جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 17
موسوعة أهل الحديث 453
المتواجدين حالياً 470

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
471
زوار الأمس
1988
إجمالي الزوار
240880169

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
369
موسوعة أهل الحديث
51960
برنامج أهل الحديث
80
سجل الزوار
19
المكتبة الرقمية
52
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
52480

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 125
الصين 1
ألمانيا 1
المملكة المتحدة 1
قطر 1
أمريكا 341
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 471

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2437116
موسوعة أهل الحديث
195951123
برنامج أهل الحديث
609640
سجل الزوار
130105
المكتبة الرقمية
847393
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
201423699
الشيخ محمد ناصر الالباني/سلسلة الهدى والنور-جديد/سلسلة الهدى والنور

سلسلة الهدى والنور-1077 ( اضيفت في - 2016-07-01 )

سلسلة الهدى والنور-جديد-الشيخ محمد ناصر الالباني

  حجم الملف 6.23 ميغابايت حمل نسختك الآن! 297 أستمع للشريط 182
المحتويات :-
1-
تتمة الكلام عن دجل المتصوفة ونحوهم. أستمع حفظ

الشيخ : وهكذا حكى لنا أشياء وأشياء من جملتها نكتة قال مرة جاء أحد الشيوخ الناشئين توفي أبوه وخلفه ابنه من بعد وهو شبيب غير متمرن على التدجيل تبع المشايخ فقال عمل حلقة أمام ساحة القلعة هناك في دمشق عفوا في حلب ساحة كبيرة جدا وهم يجمعون رعاع الناس وعامة الناس بالضرب على الطبل واجتمعت الناس وحلقة كبيرة جدا أمام القلعة حط هو الطبل على الأرض وحسب ما يزعمون بدو يظهر كرامة للناس ينبغي أن يقف على الطبل وتحمله الملائكة وما يقفز به الطبل وإذا به هو لغشمنته ما عرف كيف يركب على الطبل أول ما وضع رجله انخسف به الطبل صاحبنا هذا الشيخ أحمد أرناؤوط بيظاهر أمامه يقول روح أنت لسه ماوصلت بيأخذ الطيل يقلبه على الوجهى الثاني ويقف وفعلا ما ينخسف به الطبل أوووه ويصفق الناس اللي الحاضرين وهذا ابن جد بيسموه بقول بأى السر هو وهون الشاهد بقول هذاك من غشمنته كان لازم يضع عقب الرجل على حرف الطبل وهو مقدمة الرجل على شو اسمه الجلد هذا لكن هو بدل ما يضع على حرف الخشب وضع على الطبل واخسف به صاحبنا أحمد متمرن عرف كيف يقف فاستقام هكذا قائما وهكذا دجلهم كثير وكثير جدا ليس له علاقة بالكرامة
الضرب بالسيخ مرة وقعت قصة بين أبي رحمه الله في بلادنا في ألبانيا وتكررت معي أنا أبي رحمه الله كان يحمل موس صغير مشان براية الأقلام شيخ نقشبندي هناك كان يتحدى الوالد أنه هو صاحب طريقة وصاحب كرامات وو إلى آخره وبيضرب حاله بالشيش وما بصير شيء أبي أظهر له الموس الصغير قال له أنا هذا البيت ولا أملك غيره بقدملك إياه بس خليني أنا أضربك بهذا الموس الصغير بدل ما تضرب أنت نفسك بالشيش الكبير في المكان الذي أنا اختاره فنكل ولم يرض هذا صار بينه وبين أبي أنا صار معي مع أحد هؤلاء الشويخين الصغار هدول مرة كنا في جلسة كهذه الجلسة لكن مضروبة أكثر انصرف إخواننا بعد انتهاء الدرس أذكر جبدا شخص جالس هناك وأرى أنه مع أنه نحيل هو لكن شيء ناتئ هيك قلت له إيش هذا ما بقي عندنا غير أربعة خمسة من إخواننا يعني اللي عادة نسهر معهم طويلا قال لي هذا الشيش قلتلوا إيه هذا ليش؟ قال مشان نبين لكم كراماتنا سبحان الله لأمر يريده الله قلت له يا صاحب الدار اسمه أحمد في موس اصغير كنت أحمله قلت له أعطني إياه هيك قصير جدا قلت له شو رأيك أنا أضربك في مكان من جسدك وحينئذ أظهر كرامتك الخبيث شو قال قال بيدي هو بيضرب حاله بيدك قلت له لا بيدي وما تشوف غير تتكرر الكلمة بيني وبيني هو يقول بيدي وأنا أقول بيدي طبعا أنا أصبر منو لأن أنا صاحب دعوة حق إن شاء الله تميت غالبوا بالكلام هو يقول بيدي أنا بيدي بعدين ضاق ذرعا قال طيب شو الفرق قلت له ما دام ما في فرق فبيدي فبهت الرجل وخنس وقلبها فورا وهذا من خباثتهم نادى صاحب الدار قال له يا شيخ أحمد هات المنقل تبع القهوة قلت له مشان تورينا كرامتك بالنار قال إيه هات الكبريت أنا بنادي صاحبنا هات الكبريت يا شيخ أحمد هو حاطط حطة مثل الحطة هاي وهذا أخونا أبو جابر تماما هنيك أنا قمت لعندو وشعلت الكبريت هاي وبدأت فعلا حرقت له الغضاضة الحطة وخفت بعدين أنه تتسع المسألة مسكت هيك فركت إياها صارت هيك قلت له روح عند مشايخك ووريهم كرامة السلفيين
الشيخ والحضور يضحكون
خلاصة هذا كله تدجيل فيه سحر لكن هذا ليس سحرا لما كنا في ألبانيا جاءنا شخص عفوا لما كنت في دمشق جاءنا شخص من ألبانيا نحن هاجرنا من ألبانيا قديما وإذا به يأكل الزجاج يومئذ لم تكن هذه الوسائل الكهربائية كانت الأنوار تبع الغاز ولمبات لمبة تنكسر يأخذها يقرطها هيك اللي مو متمرن عليها مجرد يسمع قرطه للزجاج بدنه هو بيأكله أخي أكبر مني انعدم مني أبو أحمد الله يرحمه صار أمامنا يأكل الزجاج ويبلعه يا أخي القضية بدها بس شجاعة إيش قلب ولا ما لها لعاقة بالكرامة إطلاقا وأخي والحمد لله ما يوما ما كان منحرفا إلى الصوفية لأنه نشأنا على السلفية والحمد لله الشاهد أنه هذه أشياء يمكن لكل إنسان أن يتعاطاها لكن بشيء من الشجاعة القلبية والتمارين حتى يفعل فعلهم لكن ما يفعل فعلهم لأن فعلهم لتضليل الناس على كل حال نسأل الله عز وجل أن يهدينا سواء الصراط.

