جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 19
موسوعة أهل الحديث 373
برنامج أهل الحديث 2
المتواجدين حالياً 394

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
395
زوار الأمس
1933
إجمالي الزوار
240642133

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
54
موسوعة أهل الحديث
5381
برنامج أهل الحديث
6
سجل الزوار
1
المكتبة الرقمية
2
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
5444

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 4
الصين 1
ألمانيا 13
الاكوادور 1
مصر 1
المملكة المتحدة 3
أندونيسيا 2
الهند 1
العراق 2
ايطاليا 4
الأردن 1
الكويت 1
ليبيا 1
المغرب 1
ماليزيا 1
النرويج 1
رومانيا 3
روسيا 1
أمريكا 353
المتواجدين حالياً 395

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2416219
موسوعة أهل الحديث
190792499
برنامج أهل الحديث
603720
سجل الزوار
128913
المكتبة الرقمية
841822
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
196231193
الشيخ محمد ناصر الالباني/فتاوى رابغ/فتاوى رابغ

فتاوى رابغ-03 ( اضيفت في - 2007-02-04 )

فتاوى رابغ-الشيخ محمد ناصر الالباني

  حجم الملف 28.32 ميغابايت حمل نسختك الآن! 4005 أستمع للشريط 1683
المحتويات :-
1-
هل للتاجر حد معين في الربح .ومتى يجوز للدولة أن تسعر البضائع .؟ أستمع حفظ

السائل : ... .
الشيخ : إذا كنت تعني بسؤالك هذا غير السؤال الأول .
السائل : نعم ... .
الشيخ : هذا هو، فأقول : ليس هناك في الشرع ما يأمر التاجر بأن يربح ربحا مقننا محدودا، فلذلك فأي تاجر له أن يربح ما يشاء في حدود عدم الإجحاف في حق الناس المحتاجين لشراء بضائع منهم، فأنا قلت آنفا بأن التسعير من الدولة بأنه غير جائز إلا في ظروف معينة، من هذه الظروف إذا تسلط الجشع على التجار وظهر أنهم يستبدون في رفع الأسعار ففي هذه الحالة يمكن للدولة أن تتدخل وأن تفرض سعرا محدودا معقولا أما في الظروف العادية فليس لأحد أن يسعر وليس هناك ربحا محدد لأن تحديد الربح لا يعقل أبدا أن يفرض لأن البضائع التي تباع مش معقول أن يوحد نسبة الربح المائوية فهناك شيء يباع كل اليوم بالأطنان وهناك شيء لا يباع إلا في الشهر شيء أو شيئين كالحاجات من المأكولات والمشروبات كالخضر والفواكه ووو إلى آخره هذه تباع كل يوم بالقناطير المقنطرة أما مثلا ... ونحو ذلك فهذه لا تباع بهذه الكثرة ولذلك لا يعقل أن يوضع مبدأ تحديد السعر لأن الله عز وجل هو المسعر لكن المسلم عليه أن يتقي الله عز وجل وأن يكون رحيما بالمؤمنين ولا يغالي في الأسعار من أجل ذلك حرّم الشارع الحكيم الاحتكار لأن احتكار البضاعة يساعد المحتكر على المغالاة في سعرها و... الاحتكار المحرم أما حينما لا يكون هناك احتكار فتكون البضاعة يعني مشاعة في جميع الناس يشترونها ويبيعونها فليس هناك سعر من الربح محدد، هذا يعني. غيره .

2-
ما حكم تعلم التجويد .؟ أستمع حفظ

السائل : حكم تجويد القرآن ؟
الشيخ : التجويد يجب أن يتعلمه الإنسان في حدود القواعد التي وضعها علماء التجويد على أنهم من أهل الاختصاص بعدين المرجع في هذا وذلك في قوله تعالى: (( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً )) ولا شك ان النبي صلى عليه وسلم كان ترتيله للقرآن على صفة معينة، هذه الصفة من يعرفها يعرفها القراء المتخصصون في هذا العلم ومنهم ينبغي أن يتلقى هذا العلم وأحكامه. وأحكامه ككثير من الأحكام الفقهية بعضها واجب وبعضها مستحب ليس بواجب بل وفيها بعض الأحكام كما في بعض الأحكام الفقهية ما ليس له أصل في السنة فيكون من البدعة وهذا طبعا يعرفه أهل العلم، أما الترتيل فهو عند المتخصصين في هذا المجال .

