جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 16
موسوعة أهل الحديث 385
Cron 1
المتواجدين حالياً 402

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
403
زوار الأمس
2212
إجمالي الزوار
239464215

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
159
موسوعة أهل الحديث
65985
برنامج أهل الحديث
43
سجل الزوار
20
المكتبة الرقمية
29
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
989
إجمالي الصفحات
67226

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 18
أوروبا 1
الإمارات 2
البانيا 1
كندا 13
الصين 2
ألمانيا 3
الجزائر 8
مصر 5
فرنسا 3
المملكة المتحدة 159
أندونيسيا 2
جمهورية ايرلندا 1
العراق 2
ايطاليا 73
الأردن 2
الكويت 6
ليبيا 3
المغرب 1
ماليزيا 1
هولندا 1
باكستان 1
قطر 2
رومانيا 8
روسيا 2
السعودية 7
السودان 3
تركيا 1
أمريكا 70
اليمن 2
المتواجدين حالياً 403

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2293291
موسوعة أهل الحديث
163905536
برنامج أهل الحديث
580964
سجل الزوار
123646
المكتبة الرقمية
815998
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
763703
إجمالي الصفحات
169930768
الشيخ مشهور حسن آل سلمان/صحيح مسلم/كتاب الأضاحي

كتاب الأضاحي-038 ( اضيفت في - 2007-02-04 )

صحيح مسلم-الشيخ مشهور حسن آل سلمان

  حجم الملف 3.67 ميغابايت حمل نسختك الآن! 1123 أستمع للشريط 683
المحتويات :-
1-
أحكام الأضحية. أستمع حفظ


2-
قراءة هذه الأبواب من تلخيص صحيح مسلم من شرح المفهم للإمام أحمد بن عمرالقرطبي. أستمع حفظ


3-
باب في التسمية على الأضحية وفي قتها وأن من ذبح قبله أعاد. أستمع حفظ


4-
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا الأسود بن قيس ح وحدثناه يحيى ابن يحيى أخبرنا أبو خيثمة عن الأسود بن قيس حدثني جندب بن سفيان قال: شهدت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يعد أن صلى وفرغ من صلاته سلم فإذا هو يرى لحم أضاحي قد ذبحت قبل أن يفرغ من صلاته فقال ( من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي - أو نصلي - فليذبح مكانها أخرى ومن كان لم يذبح فليذبح باسم الله أستمع حفظ


5-
حدثنا عبيدالله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن الأسود سمع جندبا البجلي قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم أضحى صلى ثم خطب فقال ( من كان ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله أستمع حفظ


6-
وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا خالد بن عبدالله عن مطرف عن عامر عن البراء قال: ضحى خالي أبو بردة قبل الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تلك شاة لحم ) فقال يا رسول الله إن عندي جذعة من المعز فقال ( ضح بها ولا تصلح لغيرك ) ثم قال ( من ضحى قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين أستمع حفظ


7-
وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار ( واللفظ لابن المثنى ) قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن زبيد الإيامي عن الشعبي عن البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا نصلي ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ومن ذبح فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك في شيء ) وكان أبو بردة بن نيار قد ذبح فقال عندي جذعة خير من مسنة: فقال ( اذبحها ولن تجزى عن أحد بعدك أستمع حفظ


8-
شرح الحديث الأول. أستمع حفظ


9-
الفوائد. أستمع حفظ


10-
تتمة شرح الحديث. أستمع حفظ


11-
الفوائد الفقهية . أستمع حفظ


12-
شرح الحديث الثاني أستمع حفظ


13-
شرح الحديث الذي بعده. أستمع حفظ


14-
الفائدة الفقهية . أستمع حفظ


15-
باب شهادة من ذبح بعد الصلاة وقبل ذبح الإمام. أستمع حفظ


16-
ذكر حديث جابر. أستمع حفظ


17-
باب ما يجوز في الأضحية من السن. أستمع حفظ


18-
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا أبو الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن أستمع حفظ


19-
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون عن هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن بعجة الجهني عن عقبة بن عامر الجهني قال : قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا ضحايا فأصابني بني جذع فقلت يا رسول الله إنه أصابني بنى جذع فقال ( ضح به أستمع حفظ


20-
رواية أخرى أستمع حفظ


21-
شرح الحديث. أستمع حفظ


22-
خلاصة ما يستفاد من هذا الباب. أستمع حفظ


23-
توضيح معنى كلام خال أبي بردة بن نيار قال ( إن هذا يوم اللحم فيه مكروه ). أستمع حفظ