2-
حديث ( لصافحتكم الملائكة في الطرقات ) هل يدل على أن الملائكة يمكن أن تنزل لشخص وتكون في خدمته؟ أستمع حفظ

السائل : تتمة للسؤال ( فصافحتكم الملائكة في الطرقات ) هذا قد يكون لهم يعني شبهة.
الشيخ : لا هذا الحديث ينفي ذلك ولا يثبت الحديث الذي يذكره أخونا أصله أن رجلا من الصحابة اسمه حنظلة هذا حنظلة كان من أذكياء الصحابة ومن عبادهم فكر يوما فوجد نفسه كأنه ذو وجهين حينما يكون في مجلس الرسول عليه السلام تصفى روحه وينقطع عن الدنيا وما فيها فإذا ما ترك مجلس الرسول ورجع لبيته وأولاده تغيرت نفسيته فظن بأن فيه نفاقا ولذلك رؤي يوما وقد خرج من بيته يمشي في الطريق وهو ينادي بأعلى صوته ( نافق حنظلة نافق حنظلة، وإذا به يلتقي مع أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ) وهو بلا شك اوزن من حنظلة قال: ( ما لك يا حنظلة ؟ قال: ما لي نكون بين يدي الرسول عليه السلام فننسى الدنيا ومن فيها فإذا فارقناه عافسنا الأولاد والأموال والنساء ، قال أبو بكر، وأنا مثلكم هيا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يمشي وينادي نافق نافق حتى وصل إلى الرسول عليه السلام قال له الرسول عليه السلام، ما لك يا حنظلة ؟ قال: ما لي يا رسول الله نكون بين يديك ننسى الدنيا ومن فيها ثم إذا فارقناك خالطنا الأموال والأولاد فقال عليه الصلاة والسلام: - هنا الشاهد - لو أنكم تدومون كما تكونون عندي لصافحتكم الملائكة في الطرقات ) هذا لو أنكم تدومون ما أحد يدوم في هذه الحالة
الحضور : والصحابة
الشيخ : نعم والصحابة ( لو أنكم تدومون كما تكونون عندي لصافحتكم الملائكة في الطرقات ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ) ساعة وساعة وهذا كما يقول العامة ساعة لك وساعة لربك لكن هم يوسعونها أكثر من اللازم بدخلوا فيها ساعة لك يعني افعل ما شئت من حرام غير حرام إذا هذا الحديث حجة عليهم وليس لهم.

