جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 5
موسوعة أهل الحديث 353
Cron 1
المتواجدين حالياً 359

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
359
زوار الأمس
897
إجمالي الزوار
238999453

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
144
موسوعة أهل الحديث
22209
برنامج أهل الحديث
35
سجل الزوار
1
المكتبة الرقمية
16
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
1053
إجمالي الصفحات
23458

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 6
كندا 16
الصين 1
ألمانيا 2
فرنسا 2
المملكة المتحدة 190
فلسطين 1
الهند 1
ايطاليا 91
الأردن 1
Kg 1
ليبيا 1
هولندا 1
باكستان 1
رومانيا 5
أمريكا 39
المتواجدين حالياً 359

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2250273
موسوعة أهل الحديث
151746465
برنامج أهل الحديث
567047
سجل الزوار
120697
المكتبة الرقمية
802453
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
468598
إجمالي الصفحات
157403061
الشيخ محمد ناصر الالباني/متفرقات/متفرقات للألباني

متفرقات للألباني-154 ( اضيفت في - 2008-06-18 )

متفرقات-الشيخ محمد ناصر الالباني

  حجم الملف 3.36 ميغابايت حمل نسختك الآن! 1323 أستمع للشريط 597
المحتويات :-
1-
سؤال عن الحديث الذي فيه فضل تجهيز الغازي ؟ أستمع حفظ

الشيخ : الجهاد جهادين ، جهاد فرض عين و جهاد هو فرض كفاية و معلوم من التفريق هذا أن الفرق أن الفرض الكفائي حينما يتحقق أن الحكم لبعض الناس و يسقط هذا الحكم عن الآخرين أما الفرض العين فهو الذي لا يتحقق الحكم إلا بجميع الناس القادرين المستطعين فحينئذ إذا قام بهذا البعض دون البعض الذي يقوم به يكون قام بواجب عيني و الذي لا يقوم به يكون تارك واجب عيني فهو آثم ، يعني كالذي يصلي و كالذي لا يصلي تماما لكن ففي ما يتعلق بالحديث المسؤول آنفا الذي فيه حظ على تجهيز الغازي و على أن يكون خليفة أهله من بعده إذا كان هذا الغازي يريد أن يغزو جهادا عينيا و هناك غني لا يوجد غيره يستطيع أن يجهزه فيصبح أداء الغازي سيغزو جهدا عينيا فإعادته الحكم يكون هو نفسه يعني فرض عيني هذا إذا افترضنا أنه لا يوجد من يقوم بهذا إلا الشخص هذا أما إذا كان الجهاد فرض كفاية و أراد هذا الغازي أن يغزو و هناك ناس آخرون يغزون و يقومون بالفرض الكفائي فلا يجب على أحد مساعدة شخص بعينه يريد أن يغزو لماذا ؟ لأن الفرض الكفائي قائم بغيره واضح ؟ لكن يبقي باب الخير مفتوح يعني إذا كان فرضنا أن عشرة آلاف غازي موجودين و مفرقين في البلاد في حالة كون الجهاد كفاية و ليس أش عينيا فواحد زيادة على العشرة آلاف أراد أن يغزو فمساعدته على ذلك خير و لكن ليس فرضا واضح إن شاء الله ؟
السائل : شيخنا خلال شهر رمضان إن شاء الله يكون خير على المسلمين
الشيخ : إن شاء الله

2-
ما حكم استقبال من ينبه الناس للسحور بالتصفيق و التطبيل وما حكم إعطائهم الأموال لأجل فعلهم التطبيل و التصفيق ؟ . أستمع حفظ