24-
باب ما يجاز في الأضحية. أستمع حفظ


25-
حدثنا هارون بن معروف حدثنا عبدالله بن وهب قال قال حيوة أخبرني أبو صخر عن يزيد بن قسيط عن عروة بن الزبير عن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد ويبرك في سواد وينظر في سواد فأتي به فقال لها ( يا عائشة هلمي المدية ) ثم قال ( اشحذيها بحجر ) ففعلت ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه ثم ذبحه ثم قال ( باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد ) ثم ضحى به أستمع حفظ


26-
حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا وكيع عن شعبة عن قتادة عن أنس قال: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين قال ورأيته يذبحهما بيده ورأيته واضعا قدمه على صفاحهما قال وسمى وكبر أستمع حفظ


27-
شرح الباب. أستمع حفظ


28-
الحديث الأول أستمع حفظ


29-
الفوائدالفقهية . أستمع حفظ


30-
شرح الحديث الثاني. أستمع حفظ


31-
الفوائد الفقهية . أستمع حفظ


32-
تنبيهات حول أحكام الأضحية و المضحي. أستمع حفظ


33-
فوائد مستفادة من أحاديث عائشة وأنس رضي الله عنهم أستمع حفظ


34-
ما هو الشعر الذي يمنع من حلقه عند استهلال ذي الحجة أهو شعر الأضحية أم شعر المضحي ؟ أستمع حفظ


35-
هل يجوز ضم نية العقيقة إلى نية الأضحية ؟ أستمع حفظ


36-
هل يجوز أن يوكل الإنسان غيره في الأضحية ؟ أستمع حفظ


37-
ما هي صورة ذبح أهل الحبشة (الظفر) ؟ أستمع حفظ


38-
هل من السنة أن يذبح المسلم الأضحية في المصلى ؟ أستمع حفظ


39-
رجل نذر ذبيحة فهل تجزئه الأضحية عن هذا النذر ؟ أستمع حفظ


40-
رجل يريد أن يضحي وعلى أخيه دين فأيها أولى مساعدة أخيه أم أداء الأضحية ؟ أستمع حفظ


41-
هل يجزء أن يوزع المسلم مال للفقراء بدل أن أن يضحي ؟ أستمع حفظ


42-
هل يجزء الضأن الجدع على الإطلاق أم عند عدم وجود المسنة ؟ أستمع حفظ


43-
هل تجب الأضحية على الفقير ؟ أستمع حفظ


44-
ما معنى قوله تعالى "وليال عشر " أستمع حفظ


45-
ما حكم صيام يوم عرفة إن وافق يوم السبت ؟ أستمع حفظ


46-
هل يجب على من لم يجد سعة أن يستدين ويضحي ؟ أستمع حفظ


47-
هل يجب توزيع شيء من الأضحية ؟ أستمع حفظ


48-
ما هي صيغة تكبير في العشر الأوئل من ذي الحجة ومتى يبدأ تكبير العيد ؟ أستمع حفظ


49-
هل يجوز صعق الأضحية بالكهرباء قبل ذبحها ؟ أستمع حفظ


50-
باب الذبح إذا أنهر الدم والنهي عن السن والظفر وسائر العظام أستمع حفظ


51-
حدثنا محمد بن المثنى العنزي حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان حدثني أبي عن عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج عن رافع بن خديج قلت : يا رسول الله إنا لاقو العدو غدا وليست معنا مدى قال صلى الله عليه وسلم ( أعجل أو أرنى ما أنهر الدم وذكر اسم الله فكل ليس السن والظفر وسأحدثك أما السن فعظم وأما الظفر فمدى الحبشة ) قال وأصبنا نهب إبل وغنم فند منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لهذه الإبل أوابد كأوابد الوحش فإذا غلبكم منها شيء فاصنعوا به هكذا أستمع حفظ


52-
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا وكيع حدثنا سفيان بن سعيد بن مسروق عن أبيه عن عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج عن رافع بن خديج قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة من تهامة فأصبنا غنما وإبلا فعجل القوم فأغلوا بها القدور فأمر بها فكفئت ثم عدل عشرا من الغنم بجزور وذكر باقي الحديث كنحو حديث يحيى بن سعيد أستمع حفظ