3-
هل يفهم من الحديث ( لصافحتكم الملائكة ) إمكانية نزول الملائكة ؟ أستمع حفظ

السائل : هل من المفهوم مفهوم الحديث ( لصافحتكم الملائكة ) إمكانية نزول الملائكة.
الشيخ : (( تنزل الملائكة والروح فيها )) تنزل نعم الملائكة.
السائل : وتصافح؟
الشيخ : لا.
السائل : شيخنا من الناحية اللغوية لو أنكم تدومون لو إمتناع لامتناع
الشيخ : لامتناع
السائل : إمتنعت الديمومة فامتنعت الملائكة.
الشيخ : هو هذا المقصود هذا هو المعنى لكن يمكن نحن نقول هذا لدفع الشبهة هناك حديث صحيح عن عمران بن حصين رضي الله تعالى عنه أن الملائكة كانت تسلم عليه لكن إياكم أن تفسروا السلام بالتفسير الأردني اللي كان أشكل علي أول ما جيت البلد يسألني سائل شو رأي مصافحة شو رأي السلام على المرأة كنت أفصل إن كانت مثلا شابة أو غير شابة إلى آخره فيجوز ولا يجوز ترى هم يقصدون بالسلام المصافحة فإياكم أن تفسروا بقى سلام الملائكة على عمران المصافحة لا إنما يقولون له السلام عليكم فهو يسمع صوتا ولا يرى شخصا ثم قال هو عن نفسه فلما اكتوى قال " وما أفلحنا ولا أنجحنا وانقطعت سلام الملائكة عنه " هذا سلام ممكن يا أخي.

4-
الكلام على كرامات الأولياء وافتراقها عن دجل المشعوذين والمخرفين. أستمع حفظ

الشيخ : لكن مثل كرامات الأولياء لمن تكون الكرامة ؟ سبحان الله فيه ضلالة كبير جدا في المجتمع الإسلامي وسببه يعود إلى أمرين اثنين الأول وهو الأصل الجهل بالإسلام والآخر استغلال بعض ذوي الأهواء لهذا الجهل باسم الكرامات أدخلوا في الإسلام إهانات للإسلام وللمسلمين الكرامات لا تنكر لكن لمن تكون الكرامة ؟ قال تعالى: (( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) من هم ؟ (( الذين آمنوا وكانوا يتقون * أولئك لهم البشرى ))
أيضا أذكر قصة مما وقع معي كنت في قرية تبعد عن دمشق نحو 60 كيلومتر اسمها دير عطية كنا سهرانين في سهرة في غرفة يمكن قد ربع هذه لما والغرفة على الجادة لما سمعنا طرق النافذة بدل طرق الباب فخرج صاحب الدار للنظر من الطارق للنافذة وليس للباب فعجبنا لما سمعنا منه ترحابا بالطارق أهلا وسهلا بأبو فلان بدنا انشوف مين هذا الضيف الكريم ؟ وإذا بي أفاجأ برجل لا يصلي وفي رمضان يجلس بجانب زاوية المسجد من برا ويشرب الدخان وعيونه جاحظة صفراء في ظني من كثرة ما يشرب المخدرات هذا في عرف السوريين هناك مجذوم
السائل : واصل
الشيخ : واصل، مجذوم، لا يصلي تقام الصلاة لا يصلي رمضان بيشرب دخان إلى آخره وإذا به لما دخل كما أنا فوجئت به هو فوجئ بي لأنه أنا دكانتي كانت بشية المسجد وكنت أراه وهو يراني دائما فالخبيث لما جلس كان بيني وبينه مسافة قريبة بدأ يظاهر أنه " أخذه الحال " كما يقولون صار يركع ويسجد يعني كأنه غائب ويحكي كلام لا كما يقول اللغويون عبارة غير تامة ويجيب كلمات بيض بيتنجان بندورة ويشبن ما في كلام كامل المهم ففهمت أن صاحب الدار يعتقد في هذا الرجل بأنه ولي من الأولياء حينئذ ارتجلت الكلمة التالية وخلاصتها افتتحتها بالآية السابقة قال الله تبارك وتعالى (( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون من الذين آمنوا وكانوا يتقون )) وتكلمت ما شاء الله في الإيمان والعمل الصالح ومن كان مؤمنا وكان يعمل عملا صالحا هذا هو الدليل على الإيمان وليس الدليل على الإيمان ما يسمى بالكرامات فهذه الكرامات قد تكون من خوارق العادات وخوارق