جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 8
موسوعة أهل الحديث 403
برنامج أهل الحديث 2
Cron 1
المتواجدين حالياً 414

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
414
زوار الأمس
1529
إجمالي الزوار
239746861

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
265
موسوعة أهل الحديث
35329
برنامج أهل الحديث
33
سجل الزوار
11
المكتبة الرقمية
40
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
1330
إجمالي الصفحات
37008

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 23
أوروبا 1
الإمارات 1
بلجيكا 1
ألمانيا 1
الدانمارك 1
الجزائر 5
مصر 6
اسبانيا 1
فرنسا 4
المملكة المتحدة 6
أندونيسيا 1
العراق 1
الأردن 3
الكويت 8
ليبيا 3
المغرب 2
ماليزيا 3
النرويج 2
رومانيا 10
روسيا 6
السعودية 8
السنغال 3
تركيا 1
أوكرانيا 1
أمريكا 310
فيتنام 1
اليمن 1
المتواجدين حالياً 414

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2333331
موسوعة أهل الحديث
172230029
برنامج أهل الحديث
590335
سجل الزوار
125868
المكتبة الرقمية
824929
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
947714
إجمالي الصفحات
178499889
الشيخ محمد ناصر الالباني/سلسلة الهدى والنور-جديد/سلسلة الهدى والنور

سلسلة الهدى والنور-0889 ( اضيفت في - 2016-07-01 )

سلسلة الهدى والنور-جديد-الشيخ محمد ناصر الالباني

  حجم الملف 7.22 ميغابايت حمل نسختك الآن! 220 أستمع للشريط 72
المحتويات :-
1-
سؤال عن كيفية معاملة بعض المتعالمين الذي اغتروا بما عندهم من العلم القليل فصاروا يردون على الشيخ الألباني وغيره من المشايخ الذين تلمذوا على أيديهم. أستمع حفظ

السائل : يا شيخ نحن في هذه الأيام نعيش في طامة كبرى وبالذات من بعض الشباب الذين ينتمون إلى الدعوة السلفية فيقولون عن أنفسهم إنهم سلفيون وفي الآونة الأخيرة ظهر كثير من الشباب الذين يدعون أنهم سلفيون ظهورا عجيبا بعيدا عن الدعوة السلفية التي تعلمناها وبعد أن جمعوا بعض الكتب عندهم في بيوتهم وادعوا أنهم وزعموا أنهم طلاب علم أصبحوا يردون على الشيخ الألباني أو يتكلمون على الشيخ الألباني من وراء ظهره ويتكلمون على المشايخ الذين كانوا سببا في إخراج هؤلاء من الضلالة إلى طريق النور بإذن الله تبارك وتعالى ثم لم يكتفوا بهذا القدر إلا أنهم جمعوا أنفسهم أحزابا أخرى نحن نبرأ منها ... ثم بعد ذلك هؤلاء أصبحوا يتعاملون أو يقومون بالفتن بين الشباب وأعتقد أن هذه الأعمال لا تكون إلا من الكفار الذين يحاربون الإسلام والمسلمين فأقول راجيا منك أولا أن يعني تنصح هؤلاء ثم تنصحنا نحن ماذا نفعل مع هؤلاء فلو على سبيل المثال واحد من هؤلاء بيّن وظهر بيننا ماذا نحن نفعل معه وبالذات أنه يكذب ويقول فلان من علماء كاذب وفلان سرق وإلى آخره طبعا وهذه افتراءات ويقوم بفتن عجيبة فنرجوا بنصيحة منك لنا ولهم جزاك الله خيرا ؟
الشيخ : أما نصيحتنا لإخواننا أن يترفقوا بالضالين منا أن يترفقوا بهم لأننا نحن الحقيقة ندندن حول المشكلة القائمة في العالم الإسلامي اليوم بعامة وفي الشباب المسلم بصورة خاصة والشباب السلفي بصورة أخص ندندن ونقول نحن بحاجة إلى تصفية وتربية بعض من منّ الله عز وجل عليهم بشيء من العلم الصحيح المستقى من الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح قد قاموا بشيء قليل من واجب دعوة المسلمين إلى هذا المنهج القويم ألا وهو الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح فهناك ولا شك صحوة لا بأس بها لكنها ...في الماء فاستيقظ فهو أول ... وليصحوا جيدا ويتابع عمله جيدا يحتاج إلى زمن الآن فيه صحوة فكرية فيه صحوة علمية لكن مع الأسف الذي ندندن حوله دائما بكلمة موجزة لا بد من التصفية والتربية التصفية الآن بدأت تباشيرها في هذه الصحوة التي يتحدث عنها كثير من الكتاب والخطباء والمرشدين وغيرهم لكن التربية لا توجد ولذلك فاليوم تجد كما قلت شبابا قد فهموا شيئا من الدعوة السلفية وربما تسنى لهم أن يصححوا عقيدتهم على الكتاب والسنة وفروعهم على الكتاب والسنة ولكنهم في أخلاقهم كغيرهم لماذا؟ لأنه لم يوجد هناك جو سلفي مدينة قرية سلفية ينشأ الطفل صغيرا يترعرع ويتعلم العلم من جهة ويربى على الأخلاق الإسلامية من جهة أخرى بعيدا عن الأنانية وعن الحقد والحسد والضغينة والمكر ونحو ذلك لذلك نحن في الوقت الذي نأسف ونلاحظ هذا في بعض الأفراد نعلم يقينا أن هؤلاء لا ينتبهون إلى الكلمة التي افتتحتها الجلسة الماضية أنه لا بد من العلم والعمل مع الإخلاص لله رب العالمين فنحن نعلم أن كثيرا من بعض الشباب يستغل الدعوة في سبيل مصالح مادية أو في سبيل الظهور في المجتمع الصغير الذي يعيش فيه وقد يمهد أن يظهر في مجتمع أكبر منه ولم يعرفوا أن الله عز وجل قال في كتابه (( فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )) فالعمل الصالح لا يكون إلا بموافقة الكتاب والسنة ولا يكون مقبولا عند الله إلا بأن يكون خالصا لوجه الله عز وجل ولذلك فإذا كان هناك بعض الأفراد يطعنون في بعض المشايخ الذين كانوا سبب هدايتهم وخلاصهم من العقيدة المنحرفة إلى العقيدة الصحيحة فهذا كفر النعمة لكن المشكلة أننا ينقصنا فعلا التربية الإسلامية الصحيحة وأنا لا أكتمكم قد يظهر في مجلس كهذا المجلس شيئا من الأنانيات والسبب كله أننا لم نترب على الإسلام والأخلاق الإسلامية .