السائل : اولا ما نستقبل التسحير
الشيخ : أول إيش
السائل : ما نستقبله بالتطبيل و التسحير ... في آخر رمضان بيلمولو مصاري فهل الفلوس إلي بياخذها فيها مثلا حرام ؟
الشيخ : أولا فيه لسة عندكم طبالة ؟ أنت أسأل التطبيل حلال أم حرام فإذا عرفت بإنه حرام فما بني على حرام فهو حرام لكن نفترض المسحر غير المطبل كويس مسحر غير المطبل يعني يا نايمين وحدوا الله يعني وسيلة من الوسائل هذه تكون بدعة و الأجر الذي يفرضه على الناس لا حق له فيه فمن تطوع له فمن حيث تطوعه فهو حلال له لكن من جهة إن يساعدو على مهنته ما هو حلال وضح لك ؟
السائل : يعني نحن إلى حصل عنا يا شيخنا
الشيخ : ما جاوبت
سائل آخر : جاوبو
السائل : إنت سألتني سؤال
الشيخ : جاوبني وضح لك و إلا لا ما وضح لك لا تتعب حالك تقعد تعيد الكلام أنا بتعب حالي هههه
السائل : بنتي بتسألك سؤال على تليفون بتقولي يا أبي الله يخلييك إسألو إنت
الشيخ : أه
السائل : لأن الشيخ أحيانا ... و بعد يصير عجالة و بعض التجاوب أه أه أه
الشيخ : هههههه
السائل : فهذه وحدة ... .
الشيخ : إي نعم هو الحقيقة الناس ... بالهاتف لأن نحن مخصصين ساعتين من زمان بعد العشاء من أجل الإجابة على الأسئلة واحد يسأل سؤال بيلف و بيدور لك أخي اسأل مباشرة و يضيع علينا الوقت ، آخر شيء أذكره الأمثلة لا تعد و لا تحصى لكن و الحمد لله تتبخر من ذهني بس البارح شو صار يمكن واجد من الجماعة يعني بيقول لي يا أستاذ لبس الدشداشة واجب و إلا سنة الدشداشة واجب و إلا سنة قلت له لا واجب و لا سنة لأنه واحد ما لبس الدشداشة و لبس سروال يستر عورته فهذا قام بالواجب أو مثلا لبس إزار مثل ما بيعمل الحجاج يستر عورته فما فيه دشداشة أنها واجبة بالذات لكن يا أخي أنا شاعر إن مو هذا سؤالك أنت أنت بك تسأل على بنطلون قال إي و الله قلت له ليش ما سألت من أول
الحضور : يضحكون
الشيخ : ليش عم تلف و تدور و جاوبنها على البنطلون مثلها مثل هي
السائل : طيب يا شيخ
الشيخ : نرجع للأول إذا كان المسحر طبال فهو يستعمل آلة محرمة فهذا عمله و ما بيجوز بداهة صح و إلا لا ؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذا أعطيناه ساعدناه على هذه الضلالة هي واضحة قلنا حتى لو كان غير طبال و إنما يلقي كلمات بيوقض الناس فالمال الي بتعطيه إياه له إذا أعطيته أنت من نفسك ما بيكون هذا حرام لأن المال الذي يؤخذ كما تقول العامة بسيف الحياء فهو حرام لكن هذا كلام عليه حديث صحيح و هو قوله عليه السلام ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه ) فهذا المسحر إذا بيخجل الناس بيأخذ المال منهم بسيف الحياء هذا حرام لا يحل له لكن أنت إذا تبرعت له بمال فهو حلال لأنه ما أخذه منك بسيف الحياء كويس مفهوم ؟
السائل : نعم
الشيخ : النقطة الأخيرة لكن أنت ما لازم تعطيه لأنك بتساعده على بدعته فهمت الآن
السائل : نعم
الشيخ : أظن بعد ما فهمت ترتاح من الكلام
السائل : إن شاء الله
الشيخ : صح و إلا لا
السائل : صح
الشيخ : هى ريحنا ... لكن هم ... بعضهم البعض ... لأن هذا مثل ما سوي صاحبنا هذا أستاذ مادة عربي أبو إيش ؟
السائل : أبو حمزة
الشيخ : أبو حمزة طيب هذولا تبع المعارف تقريبا أقرب لهذا المنهج هذا الأروبي من معهد علمي شرعي
السائل : إي نعم
الشيخ : عرفت كيف و مع ذلك تقريبا فشل هذا الفرض ... إخوانا بيسألو بعض المحامين أو كذا إلى آخره كيف نحن بدنا نعرف هذه القضية و ما أظن يعني ممكن يفرض عليهم هيك فرض علني هذا أولا ثانيا هذا الكلام إلى عم بيحكيه ... هذا يرحمك الله قال شيخ أحمد هذا كمان كلام يعني في منتهى الحماقة هلا افرض إن هؤلاء استاجبوا لهذه الضلالة و نزعوا الدشاديش و لسو البنطلونات راح يجي كل واحد لابس بنطلون شكل واحد مثلا بنطلون عسكري واحد مثلا يكون ساذج واحد يكون مألق واحد مكوي واحد مو مكوي إلى آخره واحد ضيق واحد عريض ... ز
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : مرة واحدة بارك الله فيك و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يعني ما راح يردوا المشكلة و الملاحظات ما بين أنا ما أتخيل إن كالطالب فيه مثلا هنيك عشرين أربعين لا ، كلهم يعني مجموعة طلاب
السائل : فيه يعني مش بطال
الشيخ : أيوة كله بالنسبة وحدة من حيث الغنى و الفقر
السائل : لا لا
الشيخ : طبعا مختلفين تماما فناس ... مكويين القميص و البنطلون و ناس يمكن ما يكووا أبد الدهر لأنهم فقراء بالكاد يعيشون مع آباهم شلون يفرضو عليهم هذا النظام ؟
السائل : فعلا
الشيخ : لا يعني لا دين و لا عقل .
سائل آخر : شيخ عندي سؤال
الشيخ : مرحبا
سائل آخر : مرحبتين
الشيخ : كيف حالك إن شاء الله بخير ؟
سائل آخر : الحمد لله
الشيخ : نعم

