جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 6
موسوعة أهل الحديث 473
برنامج أهل الحديث 2
المتواجدين حالياً 481

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
483
زوار الأمس
2376
إجمالي الزوار
240571461

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
130
موسوعة أهل الحديث
48989
برنامج أهل الحديث
34
سجل الزوار
26
المكتبة الرقمية
90
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
49270

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 16
بنغلاديش 1
البحرين 2
بروناي 1
كندا 1
الصين 45
ألمانيا 1
جيبوتي 1
الجزائر 4
مصر 3
فرنسا 2
المملكة المتحدة 6
فلسطين 1
العراق 1
ايطاليا 2
الأردن 3
الكويت 2
ليبيا 1
المغرب 6
هولندا 2
عمان 3
فلسطين 2
رومانيا 13
السعودية 10
Sc 1
السودان 2
السنغال 1
الصومال 2
تنزانيا 1
أوكرانيا 4
أمريكا 342
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 483

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2410433
موسوعة أهل الحديث
189449035
برنامج أهل الحديث
602134
سجل الزوار
128565
المكتبة الرقمية
839515
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
194877611
الشيخ عبد المحسن العباد/سنن الترمذي/كتاب الأدب

كتاب الأدب-307 ( اضيفت في - 2007-02-04 )

سنن الترمذي-الشيخ عبد المحسن العباد

  حجم الملف 4.46 ميغابايت حمل نسختك الآن! 844 أستمع للشريط 611
المحتويات :-
1-
باب ما جاء في النهي عن نتف الشيب


2-
حدثنا هارون بن إسحق الهمداني حدثنا عبدة عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نتف الشيب وقال إنه نور المسلم قال هذا حديث حسن قد روي عن عبد الرحمن بن الحارث وغير واحد عن عمرو بن شعيب


3-
باب إن المستشار مؤتمن


4-
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا الحسن بن موسى حدثنا شيبان عن عبد الملك بن عمير عن أبي سلمة بن عبدالرحمن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المستشار مؤتمن قال هذا حديث حسن وقد روى غير واحد عن شيبان بن عبد الرحمن النحوي و شيبان هو صاحب كتاب وهو صحيح الحديث ويكنى أبا معاوية حدثنا عبد الجبار بن العلاء العطار عن سفيان بن عيينة قال قال عبد الملك بن عمير إني لأحدث الحديث فما أدع منه حرفا


5-
حدثنا أبو كريب حدثنا وكيع عن داود بن أبي عبد الله عن ابن جدعان عن جدته عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المستشار مؤتمن وفي الباب عن ابن مسعود و أبي هريرة و ابن عمر قال أبو عيسى : هذا حديث غريب من حديث أم سلمة


6-
باب ما جاء في الشؤم


7-
حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن الزهري عن سالم و حمزة ابني عبد الله بن عمر عن أبيهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الشؤم في ثلاثة في المرأة والمسكن والدابة قال أبو عيسى هذا حديث صحيح وبعض أصحاب الزهري لا يذكرون فيه عن حمزة إنما يقولون عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى مالك بن أنس هذا الحديث عن الزهري فقال عن سالم و حمزة ابني عبد الله بن عمر عن أبيهما وهكذا روى لنا ابن أبي عمر هذا الحديث عن سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم و حمزة ابني عبد الله بن عمر عن أبيهما عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا سعيد بن عبد الرحمن حدثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه ولم يذكر فيه سعيد بن عبد الرحمن عن حمزة ورواية سعيد أصح لأن علي بن المديني و الحميدي رويا عن سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه وذكرا عن سفيان قال لم يرو لنا الزهري هذا الحديث إلا عن سالم عن ابن عمر وروى مالك هذا الحديث عن الزهري وقال عن سالم و حمزة ابني عبد الله بن عمر عن أبيهما وفي الباب عن سهل بن سعد و عائشة و أنس وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن كان الشؤم في شيء ففي المرأة والدابة والمسكن وقد روي عن حكيم بن معاوية قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا شؤم وقد يكون اليمن في الدار والمرأة والفرس حدثنا بذلك علي بن حجر حدثنا إسماعيل بن عياش عن سليمان بن سليم عن يحيى بن جابر الطائي عن معاوية بن حكيم عن عمه حكيم بن معاوية عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا


8-
ما السر في تخصيص المرأة لماذا لم يذكر الرجل كذلك قد يكون شؤما على المرأة؟


9-
ما الفرق بين الشؤم والتطير؟


10-
عندما يجد الرجل بعد زواجه مشاكل هل له أن يقول ما ربحت من هذه الزوجة و هل يدخل هذا في الشؤم والتطير؟


11-
إذا كان الشخص مقدما على شيئ ثم تركه لخوف الأذى والضرر منه فهل يدخل في التشاؤم؟