3-
ما حكم خلط قراءة بقراءة أخرى وهو ما يسمى عند القراء بالتلفيق.؟ أستمع حفظ

السائل : خلط القراءة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : تخلط ... ؟
الشيخ : خلط القراءة بقراءة إذا كنت تعني بالقراءة حينما تقول قراءة ثابتة وصحيحة فما فهي مانع من ذلك خلافا لقولهم لقول علماء التجويد وهذا ما أشرت إليه آنفا أنه فيهم أقوال تشابه في كثير من الأحوال بعضا من أقوال الفقهاء تخالف السنة فالقراءات المتبعة هي كالمذاهب الأربعة فكل إمام من أئمة القراء أخذ بما ثبت لديه كذلك الفقهاء وقد يكون ما أخذ الفقاء من الخلاف المتناقض اللي بيسميه ابن تيمية خلاف التضاد وقد يكون من الخلاف الذي يسميه ابن تيمية خلاف التنوع، فإذا كانت القراءات من هذا النوع فلا يجوز المقرىء أن يحجّر على أتباعه الذين يقرئهم القراءة التي تلقاها لا يجوز له أن يحرم عليهم أن يأخذوا بوجه آخر للقراءة ما دام أن هذا الوجه ثبت أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم. مثاله في الفقه هو المثال عما سألت فهناك مثلا عديد من الأدعية ثبتت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يدعو بها حينما يستفتح الصلاة وكل إمام أخذ بنوع من هذه الأنواع فالاحناف أخذوا بدعاء ( سبحانك اللهم ) والشافعية أخذوا بـ ( وجهت وجهي ) وأهل الحديث أخذوا بدعاء ( اللهم ) إيش ؟
السائل : باعد بيني .
الشيخ : نعم .
السائل : باعد بيني وبين خطاياي .
الشيخ : ... .
السائل : اللهم باعد بيني وبين .
الشيخ : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب ) إلى آخر الدعاء وناس أيضا أخذوا بأدعية أخرى كنت جمعتها في " صفة الصلاة " فهنا لا ينبغي أن يقال أنه لا يجوز للمسلم أن يستفتح بهذا تارة بهذا وتارة بهذا لأن هذا كله ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن كان الإمام الواحد أخذ بنوع من ذلك كذلك القراءات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن كان كل إمام من أئمة القراء أخذ بقراءة فذلك لا ينفي أن يأخذ القارئ بقراءة أخرى ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم يقينا فقراءة مثلا دعاء الفاتحة (( رب العالمين )) مالك وملك فقراءة قراءة حفص (( مالك )) وقراءة غيره وهي ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم (( ملك )) فإذا قرأ داخل الصلاة أو خارج الصلاة بهذ تارة وبهذه تارة فقد قرأ بقراءة صحيحة فلا يحجّر عليه أن يقال أنت قرأت يعني تلقيت القراءة على قراءة حفص فلا يجوز أن تخرج عنها لا لأن كل هؤلاء القراء أخذوا عن الرسول عليه السلام كالأئمة لكن لما تكون القراءات متضادة حينئذ لا بد ... بالوجه الذي صح عنده كما هو الشأن في المسائل الفقهية التي اختلف فيها الأئمة . تفضلوا، إذا حضر الطعام بطل ... ماشاء الله .
سائل آخر : والمعرفة فهل هذا من الدين ؟
الشيخ : هذا ليس من الدين بل هو من الابتداع في الدين واسمع ماذا كان موقف عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الذي أمرنا بالاقتداء به والاهتداء بهديه .

4-
قصة ابن مسعود مع اللذين كانوا يسبحون بالحصى وإنكاره عليهم ذلك . أستمع حفظ

الشيخ : جاء في سنن الدارمي بالسند الصحيح أن أبا موسى الأشعري جاء صباح يوم إلى دار عبد الله بن مسعود - وعليكم السلام - فوجد الناس ينتظرونه فَقَالَ لهم : أَخَرَجَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ قالوا لا، أبو عبد الرحمن كنية عبد الله بن مسعود، فجلس ينتظره إلى أن خرج فقال : " يا أبا عبد الرحمن لقد رأيت آنفا في المسجد شيئا أنكرته والحمد لله لم أر إلا خيرا " انتبه الآن إلى قول أبي موسى رأيت في المسجد شيئا أنكرته أنكرته ومع ذلك لم أر إلا خيرا كيف هذا؟ قال ماذا رأيت؟ قال إن عشت فستراه، قال : رأيت في المسجد أناسا حِلَقا حِلَقا وفي وسط كل حلقة منا رجل يقول لمن حوله سبحوا كذا كبروا كذا احمدوا كذا هذه هي الطرق قال ابن مسعود لأبي موسى أفلا أنكرت عليهم قال لا انتظار رأيك أو انتظار أمرك، قال : أفلا أنكرت عليهم وأمرتهم أن يُعدّوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ... ثم رجع ابن مسعود إلى داره وخرج متقنعا لا يرى منه إلا عيناه حتى دخل المسجد ورأى الحلقات كما وصف له أبو موسى فقال لهم ويحكم ما هذا الذي تصنعون أنا عبد الله بن مسعود صحابي رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا والله يا أبا عبد الرحمن حصى نعد بها التسبيح والتكبير والتحميد قال عدوا سيئاتكم وأنا الضامن لكم أن لا يضيع من حسناتكم شيء ويحكم ما أسرع هلكتكم هذه ثِيَابُهُ صلى الله عليه وسلم لَمْ تَبْلَ، وَهذه آنِيَتُهُ لَمْ تُكْسَرْ وَالَّذِي نَفْسِ محمد بِيَدِهِ، فإِنَّكُمْ لَأهدى مِنْ أمة مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أوْ إنكم متمسكون بذنب ضَلَالَةٍ قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير، قال : وَكَمْ مِنْ مُرِيدٍ لِلْخَيْرِ لَا يُصِيبَهُ إِنَّ محمدا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا ( إنَّ أقَوامًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية )، قال الشاهد للقصة : ولقد رأينا أولئك الأفراد يقاتلوننا يوم النهروان أي من أصحاب الحلقات يعني الدراويش الذين يذكرون ذكرا مبتدعا خرجوا على علي بن أبي طالب صاروا من الخوارج فقاتلهم علي واستأصل شأفتهم ولم ينج منهم إلا أفراد قليلين ولذلك البدعة الصغيرة تؤدي إلى البدعة الكبيرة فهذه الطرق كلها مخالفة لشريعة الله لأن الطريق الموصل إلى الله إنما هو الطريق الواحد كما قال عز وجل : (( وَأَنَّ هَذَا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )) وللحديث بقية نكتفي الآن بهذه ... .