2-
التنبيه على عدم التقدم في الإجابة بين يدي العلماء واحترامهم. أستمع حفظ

الشيخ : ذكرت مرة قصة أبي موسى الأشعري مع عبد الله بن مسعود أبو موسى كما تعلمون كان من قراء الصحابة وكان عنده صوت داودوشهد له النبي صلى الله عليه وسلم بذلك بقوله ( لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير داود عليه السلام ) وكان من الدعاة والعلماء الذين أرسلهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى اليمن لدعوة اليمانيين الذين كانوا ضالين بين الوثنية وبين النصرانية بعثه الرسول عليه السلام في جملة من بعث من أصحابه الكرام للدعوة إلى الله عز وجل لعلمه وفضله هذا الصحابي الفاضل يقص علينا أحد التابعين أنه أعني أبا موسى جاء ذات صباح إلى دار عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنهما فوجد بعض أصحابه ينتظرونه قال أخرج أبو عبد الرحمن؟ قالوا لا فجلس معهم حتى خرج فبادره بقوله يا أبا عبد الرحمن لقد رأيت في المسجد آنفا شيئا أنكرته ولم أر والحمد لله إلا خيرا قال ماذا رأيت قال إن عشت فستراه رأيت أناسا حلقا حلقا وفي وسط كل حلقة منها رجل يقول لمن حولهم سبحوا كذا احمدوا كذا كبروا كذا وأمام كل رجل حصى يعد به التسبيح والتكبير والتحميد قال أفلا أنكرت عليهم؟ أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم ألا يضيع من حسناتهم شيء؟ هنا الشاهد قال لا انتظار أمرك أو انتظار رأيك هنا الشاهد يا معشر إخواننا السلفيين الطيبيين إن شاء الله .
نكون في مجلس يجمع ثلاثة أربعة منا يسأل واحد سؤالا يوجهه إلى الشيخ الألباني الذي ابتلوا به وابتلي هو بهم ! السؤال وجه إلى الألباني وإذا هو يقول إذا به يستلم الجواب انظروا الفرق الآن صحابي جليل عالم كبير لا أنا ما أنكرت هذا الشيء حتى آخذ رأيك بينما طفل صغير لا أقول طفلا صغيرا طويلب علم صغير لسه بعد على الرقراق يعني على ... ما فقه إلا بعض المسائل يخيل إليه أنه هو عنده جواب على الأقل لا يستأذن الشيخ المزعوم يالله تسمح لي نجرب حالي أنا فهمان أو لا ،لا رأسا ينطلق ويجيب أين هذا من ذاك شتان ما بينهما السبب مش غريب أبدا ! ما فيه عندنا شيوخ مربون ما في عندنا عندنا بعض الأفراد عندهم شيء من العلم وأنا منهم وبس ! ولذلك فالمسؤولية على الشباب على المسلم السلفي حقا يعود إلى قضيتين اثنتين الأولى أن يفهم إسلامه فهما صحيحا والأخرى أن يربي نفسه على هذا الإسلام ثم الإسلام ليس فقط عبادة نعرف مثلا أنه إذا دخلنا في الصلاة ما فيه هذه الفلسفة التي ينطق بها المبتلون بالجمود المذهبي نويت أصلي إلى الله تعالى إلى آخره ولا هو فقط يضع يديه على صدره وو إلى آخره ولكن هناك الخشوع الذي هو روح العبادة روح الصلاة هناك كما قال عليه السلام ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) كل هذا من الإسلام لكنا نحن ندعو إلى الإسلام كاملا فندعو ألا نكون صوفيين مغالين في الزهد في التلطف الذي يؤدي الزهد الذي يؤدي إلى تعطيل الأسباب التي شرعها الله لعباده .
تواضع يؤدي إلى إسقاط الأمر بالمعرف والنهي عن المنكر من باب التلطف ونحو ذلك فإذا كنا ندعو إلى الوسط لما جاء به الإسلام فنحن يجب أن لا ننسى أنفسنا أن نتخلق بأخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم القائل ذاك الحديث الرائع ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) فإذا أولئك الذين أشرت إليهم أسأل الله لهم ولنا تمام الهداية أما موقفنا نحن منهم فهؤلاء مرضى يجب أن نعالجهم بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن .

3-
هل يجوز هجر أولئك القوم الذين نكسوا عن الدعوة السلفية وعارضوها مع أنهم يدعون أنهم ينتمون إليها أستمع حفظ

السائل : بعض هؤلاء الأشخاص طبعا علموا في بادئ الأمر أو عندما دخلوا في الدعوة السلفية وعرفوا حقيقتها علموا أنه لا بد لهم في أي أمر تخاصموا فيه أن يرجعوا إلى الكتاب والسنة فهؤلاء يقومون بفتن عجيبة فنحن ما يخرج منا إلا أن ندعوهم إلى الكتاب والسنة يعني هذا أنا أرى الأمر رفق في أكثر شيء أنا ندعوهم للتحاكم للسنة ما في أيدينا أن نتكلم معهم أو أو إلى آخره تعالوا نتحاكم للكتاب والسنة فهم يرفضون هذا الأمر بعد هذا الرفض لا نرى منهم نتيجة طيبة بل هم مستمرون على الفتن والبلبلات والاضطراب ... المسلمين فهل مثلا لو كنا في حي وكان واحد من بيننا من هؤلاء هل نهجره في الله هجرا ؟
الشيخ : بارك الله فيك الجواب عندي متكرر ومعروف عند من يكتب له نصيب كبير من الاتصال بهم هذا يعود إلى مبدأ المقاطعة ومبدأ المقاطعة بلا شك معروف أنه ثابت في الشرع لكن المقاطعة هي نوع من أنواع السياسة الشرعية والسياسة الشرعية تتطلب من الذي يريد أن يطبقها أن يكون أولا عالما وأن يكون ثانيا حكيما كما قال عز وجل (( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا )) ، المقاطعة قد تنفع أحيانا وتضر أحيانا كثيرا ما نسأل فلان لا يصلي وهو أخي وشقيقي أو صديقي أو أو إلى آخره ونصحناه وتكلمنا معه إلى آخره شو رأيك نقاطعه ... نفس الجواب لكن تفصيله يعود إلى السائل وحكمته وعلمه أقول له باختصار إن كنت ترى أو يغلب على الظن أن مقاطعتك إياه تردعه فقاطعه وهنا موضع المقاطعة وإن كنت ترى أن ذلك قد يزيده بعدا عنك وعن هديك واستقامتم فلا ينبغي أن تقاطعه ونضرب نحن المثل الشامي يزعمون أن رجلا كان لا يصلي وتاب إلى الله وأناب ولأول مرة يروح للمسجد ليصلي وإذا به يجد الباب مغلقا يقول " أنت مسكر وأنا مبطل " .
فكثير من هؤلاء الشاردين يتمنون ألا يروا وجوه الصالحين إذا هؤلاء ما يصير المقاطعة لهم نصرا لهم بالعكس يجب مواصلتهم لذلك يجب علينا أن نصالح هؤلاء وأن يعني نتلطف معهم في حدود الاستطاعة حتى اليأس حتى نبلغ مرتبة أن هؤلاء ما فيه ... حينئذ انبذهم نبذة النواة ! تفضل .

4-
فقه أثر أبي بكر في تراخي الإزار عنه. أستمع حفظ

السائل : تتمة للكلام السابق قول النبي عليه الصلاة والسلام لأبي بكر عندما أرخى ثيابه ( أنت لست منهم ) هل نعتبرهم من هذا القبيل ؟
الشيخ : ماذا قال الرسول لأبي بكر ( إنك لا تفعله خيلاء ) فإذا جواب الرسول مراد فيه تعليل لتجويز ما فعله أبو بكر الصديق فلكي نفهم أن هذه ليست قضية عينية فإننا تنطبق على كل من يصدق عليه ما فعله أبو بكر والتعليل الذي علل الرسول به فعل أبي بكر مفهوم الكلام إلى هنا ! وإن كان أشعر يحتاج إلى شيء من التفصيل على كيفك ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما بدك تفصيل ؟
السائل : لا بدي تفصيل .
الشيخ : أنا قلت لك أبو بكر تذكر شو قال أبو بكر لما قال ( لا تفعله خيلاء ) قال " إن إزارري يسقط " إذا من سقط إزاره سبق فيه قول الرسول ( إنك لا تفعله خيلاء ) أما الذي يسقط إزاره كما يفعل بعض المتجبرين ويجر ثوبه يقال فيه ما قال الرسول في أبي بكر؟ قطعا لا ، إذا من صدق فيه ما صدق على أبي بكر فعلا منه وتعليلا من نبيه فتنطبق هذه على كل الناس الذين تتوفر أو يتوفر فيهم هذان الشرطان واضح الحمد لله .