3-
ما حكم أطفال الأنابيب وذلك بوضع بويضة المرأة في المختبر مع مني الرجل مع العلم كذلك أن عورة المرأة تكشف لأجل تلك العملية ؟ أستمع حفظ

السائل : عندنا في مختبر ... سائل منوي حاليا نقوم بمشروع دراسة اسمه أطفال الأنابيب نأخذ ماء الرجل و البويضة من المرأة لزراعتها خارج الرحم و بعد مدة معينة يعني بعد أسبوعين أو فترة إرجاع هذه البويضة لرحم المرأة فشو حكم الإسلام فيه ؟
الشيخ : طبعا هذا ما بيجوز و حكي فيه كثيرا أقل شيء في هذا الكشف عن عورة المرأة هل يمكن الحصول على بويضة بدون كشف ؟
السائل : لا طبعا لا .
الشيخ : ما بني على فاسد فهو فاسد ، ما بني على حرام فهو حرام ماء الرجل ممكن الحصول عليه بدون كشف عورة .
السائل : نعم .
الشيخ : ما هيك ؟
السائل : نعم .
الشييخ : ممكن هذه أول عقبة في الطريق إلى يمنع إباحة هذه العملية أن يقوم بها زوجان مسلمان ، العقبة الثانية أنه ما فيه ضمان إن ما يصير فيه إختلاط إختلاط يعني بويضة زوجة مع ماء غير زوجها و ماء الزوج مع بويضة غير زوجته ممكن هذا أن يقع على الأقل خطأ و إلا شو رأيك مستحيل هذا الشيء ؟
السائل : طبعا لا .
الشيخ : و لذلك المحافظة على الأنساب أمر واجب جدا و كل ما يخشي أن يؤدي إلى إخلال و إختلاط الأنساب فينبغي الإبتعاد عنه و بخاصة أن القضية في أول خطوة منها مبنية على ارتكاب محرم لذلك هذا العمل لا يجوز أنا البارحة كنا سئلنا عن المسألة هذه تحدثنا عنها و قلنا لا يمكن أن يقوم بهذه العملية إلا الزوجين يكون أحدهما طبيبا بس .
السائل : بيجوز إذا كان الرجل طبيب؟
الشيخ : أيوة أو هي .
السائل : هي طبيبة .
الشيخ : أو هي مثلا .
السائل : يعني باب التحريم الذي فهمته أنه باب التحريم أنه الكشف على عورة المرأة و اثنين اختلاط الأنساب .
سائل آخر : و إن كانت المرأة بتكشف شيخنا
السائل : و إن كانت مرأة طبيبة يعني
الشيخ : سؤال خطأ
السائل : إن هذا سؤال بيطرح نفسه
الشيخ : كيف هذا
السائل : يعني و إن كانت امرأة بتكشف على امرأة أخرى
الشيخ : مو معروف أنه كشف امرأة على امرأة حرام
السائل : نعم
الشيخ : ... إلى عرفته هو كذلك و من المثال الذي ضربته لك إن القضية مش ممنوعة لأنها غريبة و لأن الأوروبيين لا مو هيك القضيه لن فيها محاذير وقد عرفتها أما لو فرضنا زوجين مسلمين أحدهما طبيب هو ما بيهم أن يكون زوج و زوجة لأن إن كان الطبيب الزوج فهو بيسحب منها إما البويضة هذه بدل ما يدخل ماء فيها فيه حرمة شيء ؟ لا ، ما فيه حرمة أه و كان بالعكس فهي تسحب هذا الماء من الزوج و بيتعمل بقى التركيبة الفني هذا و بيمشو خطوات لا تمتد أنبوب بأنبوب و لا أنبوب بأنبوب ولا أي شيء و كفى الله المؤمنين القتال .
السائل : طيب هذه الفائدة شو منها يا شيخ ... ز
الشيخ : الفائدة واضحة إن بتكون المرأة ما عندها استعداد لحمل الجنين في بطنها و هذا كأنه مختص في الموضوع فبيفهم أكثر مني اشرح له الجواب .
السائل : أحيانا تقف الحيونات المنوية و ما تصل للبويضة بويضة المرأة فبيحاول إخراج البويضة و تلقيحها خارج ... هذه واحدة ثانيا أحيانا يكون الأنابيب بتوصل للبويضة مغلقة لا تنزل إلى منطقة التلقيح في الرحم عند الإتصال مع الرجل فنحاول نفتح هذه المنطقة بالجراحة و إخراج البويضة بالخارج ثم تلقيحها نسيت شو سؤال كان ... .

