جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 2
موسوعة أهل الحديث 310
برنامج أهل الحديث 1
Cron 1
المتواجدين حالياً 314

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
314
زوار الأمس
1376
إجمالي الزوار
239306938

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
2
موسوعة أهل الحديث
1880
برنامج أهل الحديث
0
سجل الزوار
0
المكتبة الرقمية
0
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
46
إجمالي الصفحات
1928

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 6
كندا 13
الصين 1
ألمانيا 2
مصر 1
فرنسا 1
المملكة المتحدة 144
Ge 1
ايطاليا 72
ليبيا 1
المغرب 1
هولندا 1
رومانيا 2
روسيا 2
السعودية 1
تونس 1
تركيا 1
أمريكا 63
المتواجدين حالياً 314

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2281138
موسوعة أهل الحديث
160378537
برنامج أهل الحديث
577156
سجل الزوار
123018
المكتبة الرقمية
812730
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
680691
إجمالي الصفحات
166300887
الشيخ عبد المحسن العباد/صحيح مسلم/كتاب الأضاحي

كتاب الأضاحي-222 ( اضيفت في - 2017-07-11 )

صحيح مسلم-الشيخ عبد المحسن العباد

  حجم الملف 7.21 ميغابايت حمل نسختك الآن! 26 أستمع للشريط 20
المحتويات :-
1-
باب وقتها أستمع حفظ


2-
حدثنا محمد بن عبيد الغبري، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا أيوب، وهشام، عن محمد، عن أنس بن مالك، ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى، ثم خطب، فأمر من كان ذبح قبل الصلاة أن يعيد ذبحا)، ثم ذكر بمثل حديث ابن علية . أستمع حفظ


3-
الكلام على الإسناد : حدثنا محمد بن عبيد الغبري، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا أيوب، وهشام، عن محمد، عن أنس بن مالك، ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى، ثم خطب، فأمر من كان ذبح قبل الصلاة أن يعيد ذبحا )، ثم ذكر بمثل حديث ابن علية. أستمع حفظ


4-
وحدثني زياد بن يحيى الحساني، حدثنا حاتم يعني ابن وردان، حدثنا أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أنس بن مالك، قال: ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أضحى، قال: فوجد ريح لحم، فنهاهم أن يذبحوا، قال: من كان ضحى فليعد )، ثم ذكر بمثل حديثهما . أستمع حفظ


5-
الكلام على إسناد حديث أنس بن مالك، قال: ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أضحى، قال: فوجد ريح لحم، فنهاهم أن يذبحوا، قال: من كان ضحى فليعد ). أستمع حفظ


6-
باب سن الأضحية أستمع حفظ


7-
حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا زهير، حدثنا أبو الزبير، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن ). أستمع حفظ


8-
الكلام على إسناد حديث : ( لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن ). أستمع حفظ


9-
وحدثني محمد بن حاتم، حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير، أنه سمع جابر بن عبد الله، يقول: صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر بالمدينة، فتقدم رجال فنحروا، وظنوا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نحر، ( فأمر النبي صلى الله عليه وسلم من كان نحر قبله أن يعيد بنحر آخر، ولا ينحروا حتى ينحر النبي صلى الله عليه وسلم ). أستمع حفظ


10-
الكلام على إسناد حديث : ( فأمر النبي صلى الله عليه وسلم من كان نحر قبله أن يعيد بنحر آخر ... ). أستمع حفظ


11-
وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، ح وحدثنا محمد بن رمح، أخبرنا الليث، عن يزيد بن أبى حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما يقسمها على أصحابه ضحايا، فبقي عتود، فذكره لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ( ضح به أنت )، قال قتيبة: على صحابته. أستمع حفظ


12-
الكلام على إسناد حديث : ( ضح به أنت ). أستمع حفظ


13-
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن بعجة الجهني، عن عقبة بن عامر الجهني، قال: قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا ضحايا، فأصابني جذع، فقلت: يا رسول الله، إنه أصابني جذع، فقال: ( ضح به ). أستمع حفظ