5-
هل من الأدب السكوت عند الأكل .؟ أستمع حفظ

السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما فهمت .
السائل : الأصل ... في الطعام .
الشيخ : لا ما فيه أصل الأصل في الطعام كالأصل في غير الطعام ( ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرا أو ليصمت ) هذا هو الأصل - عليكم السلام -. أهلا مرحبا الحمد لله .
قوله عليه السلام لذاك الغلام : ( يا غلام سم الله، وكل بيمينك ، وكل مما يليك ) وهذا كلام في الطعام ولكنه خير ... واضح ؟
السائل : واضح .

6-
النهي عن الصلاة قبل الظهر تقريبا متى يكون .؟وتنبيه الشيخ على أن الأذان يؤذن على التوقيت الفلكي لا الشرعي وحثه الشباب على مراقبة الفجر . أستمع حفظ

السائل : يا شيخ بالنسبة للنهي عن الصلاة قبل الظهر تقريبا متى يكون ؟
الشيخ : يعني عشر دقايق ربع ساعة بالكثير.
السائل : قبل الأذان .
الشيخ : إي نعم، أهلا مرحبا كيف حالك ؟ لكن هنا ينبغي أن نلاحظ شيء وهو هل الأذان الآن هو أذان شرعي أم لا لأن الواقع الذي نلمسه في كثير من البلاد العربية فضلا عن البلاد الأعجمية أن أذان الأوقات الخمس ليس أذانا شرعيا وإنما هو أذان فلكي والأذان الفلكي يختلف عن الأذان الشرعي اختلافا كثيرا، ولعل هذه الفرصة وفي هذه البلدة المكشوفة التي لم يتطاول البنيان فيها بعد أن يراقب بعضكم طلوع الفجر الصادق وفي ظني أنكم ستسمعون الأذان أذان الفجر قبل طلوع الفجر الصادق ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... لأن هذا شيء جربناه في بعض البلاد وبخاصة البلد الذي أسكنها الآن وهي عمّان فأنا أسكن في جبل اسمه جبل همذان فأرى طلوع الفجر وطلوع الشمس وغروبها في كل يوم .

7-
بدعة الأذان الموحد ونقله عن الشيخ تقي الدين الهلالي وغيره أن الفجر يؤذن قبل الوقت. أستمع حفظ