العادات يقسمها العلماء ثلاثة أقسام المعجزات الكرامات الاستدراجات (( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي إن كيدي متين )) كما جاء في الأخبار الصحيحة عن الدجال أنه يقول للسماء أمطر فتمطر وللأرض أنبتي نباتك فتنبت وللخرابة أخرجي كنوزك فتخرج وتمشي خلفه أنا أعتقد أن هؤلاء المتصوفة الضلال لو بعث فيهم الدجال لكانوا هم واليهود سواء من أتباعه لأنهم يرون منه أشياء ما تخطر في بال هؤلاء المتصوفة خلاصة تكلمت طويلا حول الإيمان والعمل الصالح فقلت لا عبرة بأي أمر خارق للعادة نراه اليوم من أحد إطلاقا لأنه هذا قد يكون كرامة وقد يكون استدراج وإذا بصاحب الدار يقص علينا ما يأتي يقول والله يا أستاذ نحن كنا نعتقد مثلما أنت تقول لكن كان عندنا شيخ اسمه الشيخ عبد القادر ذهب إلى الأزهر ومكث عشرين سنة في الأزهر الشريف يومئذ الأزهري مقدس مكث هناك عشرين سنة ثم جاء إلى القرية أي دير عطية وأخذ يلقي الدروس ويعمل المحاضرات فقال لنا هذا صاحب الدار يقول قال لنا إياكم إذا رأيتم إنسان كأنه مجذوم إياكم أن تنكروا عليه لأن ربنا عز وجل سره في أضعف خلقه كلام سخيف جدا والحجر اللي ما يعجبك بشجك فاصح إيش تنكر علي وروى لهم القصة التلية وهنا العبرة يا مسلمون قال هذا الأزهري عم يعلم أهل البلد قال كان هناك في قديم الزمان رجل عالم فاضل محتسب يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يطوف في الأسواق كلما رأى منكرا أنكره لما وقف على بقال يبيع الحشيش فنهر وأنكر عليه ما كاد يتم كلامه إلا وسلب عقله رجل صار كالبهيم التلامذة اللي كانوا معه بهتوا وأخذوا بيده حتى ذهبوا إلى الدار وهم يفكرون ما الذي أصاب هذا الرجل العالم الفاضل فأخذوا يسألون حتى دلوا على رجل يقول الشيخ عبد القادر شيخ البلد يقول لأهل البلد دلوا على ذو الجناحين على من جمع بين علم الظاهر وعلم الباطن فلما قصوا عليه قصة العالم قال هذا أوتي من البقال اللي أنكر عليه بيع الحشيش هذا البقال ولي من كبار الأولياء ولذلك لازم تأخذوا الشيخ لعنده وتسترضوه لحتى يطيب قلب الشيخ عن العالم وهذا علاجه وفعلا يقول لهم الشيخ عبد القادر أخذوا الشيخ العالم، أنا بأسميه بأى من عندي الولي الحشاش يعني بائع الحشيش أخذوه لعنده واسترضوه وأنت بتعرف أنه هذا الرجل عالم فاضل وما يريد هكذا مازالوا به حتى رضي الولي الحشاش عن العالم ومثل اللي كان نايم وفعلا استيقظ قالوا له جماعته أن القصة كذا وكذا فلو أنك أنت بأى تتكلم كلمة طيبة مع هذا الولي ففعل العالم كأنه يعتذر للولي الحشاش الشاهد شو قال الولي المعزوم قال أنت يا شيخ تظن أنه أنا فعلا ببيع الحشيش المخدر أنا ببيع حشيش مبطل للتخدير ما يأخذ منه المحشش المدمن إلا يعافى بهذه الضلالات أضلوا المسلمين وجعلوهم يؤمنون بالخرافات فهذا الرجل الذي كان بين يدي وأنا أعرفه جيدا هذا عنده ولي فسبحان الله يعني قلبوا الحقائق تماما فإذا ربنا يقول أولياء الله من هم؟ الذين آمنوا وكانوا يتقون رأيتهم كرامة ما رأيتهم كرامة هذا مش مهم فالله يرحم بعض الصالحين حقيقة كالجنيد كان يقول " إن هذه الكرامات عند الأولياء الحق كخرق الحيض عندهم " يعني لا قيمة لها لا وزن لها إطلاقا الوزن هو العمل الصالح بعد الإيمان فنسأل الله عز وجل أن يهدينا سواء الصراط فيه عندكم شيء آخر الآن الساعة إحدى عشر ونصف.
السائل : سؤال واحد
الشيخ : نعم تفضل