4-
هل يفطر في رمضان من يعبث بنفسه حتى يخرج ماءه فيضعه في وعاء كي تتم عملية أطفال الأنابيب؟ أستمع حفظ

السائل : في شهر رمضان رايحين نأخذ من ناس أو إلى بيفصحو عنا سائل منوي شو حكم الإسلام فيها أثناء يكونوا صايمين هل يفطر الرجل يعني
الشيخ : الرجل و هو صائم ؟
السائل : نعم
الشيخ : أه سيظطر أن يعبث بنفسه
السائل : نعم
الشيخ : حتى يحط الماء في وعاء خاص و بيستلمه الطبيب طبعا هو سؤالك الذي أفهمه يتعلق أنه بيفطر و إلا ما بيفطر ، الجواب إن هذا ما بيفطر لكن ينبغي أن يكون مقرونا على الأقل مع هذا سؤال أو أن يكون مقدما عليه هل يجوز هذا العمل ؟
السائل : أنا ما بعرف
الشيخ : أنا أعرف إنك لا تعرف لكن بدك تقول أن السؤال الأول هو هذا جواب أن القضية لها علاقة بما يسمى اليوم بالعادة السرية هو الإستمناء و العادة السرية محرمة شرعا و طبا فبدنا نتصور الآن أن هذا الشيء محرم شرعا و طبا ألا و هو الإستمناء أردت أن يكون في الموضوع أنه يكون فيه ضرورة و إلا لا لكن راح أتراجع راح أقول لك قبل ما أمضي في الموضوع أنا قلت آنفا بأن الإستمناء محرم شرعا و طبا أنت علم بهذا ؟
السائل : نعم
الشيخ : عندك علم أن الإستمناء محرم شرعا و طبا
السائل : صحيح إنه حرام لكن لماذا ؟
سائل آخر : طبا عندك علم أنه حرام ؟
السائل : لا .
الشيخ : ما عندك علم ؟
السائل : لا .
الشيخ : شيء غريب
السائل : بدليل إنهم ... .
الشيخ : هذا بيجي يحكي فيما كنت بدأت فيه إن بيجوز يكون فيه ضرورة و الضرورات تبيح المحضورات على الأقل الضرورة حسب ما بيتصورها بعض الناس هذا الذي كنا راح نحكي فيه هذيك الساعة لكن تداركت الموضوع و قلت قبل ما أنا أخوض فيه نشوف أخونا شو فيه عنده يعني بالنسبة لمسألة فأنت على الأقل من الناحية الطبية ما عندك علم أن العادة السرية محرمة طبا أي مضرة طبا ما عندك علم بهذا ؟
السائل : لا ، عندنا علم طبعا بأنها مضرة طبا .
الشيخ : فإذن ؟ كيف قلت آنفا ... .
السائل : يعني ... واحد بتأخذ منه عينة
الشيخ : هذا لا تبحثه أنا أبحث كأصل قاعدة ما حكم الإستمناء ؟ نقول نحن الإستمناء حرام شرعا و طبا شرعا لأن فيه عندنا أدلة قد نذكر بعضها طبا لأنه ثبت بالتجربة أن الإستمناء يضر بأصحابه ضررا بالغا إلى درجة أنه يصل بعضهم أحيانا أنه لا يعود يصلح للزواج تعرف هذا ؟
السائل : طبعا
الشيخ : أه
السائل : نعم
الشيخ : ... من ناحية طبية أنه هذا الذي بيستعمل العادة السرية ... .
السائل : بينضر .
الشيخ : ينضر و يصل الضرر ببعضهم أحيانا إلى أنه لا يصلح للزواج إذن ما بدنا نبحث معك من الناحية الطبية لأنك أنت مقتنع فيها .
السائل : نعم .
الشيخ : الناحية هذه الناحية الشرعية ربنا يقول (( و الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) أي كما يقول الإمام الشافعي رحمه الله " من ابتغى وسيلة لصرف شهوته بغير وسيلة الزواج و التسري فأولئك هم العادون أي الباغون " الزواج معروف التسري تعرفه ؟
السائل : لا
الشيخ : التسري إن شاء الله نحن بنشوفه في أيامنا يوم بيصير عندنا جهاد يا أبا فارس .
سائل آخر : اللهم آمين .
الشيخ : إن شاء الله ههههه