الشيخ : وأسمع بأذني الأذان الذي يذاع هناك من مسجد واحد فإن من بدع هذا البلد الذي تفرد بها دون البلاد الأخرى والحمد لله تفرد بها لأنها بدعة أن الأذان هناك يسمونه بالأذان الموّحد فيذاع في الراديو فيسمعه كل من قرب وكل من بعد في وقت واحد في كل المساجد علما أن عمان ما أدري إن كان بعضكم أتاها فهي بيوت بعضها في وديان وبعضها في سطوح الجبال وبعضها في قمم الجبال ثم هذه الجبال مختلفة الارتفاع الانخفاض ففي مثل هذه البلدة أولا لا يمكن أن يكون الوقت واحدا فوقت من كان في الجبل غير من كان في الوادي بين الجبلين أيّ وقت كان إلا ما ندر والشاهد أننا نسمع الأذان أذان الفجر ثم ... قرابة النصف ساعة حتى نرى الفجر الصادق ونسمع الإقامة من المسجد القريب منا وقت طلوع الفجر تماما أي أن السنن التي يصلونها قبل الفجر وقعت حتما قبل وقت الفجر أما الفريضة ففي المسجد القريب مني يقع والحمد لله أو تقع الفريضة في الوقت الأول أما المساجد الأخرى يكون قد انتهوا، إي نعم كذلك في سورية نسمع الإذاعة ونحن نتسحر في عمّان وقد صلوا الفجر وبدؤوا بالأناشيد التي يسمونها بالأناشيد الدينية هذا من حيث الفجر. أما أذان المغرب فأرى الشمس قد سقط وراء الجبل وأنا في ... ترى متى غاب غابت الشمس عمن كان في وسط عمان يعني في الوادي غابت عنهم من زمان مع ذلك فأنا أرى الشمس وأنا في جبل عال قد غربت بعد ذلك بعشرة دقائق يؤذنون للمغرب. التوقيت غير ... تماما ثم علمت بعض ما علمت برسائل مؤلفة مطبوعة وبعض علمت من الأخبار المسموعة أن في الكويت أيضا يؤذنون الصبح قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في المغرب أيضا الشيخ تقي الدين الهلالي الذي كان مدرسا في الجامعة الإسلامية له رسالة يقرر فيها أنهم يؤذنون صلاة الفجر قبل الوقت أيضا بهذا المقدار. فأنا أنصحكم أن تراقبوا الفجر عندكم لأنني جربت في بعض البلاد التي تيسر لي مرة صعدت بناية عالية في المدينة المنورة في شهر رمضان قبل سنتين أظن ونحن صائمون فغربت الشمس وراء ذلك فأفطرت بعد ذلك بعشر دقائق أذن المؤذن وهكذا وهذه جملة معترضة وإن طالت لكن فيها فائدة فجوابي السابق أن وقت الكراهة قبل أذان الظهر هو بنحو عشر دقائق أو ربع ساعة بالكثير. لكن هذا على افتراض أنهم يؤذنون في الوقت الشرعي وليس في الوقت الفلكي .