5-
ما حكم الصلاة في ساحة المسجد؟ أستمع حفظ

السائل : ما حكم الصلاة في ساحة المسجد؟
الشيخ : ساحة المسجد.
السائل : نعم في الساحة خارج المسجد هل تعدل الصلاة سبعة وعشرون درجة؟
الشيخ : ساحة المسجد إن كانت مسورة وملحقة بالمسجد فهو من المسجد مسورة.
السائل : يمكن يقصد يوم الجمعة مع الزحام في المسجد يصلي في الشوارع ؟
الشيخ : معليش هو بيحكي يا أخي أنا أقول الساحة إن كانت ملحقة بالمسجد لأنه قد يعني غير هذا مثلا في مثل أيام الحارة الآن بيطلعوا من الحرم ويصلوا في ساحة المسجد لأنه حر في الداخل فإن كنت تقصد في ساحة المسجد اللي هي تبع للمسجد لها سور ولها باب فهو كالصلاة في المسجد أما الصلاة خارج المسجد فهذا بأى له حكم آخر إن اتصلت الصفوف وامتلأ المسجد داخلا وخارجا فالصلاة واحدة حينئذ.

6-
نصرانية أسلمت وتزوجت من مسلم فهل أولادها من النصراني يكونون إخوة لأولادها من المسلم؟ أستمع حفظ

السائل : طيب السؤال الثاني لو سمحت امرأة كانت نصرانية وأسلمت ولله الحمد وتزوجت من رجل مسلم ولكن لها أولاد من هذا النصراني السابق فهي تقول يعني هل أولادها اللي من النصراني يكونوا إخوان لأولادها من المسلم؟
الشيخ : لا شك من الناحية النسبية هم إخوة لكن يفرق بينهما الإسلام ولذلك فهم لا يرثونها ولا ترثهم أيضا طيب غيره. تفضل

7-
هل يأتي الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد من الخلق في هذا العصر؟ أستمع حفظ

السائل : مدى صحة مجيء الرسول عليه الصلاة والسلام إلى أحد من الخلق في هذا العصر بعد موته .
الشيخ : الرسول صلى الله عليه وسلم لا يأتي ولا يخرج من قبره وإنما روحه في الرفيق الأعلى والرسول عليه السلام ليس بحاجة أن يخالط الدنيا وما فيها من مشاكل وفتن وضلال فهو الآن يتلقى شيئا مما وعده ربه عز وجل من الثواب على جهاده في سبيل نشره للإسلام يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام ) فهو في قبره ويقول في الحديث الآخر ( ما من مسلم يسلم علي إلا رد الله علي روحي فأرد عليه السلام ) فالرسول عليه السلام ليس له علاقة في الدنيا وهذا من ضلال الذين يقولون بأن الرسول يحضر مجالسهم ويحضر أذكارهم ونحو ذلك هذا كله زور ودجل.

8-
ما صحة حديث ( من رآني فكأنما رىني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي ) ؟ وهل يستشهد به على أنه يأتي إلى أحد من الخلق ؟ أستمع حفظ

السائل : يستشهدون بحديث ما أدري ما مدى صحته اللي هو ( من رآني فكأنما رىني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي ).
الشيخ : حديث صحيح.
السائل : حديث صحيح لكن لا يفيد المعنى اللي يفهموه منه.
الشيخ : لا أعوذ بالله ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ) يعني هذه بشارة أن يرى الرسول عليه السلام في الجنة.
السائل : أما يحدثه ويقول له بلغ هذا الكلام غير وارد.
الشيخ : أبدا. تفضل

9-
هل تلتقي الأرواح بعد الممات؟ أستمع حفظ

السائل : هل تلتقي الأرواح بعد الممات؟
الشيخ : قد تلتقي وليس عندنا نص يعني واضح جدا أن هناك التقاء كل ما جاء في الحديث الصحيح أن الميت إذا مات خرجت روحه فإن كانت صالحة رفعت إلى السماء فيمر بها على الملائكة فيسألون الملائكة يسألون الروح التي تمر بهم ما حال فلان؟ فيقولون مات فيتأسفون أن روحها لم تمر بهم لأنها من أهل الجحيم هذا مما صح في الحديث أما التقاء الروح مع روح وتعارف فهذا ليس عندنا.
السائل : كتاب الروح لابن القيم يفسر آيتين الأولى اللي هي (( وادخلي في عبادي وادخلي جنتي )) يعني يقول لمؤلف الكتاب إنه في عيادي وين والآية الثانية (( ويستبشرون بالذين لم يلحقوا )) ..
الشيخ : قبلها قبلها شو علاقة الآية بموضوع السؤال (( يا أيها النفس المطمئنة )) شو علاقتها بالروح وتلاقي الأرواح؟
السائل : يعني يفسر بعد الموت.
الشيخ : إي (( ارجعي إلى ربك راضية مرضية )).
السائل : (( وادخلي في عبادي وادخلي جنتي )) ودخول الجنة جاي أخيرا (( وادخلي في عبادي )) العباد معناه مكان تلتقي فيه.
الشيخ : هو الجنة.
السائل : في الآية الثانية (( ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم )) البشرى يفسرها الكاتب لا تكون إلا بمجموعة تلتقي يستبشرون يعني يتحدثوا مع بعض يكون فيه بشارة يستبشرون بالإخوان اللي بعدهم يلحقوا بهم البشرى.
الشيخ : عفوا إيش بينت السنة؟
السائل : يعني أخبروا إخواننا من يخبر إخواننا ما وجدنا عند ربنا.
الشيخ : إي لكن هذا فيه ... .
تفضل

10-
ما هي أسباب الذل والهوان الذي أصاب الأمة الإسلامية؟ أستمع حفظ

السائل : قد وصلت الأمة الإسلامية إلى حال من الذل والضعف والهوان ما يعلمه جميعا وتحكم أعداءها بمصائرها وبالنظر إلى تجارب الأمم الأخرى مثل التجربة اليابانية أو التجربة الأفغانية أو الأوربية الأخيرة هذه نجد أنه معظم الأمم حصل عندها تقدم نحو الأمام عدا الأمة الإسلامية فهل هذا راجع لخلل في الأمة أم إلى أخطاء في قيادات الحركات الفكرية التي تقود الأمة؟
الشيخ : الخلل واضح يا أخي آية وحدة إذا ذكرناها هو الجواب (( إن تنصروا الله ينصركم )) فهل المسلمون نصروا الله؟
السائل : طبعا لا.
الشيخ : إذا الجواب الله لا ينصرهم.
السائل : والحل يا شيخ ؟ ..
الشيخ : إيش الحل ها هو
السائل : من الأمة ولا من القيادات الحركات الموجودة فيها ؟
الشيخ : ما هو الأمة من القيادات والمقودين معا كلهم.
السائل : كلهم فيهم خلل.
الشيخ : ولا.