السائل : ... .
الشيخ : هههههه إذا ما بيصير فيه حرب إسلامية بين المسلمين و بين الكافرين الأسرى الذين يقعون في أيدي المسلمين للرجال و النساء ، فيه حكم هنا تفصيلي ما لنا الآن فيه بيصير أسرى عند المسلمين و الأسرى بيصيروا عبيد قائد الجيش بيقسمهم على الجيش و هذا يطلع له رجل بيشغله خادم ما له أجر خادم عبد ، هذا بيطلع له امرأة يتمتع بها بدون عقد بدون شيء لكن بعد إذا كانت ليست بكرا لازم إيش يستبرئها يعني يتأكد أنها ما هي حامل و إذا كانت بنت بكر أهلا و سهلا ذلك أجمل و أحسن هههه المقصود هذا شو اسمه ؟ تسري فمن طلب صرف الشهوة بدون زواج و التسري فأولئك هم الباغون الظالمون ، إذا عرفنا هذه الحقيقة أن الإستمناء حرام لأنه يضر بالصحة نرجع هلّأ بنقول هذا المسلم الصائم الذي بدو يجي عند الطبيب و يعبث بنفسه و يستمني هذا ما بيجوز لا شرعا و لا طبا لكن قد يقال هنا فيه ضرورة نسأل الآن لماذا هذا الإنسان أو غيره يعبث بنفسه و يؤخذ منه الماء ؟
السائل : أحيانا ... بعينة منه دون فحص عدد الحركة للحيوانات المنوية شغلات طبية من حقنا نحن نعطيه تقرير طبيعي و على هذا الأساس ... العلاج
الشيخ : ما أعطيتني جواب أنا ما سألتك شو بتساووا أقول لماذا يسحب منه هذا الماء ؟
السائل : بندور ... .
سائل آخر : يعني بيكون عنده مرض
السائل : إي طبعا عنده مرض ... .
الشيخ : هو مثلا عقيم
السائل : نعم نعم
الشيخ : نقول مثلا عقيم فبدنا نشوف أن العقم منه إلا من امرأته .
السائل : نعم .
الشيخ : صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : شفنا ماء الرجل ما طلع عقيم راح يجي دور المرأة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب شلون بقى بدنا نفحص المرأة ؟
السائل : طبعا فحص عادي .
الشيخ : كشف يعني ؟
السائل : كشف
الشيخ : يعني ... حرام
السائل : حرام
الشيخ : كويس نرجع بنقول في صورة من الصور فحص ماء الرجل طلع هو يعني عقيم فربما يقبل معالجة أو لا يقبل معالجة على حسب تقرير الطبيب السؤال الآن زوجان تزوجا و مضى عليهما ما شاء الله من السنوات و ما رزقا ولدا فهل هناك ضرورة تبيح له الإستمناء هنا السؤال طبعا الجواب مش من عندك و إنما من عندي أنا أنا راح أقول هذه مو ضرورة لو كان ممكن أن يقال لهذا الإنسان الذي يظن أنه عقيم خذلك حبتين ثلاثة من نوع معين نأخذهم لأن ما فيه ... لارتكاب مخالفة الشريعة لكن لا و الله القضية تحتاج إلى أنه يعمل كذا و كذا ثم قد لا يكفي ذلك ينتقل الأمر إلى فحص الزوجة و هذا هو الذي يقع اليوم هذا عمل غير جائز هذا جوابي عمّا سألت و عمّا لم تسأل صح ؟
سائل آخر : مثلا نسأل الأخ لو أن هذا المني عباه في البيت
الشيخ : شو ساوى ؟
سائل آخر : في البيت أخذ الأنبوب إلى المنزل و جامع زوجته بدل ما يقذف في المهبل قذفه في هذا الأنبوب ... هذا الفحص
الشيخ : أه
سائل آخر : بالنسبة طبيا عندهم تتعارض و بالنسبة شرعا تتعارض شيء ؟
الشيخ : لا . بس ما أظن أن هذه تنجح
السائل : تنجح يا شيخنا ... .
الشيخ : أظن أنهم بدهم إياها طازة
سائل آخر : ... .
الشيخ : أعطيهم خبر خليهم يستعدوا ... .