53-
شرح الحديث الأول أستمع حفظ


54-
شرح الحديث الثاني أستمع حفظ


55-
باب النهي عن أكل لحوم الأضاحي فوق ثلاث أستمع حفظ


56-
حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا ابن وهب حدثني يونس عن ابن شهاب وحدثني أبو عبيد مولى ابن زهر : أنه شهد العيد مع عمر بن الخطاب قال ثم صليت مع علي بن أبي طالب قال فصلى لنا قبل الخطبة ثم خطب الناس فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث ليال فلا تأكلوا أستمع حفظ


57-
وحدثنا ابن أبي عمر وعبد بن حميد ( قال ابن أبي عمر حدثنا وقال عبد أخبرنا عبدالرزاق ) أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث قال سالم فكان ابن عمر لا يأكل لحوم الأضاحي فوق ثلاث وقال ابن أبي عمر بعد ثلاث أستمع حفظ


58-
شرح الحديثين أستمع حفظ


59-
باب الرخصة في ذلك أستمع حفظ


60-
حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي أخبرنا روح حدثنا مالك عن عبدالله ابن أبي بكر عن عبدالله بن واقد قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث قال عبدالله ابن أبي بكر فذكرت ذلك لعمرة فقالت صدق سمعت عائشة تقول : دف أهل أبيات من البادية حضرة الأضحى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ادخروا ثلاثا ثم تصدقوا بما بقي ) فلما كان بعد ذلك قالوا يا رسول الله إن الناس يتخذون الأسقية من ضحاياهم ويجملون منها الودك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وما ذاك ؟ ) قالوا نهيت أن تؤكل لحوم الضحايا بعد ثلاث فقال ( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت فكلوا وادخروا وتصدقوا أستمع حفظ


61-
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدالأعلى عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري ح وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبدالأعلى حدثنا سعيد عن قتادة عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أهل المدينة لا تأكلوا لحوم الأضاحي فوق ثلاث ) ( وقال ابن المثنى ثلاثة أيام ) فشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لهم عيالا وحشما وخدما فقال ( كلوا وأطعموا واحبسوا أو ادخروا ) أستمع حفظ


62-
حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا أبو عاصم عن يزيد بن أبي عبيد عن سلمة ابن الأكوع : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من ضحى منكم فلا يصبحن في بيته بعد ثالثة شيئا ) فلما كان في العام المقبل قالوا يا رسول الله نفعل كما فعلنا عام أول ؟ فقال ( لا إن ذاك عام كان الناس فيه بجهد فأردت أن يفشو فيهم أستمع حفظ


63-
الكلام على ألفاظه أستمع حفظ


64-
حدثني زهير بن حرب حدثنا معن بن عيسى حدثنا معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن ثوبان قال : ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحيته ثم قال ( يا ثوبان أصلح لحم هذه ) فلم أزل أطعمه منها حتى قدم المدينة أستمع حفظ


65-
شرح الحديث الرابع أستمع حفظ


66-
فوائد أستمع حفظ


67-
المقارنة بين باب نهي الإدخار و بين باب الرخصة في ذلك أستمع حفظ


68-
باب إذا دخل العشر وأراد أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا أستمع حفظ


69-
حدثنا ابن أبي عمر المكي حدثنا سفيان بن عبدالرحمن ابن حميد بن عبدالرحمن ابن عوف سمع سعيد بن المسيب يحدث عن أم سلمة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا أستمع حفظ


70-
وحدثني حجاج بن الشاعر حدثني يحيى بن كثير العنبري أبو غسان حدثنا شعبة عن مالك بن أنس عن عمر بن مسلم عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره أستمع حفظ


71-
وحدثني عبيدالله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا محمد بن عمرو الليثي عن عمر ابن مسلم بن عمار بن أكيمة الليثي قال سمعت سعيد بن المسيب يقول سمعت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي أستمع حفظ


72-
حدثني الحسن بن علي الحلواني حدثنا أبو أسامة حدثني محمد بن عمرو حدثنا عمرو بن مسلم بن عمار الليثي قال : كنا في الحمام قبيل الأضحى فاطلى فيه ناس فقال بعض أهل الحمام إن سعيد بن المسيب يكره هذا أو ينهى عنه فلقيت سعيد بن المسيب فذكرت ذلك له فقال يا ابن أخي هذا حديث قد نسي وترك حدثتني أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعنى حديث معاذ عن محمد بن عمرو أستمع حفظ


73-
شرح الحديث الرابع أستمع حفظ