11-
حديث ( من أحب أخاه فليعلمه ) هل يدخل في هذا الخطاب النساء؟ أستمع حفظ

السائل : فيه سؤال حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( من أحب أخاه فليعلمه هذ ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم ) يقول هو في ورقته هل إذا سمع بامرأة صالحة صائمة قوامة فليعلمها ؟ وما الحكم؟
الشيخ : لا إذا سمعت بها بلغتها أما إذا سمع بها فلا.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : نعم

12-
هل يجوز تمزيق الكتب الموجودة في المساجد إذا اشتملت على الضلالات والشركيات؟ أستمع حفظ

السائل : يوجد بعض الكتب فيها يعني يكاد يكون الكفر البواح كأن يقول يعني مثل نزهة المجالس هل يجوز إخراج مثل هذا الكتاب والطبقات الكبرى وتمزيقه ولا إبقاءه في المسجد كنت سألت بس أنا ما فهمت الجواب على التلفون كان فيه تشويش؟
الشيخ : إذا كان في المسجد الطبقات الكبرى للشعراني ونزهة المجالس ليس فقط يجوز بل يجب تمزيقه إلا إذا افترضنا رجلا عالما فقيرا فقرا متقعا لا يستطيع أن يشتري مثل هذه النسخة من السوق بالثمن فبديل أن تمزق تقدم إليه لأنه باستطاعته أن يميز الباطل من الحق مما فيه.
السائل : يعني فقراء طلاب العلم كثيرون.
الشيخ : لا لا أريد أن يكون عالما.
السائل : من العلماء الذين لا يستطيعون شراء مثل هذا إبقاؤه في المسجد ليس أولى.
الشيخ : لا إبقاؤه في المسجد قد تصل إليه أيدي من لا يميز.
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : نعم

13-
هل يجوز أن يرافق الجن للإنس وهل ممكن أن يرى الإنس الجن؟ أستمع حفظ

السائل : أستاذ في مرافقة الجني للإنس مش التلبس يعني يكون ماشي معه أو شيء هيك أو يحميه أو شغلات زي هيك أستاذ فيه شغلات مثلا هيك؟
الشيخ : لا ما فيه بل هذا أيضا إن كان يوجد أو يمكن أن يوجد فهو ..
السائل : رؤية الإنسي للجن بصفته الطبيعية.
الشيخ : لا يمكن (( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونه )).

14-
ما حكم من طلب من الملكين أن يوقظاه لصلاة الفجر؟ أستمع حفظ

السائل : فيه سؤال قبل يومين واحد يقول أنا بدي أستيقظ لصلاة الفجر بحلف الملكين الي علي أستحلفكم بالله أن توقظاني لصلاة الفجر وإن لم تفعل كذا وكذا يوم القيامة.
الشيخ : الله أكبر الله أكبر الله المستعان شو بدي قول عن الجهل هذا العجيب.
السائل : ونقل قال علمنا إياه إمام المسجد.
الشيخ : الله أكبر الله أكبر طيب تسمحون لنا وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

15-
هل يجوز صيام يوم العاشوراء إذا صادف الجمعة أو السبت؟ أستمع حفظ

السائل : صيام يوم عاشوراء إذا صادف الجمعة أو السبت.
الشيخ : كيف؟
السائل : يجوز صوم يوم عاشوراء إذا صادف الجمعة أو السبت؟
الشيخ : هل يجوز صيام يوم الخميس إذا صادف يوم عيد؟ إذا ما سمعت جواب ما راح تسمع الجواب.
السائل : لا يجوز.
الشيخ : إذا تسمع الجواب لا يجوز.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
السائل : في بعض الإخوان يقولوا أنه ما سبق الشيخ في المسألة هذه من إخواننا.
الشيخ : ما سبق بهذه الفتيا.
السائل : ما له سلف يعني.
الشيخ : ذلك مبلغهم من العلم.
السائل : نرجوا منك يعني يكون فيه رد ويسمعوه إخواننا. بعض إخواننا يقولون أن الشيخ ما سبق في عدم صيام يوم السبت والأخ عزمي أحدهم.
الشيخ : فليسمع الجواب لكن بسؤال وجواب ما حكم من يصوم الدهر؟
السائل : حرام ما صام.
الشيخ : ما صام ولا أفطر. ما حكم من يصوم يوم السبت بغير الفرض؟ قال راوي الحديث الذي روى حديث يوم السبت ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه ) شو اسمه الذي رواه؟
الحلبي : عبد الله بن بسر.
الشيخ : عبد الله بن بسر أحسنت اسمع يقول عبد الله بن بسر ( من صام يوم السبت ) العزمي مو عازمو معي
السائل : لا معاك معاك
الشيخ : يقول عبد الله بن بسر راوي حديث النهي عن صيام يوم السبت ( من صام يوم السبت لا صام ولا أفطر ) شو رأيك هذا قول الألباني قول قبل أربعة عشر قرن وزيادة ( من صام يوم السبت لا صام ولا أفطر ) على وزان ( من صام يوم الدهر فلا صام ولا أفطر )والحمد لله رب العالمين يكفي؟
السائل : بكفي
الشيخ : يكفي.
الحلبي : شيخ الإسلام ابن تيمية في * اقتضاء الصراط المستقيم * ينقل الخلاف وابن رشد في * بداية المجتهد * ينقل الخلاف ويقول هذه من مشهور مسائل الخلاف.
الشيخ : قبل منهم الطحاوي نقل الخلاف في كتابه لكن قلت أنا لأخونا هنا أبو إصبع (( ذلك مبلغهم من العلم )) لما بقولوا أنه ما قال هذا إلا الألباني ذلك مبلغهم من العلم كما يقولون في الذهب المحلق تماما.