5-
رجل يشتغل بشركة تتعامل بالربا فما حكم عمله فيها ؟ أستمع حفظ

السائل : بسألك سؤال
الشيخ : نعم
السائل : أنا أشتغل في شركة و الشركة هذه تتعامل بالربا و أنا عامل فيها بشتغل عامل بمواد كيمائية فهل أنا يقع علي حرام يعني أشتغل في هذه الشركة ؟
الشيخ : شو هذا الجواب غريب العجيب أولا عبرت عن الربا بالفائدة ما يقول الناس هذا التعبير غير إسلامي
السائل : هو بنك ربا يحط فيه المصاري يحطوها
الشيخ : بدل ما تقول لي تبت إلى الله تشرح لي الموضوع من جديد بس الظاهر ما فهمت علي
السائل : ما فهمت يا شيخ .
الشيخ : هذا هو السبب ، الغرابة في كلامك من ناحيتين الناحية الأولى أنك عبّرت عن الربا بالفائدة كما يفعل الناس هذا خلاف التعبير الإسلامي فلازم تقول بدل قولك بدون فائدة لازم تقول بدون ربا
السائل : نعم
الشيخ : بانت لك هلّأ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الغرابة الثانية شو الشركة هذه مسلمة أو نصف مسلمة لأنها بتودع مالها في الشركة و ما تأخذ ربا هنا الغرابة الثانية يعني وحدة الغرابة الأولى تعلقت بك و الأخرى بشركتك ، الأولى تفاهمنا عليها صح ؟ الأخرى بقى شلون الشركة هذه التي تودع أموالها في البنك أو البنوك و ما تأخذ عليها الربا
السائل : و الله هيك أنا سمعت من محاسب الشركات
سائل آخر : يسمي حساب جاري لا يأخذ عليه ربا لأنه وقت ما يستطيع يسحب بدو يسحب ... .
سائل آخر : لشخص ما ... عن طريق البنك ... هي شك فيهم فبيضطروا يرجعوا للبنك يحطهم في البنك بدون ربا .
الشيخ : أنا أتصور شركة عندها ملايين شلون يعني تودعها في البنك و ما تأخذ ربا عليها ؟ لأنه في هذه الناحية التي حكيت عنها آنفا

6-
ما حكم استيراد بعض البضائع من الدول الخارجية عن طريق البنوك لأنها كضمان لهذه المعاملة ؟( مجموعة من الأسئلة عن معاملات بعض الشركات مع بعض البنوك) ؟ أستمع حفظ