5-
فائدة عن الإمام أحمد في جواز التخلف عن جماعة المسجد إذا كان المجلس مجلس علم وخير ولا حرج في إقامة الجماعة فيه دون المسجد . أستمع حفظ

الشيخ : بعد صلاتنا العصر في هذا المكان وبخاصة أن أحد الإخوان حينما أقميت الصلاة سألني لماذا لم نصل في المسجد فقلت أما بالنسبة إليّ فما تنبهت للأذان لكن الحقيقة أنني ... فيما يتعلق بهذه المسألة فيه رخصة استفدتها من إمام من أئمة السنة الكبار المشهورين بعلمهم وبإحاطتهم لأكبر كمية ممكنة من السنة المحمدية ألا وهو الإمام أحمد رحمه الله ذلك أنه كان في مجلس علم مع بعض كبار أقرانه من أئمة الحديث فيهم علي بن المديني ويحيى بن معين وأمثالهما من كبار حفاظ الحديث فحضرت صلاة الظهر فذكر الإمام أحمد بحضور الصلاة في وقت دخول الصلاة خلافا لمن ذكرني بعد إقامة الصلاة هنا فكان جواب الإمام أحمد وهنا الفائدة أن قال نحن الآن في مجلس علم ونحن في عبادة وبس ! وأقره على ذلك أولئك الأئمة الذين سميت لكم بعضكم وكنت وأنا في دمشق الشام قضيت سنين طويلة ألقي الدرس بعد صلاة المغرب إلى العشاء فما نكاد نسمع الأذان إلا وننطلق إلى المسجد انطلاقا أيضا مني وتمسكا بالنصوص العامة ( من سمع النداء ولم يجب ولا عذر له فلا صلاة له ) ، أو ( فلا صلاة له إلا من عذر ) بقيت على هذا سنين كنت أتساءل في نفسي ترى ألسنا معذورين في حالة اجتماعنا في مجلس علم والحمد لله علم بالكتاب والسنة ترى ألا يكون هذا عذرا لنا وبخاصة أن هناك أئمة المساجد بعضهم عقيدته خراب يباب وبعضهم لا يحسنون الصلاة كما جاء في السنة الصحيحة فأتساءل ترى بهذا وهذا ألا يكون ذلك عذرا لنا في أن نتخلف عن الصلاة وسنقيمها في مجلس العلم وبجمع أكثر من الذي يكون عادة في المسجد كنت أتساءل ولا أطمئن لأنفرد بالاستقلال بتبني الرفقة حتى عثرت على هذا الأثر الذي أسمعتكم أياه آنفا أن إمام السنة الإمام أحمد اعتبر انشغاله وأصحابه بالعلم عذرا لهم ألا يذهبوا إلى المسجد وأن يصلوا حيث هم في مجلس العلم فهكذا نحن الآن ومنذ أكثر من عشر سنين نتعامل مع هذا الأثر الأحمدي ولا أقول الحنبلي خشية أن يفهم أنه مذهب الحنابلة وإنما هذا أثر رواه الإمام ابن أبي حاتم الرازي في مقدمة كتابه القيم المعروف * بالجرح والتعديل * فلو سمعت إذا الأذان لما تحرجت من البقاء فيما كنا فيه من العلم وأن نصلي هنا جماعة فهذا مسجد ولو أنه لا يعتبر مسجدا شرعا بحيث من دخله وجب عليه أن يصلي ركعتي التحية لا ليس مسجد بهذا المعنى الشرعي العام لكنه مصلى يصلى فيه بمثل هذه المناسبة العلمية هذا ما أردت التذكير به بمناسبة ذلك السؤال .
السائل : أثر عن ابن عباس سمعته في شريط.
الشيخ : وهو ؟
السائل : وهو أن رجلا قال له الصلاة فقال له " لا أم لك أتعلمني السنة " لو أضفته للأثر هذا ؟
الشيخ : أيه لكن الاستدلال بهذا لا يتم إلا إذا أثبت به أنه كان قريبا من المسجد ودون ذلك خرط القتاد .
السائل : نعم يعني لا ينطبق على مثل هذه الحال ؟
الشيخ : لا ولذلك قلت لك ينبغي أن تثبت أنه كان قريبا من المسجد وبالتالي أن الذي قال له الصلاة لا يعني أنه يصلي الآن لأنه حضر وقت الصلاة وإنما يعني أن الصلاة في المسجد ليس في الحديث هذا ما يناسبنا نحن نستدل به ولسنا نحن من أهل الأهواء الذي يديرون الأدلة لصالحهم ولو كانت لا تدل لهم تفضل .
علي حسن : شيخنا كنت ذكرت لكم على الهاتف لكن الآن يليق في هذا المقام الأثر الذي رواه ابن عبد البر في * جامع بيان العلم وفضله *عن ابن وهب تلميذ الإمام مالك قال كنت جالسا مع مالك أتذاكر الحديث فأذن لصلاة الظهر فأردت أن أقوم للصلاة فقال لي " اجلس فما الذي أنت بقائم إليه خير بالذي أنت بقائم عنه " ؟
الشيخ : هذا كويس أيضا لكن هنا يرد شيء ما نعرفه من مذهب مالك هل يرى وجوب الجماعة أو لا يرى ! فهمت علي !
علي حسن : فهمت شيخنا .
الشيخ : على كل حال هذا مفيد في الموضوع.

