جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 13
موسوعة أهل الحديث 364
برنامج أهل الحديث 1
المتواجدين حالياً 378

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
379
زوار الأمس
1933
إجمالي الزوار
240642133

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
25
موسوعة أهل الحديث
2843
برنامج أهل الحديث
2
سجل الزوار
0
المكتبة الرقمية
2
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
2872

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 3
الإمارات 1
أنجولا 1
كندا 1
الصين 3
ألمانيا 9
الاكوادور 1
مصر 1
فرنسا 1
المملكة المتحدة 4
أندونيسيا 1
ايطاليا 4
ليبيا 1
المغرب 1
هولندا 1
قطر 1
رومانيا 1
روسيا 1
السنغال 1
أوكرانيا 1
أمريكا 341
المتواجدين حالياً 379

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2416190
موسوعة أهل الحديث
190790122
برنامج أهل الحديث
603716
سجل الزوار
128912
المكتبة الرقمية
841822
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
196228782
الشيخ محمد بن صالح العثيمين/بلوغ المرام/شرح كتاب الأيمان والنذور

شرح كتاب الأيمان والنذور-03 ( اضيفت في - 2004-09-07 )

بلوغ المرام-الشيخ محمد بن صالح العثيمين

  حجم الملف 5.80 ميغابايت حمل نسختك الآن! 786 أستمع للشريط 650
المحتويات :-
1-
تتمة شرح أقسام النذر.


2-
تتمة شرح حديث : ( ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النذر وقال: ( إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل ) متفقٌ عليه.


3-
فوائد حديث :( بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النذر وقال: ( إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل ).


4-
سؤال عن قضاء الصوم عمن مات وعليه صوم نذر ؟


5-
هل كل بخيل بماله نجده جبانا بنفسه ؟


6-
ما حكم من قال إن شفا الله مريضي لأصومن شهرين ثم تراجع عن هذا ؟


7-
هل هناك صيغة خاصة بالنذر ؟


8-
هل إذا علق النذر بالمشيئة يكون كالقسم في عدم وجوب الكفارة ؟


9-
ما حكم تعليق النذر على المعصية ؟


10-
هل طه من أسماء الرسول ؟


11-
كيف نجمع بين كون النذر عبادة و بين كونه محرما في نفس الوقت ؟


12-
ما حكم ما إذا نذر على شيء مستحيل ؟


13-
إن الرسول صلى الله عليه وسلم جاءه رجل وقال إني نذرت إن فتح الله مكة أصلي في بيت المقدس فقال صل هاهنا وهذا بعد الفتح ؟


14-
هل من يعتقد أن الله محتاج إلى عملنا كافر ؟


15-
مناقسة ما سبق.


16-
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كفارة النذر كفارة يمين ) رواه مسلمٌ، وزاد الترمذي فيه ( إذا لم يسم ) وصححه. ولأبي داود من حديث ابن عباس مرفوعاً ( من نذر نذراً لم يسمه فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً في معصية فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً لا يطيقه فكفارته كفارة يمين ) وإسناده صحيحٌ إلا أن الحفاظ رجحوا وقفه.


17-
فوائد حديث : ( كفارة النذر كفارة يمين إذا لم يسم ).


18-
وللبخاري من حديث عائشة: ( ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ). ولمسلم من حديث عمران ( لا وفاء لنذر في معصيةٍ ).


19-
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله حافية فأمرتني أن أستفتي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيته فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لتمش ولتركب ) متفقٌ عليه واللفظ لمسلمٍ، ولأحمد والأربعة فقال: ( إن الله لا يصنع بشقاء أختك شيئاً، مرهاً فلتختمر ولتركب ولتصم ثلاثة أيام ).


20-
قوله ( لا يطاق ) هل الإطاقة هنا يعني في المستحيل أو يمكن أن يدخل فيها المشقة الشديدة ؟


21-
سؤال عن معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( كفارة النذر كفارة يمين إذا لم يسم ) ؟


22-
ما حكم الرجل ينذر كل سنة أنه إذا حصل له كذا أن يتصدق بكذا ؟


23-
ما حكم النذر ؟


24-
النذر الذي لا يطاق هل يدخل في الأقسام السابقة ؟


25-
من قال لله علي نذر أن أحج وهو لا يستطيع فهل إذا عين تجب عليه كفارة يمين؟


26-
من نذر أن يصوم يوما فهل يجوز أن يجعله من رمضان ؟


27-
بعض الناس تلزمه الكفارة فيذهب يصوم مباشرة وقد يكون قادرا على الإطعام وما حكم ما إذا تكرر منه ذلك وهو جاهل بالحكم ؟


28-
من شك في نذره هل نذر أم لا ؟


29-
إذا تعارض الوفاء بالنذر مع طاعة الوالدين كالجهاد ثم لم يأذن له والداه فهل يلزم الوفاء ؟


30-
هل هناك فرق بين من يقول نذرت لله أن أصوم شهرا وبين قول ثلاثين يوما ؟ وهل يلزمه متتابعا ؟


31-
رجل يدرس في الجامعة وقال إن نجحت فلله علي ذبيحة وأراد أشخاصا معينين ثم بعد التخرج تخرج هؤلاء الطلاب وذهبوا إلى بلدهم فهل يلزمه الوفاء ؟


32-
من حلف ثم حنث ثم حلف على شيء غيره ثم حنث ثم حلف على شيء ثالث ثم حنث فهل عليه صوم تسعة أيام أو ثلاثة أيام ؟


33-
بيان حكم النذر وهل هو حرام أو مكروه ؟


34-
من لم يعلم بالقول الثاني ومشى على القول الأول الذي هو إذا تعددت الإيمان فله كفارة واحدة قياسا على نواقض الوضوء ؟


35-
مناقشة ما سبق.


36-
فوائد حديث : ( عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله حافية فأمرتني أن أستفتي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيته ... ).


37-
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: استفتى سعد بن عبادة رسول الله صلى الله عليه وسلم في نذر كان على أمه توفيت قبل أن تقضيه فقال: ( اقضه عنها ) متفقٌ عليه.


38-
فوائد حديث :( ابن عباس رضي الله عنهما قال: استفتى سعد بن عبادة رسول الله صلى الله عليه وسلم في نذر كان على أمه توفيت ... ).


39-
وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: نذر رجلٌ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلاً ببوانة فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال: ( هل كان فيها وثنٌ يعبد؟ ) قال: لا، قال: (فهل كان فيها عيدٌ من أعيادهم؟( فقال: لا، فقال: ( أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا في قطيعة رحمٍ ولا فيما لا يملك ابن آدم ) رواه أبو داود والطبراني واللفظ له وهو صحيح الإسناد، وله شاهدٌ من حديث كردمٍ عند أحمد.


40-
فوائد حديث : (ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: نذر رجلٌ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلاً ببوانة ... ).