السائل : شيخنا خصوصا التعامل مع البلدان الأخرى كلها تتم عن طريق البنوك لفتح اعتماد لاستيراد بضاعة معينة بتم عن طريق البنوك كضمان أن هذا الرجل الذي قال هذه البضاعة ... الفلانية إن ثمن هذه البضاعة موجود في البنك الفلاني و محول و مجير إلى أصحاب الشركة التي اشترى منهم هذا عشان ما يروح مندوب منهم شيخنا على البلد الفلانية يأخذ العينة معاه يصحبها بالطريق بيقولك لا أنا عن طريق البنك بيحولوها و خلص الموضوع
الشيخ : هذا لو واحد ما هو حاطط مال في البنك و طلب طلب بيسحب ... .
سائل آخر : الطريقة الثانية التي ذكرها الأخ فيه أمرين طريقتين ... حساب جاري
الشيخ : إي حساب جاري
سائل آخر : هذا الحساب الجاري وضع المال في البنك ما يأخذ عليه ربا ، لا تحت الطلب أي وقت يسحب المال نصفه جزئه كله البنك لا يعارضه ، النوع الثاني يضع ماله حتي يرابح به هذا مشروط ممنوع تسحب اليوم أو بكرة أو بعده لابد خمسة أشهر أو لمدة سنة أو مدة سنة ثلث أو ربع تسحب أما كله ما تسمح لك إلا بعد انتهاء السنة فنوعية شريكتهم كونها تتعامل مع الناس تدفع لهم ثمن بضاعة و بتأخذ منه لا تستطيع تحط مالها محبوس تحط مالها طالع نازل بأي وقت تسحبه و ترجعه في هذه الحالة التي اسمها حساب جاري لا يأخذون عليه بس يحطوه في البنك
الشيخ : جزاك الله خيرا
سائل آخر : و إياك
الشيخ : أنا فهمت هذا الشيء لكن أوردت عليه إشكال يعني افترض الآن أنت شركة رأس مالها أكبر بكثير
سائل آخر : من حقيقتها
الشيخ : إي بمعنى كتمثيل يعني للموضوع هي حاطة في بنك ما مليون دينار ... جزاك الله خيرا و إلي بتحتاج مما سميتموه بالسحب الجاري و إلي أش نصف هذا المليون نصف هذاك الثاني إلي ما بيتحرك سنين ما تأخذ ربا الشركة ؟
سائل آخر : إي نعم إذا كان عنده ناحية إسلامية كثير من المسلمين اليوم الآن أصحاب الشركات
الشيخ : لا لا تأخذ قضية إسلامية و ما إسلامية نحكي عن نظام البنوك اليوم و لذلك نحن حكينا إن شو هذه الشركة مسلمة نصف مسلمة معلش الآن نحن نحكي بصورة عامة أن شركة تتعامل مع بنك من البنوك بغض النظر عن ماهية الشركة هذه ... .
سائل آخر : جيد
الشيخ : لكن رأس مالها المودع في البنك أكبر بكثير من المال التي هي تسحبه طول السنين
سائل آخر : كويس
الشيخ : ما تأخذ ربا ؟
السائل : ما تأخذ إذا كان جاري ما تأخذ إذا أودعته تحت هذا الإسم و لو كان حاطة إثنين مليون و ما تسحبهم طول السنة و هي حاطتهم باسم جاري ما يكون ربا إلي إذا كان اشترط ... إتفاقية في بداية فتح الرصيد فتحه جاري إن شاء الله إثنين مليون حطهم بطول السنة ما يأخذ و لا تعريفة .
الشيخ :أإنت بتعرف أن الناس يشغلوا عقولهم بالأحكام الشرعية فنحن ... نشغل عقولنا بالأحكام غير شرعية يعني بالقوانين الوضعية هذا الكلام مش معقول التعامل بين البنوك بين العملاء مع البنوك قائم على أساس منطقي عقلي مادي صحيح هذا الكلام أو لا ؟ فإذا افترضنا شركة لها ملايين في البنك لكن هي المال إلي تسحبه في أثناء السنة جزء من الملايين هذه كيف يقال أن البنك يشترط أن هذا رأس المال الضخم صاحبه ليس له حق بما يسمونه فائدة و نحن نسميه ربا لمجرد أنه فيه إيش ؟ شو سميتموا
الحضور : جاري