6-
هل يجوز قرن رضا الوالدين برضا الله في العبارة؟ أستمع حفظ

السائل : مثلا قلت حسب المثال أن الله عز وجل منّ علي بكذا وفلان هذا إيش رأيك الواو هذه ... وقال قوله عليه الصلاة والسلام قل ثم ولا تقل و ولكن تجد رضي الله ورضي الوالدين بين لنا هذا بارك الله فيك ؟
الشيخ : لا هذا و إن كان لا نراه مشروعا ولكن ليس من هذا القبيل لأن رضا الوالد معنى شرعي وليس شخصا مخلوقا حتى يقال إنه قرن مخلوق مع الخالق رضا الوالدين من رضا الله هذا هو واقعيا رضا الوالدين كما هو في الآية الكريمة (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا بالله وبالوالدين إحسانا )) فرضا الوالدين معنى شرعي مشروع فإذا قرنه مع رضا الله مش قرن عبد مع رب قرن عبادة مع عبادة فليس فيها شيء وإن كنا لا نستحب هذا الشيء لأنه لم يرد في السنة .

7-
تنبيه عن حكم لفظة " السيد " ؟ أستمع حفظ

أبو ليلى : ... شيخنا تفضل .
الشيخ : شكرا سأل سائل آنفا حينما سمع صاحبا له يخاطب الشيخ المزعوم بقوله سيدي هل يجوز قوله هذا هل يجوز؟ أنا لا أقول يجوز أو لا يجوز لكني سأقول لكم ما يجوز مما لا يجوز أنتم تعلمون الحديث الصحيح أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال أنت سيدنا فقال ( السيد الله السيد الله ) وتعلمون الحديث الآخر لما جاء سعد بن معاذ جريحا في غزوة بني قريظة قال عليه السلام لأصحابه سعد بن معاذ ( قوموا إلى سيدكم فأنزلوه ) قال ( قوموا إلى سيدكم ) فهنا يبدو أو قد يبدو لبعضهم شيء من التعارض بين إباء الرسول أنه يقال له أنت سيدنا وبين قول الرسول للأنصار أن قوموا لسيدهم وهذا سيادته مهما كانت فهي دون سيادة الرسول على أمته بل على البشر كلهم وهو القائل ( أنا سيد ولد آدم ولا فخر آدم فمن دونه تحت لوائي يوم القيامة ) قد يبدو لبعضهم شيء من التعارض بين الحديثين والجواب أن لكل من الحديثين محمل يجب أن يوضع في محله المناسب له .
أما قوله عليه السلام لمن قال له أنت سيدنا ( السيد الله ) قال ذلك لأمرين اثنين الأمر الأول لفت نظر المادح له عليه السلام إلى أن السيد الحقيقي هو الله تبارك وتعالى الشيء الثاني أنه قال ذلك سدا لباب الذريعة أن يتوصل هو أو غيره مع الزمن إلى المبالغة في مدح الرسول فيجرهم الشيطان إلى ما لا يجوز شرعا وقد أشار عليه الصلاة والسلام إلى نحو هذا المعنى بقوله في حديث آخر حينما قال قائلهم أنت سيدنا وابن سيدنا وخيرنا وابن خيرنا قال ( قولوا قولكم أو قولوا مثل قولكم ولا يستجرينكم الشيطان ) هنا الشاهد ( ولا يستجرينكم الشيطان ) يعني لا يجركم بمثل هذه المقدمة في مدحكم إياي بوصف أني سيد وأنا حقا سيد لأنه قال ( أنا سيد ولد آدم ) كما سبق في الحديث آنفا وفي الحديث الآخر وهو أصح من الأول ( أنا سيد الناس يوم القيامة أتدرون مما ذاك ) ثم ذكر عليه الصلاة والسلام حديث الشفاعة الطويل فقال لهم ( قولوا بقولكم) إلى آخره ( ولا يستجرينكم الشيطان ) أي لا يجركم يدسكم دسا أن الرسول سيد حقيقة ليش حتى ما نوقل سيدنا لا يجركم هو الحديث الأول الحديث الآخر قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ) ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ) لا