جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 12
موسوعة أهل الحديث 688
المكتبة الرقمية 2
Cron 1
المتواجدين حالياً 703

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
704
زوار الأمس
1685
إجمالي الزوار
240386710

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
243
موسوعة أهل الحديث
50057
برنامج أهل الحديث
27
سجل الزوار
3
المكتبة الرقمية
60
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
1134
إجمالي الصفحات
51524

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 29
الإمارات 3
النمسا 1
بلجيكا 6
كوت ديفوار 1
الكاميرون 1
ألمانيا 2
الجزائر 12
مصر 3
فنلندا 4
فرنسا 169
المملكة المتحدة 11
Gf 1
Gn 4
أندونيسيا 1
فلسطين 1
العراق 4
الأردن 6
اليابان 2
كينيا 1
الكويت 3
لبنان 1
ليبيا 1
المغرب 5
مولدافيا 1
Mg 1
Ml 2
موريتانيا 1
موروشيوس 1
هولندا 1
عمان 1
فلسطين 1
رومانيا 8
روسيا 1
السعودية 14
السودان 1
السويد 1
تونس 1
تركيا 2
أمريكا 391
اليمن 1
جنوب أفريقيا 2
مزود خدمة ستالايت 1
المتواجدين حالياً 704

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2374843
موسوعة أهل الحديث
187329652
برنامج أهل الحديث
600299
سجل الزوار
128164
المكتبة الرقمية
837291
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
1160616
إجمالي الصفحات
193878693
الشيخ مشهور حسن آل سلمان/صحيح مسلم/كتاب الصلاة

كتاب الصلاة-267 ( اضيفت في - 2007-02-04 )

صحيح مسلم-الشيخ مشهور حسن آل سلمان

  حجم الملف 5.80 ميغابايت حمل نسختك الآن! 607 أستمع للشريط 402
المحتويات :-
1-
تابع لباب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة وإنه إذا لم يحسن الفاتحة ولا أمكنه تعلمها قرأ ما تيسر له من غيرها


2-
تتمة شرح أحاديث الباب : ( حدثني محمد بن المثنى حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله قال حدثني سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فدخل رجل فصلى ثم جاء فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام قال ارجع فصل فإنك لم تصل فرجع الرجل فصلى كما كان صلى ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليك السلام ثم قال ارجع فصل فإنك لم تصل حتى فعل ذلك ثلاث مرات فقال الرجل والذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا علمني قال إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها


3-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( ويقرأ على ترتيب المصحف ، ويكره عكسه ]


4-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( ويقرأ على ترتيب المصحف ، ويكره عكسه ] ولا تبطل به الصلاة ، ويجوز القراءة بالقراءات السبع ، ولا يجوز بالشواذ ]


5-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وإذا لحن في الفاتحة لحنا يخل المعنى كضم تاء ( أنعمت ) أو كسرها أو كسر كاف ( إياك ) بطلت صلاته . وإن لم يخل المعنى كفتح الباء من ( المغضوب عليهم ) ونحوه كره ولم تبطل صلاته ]


6-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( ويجب ترتيب قراءة الفاتحة وموالاتها ]


7-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( ويجب قراءتها بالعربية ويحرم بالعجمية ]


8-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( ويجب قراءتها بالعربية ويحرم بالعجمية ] ولا تصح الصلاة بها ، سواء عرف العربية أم لا ]


9-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( ويشترط في القراءة وفي كل الأذكار إسماع نفسه ]


10-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( والأخرس ومن في معناه يحرك لسانه وشفتيه بحسب الإمكان ويجزئه . والله أعلم ]


11-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( قوله : ( دخل رجل فصلى ثم جاء فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام فقال : ارجع فصل فإنك لم تصل ، فرجع الرجل فصلى كما كان صلى ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وعليك السلام ثم قال : ارجع فصل فإنك لم تصل ، حتى فعل ذلك ثلاث مرات ، فقال الرجل : والذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا علمني قال : إذا قمت إلى الصلاة فكبر ، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعا ، ثم ارفع حتى تعتدل قائما ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ) وفي رواية ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ) ]


12-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( هذا الحديث مشتمل على فوائد كثيرة وليعلم أولا أنه محمول على بيان الواجبات دون السنن فإن قيل : لم يذكر فيه كل الواجبات فقد بقي واجبات مجمع عليها ومختلف فيها فمن المجمع عليه النية ، والقعود في التشهد الأخير ، وترتيب أركان الصلاة . ومن المختلف فيه : التشهد الأخيرة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الثلاثة واجبة عند الشافعي رحمه الله تعالى ، وقال بوجوب السلام الجمهور ، وأوجب التشهد كثيرون ، وأوجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مع الشافعي الشعبي وأحمد بن حنبل وأصحابهما ، وأوجب جماعة من أصحاب الشافعي نية الخروج من الصلاة ، وأوجب أحمد رحمه الله تعالى التشهد الأول ، وكذلك التسبيح وتكبيرات الانتقالات ، فالجواب أن الواجبات الثلاثة المجمع عليها كانت معلومة عند السائل فلم يحتج إلى بيانها ، وكذا المختلف فيه عند من يوجبه يحمله على أنه كان معلوما عنده ]