الشيخ : حساب جاري هذا الحساب الجاري ما بيحرك رأس مال ... إلا جانب صغير منه الكلام هذا مش منطقي
السائل : الحمد لله اليوم ماشين
الشيخ : صحيح لكن قصدي أنا أن كون متأكّدين ... .
سائل آخر : جاري مدين حساب جاري مدين أو ... .
الشيخ : دار للحديث غير الجانب الذي أنا أدندن حوله يعني أنت هلّأ تعرف أنه لو كانت شركة معينة لها ملايين في بنك من البنوك و ما تسحب من هذه الملايين في السنة كلها مليون ،الملايين هذيك إلي بتشتغل فيها البنك يشتغل فيها و الشركة ليس لها منها أي فائدة ؟
سائل آخر : إلي بيحصل لما يكون هذا الشخص إلي بيدع الملايين و بيعرف إن راح يستهلك منها جزء بسيط على طول السنة مفروض أن هو منتبه شيخنا لهذا الأمر و بيشغلهم أو ما يحطهمش لأن عمل بيتطلب أنه يأخذ المبلغ ممكن يأخذه كله خلال شهر و ممكن يستغل منه ... شيخنا فيضطر هو في الحالة هذه أن يحرك المبلغ كله مش جزء و يترك الملايين الباقية
الشيخ : هذا أجاب جواب يلتقي مع المنطق صراحة
سائل آخر : مزبوط مزبوط يا شيخ هو ما بيحطش مليون دينار عشان أستهلك منه ألفين دينار مثلا
سائل آخر : ليش أنا معاملة الناس بس قانون البنك هكذا هذا قانون البنك
السائل : قانون بنك فيه عنده جاري و فيه عنده الجانب الآخر
سائل آخر : هم بيشتغلو قانون يا شيخنا كمان أحسن من هيك بيحط في البنك العربي ألف دينار بيشتغلو و بيحط في البنك الثاني الأهلي ألف دينار جاري ...
الشيخ : ممكن نفس العملية تكون في بنك واحد
سائل آخر : إي ممكن ممكن يأخذ رقم الحساب
سائل آخر : الآن يا شيخنا زياد بينتظر في الجواب
الشيخ : لسة لسة ماني ضايع عن زياد ماني ضايع بس بدنا نحرر النقطة هذه ، أنا أقول بالنسبة لسؤالك أنت انظر إلى نوع عملك فإن كان عملك كما سمعت آنفا هو تحليل قلت
السائل : عامل كيماوي
الشيخ : إي إذا كان في عملك نفسه ما فيه مخالفة شرعية فما بيضرك كون البنك يتعامل بالربا ككل الموظفين في الدولة الذين يأخذون من مال الدولة إلي كله موجود في البنوك لكن ... الموظفين بين يكون الموظف قائم بعمل جائز شرعا و بين موظف قائم بعمل غير جائز شرعا عرفت كيف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذا نحن ننظر إلى نوعية العمل إذا كان هذا العمل ليس فيه مخالفة للشريعة و ليس فيه مساعدة مباشرة للمحرم أعني بذلك مثلا التوظف في البنك نفسه ما يجوز لأن هذا فيه مساعدة مباشرة لهذا العمل المحرم لكن أي عمل آخر كعملك أنت أو أي موظف في الدولة عمله من حيث هو عمل سواء كان يعمل عند الدولة أو عند شركة أو عند شخص معين ما دام عمله هو من حيث عمل جائز شرعا فليس عليك أي شيء .

7-
ما حكم استعمال الجنين بوضع مادة تبقيه على وضعه للاستفادة منه في التعليم والتشريح؟ أستمع حفظ

السائل : بالنسبة لسؤال أحمد شيخنا فيه دكتور في الجامعة بيجيب جنين و يعطي عليه محاضرة للطلاب و الجنين هذا بيعطوه مادة بتستمر بيشرح لهم يعني ، إيش حكم هذا ؟
الشيخ : حي أو ميت ؟
السائل : ميت
الشيخ : إيه معليش كيف هذا الجنين حُصل عليه ينظر إلى الطريقة إن كانت الطريقة كمان مشروعة فهو جائز أما إن كانت طريقة غير مشروعة مثلا ماتت الأم و الجنين في بطنها فشقوا بطن الأم و طلعوا الجنين ما بيجوز
السائل : سبحان الله العظيم