جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 10
موسوعة أهل الحديث 377
المكتبة الرقمية 2
Cron 1
المتواجدين حالياً 390

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
390
زوار الأمس
1512
إجمالي الزوار
239882780

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
183
موسوعة أهل الحديث
38503
برنامج أهل الحديث
24
سجل الزوار
7
المكتبة الرقمية
82
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
931
إجمالي الصفحات
39730

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 8
الإمارات 2
أفغانستان 1
الصين 1
ألمانيا 1
الجزائر 2
مصر 5
فرنسا 1
المملكة المتحدة 5
الهند 1
الأردن 1
الكويت 3
ليبيا 1
المغرب 2
النرويج 1
فلسطين 1
رومانيا 3
روسيا 3
السعودية 5
السودان 1
السويد 1
السنغال 1
تونس 1
أوكرانيا 1
أمريكا 337
اليمن 1
المتواجدين حالياً 390

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2347441
موسوعة أهل الحديث
176251825
برنامج أهل الحديث
593446
سجل الزوار
126585
المكتبة الرقمية
828725
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
1032270
إجمالي الصفحات
182628003
الشيخ مشهور حسن آل سلمان/صحيح مسلم/كتاب صلاة المسافرين وقصرها

كتاب صلاة المسافرين وقصرها-604 ( اضيفت في - 2015-07-05 )

صحيح مسلم-الشيخ مشهور حسن آل سلمان

  حجم الملف 3.00 ميغابايت حمل نسختك الآن! 222 أستمع للشريط 142
المحتويات :-
1-
تتمة لباب بين كل أذانين صلاة أستمع حفظ


2-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله وقام الصف المؤخر في نحر العدو أي في مقابلته ونحر كل شي أوله قوله في رواية أبي الزبير عن جابر ثم سجد وسجد معه الصف الأول هكذا وقع في بعض النسخ الصف الأول ولم يقع في أكثرها ذكر الأول والمراد الصف المقدم الآن " أستمع حفظ


3-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صالح بن خوات هو بفتح الخاء المعجمة وتشديد الواو " أستمع حفظ


4-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله ذات الرقاع هي غزوة معروفة كانت سنة خمس من الهجرة بأرض غطفان من نجد سميت ذات الرقاع لأن أقدام المسلمين نقبت من الحفاء فلفوا عليها الخرق هذا هو الصحيح في سبب تسميتها وقد ثبت هذا في الصحيح عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وقيل سميت لجبل هناك يقال له الرقاع لأن فيه بياضا وحمرة وسوادا وقيل سميت بشجرة هناك يقال لها ذات الرقاع وقيل لأن المسلمين رقعوا راياتهم ويحتمل أن هذه الأمور كلها وجدت فيها " أستمع حفظ


5-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وشرعت صلاة الخوف في غزوة خلاف الرقاع وقيل في غزوة بني النضير " أستمع حفظ


6-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله في حديث يحيى بن يحيى أن طائفة صفت معه هكذا هو في أكثر النسخ وفي بعضها صلت معه وهما صحيحان " أستمع حفظ


7-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله وطائفة وجاه العدو هو بكسر الواو وضمها يقال وجاهه وتجاهه أي قبالته " أستمع حفظ


8-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " والطائفة الفرقة والقطعة من الشيء تقع على القليل والكثير لكن قال الشافعي أكره أن تكون الطائفة في صلاة الخوف أقل من ثلاثة فينبغي أن تكون الطائفة التي مع الإمام ثلاثة فأكثر والذين في وجه العدو كذلك واستدل بقول الله تعالى (( وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا )) إلى آخر الآية فأعاد على كل طائفة ضمير الجمع وأقل الجمع ثلاثة على المشهور " أستمع حفظ


9-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله شجرة ظليلة أي ذات ظل " أستمع حفظ


10-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله فأخذ السيف فاخترطه أي سله " أستمع حفظ


11-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله فصلى بطائفة ركعتين ثم تأخروا وصلى بالطائفة الأخرى ركعتين فكانت لرسول الله صلى الله عليه و سلم أربع ركعات وللقوم ركعتين معناه صلى بالطائفة الأولى ركعتين وسلم وسلموا وبالثانية كذلك وكان النبي صلى الله عليه و سلم متنفلا في الثانية وهم متفرضون واستدل به الشافعي وأصحابه على جواز صلاة المفترض خلف المتنفل والله أعلم " أستمع حفظ


12-
فائدة : تكلم على فضل العشر من ذي الحجة و تطرّق إلى مسألة صيام يوم عرفة وهل يصام إذا تزامن عرفة مع يوم الجمعة . أستمع حفظ


13-
فضل صيام يوم عرفة. أستمع حفظ


14-
إذا كان صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة ماضية ولاحقة ، وعاشوراء يكفر ذنوب سنة ، العمرة للعمرة تكفر ذنوب ما بينهما ، والجمعة للجمعة تكفر ما بينهما ، ورمضان إلى رمضان يكفر ما بينهما كما في الصحيحين ، فأين الذنوب ؟ وما الذي يكفر ؟ أستمع حفظ


15-
هل يجوز للحاج أن يصوم يوم عرفة ؟ أستمع حفظ


16-
هل النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة كان صائما أم مفطرا ؟ أستمع حفظ


17-
فضل يوم عرفة أستمع حفظ


18-
هل فضل عرفة خاص بالحجيج ؟ أستمع حفظ


19-
هل الحج إذا كانت فيه عرفة يوم جمعة أفضل من الحج الذي تكون فيه عرفة غير يوم الجمعة ؟ أستمع حفظ


20-
هل خطب النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة خطبة جمعة أم خطب خطبة عرفة ؟ أستمع حفظ


21-
شاع وذاع بين كثير المسلمين أن الحج التي تكون فرفة فيها يوم الجمعة بسبعين حجة إذا لم تكن الوقفة يوم عرفة ؟ أستمع حفظ


22-
تكلم على الذي يريد أن يضحي ودخلت عليه العشر ذي الحجة فهل يؤخذ من شعره وأضفاره شيء. أستمع حفظ


23-
بعض الألفاظ في الحديث فيها ( وعنده أضحية ) فهل يلزم أن يكون له أضحية لكي لا يأخذ من شعرك وأضفارك ؟ أستمع حفظ


24-
هل أهل المضحي يمسكون عن قص الشعر والأضافر كالمضحي ؟ أستمع حفظ


25-
إنسان ما كان يريد أن يضحي وأخذ من شعره ثم أغناه الله فأراد أن يضحي ماذا يفعل ؟ أستمع حفظ


26-
إنسان أراد أن يضحي وحج هل له أن يأخذ من أضفاره وشعره ؟ أستمع حفظ


27-
فضل أيام العشر ذي الحجة أستمع حفظ