8-
ذكر الشيخ لمواقيت الصلاة الشرعية. أستمع حفظ

الشيخ : ومعرفة الأوقات الشرعية أمرها سهل لو أن الناس عنوا بها بعض الشيء لأن السلف الأول مع أنهم كانوا أميين أغلبهم لا يقرؤون ولا يكتبون كانوا يؤذنون على الأذان الشرعي، فوقت الفجر واضح حينما ترون الضوء الأحمر امتد في الشرق من الشمال إلى الجنوب، فهذا معنى قوله تعالى: (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيْلِ )) فقد قال عليه الصلاة والسلام : ( لا يغرنكم أذان بلال فإنما يؤذن بليل ) وفي رواية ( فإنما يؤذن بليل ليقوم النائم وليتسحر المتسحر فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ) وكان رجلا أعمى، وكان لا يؤذن إلا إذا قيل له: أصبحت أصبحت، من الذي يقول له : أصبحت أصبحت، المارّة يرون الفجر قد انفجر وانتشر في المشرق فيقولون يا ابن أم مكتوم أصبحت أصبحت فيؤذن، أما وقت الظهر فحين تصير الشمس في وسط السماء ويبقى الشاخص المقصود بالشاخص الشيء المنتصب فذلك كأن يكون عصا أو شجرة مستقيمة فهذا يحتاج شيئا من المراقبة والدقة ومن هنا كان ينبغي أن يكون المؤذن ... يقظا لأنه يلاحظ أن الشمس يتغير ظلها بين فصل بين فصل وفصل، لا أدري إذا كنتم تلاحظون مثل هذه الأشياء التي هي آية من آيات الله تبارك وتعالى فالشمس - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - في الشتاء تميل حينما تطلع تميل إلى الجنوب أما في الصيف فهي تكاد تكون شاقوليا عموديا ... ترتفع - وعليكم السلام ورحمة الله - فالشاهد أن الشمس كل يوم حين تطلع هذا الشاخص أو ذاك يكون له ظل ممتد إلى الغرب وكلما ارتفعت الشمس الظل يقصر ظل الشاخص يقصر ويقصر ويقصر كلما ارتفع يعني إذا افترضنا أن طول الشاخص متر حينما تطلع الشمس من مشرقها يكون طول الشاخص أمتار بتشوف ظلا طويلا هكذا كلما ارتفعت الشمس كلما قصر الظل فإذا وصل الظل إلى نقطة لا ترى بالعين المجردة أنه يطول ولا يقصر فهذا هو وقت الكراهة، فإذا مال الظل قليلا إلى جهة الشرق بالفيء فيء الظل فإذا بدأ الظل يطول قليلا وذلك بأن يميل قليلا إلى الشرق فهذا وقت الصلاة أي زال وقت الكراهة ثم الشمس تبدأ تميل وتميل إلى الغروب فيبدأ الظل يطول ويطول هذا وقت الظهر، متى يكون وقت العصر؟ هذه القضايا تحتاج إلى معرفة دقيقة فيما يتعلق بعلم الفلك أو الجغرافيا، من كان في خط الاستواء حيث يتساوى الليل و النهار الشمس هناك تكون باردة شاقوليا على رؤوس الناس وليست مائلة إلى الجنوب كما هو الشأن في هذه البلاد، هناك معرفة وقت الظهر سهل جدا إذا ركب الشاخص ظله أي لم يبق له ظل هذا وقت الكراهة هذا سهل فإذا بدأ يظهر الظل من الجانب الثاني فمعنى ذلك دخل وقت الظهر هذا في خط الاستواء حيث ليس للشاخص في وقت استواء الشمس في وسط السماء ظل، وهذا ملاحظ في ... العادية مثلا إذا كان هنا ... كهربائية وهذا كأس ... ظل الكأس من هذه الناحية لكن إذا كان الظل هنا فسنرى الظل هناك، ولما كانت الشمس بالنسبة ... تمشي ونرى الظل يمشي في خط الاستواء في وقت الظهر كما ذكرنا يصبح الشمس فوق الشاخص تماما فلا يكون له ظل هذا وقت الكراهة، فإذا بدأ الظل فقد زال وقت الكراهة أما هنا ... وعمان وسورية وكل البلاد الواقعة في الجهة الشمالية فهنا يحتاج الأمر إلى شيء من الدقة، قلنا آنفا أن الشمس حينما تطلع فالظل يبدأ يقصر كلما الشمس ارتفعت إلى أن يصبح الظل الظل هنا لا يزول كما هو الشأن في خط الاستواء ... لكن يستمر في القصر يقصر ويقصر حتى يقف عند نقطة لا نراه يزداد قصورا أو أنه بدأ يطول، حينما نرى الظل قد وقف عن القصور وعن الطول هذا اسمه فيء زوال ... الآن إذا كان الشاخص متر قلنا حينئذ يجب أن نأخذ كل يوم أو كل كم يوم يجب أن نأخذ هذا الطول ونفترض أن طوله ربع متر الربع متر حينما يزيد ربع سانتي واضحا دخل وقت الظهر، متى يصير وقت العصر؟ يجب أن يكون في بالنا أن ظل الزوال هو متر حينئذ نظل نراقب هذا الظل الذي بدأ يميل نحو الشرق، فإذا صار ظله هذا الشاخص مترا زائد ربع متر فهذا هو وقت العصر. بعض العلماء يقولون - وقولهم خطأ - إذا صار ظل الشيء مثليه يعني مترين زائد ربع متر هذا وقت العصر، أما وقت غروب الشمس فهو واضح ، وقت المغرب كما قال عليه الصلاة والسلام : ( إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَاهُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَاهُنَا، وَغَربت الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ) فوقت الغروب واضح، طيب وقت العشاء متى ؟ هنا أيضا فيه إخلال كبير بالنسبة للرزمانات أي التوقيت الفلكي وقت العشاء حينما يغيب الشفق الأحمر إن كان أحدكم يوما ما رأى الشمس حينما تغرب فسيرى بالمغرب شفقا أحمر يمتد من الشمال إلى الجنوب ثم يبدأ هذا الشفق بالغروب أيضا فإذا ما غرب هذا الشفق خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء ، هذه هي المواقيت الشرعية .

9-
المؤذن مؤتمن على أداء الأذان في الوقت الشرعي . أستمع حفظ

الشيخ : فمراعاتها بالنسة للمؤذنين الشرعيين وليس الموظفين، الموظفين يأخذون معاشات ويؤذنون حسب التوقيت الفلكي وانتهى الأمر، بينما المؤذن له وظيفة يؤديها كالإمام، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام: ( الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن فأرشد اللهم الأئمة واغفر للمؤذنين ) لكن مع الأسف جاء الدور على المسلمين أصبحت الوظائف الدينية كأي وظيفة غير دينية وظيفة إدارية مثلا أو صناعية أو مهنية صارت - وعليكم السلام ورحمة الله - صارت الوظائف الدينية كغيرها تؤدى كوظيفة ولا يراعى فيها حدود الشرع ، فأظن الآن انتهى جواب السؤال .