بد من وقفة عند كلمة تطروني وبيان ما المراد منها الإطراء لغة يطلق ويراد مطلق المدح ويطلق ويراد المبالغة في المدح وتحديد أي المعنيين حسب المكان الذي جاء فيه هذا اللفظ فقد يكون بمعنى المبالغة في المدح والإطراء وقد يكون مطلق المدح حسب المكان الذي جاء فيه هذه اللفظة هنا الحديث يقول ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ) هنا لا بد أن نقف قليلا أن نستحضر سنة الله عز وجل في خلقه ومكر إبليس الرجيم بعدوه الإنسان هل هو ينقله رأسا إلى الضلال الأكبر أم إن صح التعبير يدهلز له يتخذ الأسباب الخفية التي لا ينتبه لها عدوه الإنسان فما يرى هذا الإنسان نفسه إلا في النهاية وقع على أم رأسه .
ماذا تعرفون من الشيطان يعني هو خبيث يحسن المكر ببني الإنسان أم رأسا يقول له اكفر لا هو يمهد يمهد خطوات خطوات الشيطان - جزاك الله خيرا - (( لا تتبعوا خطوات الشيطان )) (( إن الشيطان للإنسان عدو مبين )) فإذا الشيطان من مكره ببني الإنسان لا يضلله يوصله إلى الكفر خطوة واحدة وإنما على الطريقة الأمريكية خطوة خطوة ، خطوة خطوة . فالرسول صلى الله عليه وسلم لما قال ( لا تطروني ) يحتمل يكون يقصد لا تبالغوا ويحتمل لا تمدحوا مطلقا هذا الاحتمال الثاني هو المقصود في الحديث والدليل أولا من نفس الحديث وهو ( إنما أنا عبد ) ثم قال ( فقولوا عبد الله ورسوله )كأن الرسول يجيب على سؤال مقدر في ذهن كل إنسان يسمع قول الرسول عليه السلام ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبد ) فيتساءل ماذا نقول؟ يأتي الجواب سلفا ( قولوا عبد الله ورسوله ) إذا يعني هنا ( لا تطروني ) يعني لا تمدحوني أنا عبد ورسوله فأنا عبد الله ورسوله هذا من جهة مراعاة اللفظ لكن إذا نظرنا نظرة دقيقة في قوله عليه السلام الذي عرجت إليه أولا ثم ذهلت وعرجت عنه أخيرا ثم عدت إليه قلت سنة الله في خلقه أن الشر الصغير يؤدي إلى الشر الكبير كما ضربنا لكم مثلا بخطوات الشيطان كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ترى هل للنصارى قالوا في عيسى رأسا هو ابن الله أم درجهم الشيطان وخطى بهم خطوة بعد خطوة حتى هيأهم لأن يقولوا في نبيهم المرسل من ربهم هو ابن الله إذا حتى في هذه الملاحظة في هذا التشبيه نستطيع أن نأخذ قرينة قوية جدا في أن المقصود بالنهي هنا الإطراء أو المدح مطلقا ذلك لأن المبالغة في الإطراء يؤدي إلى أن يقول المادح والمطري ما لا ينبغي وهذا ما يقع بالرغم من قوله عليه السلام هذا الحديث فقد وقع ما يخشى من المبالغة في الإطراء حسبكم دليلا على ذلك شاعر الصوفية البوصيري الذي يقول في مدح الرسول عليه السلام : " دع ما دعته النصارى في نبيهم *** واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم " .
بس لا تقول إنه ابن الله ! وقل ما شئت من مدح هذا هو المبالغة التي يجر إليها فتح باب المدح ولذلك فقوله عليه السلام ( السيد الله ) إنما قال ذلك لأمرين اثنيين أولا لإلفات النظر إلى أن الله هو السيد الحق وثانيا لسد باب مدح الرسول عليه السلام الذي قد يجرهم إلى أن يقال فيه من الغلو ما لا يليق إسلاميا هذا ما ذكرت .