16-
الكلام عن الوضع في السودان بعد تولي عمر البشير الحكم. أستمع حفظ

السائل : نسمع أخبار ونقرأ أخبار عن السودان ونحو يعني تتوجه نحو تطبيق الشريعة الإسلامية كما نسمع فماذا تقولون؟
الشيخ : ما في عندنا أخبار واضحة في الموضوع ونسأل الله أن يأخذ بأيديهم إلى تطبيق الشرع وعلى كل حال أرجو عدم الاستعجال في إصدار الحكم أو الأحكام على بعض الدول التي توجد بسبب انقلابات سواء كانت دموية أو سلمية وأظن أن الحاضرين يذكرون معي أن هذا القذافي اللي قذف الإسلام جانبا وأخيرا أراد يحيي الفاطمية أول ظهوره أرسل بعض الدعاة وأنا اجتمعت به في بيروت أصدر قرار لإلباس النساء حجاب شرعي موحد وتحريم الخمور وشوفوا الآن كيف الوضع وكيف كان فالسودان نرجو أن يكون الوضع في تحسن وأن يثبتوا على هذا التحسن وفي كل يوم ازدياد.
السائل : ... .
الشيخ : كأفغان.
السائل : الوضع في أفغانستان.
الشيخ : في أفغانستان الله أعلم هلا مش مبين الأخبار التي ظهرت ما هي مبشرة.
السائل : فيه بشائر الخير إن شاء الله فيه يعني ... في باكستان وفيه ناس زاروه في بيته ... يقول صلينا الظهر معه ذهبنا ... جاء بالطعام نفسه ما عنده خادم فقدمه
الشي : جميل
السائل : وجلست أنا وإياه قال له من طبخ الطعام ؟ قال زوجي قال ما عندك خادم ؟ قال أخدم نفسي بنفسي ثم قال أنه الحاشية اللي حوله كذلك مثله
الشيخ : ما شاء الله
السائل : لو لا أنهم أصروا عليهم يسكن في القصر هذا كان يريد أن يبقى في بيته ... وأكثر من حادثة ويقولوا متابع الأمور جدا في التحفيظ في الدورات يعني مثلا الآن كل موظفي الحكومة بجميع أسنانهم وأعمارهم وكذا يلحقوا بالدورات مثل ما عند الإخوان من خلايا وكذا ثم يحسبون النصارى يقول النصراني أنا موظف قال له موظف ولا مو موظف روح معهم فأولئك كلهم موظفون امش معهم فيقول النصراني نفسه قاعد يتغير يتحول شيء غريب كيف السوداني اللي كان يقطع الطريق الضابط اليل كذا الظاهر في شيء من التحويل حتى صرف في بيانات رسمية لكل بنت موظفة أو غير موظفة تريد الحجاب مبلغ قدره على الحال اللي هم فيها ضراء في المال والبؤس وكذا مبلغا قدره جلباب وتمشي أحسن ما يكون وفق الصحيح فيه بشائر مش واحد يعني كثير من إخواننا يذكر لا عنده تزمت ولا عنده تعصب.
الشيخ : الله يقويه ويزيده.
السائل : الهجمة الحالية عليه.
الشيخ : لكن كان فيه أخبار أن ايران تجي تمده وتساعده.
السائل : ... .
الشيخ : وما صار شيء. كويس
السائل : يقول ناس يقدمولنا مساعدة إيش مساعدة تقدموا كلام، أما هي الظاهر والله أعلم يعني تقصد منه عصفورين بحجرة أو عصافير ... الضربة بيد الإمريكان بعد الأحداث اللي صارت ..
الشيخ : الله يحفظ الحقيقة يعني الجهاد الأفغاني أعطانا نتيجة خطرة جدا بعد الجهاد وطوله، أهلا بك جزاك الله خيرا.
السائل : يعني أن يظهر والله أعلم كما علمنا يحفظ القرآن
الشيخ : يحفظ القرآن
السائل : هكذا أنا شفت ومن صغره معروف بين أترابه من
الشيخ : متدينين
السائل : المتدينين فلذلك سبحان الله ما أفلح حتى الآن اللي حوله من قبل ضباط الكبار يعملوا أشياء حتى هو أنا سمعت له بيانا عن الترابي هو يؤيد صح جميع الإسلاميين لكن ما يحب الترابي نفسه يتكلم بلسان الحكومة مرة أصدر بيانا يمثل نفسه الترابي رجل من الحركة الإسلامية حتى الآن يظهر والله أعلم الاستقلالية عنده ورافض كمان.
سائل آخر : يقول الوضع تغير تماما الشارع كان في البداية سيء للغاية بالنسبة للزنا و ... .
السائل : الآن يعني الأمر يسير تماما