14-
الكلام على إسناد حديث : ( ضح به ). أستمع حفظ


15-
وحدثني عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، حدثنا يحيى يعني ابن حسان، أخبرنا معاوية وهو ابن سلام، حدثني يحيى بن أبي كثير، أخبرني بعجة بن عبد الله، أن عقبة بن عامر الجهني، أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم ضحايا بين أصحابه، بمثل معناه. أستمع حفظ


16-
الكلام على الإسناد : وحدثني عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، حدثنا يحيى يعني ابن حسان، أخبرنا معاوية وهو ابن سلام، حدثني يحيى بن أبي كثير، أخبرني بعجة بن عبد الله، أن عقبة بن عامر الجهني، أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم ضحايا بين أصحابه، بمثل معناه . أستمع حفظ


17-
باب استحباب الضحية، وذبحها مباشرة بلا توكيل، والتسمية والتكبير أستمع حفظ


18-
حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أنس، قال: ( ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما ). أستمع حفظ


19-
الكلام على إسناد حديث : ( ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده ... ). أستمع حفظ


20-
حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا وكيع، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس، قال: ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين )، قال: ( ورأيته يذبحهما بيده، ورأيته واضعا قدمه على صفاحهما )، قال: (وسمى وكبر ). أستمع حفظ


21-
الكلام على إسناد حديث : ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ). أستمع حفظ


22-
وحدثنا يحيى بن حبيب، حدثنا خالد يعني ابن الحارث، حدثنا شعبة، أخبرني قتادة، قال: سمعت أنسا، يقول: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله، قال: قلت: آنت سمعته من أنس؟ قال: نعم. أستمع حفظ


23-
الكلام على الإسناد : وحدثنا يحيى بن حبيب، حدثنا خالد يعني ابن الحارث، حدثنا شعبة، أخبرني قتادة، قال: سمعت أنسا، يقول: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله، قال: قلت: آنت سمعته من أنس؟ قال: نعم . أستمع حفظ


24-
حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله، غير أنه قال: ويقول: ( باسم الله والله أكبر ). أستمع حفظ


25-
الكلام على الإسناد : حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله، غير أنه قال: ويقول: ( باسم الله والله أكبر ). أستمع حفظ


26-
حدثنا هارون بن معروف، حدثنا عبد الله بن وهب، قال: قال حيوة: أخبرني أبو صخر، عن يزيد بن قسيط، عن عروة بن الزبير، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد، فأتي به ليضحي به، فقال لها: ( يا عائشة، هلمي المدية )، ثم قال: ( اشحذيها بحجر )، ففعلت: ثم أخذها، وأخذ الكبش فأضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: ( باسم الله، اللهم تقبل من محمد، وآل محمد، ومن أمة محمد، ثم ضحى به ). أستمع حفظ


27-
الكلام على إسناد حديث : ( باسم الله، اللهم تقبل من محمد، وآل محمد، ومن أمة محمد، ثم ضحى به ). أستمع حفظ


28-
باب جواز الذبح بكل ما أنهر الدم، إلا السن، والظفر، وسائر العظام أستمع حفظ


29-
حدثنا محمد بن المثنى العنزي، حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، حدثني أبي، عن عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج، عن رافع بن خديج، قلت: يا رسول الله، إنا لاقو العدو غدا، وليست معنا مدى، قال صلى الله عليه وسلم: ( أعجل - أو أرني - ما أنهر الدم، وذكر اسم الله، فكل، ليس السن، والظفر، وسأحدثك، أما السن فعظم، وأما الظفر فمدى الحبشة )، قال: وأصبنا نهب إبل وغنم، فند منها بعير، فرماه رجل بسهم فحبسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن لهذه الإبل أوابد كأوابد الوحش، فإذا غلبكم منها شيء فاصنعوا به هكذا ). أستمع حفظ


30-
الكلام على إسناد حديث : ( أعجل - أو أرني - ما أنهر الدم، وذكر اسم الله، فكل، ليس السن، والظفر ... ). أستمع حفظ


31-
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا وكيع، حدثنا سفيان بن سعيد بن مسروق، عن أبيه، عن عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج، عن رافع بن خديج، قال: ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة من تهامة، فأصبنا غنما وإبلا، فعجل القوم فأغلوا بها القدور، فأمر بها فكفئت، ثم عدل عشرا من الغنم بجزور )، وذكر باقي الحديث كنحو حديث يحيى بن سعيد . أستمع حفظ