13-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وفي هذا الحديث دليل على أن إقامة الصلاة ليست واجبة ، وفيه وجوب الطهارة ، واستقبال القبلة ، وتكبيرة الإحرام ، والقراءة ، وفيه أن التعوذ ، ودعاء الافتتاح ، ورفع اليدين في تكبيرة الإحرام ، ووضع اليد اليمنى على اليسرى . وتكبيرات الانتقالات ، وتسبيحات الركوع والسجود ، وهيئات الجلوس ، ووضع اليد على الفخذ ، وغير ذلك مما لم يذكره في الحديث ليس بواجب إلا ما ذكرناه من المجمع عليه والمختلف فيه ]


14-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وفيه دليل على وجوب الاعتدال عن الركوع ، والجلوس بين السجدتين . ووجوب الطمأنينة في الركوع والسجود ، والجلوس بين السجدتين ، وهذا مذهبنا ومذهب الجمهور ، ولم يوجبها أبو حنيفة رحمه الله تعالى ، وطائفة يسيرة ] وهذا الحديث حجة عليهم


15-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وهذا الحديث حجة عليهم ، وليس عنه جواب صحيح ]


16-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وأما الاعتدال فالمشهور من مذهبنا ومذاهب العلماء يجب الطمأنينة فيه كما يجب في الجلوس بين السجدتين ، وتوقف في إيجابها بعض أصحابنا . واحتج هذا القائل بقوله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث : ( ثم ارفع حتى تعتدل قائما ) فاكتفى بالاعتدال ولم يذكر الطمأنينة كما ذكرها في الجلوس بين السجدتين ، وفي الركوع والسجود ]


17-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وفيه وجوب القراءة في الركعات كلها وهو مذهبنا ومذهب الجمهور كما سبق . وفيه أن المفتي إذا سئل عن شيء وكان هناك شيء آخر يحتاج إليه السائل ولم يسأله عنه يستحب له أن يذكره له ويكون هذا من النصيحة لا من الكلام فيما لا يعني ]


18-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وموضع الدلالة أنه قال : علمني يا رسول الله أي علمني الصلاة فعلمه الصلاة ، واستقبال القبلة ، والوضوء ، وليسا من الصلاة لكنهما شرطان لها . وفيه الرفق بالمتعلم والجاهل وملاطفته وإيضاح المسألة له ]


19-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وإيضاح المسألة له وتلخيص المقاصد والاقتصار في حقه على المهم دون المكملات التي لا يحتمل حاله حفظها والقيام بها ]


20-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( وفيه استحباب السلام عند اللقاء ، ووجوب رده ، وأنه يستحب تكراره إذا تكرر اللقاء ، وإن قرب العهد ، وأنه يجب رده في كل مرة ، وأن صيغة الجواب وعليكم السلام أو وعليك بالواو ، وهذه الواو مستحبة عند الجمهور ، وأوجبها بعض أصحابنا . وليس بشيء بل الصواب أنها سنة . قال الله تعالى : { قالوا سلاما قال سلام } وفيه أن من أخل ببعض واجبات الصلاة لا تصح صلاته ، ولا يسمى مصليا بل يقال : لم تصل فإن قيل : كيف تركه مرارا يصلي صلاة فاسدة فالجواب أنه لم يؤذن له في صلاة فاسدة ، ولا علم من حاله أنه يأتي بها في المرة الثانية والثالثة فاسدة ، بل هو محتمل أن يأتي بها صحيحة وإنما لم يعلمه أولا ليكون أبلغ في تعريفه وتعريف غيره بصفة الصلاة المجزئة كما أمرهم بالإحرام بالحج ثم بفسخه إلى العمرة ليكون أبلغ في تقرير ذلك عندهم . والله أعلم ]


21-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : ( واعلم أنه وقع في إسناد هذا الحديث في مسلم عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة قال الدارقطني في استدراكاته : خالف يحيى بن سعيد في هذا جميع أصحاب عبيد الله فكلهم رووه عن عبيد الله عن سعيد عن أبى هريرة ثم يذكروا أباه قال الدارقطني : ويحيى حافظ فيعتمد ما رواه فحصل أن الحديث صحيح لا علة فيه ، ولو كان الصحيح ما رواه الأكثرون لم يضر في صحة المتن ، وقد سبق بيان مثل هذا مرات في أول الكتاب ومقصودي بذكر هذا ألا يغتر بذكر الدارقطني أو غيره له في الاستدراكات . والله عز وجل أعلم ]


22-
هل يجوز لطالب العلم التمذهب بمذهب أثناء الطلب ؟


23-
أنا س كانوا يصلون في الطابق الثاني وانقطعت الكهرباء فماذا عليهم ؟


24-
من أين قرأت كلام ابن دقيق العيد


25-
ما هي الأعمال الصالحة التي تشرع في أيام العشر من ذي الحجة ؟


26-
ما حكم ترجمة القرآن الكريم ؟


27-
هل تجمع المرأة بين الصلوات ؟


28-
هل الاستمرار على قراءة سورة واحدة في كل الصلوات بدعة ؟


29-
هل أحاديث عذاب القبر متواترة ؟


30-
أذكار المساء تقال قبل المغرب أو بعده ؟


31-
ما هي صلاة الأوابين ؟


32-
ما هي الصفة الشرعية للإمام وما هي الأخطاء التي يختلسها الإمام حتى لا توجب الصلاة خلفه ؟


33-
ما هي الأمور التي ينبغي للإنسان أن يهيأ نفسه لصلاة الاستسقاء ؟


34-
إذا كان الله يعلم أن الإنسان سيموت كافرا أو مؤمنا فكيف يحاسبه وهو يعلم بعلم مسبق له ؟


35-
رجل يصلي ويداوم على المنكرات هل يقبل الله صلاته ؟