الشيخ : ما شاء الله
السائل : ثم يقول أن أعني يسمح فقط للجماعات الإسلامية أن تتكلم با تريد لكن إذا تكلم النصارى أو الشيوعيون أو كذا لا يسمح مطلقا يقول هؤلاء هم مسلمين يتكلموا أما غير المسلمين لا أقبل بهم.
مشهور : هو أخيرا هو متضايق جدا من جماعة أنصار السنة المحمدية الآن يخبرون الإخوة ويخبرون الإخوة في هولندا تلاقينا مع بعض الإخوة الطيبين المتقدمين في الدعوة وفي العلم أن أغلب مراكزهم الآن أغلق جمعية أنصار السنة المحمدية أغلب مراكزهم في السودان.
الشيخ : أيضا فيه الترابي أيضا في الموضوع.
السائل : هو بالضبط حتى.
مشهور : إخواننا يقولوا أن الترابي تارك الأمر للجميع بينما مع الشيعة هو معروف صلته بالشيعة بل ينظر ويتكلم ومدرسته في أن الشيعة الخلاف بيننا كالخلاف المذهبي كالخلاف بين المذاهب لا فرق.
الشيخ : طيب شو علاقة الترابي بالحكم؟
مشهور : أنا في ظني هو الكل في الكل.
الشيخ : هذه المشكلة كيف أنصار السنة.
مشهور : الترابي له صلة بالحكم.
الشيخ : وأنصار السنة.
مشهور : الحكم في السودان
الشيخ : آه
مشهور : ما لهم صلة في الحكم الآن.
الشيخ : أنت ذكرت آنفا أنصار السنة.
مشهور : مضايقون مراكزهم أخذت مراكزهم.
الشيخ : هكذا.
مشهور : أكبر مراكزهم في السودان أغلقت.
الشيخ : كيف هذا بقى؟
مشهور : لهم مراكز ومستشفيات أخبرني أخ عدة مناطق.
السائل : أتوقع حتى لو ثبت كل هذا بقية الناس هذول وهابية هذول كذا هذول كذا يبغضون الرسول صلى الله عليه وسلم.
مشهور : الترابي.
السائل : لا لا بالنسبة له حتى الآن أصدر بيانا لاترابي رد عليه الترابي لا يمثل إلا نفسه لكن بما يبدوا يظهر أنه فيه استقلالية مثل إيش إذا كثير من الناس ... جلست أنا في الزاوية الدكتور ساكت قال له بدنا ندعو الشيخ قال مين الشيخ ؟ قال الألباني قال يا أخي والله أنا يقلوا عنه بالعراق يقول عنه وهابي شو الوهابي وشو الوهابية؟ قال له ما أدري يبغضوا الرسول صلى الله عليه وسلم يعني والله أعلم أنه هو بدو تحري وتثبت.
الشيخ : على كل حال نسأل الله أن نسمع عنه أخبار طيبة.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ
الحلبي : بالنسبة لموضوع السودان حدثني أكثر من أخ من أنصار السنة إخوة طيبين حتى فيه أخ من هولندا قال أنه الآن تصادر مساجد أنصار والسنة ومدراسهم ومعاهدهم ومستشفياتهم أكثر مما كان ذي قبل يعني بالأول كانت مدراسنا مفتوحة ومساجدنا مفتوحة.
السائل : يمكن على هوى الاختلاف.
مشهور : الترابي أوسع صدرا وعقله عقل الغزالي وصدره أوسع من صدر الغزالي فيضيق إي نعم هذا هو الترابي.
الحلبي : كتبه شيخنا حقيقة والله في أحد بجنبوا أعطاني بحث أخ سوداني من أنصار السنة مقدم بحث للسنة الرابعة في الجامعة الإسلامية عن فكر الترابي فمجمع فيه الأشياء فممكن والله شيخنا نصور لك صورة تشوف.
الشيخ : له كتاب ... يخوف تحرير.
مشهور : المرأة بين التحرير.
الشيخ : فيه انحراف يعني ينكر الرجم.
مشهور : الرجل عقلاني يعني ما هو سهل.
الشيخ : إذا كان هو له صلة بالحكم بكون يعني مشكل.
الحلبي : هو شيخنا المحرك هو الرأس المدبر حقيقة. قصدك عمر البشير.
مشهور : عمر البشير سجنه في قصره حتى يدرأ عن نفسه تهمة الأصولية في البداية حتى يستفيد منه فهو يعتبر تلميذ عند الترابي بشير وغيره.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله.
الحلبي : والله أن لا يفجعنا ما في شيء بيطلع إلا ابتطلع معه بلاوي.
الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.