32-
الكلام على إسناد حديث رافع بن خديج، قال: ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة من تهامة، فأصبنا غنما وإبلا، فعجل القوم فأغلوا بها القدور، فأمر بها فكفئت، ثم عدل عشرا من الغنم بجزور )، وذكر باقي الحديث كنحو حديث يحيى بن سعيد . أستمع حفظ


33-
وحدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن إسماعيل بن مسلم، عن سعيد بن مسروق، عن عباية، عن جده رافع، ثم حدثنيه عمر بن سعيد بن مسروق، عن أبيه، عن عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج، عن جده، قال: قلنا: يا رسول الله، إنا لاقو العدو غدا، وليس معنا مدى، فنذكي بالليط، وذكر الحديث بقصته، وقال: فند علينا بعير منها، فرميناه بالنبل حتى وهصناه. أستمع حفظ


34-
الكلام على الإسناد : وحدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن إسماعيل بن مسلم، عن سعيد بن مسروق، عن عباية، عن جده رافع، ثم حدثنيه عمر بن سعيد بن مسروق، عن أبيه، عن عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج، عن جده، قال: قلنا: يا رسول الله، إنا لاقو العدو غدا، وليس معنا مدى، فنذكي بالليط، وذكر الحديث بقصته، وقال: فند علينا بعير منها، فرميناه بالنبل حتى وهصناه. أستمع حفظ


35-
وحدثنيه القاسم بن زكريا، حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سعيد بن مسروق، بهذا الإسناد الحديث إلى آخره بتمامه، وقال فيه: ( وليست معنا مدى، أفنذبح بالقصب؟ ). أستمع حفظ


36-
الكلام على الإسناد : وحدثنيه القاسم بن زكريا، حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سعيد بن مسروق، بهذا الإسناد الحديث إلى آخره بتمامه، وقال فيه: ( وليست معنا مدى، أفنذبح بالقصب؟ ). أستمع حفظ


37-
وحدثنا محمد بن الوليد بن عبد الحميد، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سعيد بن مسروق، عن عباية بن رفاعة بن رافع، عن رافع بن خديج، أنه قال: يا رسول الله، إنا لاقو العدو غدا وليس معنا مدى، وساق الحديث، ولم يذكر فعجل القوم، فأغلوا بها القدور، فأمر بها فكفئت وذكر سائر القصة. أستمع حفظ


38-
باب بيان ما كان من النهي عن أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث في أول الإسلام، وبيان نسخه وإباحته إلى متى شاء أستمع حفظ


39-
حدثني عبد الجبار بن العلاء، حدثنا سفيان، حدثنا الزهري، عن أبي عبيد، قال: شهدت العيد مع علي بن أبي طالب، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، وقال: ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن نأكل من لحوم نسكنا بعد ثلاث ). أستمع حفظ


40-
الكلام على إسناد حديث : ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن نأكل من لحوم نسكنا بعد ثلاث ). أستمع حفظ


41-
حدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، حدثني يونس، عن ابن شهاب، حدثني أبو عبيد، مولى ابن أزهر، أنه شهد العيد مع عمر بن الخطاب، قال: ثم صليت مع علي بن أبي طالب، قال: فصلى لنا قبل الخطبة، ثم خطب الناس، فقال: ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث ليال،، فلا تأكلوا ). أستمع حفظ


42-
الكلام على إسناد حديث : ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث ليال،، فلا تأكلوا ). أستمع حفظ


43-
وحدثني زهير بن حرب، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، ح وحدثنا حسن الحلواني، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي، عن صالح، ح وحدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، كلهم عن الزهري، بهذا الإسناد مثله. أستمع حفظ


44-
الكلام على الإسناد : وحدثني زهير بن حرب، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، ح وحدثنا حسن الحلواني، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي، عن صالح، ح وحدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، كلهم عن الزهري، بهذا الإسناد مثله. أستمع حفظ