10-
متى يكون التثويب وهو قول المؤذن (الصلاة خير من النوم )هل في الأذان الأول أو في الأذان الثاني من الفجر .؟وكلام الشيخ على معنى الترجيع في الأذان . أستمع حفظ

السائل : بالنسبة لأذان الفجر يا شيخ ما نلاحظ عليك التثويب في الأذان الأول وفي الثاني ... بالتثويب فيه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وهذا مخالف ... ؟
الشيخ : هو كذلك، هو كذلك .
السائل : شرح مفصل يا شيخ هذه النقطة .
الشيخ : لقد تكلمنا في هذه المسألة كتابة ومحاضرة وبخاصة في هذه الفترة تكلمنا عليها في كثير من البلاد التي وقفنا فيها، لكن لا بأس من التذكير بحديثين اثنين لا معارض لهما وعليها تقوم هذه المسألة وفقا لهما وما خالفهما يكون مخالفا للشرع وهي بدعة بعينها - عليكم السلام - لقد جاء في صحيح ابن خزيمة وسنن النسائي ومسند الإمام أحمد وغيرها من كتب السنة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما علّم أبا محذورة الأذان هذا الأذان المعروف اليوم في تربيع التكبير علمه شيئين اثنين تميز تعليمه على تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم الأخرى، الأمر الأول حيث علمه الترجيع، الترجيع في الشهادتين فإذا قال أي إذا وصل المؤذن إلى الشهادتين يتلفظ بهما سرا فيقول في نفسه مسمعا لذاته أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله هذا يأخذ شيئا من الوقت يتنبه السّامعون ويتساءل الجاهلون ماذا دهى ماذا أصاب المؤذن حيث سكت هذه السكتة الطويلة وهو في الحقيقة لم يسكت وإنما تشهد الشهادتين سرا فإذا انتهى رجع لذلك سمي ترجيعا فيرفع صوته و... في أشهد ان لا إله إلا الله إلى آخره هذا اسمه الترجيع وحديث أبي محذورة استقل وانفرد بهذه الفائدة، والفائدة الأخرى أنه روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لما فرغ من تعليمه الأذان بتمامه قال له : ( فإذا أذنت الأذان الأول في الفجر فقل بعدها : حي على الصلاة حي على الفلاح الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم ) ثم يتابع بقية الأذان الشاهد ( إذا أذنت الأذان الأول في صلاة الفجر ) هذه الفائدة الثانية انفرد بها حديث أبي محذورة له شاهد في سنن البيهقي الكبرى من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : ( كان في الأذان الأول في صلاة الفجر في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم ) مع الزمن أميتت هذه السنة وغيرت وبدلت في كثير من البلاد لا يؤذن للأذان الأول إطلاقا أذان الفجر كبقية الصلوات الخمس أذان واحد في كثير من البلاد، في بعض البلاد يؤذن أذان أول للفجر لكن بين الأذانين وقت طويل نحو ساعة من الزمن وهذا خلاف السنة فقد جاء في صحيح البخاري لما ذكر حديث بلال الذي ذكرته آنفا ( لا يغرنّكم أذان بلال ) وبعدين يقول : ( وكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ) قال : " وكان بين أذانيهما ما ينزل هذا ويصعد هذا " يعني بينزل حتى يأذن الأذان الأول وهو بلال ثم يصعد ابن عمر ليؤذن الأذان الثاني، ... وفي تشريع الأذانين وبمؤذنين فائدة هامة جدا تفوت هذه الفائدة بمخالفة هذه السنة، الصلاة خير من النوم واضح بالبلاغة أنه خطاب للنائمين وذلك لا يكون إلا في الأذان الأول لأنكم علمتم أن الأذان الأول هو أذان بلال لماذا يؤذن ليقوم النائم ويتسحر المتسحر الآن نقلت هذه الجملة الطيبة إلى الأذان الثاني حيث الناس كلهم أيقاظ وليس فيهم نائم إلا ما شاء الله من الكسالى أو المهملين أو المرضى، هذه الفائدة الأولى والفائدة الأخرى من كون مؤذن الأذان الأول غير مؤذن الأذان الثاني أن صوت كل منهما مختلف عن الآخر فيكفي أن يكون إيقاظا وتنبيها ولو لم يسمع النائم جملة الصلاة خير من النوم في الأذان الأول فسيعلم أن هذا هو الأذان الأول أو كان هو الأذان الثاني من تغير صوت المؤذن، لذلك من السنة أن يكون المؤذن الأول غير المؤذن الثاني كما كان الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا هو قصة هذه الزيادة كيف غُيرت وبدلت السنة أن يقال في الأذان الأول الصلاة خير من النوم إيقاظا للنائمين ومن البدعة أن نجعل هذه الجملة في الأذان الثاني والناس إنما هم مستيقظون غيره .

11-
ما هي الكتب التي تنصح طالب العلم المبتدئ بقراءتها . ؟ أستمع حفظ

السائل : سماحة الشيخ بالنسبة ماهي الكتب التي تنصح بها طالب العلم المبتدىء بقراءتها ؟
الشيخ : تكلمنا كثيرا وأصبح الكلام في هذا ... وستسمعون أشرطة إن شاء الله. غيره.