12-
باب ما جاء لا يتناجى اثنان دون ثالث


13-
حدثنا هناد قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش قال وحدثني ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما وقال سفيان في حديثه لا يتناجى اثنان دون الثالث فإن ذلك يحزنه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لايتناجى اثنان دون واحد فإن ذلك يؤذي المؤمن والله عز وجل يكره أذى المؤمن وفي الباب عن ابن عمر و أبي هريرة و ابن عباس


14-
إذا كان اثنين يتحدثان بلغة لا يفهمها الثالث هل يدخل في المناجاة؟


15-
باب ما جاء في العدة


16-
حدثنا واصل بن عبد الأعلى الكوفي حدثنا محمد بن فضيل عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي جحيفة قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض قد شاب وكان الحسن بن علي يشبهه وأمر لنا بثلاثة عشر قلوصا فذهبنا نقبضها فأتانا موته فلم يعطونا شيئا فلما قام أبو بكر قال من كانت له عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة فليجئ فقمت إليه فأخبرته فأمر لنا بها قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روى مروان بن معاوية هذا الحديث بإسناد له عن أبي جحيفة نحو هذا وقد روى غير واحد عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي جحيفة قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكان الحسن بن علي يشبهه ولم يزيدوا على هذا


17-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد حدثنا أبو جحيفة قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكان الحسن بن علي يشبهه قال أبو عيسى وهكذا روى غير واحد عن إسماعيل بن أبي خالد نحو هذا و أبوجحيفة اسمه وهب السوائي


18-
باب ما جاء في فداك أبي وأمي


19-
حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا سفيان بن عينة عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن علي قال : ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم جمع أبويه لأحد غير سعد بن أبي وقاص


20-
حدثنا الحسن بن الصباح البزار حدثنا سفيان عن ابن جدعان و يحيى بن سعيد سمعا سعيد بن المسيب يقول قال علي : ما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أباه وأمه لأحد إلا لسعد بن أبي وقاص قال له يوم أحد ارم فداك أبي وأمي قال له ارم أيها الغلام الحزور وفي الباب عن الزبير و جابر قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن علي وقد روي عن واحد هذا الحديث عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن سعيد بن أبي وقاص قال جمع لي رسول الله عليه وسلم أبويه يوم أحد قال ارم فداك أبي وأمي


21-
حدثنا بذلك قتيبة حدثنا الليث بن سعد و عبد العزيز بن محمد عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص قال : جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد وهذا حديث حسن صحيح


22-
ما حكم أن يقال الآن فداك أبي وأمي يارسول الله؟


23-
كيف فدى النبي صلى الله عليه وسلم سعد مع أن أبويه كافران؟


24-
باب ما جاء في يا بني


25-
حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدثنا أبو عوانة حدثنا أبو عثمان شيخ له عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا بني وفي الباب عن المغيرة و عمر بن أبي سلمة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه وقد روي من غير هذا الوجه عن أنس و أبو عثمان هذا شيخ ثقة وهو الجعد بن عثمان ويقال ابن دينار وهو بصري وقد روى عنه يونس بن عبيد و غير واحد من الأئمة


26-
أليس قول النبي صلى الله عليه وسلم لسعدفيه دليل على جواز هذا الأمر ( فداك أبي وأمي )؟


27-
إذا قال رجل للآخر فداك نفسي أو أفديك بنفسي؟


28-
إذا لم يغير الإنسان الشيب بل أبقاه على ما هو عليه هل في ذلك بأس؟


29-
هل النهي عن نتف الشيب للتحريم أو للتنزيه؟


30-
هل يجوز صبغ الشعر الأسود بلون آخر كالحناء ؟


31-
في بلادنا قرية لا يؤذن فيها للصلاة بدعوى أنه من يؤذن يموت هل هذا من الشؤم؟


32-
قوله صلى الله عليه وسلم :( إن كان الشؤم في شيء ) هل يفهم أن الشؤم غير متحقق ولا موجود؟


33-
رجل عمل مع شخص في عمل وبدأت معه المصائب فتشائم من هذا العمل و تركه؟


34-
هل يجوزأن يتلفظ الإنسان بقوله أنا أتشاءم من كذا ( أتشاءم من لقاء فلان أو أتشاءم من المحل الفلاني؟


35-
إذا قال الصغير يا أبي لغير أبيه هل ينكر عليه؟


36-
ما حكم قراءة قصيدة البردة للبوصيري جماعة عند حمل الميت؟


37-
ما حكم رفع الصوت ب: لاإله إلا الله و محمد رسول الله ( عند حمل الميت) )؟


38-
يجلس الإمام في ساحة المقبرة و يقرؤون القرءان جماعة حتى يدفن ويلقي الإمام موعظة بعيدا عن القبرفما الحكم؟