45-
وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، ح وحدثني محمد بن رمح، أخبرنا الليث، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ( لا يأكل أحد من لحم أضحيته فوق ثلاثة أيام ). أستمع حفظ


46-
وحدثني محمد بن حاتم، حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، ح وحدثني محمد بن رافع، حدثنا ابن أبي فديك، أخبرنا الضحاك يعني ابن عثمان، كلاهما عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمثل حديث الليث . أستمع حفظ


47-
الكلام على الإسناد : وحدثني محمد بن حاتم، حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، ح وحدثني محمد بن رافع، حدثنا ابن أبي فديك، أخبرنا الضحاك يعني ابن عثمان، كلاهما عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمثل حديث الليث . أستمع حفظ


48-
وحدثنا ابن أبي عمر، وعبد بن حميد، قال ابن أبي عمر: حدثنا، وقال عبد: أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث )، قال سالم: فكان ابن عمر، لا يأكل لحوم الأضاحي فوق ثلاث، وقال ابن أبي عمر: بعد ثلاث . أستمع حفظ


49-
حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، أخبرنا روح، حدثنا مالك، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عبد الله بن واقد، قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث )، قال عبد الله بن أبي بكر: فذكرت ذلك لعمرة، فقالت: صدق، سمعت عائشة، تقول: دف أهل أبيات من أهل البادية حضرة الأضحى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ادخروا ثلاثا، ثم تصدقوا بما بقي )، فلما كان بعد ذلك، قالوا: يا رسول الله، إن الناس يتخذون الأسقية من ضحاياهم، ويجملون منها الودك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وما ذاك؟ ) قالوا: نهيت أن تؤكل لحوم الضحايا بعد ثلاث، فقال: ( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت، فكلوا وادخروا وتصدقوا ). أستمع حفظ


50-
الكلام على إسناد حديث : ( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت، فكلوا وادخروا وتصدقوا ). أستمع حفظ


51-
حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك، عن أبي الزبير، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه نهى عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث، ثم قال بعد: ( كلوا، وتزودوا، وادخروا ). أستمع حفظ


52-
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، ح وحدثنا يحيى بن أيوب، حدثنا ابن علية، كلاهما عن ابن جريج، عن عطاء، عن جابر، ح وحدثني محمد بن حاتم، واللفظ له حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، حدثنا عطاء، قال: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: كنا لا نأكل من لحوم بدننا فوق ثلاث منى، فأرخص لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ( كلوا وتزودوا )، قلت لعطاء: قال جابر: " حتى جئنا المدينة؟ " قال: " نعم ". أستمع حفظ


53-
الكلام على إسناد حديث : ( كلوا وتزودوا ). أستمع حفظ


54-
حدثنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا زكريا بن عدي، عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله، قال: ( كنا لا نمسك لحوم الأضاحي فوق ثلاث، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتزود منها، ونأكل منها )، يعني فوق ثلاث . أستمع حفظ


55-
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو، عن عطاء، عن جابر، قال: كنا نتزودها إلى المدينة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . أستمع حفظ


56-
الكلام على إسناد حديث : ( كنا نتزودها إلى المدينة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ). أستمع حفظ


57-
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الأعلى، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري، ح وحدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا أهل المدينة، لا تأكلوا لحوم الأضاحي فوق ثلاث ) - وقال ابن المثنى: ثلاثة أيام -، فشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لهم عيالا، وحشما، وخدما، فقال: ( كلوا، وأطعموا، واحبسوا )، أو ( ادخروا )، قال ابن المثنى: شك عبد الأعلى . أستمع حفظ


58-
الكلام على إسناد حديث : ( يا أهل المدينة، لا تأكلوا لحوم الأضاحي فوق ثلاث ). أستمع حفظ


59-
حدثنا إسحاق بن منصور، أخبرنا أبو عاصم، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة بن الأكوع، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من ضحى منكم فلا يصبحن في بيته بعد ثالثة شيئا )، فلما كان في العام المقبل، قالوا: يا رسول الله، نفعل كما فعلنا عام أول، فقال: ( لا، إن ذاك عام كان الناس فيه بجهد، فأردت أن يفشو فيهم ). أستمع حفظ