12-
هل ورد قبل صلاة الظهر أربع ركعات بتشهد واحد .؟ أستمع حفظ

السائل : ... قبل الزوال بالنسبة للظهر ورد أربع ركعات للصلاة ...؟
الشيخ : إيش اللي ورد ؟
السائل : هل ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن قبل الزوال من صلى أربع ركعات في تشهد واحد فتح أبواب السماء وكذا ؟
الشيخ : قبل الزوال ؟
السائل : قبل الزوال .
الشيخ : قبل الظهر منهي عنه، إيش الكلام .
السائل : ... .
الشيخ : ما في إلا صلاة الضحى .
سائل آخر : فقط ؟
الشيخ : بس.
سائل آخر : والأجر هذا يقصد.
الشيخ : وصلاة الضحى نعم .

13-
متى يكون منتصف الليل الذي تؤخر إليه صلاة العشاء .؟ أستمع حفظ

السائل : طيب يا شيخ جزاك الله خيرا وقت العشاء يعني نهاية وقت العشاء ... هل هو للساعة الثانية عشر ... ؟
الشيخ : لا هو شيء متعلق باختلاف الفصول يعني حينما يستوي الليل والنهار يكون الليل اثنا عشر ساعة في هذه الحالة يكون النصف في الساعة السادسة ولكن قد يطول الليل وقد يقصر النهار فلا بد من شيء من الانتباه و ... يعني مثلا اليوم الشمس تغرب عندكم الساعة كم ؟
سائل آخر : السادسة والنصف .
الشيخ : السادسة والنصف طيب إذا غربت الشمس في الساعة السادسة والنصف معناها بدأ الليل متى ينتهي الفجر الخامسة والنصف معناها إحدى عشر ساعة إذا تأخذ نص إحدى عشر خمسة ونصف فإذا أضفت خمسة ونصف على السادسة والنصف يصير اثني عشر ، إي لكن هذا مش ثابت هذا إما يزاد فيه أو ينقص منه على حسن تقدم الغروب وتأخره هذا منتصف الليل هذا غير ثابت إنما هو متحرك كأذان المغرب كأذان الفجر تماما والنص في هذا صريح أن وقت العشاء نص الليل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال كما في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص حينما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أوقات الصلاة قال : ( ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) إلى نصف الليل فعليك أيها المؤذن أن تراقب هذا وأنت أيها الإمام أو أنت أيها المسلم بصورة عامة إذا بليت بتأخير الصلاة فلا يجوز لك أن تؤخرها إلى أكثر مما بعد نصف الليل. غيره .

14-
هل ورد شيء في فضل النصف من شعبان شيء.؟ أستمع حفظ

السائل : شيخ النصف من شعبان هل ورد شيء في فضلها أو ؟
الشيخ : إذا كان المقصود من حيث الورود مجرد الرواية فالجواب نعم أما إذا كان المقصود فهل صح كما يبدو لي فما صح كلما جاء في ذلك حديث يرويه ابن ماجه في " سننه " بإسناد ضعيف جدا ( إذا كان النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من شعر غنم بني كلب ) هذا حديث ضعيف جدا لا يجوز الاحتجاج به ولا إخراج حكم فقهي منه فبخاصة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد صح عنه ما يعارض مثل هذا الحديث حيث قال صلى الله عليه وآله وسلم: ( إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان ) فأكثر الناس الذين يتقصدون قيام النصف ما يصومون إلا النصف والرسول يقول : ( إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان ) فلا يشرع إذا أن يتقصد المسلم النصف من شعبان بالصّيام لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عنه .
السائل : الحديث كان يصوم شعبان كله ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : كان يصوم شعبان كله .
الشيخ : نعم كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا فصيام شعبان أو صيام النصف من شعبان يجوز لمن كان له عادة من صيام كان يصوم يوم ويفطر يوم فجاء يوم النصف في يوم الصيام فهذا يجوز أو يريد أن يصوم شعبان كله فله أيضا أن يصوم النصف ، أما أن يتقصد صيام النصف فهذا ليس بالأمر المشروع .
سائل آخر : شيخ حديث ( اطّلع الله على جميع خلقه ليلة النصف من شعبان ) .
الشيخ : هذا حديث صحيح، ولا يصح في ليلة النصف إلا هذا.( فيغفر لكل مسلم إلا لمشرك أو لمشاحن ). معنى النزول معنى النزول فيه أحاديث متواترة، يعني ربنا عز وجل ينزل في كل ليلة لكن نزوله تبارك وتعالى ليلة النصف مقرون بقوله في آخر الحديث ( يغفر لكل مسلم إلا لمشرك أو مشاحن ) .
سائل آخر : شيخ يطلع ولا ينزل ؟
الشيخ : آه .
سائل آخر : يطّلع ولا ينزل ؟
الشيخ : إي هذا سؤال طيب يطّلع الحديث الذي يسأل عنه هو باللفظ الذي ذكرته. ( يطّلع الله ليلة النصف من شعبان إلى عباده فيغفر لكل مسلم إلا لمشرك أو مشاحن ) أحسنت وجزاك الله خيرا .
سائل آخر : وجزاك .

