جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 7
موسوعة أهل الحديث 431
المكتبة الرقمية 1
المتواجدين حالياً 439

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
440
زوار الأمس
2376
إجمالي الزوار
240571461

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
126
موسوعة أهل الحديث
46448
برنامج أهل الحديث
24
سجل الزوار
26
المكتبة الرقمية
89
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
46713

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 20
الإمارات 1
البحرين 1
بروناي 1
كندا 1
الصين 1
ألمانيا 1
جيبوتي 1
الجزائر 1
مصر 2
فرنسا 2
المملكة المتحدة 8
فلسطين 2
العراق 1
ايطاليا 3
الأردن 1
الكويت 1
ليبيا 4
المغرب 4
هولندا 1
عمان 3
فلسطين 2
رومانيا 9
السعودية 10
Sc 1
السودان 1
تنزانيا 1
أوكرانيا 4
أمريكا 351
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 440

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2410430
موسوعة أهل الحديث
189446606
برنامج أهل الحديث
602126
سجل الزوار
128565
المكتبة الرقمية
839514
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
194875169
الشيخ عبدالعزيز ابن باز/نور على الدرب/نور على الدرب

نور على الدرب-680 ( اضيفت في - 2005-10-13 )

نور على الدرب-الشيخ عبدالعزيز ابن باز

  حجم الملف 3.62 ميغابايت حمل نسختك الآن! 500 أستمع للشريط 392
المحتويات :-
1-
نزلت بموقع وبنيت مسكني فيه، وكان بالقرب من المنزل قبور قديمة منذ مائة وخمسين سنة كما يقال، وبمرور الأيام وتزايد عدد الأسرة كان حتماً علينا توسيع المسكن، وحيث أن التوسعة يحال دونها من قبل تلك القبور أرجو إفادتي، هل يجيز لي الشرع إزالة هذه المقابر ودفنها في جهة أخرى أم ماذا، أرجو إفادتي لإني حائر بين أمرين: ضيق المنزل، وعظم حرمة الموتى لدي؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ


2-
من المعاملات الشائعة بين الناس استئجار المحلات بثمن محدود وتأجيره لآخر بمبلغ أكثر من الأجرة الأولى في نظير العودة إلى الأجرة السابقة في الأعوام القادمة، وهذا ما يعرف لدى العامة بنقل القدم، وللتوضيح نضرب مثالاً لذلك: يستأجر أحدنا محلاً بمبلغ عشرين ألف ريال مثلاً، ويطلب ممن يريد استئجاره منه أن يدفع مبلغ عشرة آلاف ريال في نظير إخلائه وتسليمه إياه والعودة إلى الأجرة السابقة، وهي عشرون ألف ريال في الأعوام القادمة، ما حكم المال الذي أخذ بهذه الطريقة، وهو المعروف بنقل القدم؟ أستمع حفظ


3-
أنه نشأ بينها وبين زوجها خلاف على عملها، حيث يرى عدم جواز عملها وترك البيت، بينما هي محتاجة جداً إلى العمل؛ لتنفق على بعض أفراد أسرتها وأقاربها؟ وترجو من سماحة الشيخ التوجيه، جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ


4-
إنني كثيراً ما أرشد والدتي إلى الصلاة وأقول لها: صلي! لكنها تغضب علي باليومين والثلاثة، وتصلي أحياناً وتنقطع أحياناً، بما تنصحونني والحال ما ذكر؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ


5-
إذا صليت أحد الفروض قبل موعد الصلاة بما يقرب من عشر دقائق، وكان ذلك سهو مني، هل تسقط عني تلكم الصلاة، أم ما زالت في ذمتي؟ أستمع حفظ


6-
القول الكذب من غير قصد هل هو حرام؟ أستمع حفظ


7-
هل الاحتفاظ بالوضوء ليوم كامل يجوز؟ أستمع حفظ


8-
يسأل ويقول: المديح النبوي مع دق الدفوف والضرب على البطون بالسيوف والعصي على الطريقة الرفاعية، هل هي حرام أم حلال؟ أستمع حفظ


9-
إذا كانت زيارة القبور حرام فكيف للناس أن يزوروا الأضرحة من أولياء الله الصالحين؟ أستمع حفظ


10-
يسأل عن: تفسير قول الحق تبارك وتعالى (( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءً وتصديةً ))[الأنفال:35]؟ أستمع حفظ


11-
ما هو البرهان على أن عيسى عليه السلام بشر من خلق الله؟ أستمع حفظ


12-
كان رجل يعمل عندنا وبقي مدة من الزمن، وفي أحد الأيام من عمله كان يعمل تحت جدار من التراب فانقض عليه ووافاه أجله ومات، وأراد صاحب العمل أن يعطينا قدراً من المال، أي: دية المرحوم، هل لنا أن نأخذها ونبني بها مسجد، أم كيف توجهوننا؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ


13-
طلب إيضاح أحكام الوقف، وهل يجوز بيعه إذا تعطلت منافعه ونقله إلى مصالح أخرى؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ


14-
ما رأي سماحتكم إذا حان وقت الصلاة وتوجهت للمسجد ووجدت الجماعة قد أدوا الصلاة، هل يجب علي الأذان والإقامة أم أقيم فقط، وإذا صليت بدون ذلك هل صلاتي تعتبر صحيحة، سواء سمعت الأذان أو لم أسمع؟ أستمع حفظ


15-
إذا حضر المصلي ووجد الصف الأول كاملاً وليس معه أحد، ومن المعلوم أنه يأخذ معه واحداً من الصف الذي أمامه، فهل يأخذ من خلف الإمام أو من نهاية الصف، وكما أشاهد الكثير إذا كان الصف كاملاً وحضر قليل أشاهدهم يصفون إما على يمين الإمام أو على يساره من بعد الصف، فما الحكم؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ


16-
هل يجوز للمرأة لبس الثوب الأبيض؟ أستمع حفظ


17-
أرجو أن تتفضلوا فيه بإجابة الأخوات عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى: (( بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر ))[القمر:46]وقوله تعالى: (( يسألونك عن الساعة أيان مرساها )) [النازعات:42] * (( فيم أنت من ذكراها ))[النازعات:43] * (( إلى ربك منتهاها )) [النازعات:44] * ((إنما أنت منذرمن يخشاها))[النازعات:45] * ((كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشيةً أو ضحاها))[النازعات:46] . أستمع حفظ