8-
التسليم بعد الإمام للمأمومين يكون بعد التسليمة الأولى أو بعد التسليمة الثانية ؟ أستمع حفظ

السائل : بالنسبة للتسليم بعد الإمام للمأمومين يكون بعد التسليمة الأولى أو بعد التسليمة الثانية ؟
الشيخ : طبعا أنا عندي جواب على طريقتين فراح أختار إحداهما لأنه فيه فائدة أكثر ماذا تعتقد أنت إذا سلم الإمام التسليمة الأولى فهل خرج من الصلاة أم ما يخرج ؟
السائل : خرج .
الشيخ : إذا لا بد يكون بعد التسلمية الأولى يعني شو تستنى يجوز يقتصر على هذه التسلمية الواحدة ... إذا ما تستنى واضح .

9-
ألا يعتبر أثر أحمد في ترك صلاة الجماعة في المسجد متعارضا مع الثابت في السنة النبوية؟ أستمع حفظ

السائل : السؤال الأول أنت علمتنا ألا نكون تيميين ولا حنبليين ولاشافعيين ولا إلى آخره ولا ألبانيين والحمد لله ! فأقول بالنسبة لمسألة الصلاة هنا ولم نصل في المسجد وأنت استدليت بهذا الأثر عن الإمام أحمد ؟
الشيخ : عفوا ما استدليت استأنست !
السائل : استأنست اه الاستئناس هذا مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : مخالف لعمومه مش مخالف لخصوصه نعم والعموم يا أخي ليس دلالته كدلالة الخصوص ولذلك فمن الناحية الفقهية يمكن الفقيه أن يستثني بعض الجزئيات من الأدلة العامة بفقه وفهم يبدو للمتفقه وأنا بهذا المناسبة أريد أن أقول نحن الآن الشباب السلفي فيه عندهم انطلاقة غير محمودة هو يظن أنه يعني أخذ من العلم حظا وافرا فينكر على الأئمة المجتهدين ما يبدو له أنه من المخالف للنص وحسبك دليلا المناقشة التي جرت من قبل ساعة أو أكثر حول ( أعفوا اللحى ) فالآن القضية تعاد هي نفسها ولو بطريقة أخرى وإنما تلتقي في المقدمة تختلف في المؤخرة يعود الآن الاستدلال بالنص العام نحن نريد أن نفهم هذا النص العام هل جرى العموم به على عمومه كله ؟
السائل : لا .
الشيخ : اه فإذا هذه الجزئية هل تدخل في " بلى " أم تدخل في " لا " هنا يأتي خلاف وجهة النظر فإذا ما اقتنعت أنت برأي الإمام أحمد ابن حنبل وأصحابه الذين كانوا أنا ما ذكرت بعض أصحابه عبثا وإنما لتفهموا أن هذا مو رأي إمام ! رأي إمام وإمام وأئمة آخرين ما يحضرني أسماءهم ممن كانوا إذا كان علماء الحديث يذكرون في بعض الأئمة المشهورين كداود الظاهري وكابنه محمد الظاهري أنه كان يحضر مجلسه أربعمائة ذو طيلسان إيش معنى هذا الكلام يعني أربعمائة عالم في مجلس عالم واحد معناه مش ولو مؤاخذة طالب علم مع طويلب علم لا علماء فحول فإذا كان هذا بالنسبة لداود الظاهري وابنه محمد الظاهري فماذا يقال عن مجلس الإمام أحمد وعلي بن المديني ويحيى بن معين ... علماء فحول فإذا رأوا أن هذه الصورة تسوغ لهم الاعتذار عن الذهاب إلى المسجد وبخاصة أنهم سيقيمون الصلاة في ذلك المكان كما لو كان مسجدا كما قلت آنفا .
الخلاصة من بدا له مثل هذا الفقه تفقه وما قلد لا أحمد ابن حنبل ولا يحيى بن معين ولا علي بن المديني فضلا عن الألباني ومن لم يقتنع بهذا الفقه فهو الذي يحاسب على رأيه وهو الذي عليه إذا ألقى درسا وسمع أذانا أن ينطلق للمسجد كما فعل الألباني من قديم وما عهده به ببعيد صح .
السائل : نعم .
الشيخ : غيره .

10-
فقه حديث ( لا شؤم إلا في ثلاث الدابة والمرأة والبيت ). أستمع حفظ

السائل : السؤال الثاني النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( لا شؤم إلا في ثلاث الدابة والمرأة والبيت ) فطبعا هذا مفهوم عند كثير من الشباب مفهوم بأنه يجوز الواحد يتشاءم من المرأة إلى آخره أنا قرأت لك كتاب تشرح هذه المسألة نرجو ولو بلمحة بسيطة الله يجزيك الخير ؟
الشيخ : أبشر بكل بخير .
مشهور حسن : ذكر الإخوة أثر ابن عباس وعبد الله بن شقيق في * صحيح مسلم * قال " لا أم لك " بما لا يفهم منه ترك الصلاة جماعة سواء كان المسجد قريبا أو بعيدا بالفهم لأنه أخر الصلاة عن وقتها من أجل العلم فمن باب أولى أن يترك صلاة الجماعة ؟
الشيخ : لا اعكس تصب الصلاة في أول الوقت مستحب الصلاة في المسجد واجب .
مشهور حسن : شيخنا هو ترك الصلاة عن وقتها بالكلية وذلك ترجم مسلم وضع مسلم الجمع بين الصلاتين وفي نفس الحديث ( صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية ).
الشيخ : لا لا الحادثة هذه التي قيل له الصلاة الصلاة قال " ويحك أتعلمني الصلاة " هنا ليس فيه نص أنه جمع وإنما فيه أن الصلاة حضرت فذكر بها فقال " ويحك أتعلمني الصلاة " وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع لكن ليس فيه أنه هو جمع في الحادثة . واضح .
مشهور حسن : واضح .
الشيخ : جزاك الله خيرا أما الجواب كما رجوت بإيجاز فهو أن الحديث هذا مختصر واللفظ الذي توافرت عليه روايات كثيرة هو بلفظ ( لو كان الشؤم في شيء لكان في ثلاث ) لو كان الشؤم وهذا ينفي الشؤم تفضل .

11-
حكم طلاق الغضبان. أستمع حفظ

السائل : الحكم الشرعي في الطلاق حين الغضب أو طلاق الغضب ؟
الشيخ : قال عليه السلام ( لا طلاق في إغلاق ) والإغلاق له معنيان الإكراه والغضب فمن طلق مكرها أو طلق وهو غضبان فطلاقه غير واقع هذا هو الرأي الصحيح الذي تبناه بعض الأئمة منهم ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية نعم .