15-
لماذا لم تكمل تحقيق كتاب فقه السنة وهل تنصحنا بقراءته .؟ أستمع حفظ

السائل : جزاك الله خيرا بالنسبة لفقه السنة ... ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : أنت حققت المجلد الأول فقط لماذا لم تكمل وهل تنصحنا أن نقرأ الكتاب هذا جزاك الله عنا كل خير ؟
الشيخ : أما لماذا لم أكمله فهذا يعود إلى ظروفنا العلمية الكثيرة التي تحيط بنا، أما ننصح نعم ننصح بقراءة هذا الكتاب لأنه بالنسبة للزمن الحاضر أنسب كتاب من حيث سهولة أسلوبه وتبويبه وإن كان المؤلف ليس كغيره من العلماء المحققين كالصنعاني والشوكاني وغيرهما فضلا عن ابن تيمية وابن القيم لكن لا يوجد الآن ما ننصح به إلا هذا الكتاب وإلا كتاب "الروضة الندية " شرح " الدرر البهية " لصديق حسن خان فهو متن وشرح فأسلوبه على الطريقة القديمة بينما أسلوب سيد سابق أسلوب يعني سمح وسهل لكن صديق حسن خان أعلم منه وأقرب إلى السنة الصحيحة من كتاب " فقه السنة " وقد كنت أطلت القول في الكتاب في مقدمتي لـ" تمام المنة في التعليق على فقه السنة " ومما كنت ذكرته هناك كثيرا ما يذكر الأقوال في المسألة الواحدة ثم يدعها كما هي فيحار القارىء فيما هو صواب من هذه الأقوال المختلفة ذلك لأنه لم يتسير له البحث الدقيق ليرجح قولا من تلك الأقوال. بينما مثل الشوكاني والصنعاني وصديق حسن خان في الغالب لا بد أن يذكروا الرأي الراجح من تلك الأقوال .

16-
ما رأيكم في كتاب التبصرة لابن الجوزي .؟وكلام الشيخ عن منهج ابن الجوزي في كتبه . أستمع حفظ

السائل : ... " التبصرة " لابن الجوزي ؟
الشيخ : " التبصرة " لابن الجوزي ما أعرفه، في إيش التبصرة ؟
السائل : فيه عن بعض ... كذلك يعني فيه ...اسرائيلية أحاديث ربما ما تكون محققة ؟
الشيخ : أنا ما اطّلعت على هذا الكتاب، بس كتب ابن الجوزي خاصة ما كان منها في الوعظ والأخلاق ونحو ذلك هو سبحان الله متساهل في إيراده للأحاديث الضعيفة وبعضها موضوعة على خلاف صنيعه في كتابه " الموضوعات " فهو في هذا المجال له شخصيتان في كتابه "الموضوعات" فهو متشدد جدا في نقده للأحاديث حتى وصل نقده إلى الحكم على بعض الأحاديث الصحيحة بالوضع فتعقبه العلماء فيها تعقبا قويا بل قاسيا، أما في كتبه الأخرى فهو على النقيض من ذلك حيث أنه يتساهل فيذكر الأحاديث دون تقييد لأنه يذكرها من حفظه ولذلك وقع في كتبه أحاديث كثيرة وكثيرة جدا لا يجوز روايتها لضعفها، فإذا قرأ إنسانا كتابا لابن الجوزي فينبغي أن يكون على حذر من هذه الناحية كتابه مثلا معروف وهو مفيد جدا "تلبيس إبليس" أو نقد العلماء فهو نفيس جدا من ناحية النقد لأن العلماء كثير من الناس لا يجرأ أن يتوجه إلى نقدهم لأنهم هم القدوة لكن إن كان عالما فعلا كابن الجوزي فهو باستطاعته أن يكشف عن بعض انحرافاتهم، فمع قيمة هذا الكتاب تجده يورد أحاديث كما يقال لا سنام لها ولا خطام وقد كان أحد إخواننا في دمشق قام بالتعليق على هذا الكتاب واسم صاحبنا هذا " خير الدين الوانلي" فيستفاد من الطبعة هذه لـ " تلبيس إبليس " لابن الجوزي .
السائل : ... .
الشيخ : إي "تلبيس إبليس" بتعليق خير الدين وانلي .

17-
ما هو التفصيل في حجية الحديث المرسل . ؟ أستمع حفظ

السائل : شيخ نريد تفصيل القول في حجية الحديث المرسل ؟
الشيخ : الحديث المرسل معلوم تعريفه عند علماء الحديث بأنه " هو قول التابعي قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "، وقد اختلف العلماء قديما في الاحتجاح بالحديث المرسل وجمهور علماء الحديث أنه لا يحتج بالحديث المرسل لجهالة الواسطة بين ... .