12-
التنبيه على سوء فهم من أحد الحاضرين كونه لا يرى الصلاة خلف بعض من عنده انحرافات في العقيدة. أستمع حفظ

السائل : شيخنا الله يجزيك الخير بعد ذهبنا للمسجد قلت أن بعض الأئمة عقيدته غير صالحة وكذا وعقيدة أهل السنة والجماعة ترى الصلاة وراء كل بر وفاجر كيف نجمع بين هذا وهذا ؟
الشيخ : الله يهديك أنا ما قلت لا يجوز الصلا خلفهم !
السائل : أنت ما حكيت لا يجوز حكيت لا سيما .
الشيخ : إذا تطلب التوفيق بين ماذا وماذا وين التعارض اسمع شوية محروم من الكلام أنت ! المعارضة وين حتى نوفق ؟
السائل : شيخنا أنت حكيت لا سيما .
الشيخ : لا تقل لي حكيت أنت شو تريد الآن وين التعارض أنا قلت لا سيما تعرف شو معنى لا سيما ؟
السائل : وبخاصة .
الشيخ : وبخاصة بمعنى أنه بالإضافة إلى انشغالنا بالعلم أن هناك أئمة قلت يمكن يكونوا صوفيين عقديتهم خراب يباب ما هيك اللفظ ويمكن لا يحسنون الصلاة فمش معناه لا تصح الصلاة خلفهم لا هذا له بحث ثاني لكن قلنا بالإضافة إلى انشغالنا أنه قد يكون هناك كذا وكذا وين التعارض الذي أنت تريد ؟

13-
سؤال عن بيت شعر أمية بن الصلت الجاهلي ؟ أستمع حفظ

السائل : في * صحيح مسلم * يروي عمرو بن شريد عن أبيه أنه كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( هل تحفظ شيئا من شعر أمية ابن أبي الصلت ) فقال نعم فقال ( هيه ) أي أنشدني فقال أنشدته بيتا فقال ( هيه ) فأنشدته بيتا حتى عد مائة بيت فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إنه لكاد يسلم في شعره ) .
الشيخ : ما فيش إنه كاد .
السائل : كاد يسلم الله يجزيك الخير شعر أمية بن أبي الصلت طبعا شاعر جاهلي مشرك بالنسبة ما أدرك الإسلام ولم يسلم يقول أنا أريد أن أسأل إن بيت معين لكن أسوق بيتين أو ثلاثة يقول :" لك الحمد والنعماء والملك ربنا *** فلا شيء أعلى منك مجدا وأمجد .
مليك على عرش السماء مهيمن *** بعزته تعلو الوجوه وتسجد "
.
البيت الذي أريد أن أسال عنه :
" عليه حجاب النور والنور حوله *** وأنهار نور حوله تتوقد " .
ما رأيك في هذا البيت وجزاك الله خيرا .
الشيخ : أولا ما يهمني أنا شو رأيي بالبيت ولا أنت أظن لكن يهمك المعنى هذا طيب المعنى هذا جاء في الحديث حجابه النور يكفي هذا في الجواب حجابه النور .
السائل : لكن قوله " وأنهار نور حوله تتوقد " .
الشيخ : هذا كلام شعري أولا لو مسلم قاله فهو بيت شعر .
السائل : لا لا يعني كإعادة يعني أنا قد استخدم هذا البيت أو أردده على لساني هل يجوز هذا الأمر مثلا هل هذا سائغ عقديا يعني ؟
الشيخ : غير سائغ بهذا التعبير ليس سائغا لأن هذه أمور غيبية لا يجوز التوسع فيها إلا بحدود ما جاء فيها النص فما بالك هو أولا شعر بعدين شعر جاهلي وشعر ممن مات على الكفر والشرك بالله عز وجل تفضل .

14-
هل يجوز التبرع بالدم والأعضاء ؟ أستمع حفظ

السائل : يجوز التبرع بالدم والأعضاء ؟
الشيخ : التبرع بالدم يجوز في حالة وصف الطبيب أن المتبرع لا يتضرر لأنه هذا شيء يعوض أما التبرع بعضو من الأعضاء فلا يجوز لأن هذا تشويه وخسارة لا تعوض .
السائل : حيا وميتا يا شيخ؟
الشيخ : حيا وميتا.

15-
ما رأيكم في تفريق سفيان الثوري بين الصلاة خلف المبتدعة بين الجمع والأعياد وبين الصلوات الأخرى حيث يرى بأنه يصلى خلفهم في الجمع والأعياد أما الصلوات الأخرى فلا يصلى إلا خلف صاحب سنة ؟ أستمع حفظ

السائل : ما رأيكم في تفريق سفيان الثوري بين الصلاة خلف المبتدعة بين الجمع والأعياد وبين الصلوات الأخرى حيث يرى بأنه يصلى خلفهم في الجمع والأعياد أما الصلوات الأخرى فلا يصلى إلا خلف صاحب سنة ؟
الشيخ : هذه أولا فتوى قائمة على اجتهاد ورأي وثانيا فتوى زمنية ليست فتوى أبدية ماشي ؟

16-
حكم التحلق في المسجد بعد صلاة الجمعة. أستمع حفظ

السائل : هل بدر منكم شيخ لم تجوزوا التحلق يوم الجمعة في المسجد بعد الجمعة ؟
الشيخ : لا بل نأمر بذلك بديل التحلق قبل الجمعة نأمر بذلك بديل التحلق قبل الجمعة تفضل .

17-
هل لا بد للطلاق من شهود ؟ أستمع حفظ

السائل : هل لا بد للطلاق من شهود ؟
الشيخ : لا بد هكذا السنة ، السنة أن يشهد شاهدين على الطلاق كما هو الأمر في النكاح جاء في * سنن أبي دواد * عن عمران بن حصين رضي الله عنه تفضل .