جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 21
موسوعة أهل الحديث 441
المتواجدين حالياً 462

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
463
زوار الأمس
1988
إجمالي الزوار
240880169

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
367
موسوعة أهل الحديث
51433
برنامج أهل الحديث
78
سجل الزوار
19
المكتبة الرقمية
52
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
51949

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 126
الصين 1
ألمانيا 1
المملكة المتحدة 1
قطر 1
أمريكا 332
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 463

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2437114
موسوعة أهل الحديث
195950644
برنامج أهل الحديث
609638
سجل الزوار
130105
المكتبة الرقمية
847393
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
201423216
الشيخ محمد ناصر الالباني/متفرقات/متفرقات للألباني

متفرقات للألباني-176 ( اضيفت في - 2008-06-18 )

متفرقات-الشيخ محمد ناصر الالباني

  حجم الملف 11.61 ميغابايت حمل نسختك الآن! 1804 أستمع للشريط 725
المحتويات :-
1-
الشريط غير واضح في بدايته . أستمع حفظ


2-
سؤال حول عدد درجات المنبر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلام بعضهم بأن درجاته كانت أربعا ورد الشيخ على هذا المدعي . أستمع حفظ

السائل : ... .
الشيخ : ... المنبر كان ثلاث درجات ... .
السائل : أربعة ... يستدل على أنه أربعة .
الشيخ : ... .
السائل : ... الدرجة الأولى قال آمين ثم الدرجة الثانية فقال آمين ثم الدرجة الثالثة فقال آمين ... على حسب علو ...أربعا أربعا فقال ثلاثة أو أربعة ماشي الحال ... سبعة ثمانية ... خمسين درجة ... .
سائل آخر : اقتراح ... الشيخ علي فقير أنه يجعل المنبر في السقف و المصلون شيخنا يناموا يستريحوا ... .
الشيخ : ... أما المقعد هذا ليس درج ! فهو عارف شو يتكلم يضلل على الناس ... فهل سمعت منه إنكارا صريحا بمثل هذه ... التي تقطع الصفوف قطعا هل سمعت إنكارا هو يحاول تسليك هذا الواقع المخالف للسنة ... ليس الخلاف أنه ثلاثة أو أربعة حتى لو قلنا أربعة لكن هل هو عشرة هل هناك في السنة أن المنبر عشر درجات ؟
السائل : أبدا .
الشيخ : طيب موش الخلاف أنه زايد درجة و إلا ناقص درجة ، الخلاف هذا المنبر الذي يقطع الصفوف و يرفع هذا الخطيب إلى السقف هذا هو ... ليس فقط مخالفا للسنة بل هو يفسد أخلاق كثير من الخطباء ... .

3-
هل يمكن القول بأن المسجد إذا بني على السنة فهو داخل تحت حديث ( طوبى للغرباء ) ؟ أستمع حفظ

السائل : وبناء عليه ... المسجد الذي هل يعد في الحديث ... فطوبى للغرباء ... و لا قبة على السنة كما يعني هل يؤجر عليه و هذا المسجد يدخل في الغرباء أو في المساجد الغريبة في هذا المجتمع ؟
الشيخ : الغرباء ... و الذين بنوا هذا المسجد الذين هم على السنة يعني هم الغرباء ... .

4-
سئل أحد المشايخ : كيف الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( صلة الرحم تزيد في العمر ) وقوله تعالى ( فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) فأجاب بما ملخصه : ( أن الإنسان له آجال متعددة والله يعلم أنه إذا فعل الخير فله أجل ومن فعل شرا فله أجل آخر ) فما صحة هذا الكلام ؟ أستمع حفظ

الشيخ : ... شيخنا ... الفقير البارح سئل سؤلا هو الحقيقة يتعلق بالعقيدة فسئل قيل الرسول صلى الله عليه وسلم صلة الرحم تطيل العمر و الآية تقول (( فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون )) فكيف توفق بين الأمرين فأجاب هكذا طبعا أجاب إجابة طويلة لكن نجملها يقول نحن نستطيع أن نوفق بين الأمرين أن الإنسان قد يكون له عدة آجال كيف يعني أن يكون عمره خمسين أو ستين أو سبعين فإذا فعل هذ الفعل فالله عز و جل يعلم أنه إذا فعل هذا الفعل فسيكون خمسين و إذا فعل هذا الفعل سيكون ستينا إن فعل خيرا يكون ستينا و إن فعل شرا يكون خمسين فما صحة هذا القول ما الضابط ... هكذا يعني يتكلم ... ؟
الشيخ : لا فرق بين طول ... و قصره من جهة و بين السعادة و الشقاوة من جهة لكن الله عز و جل جعل لكل شيء سببا فالسعادة ... أن سببها الإيمان و العمل الصالح ، و الشقاوة سببها الكفر و العمل الطالح فمن جاء بالسبب الموجب شرعا للسعادة كان عند الله سعيدا و العكس بالعكس تماما ... أن الله يزيد من الناس ... الأمر ... في علم الله عز و جل لكن فيما يتعلق هذا الأمر المدرك من حيث تعلقه بالأسباب عند ... الذين لا يعلمون مصير كل فرد منهم هل هو سعيد أم شقي هل هو طويل العمر أو قصير العمر نحن الآن ... و ندور مع الأسباب التي هي سبب سعادة أو شقاوة أو سبب طول العمر أو سبب قصر عمر لكن النهاية كما في اللوح المحفوظ الآن ( من أحب أن ينسأ له في أجله و يوسع له في رزقه فليصل رحمه ) وفي الحديث الآخر الجميل ( حسن الخلق و حسن الجوار يعمران الديار و ينسآن في الأعمار ) هذا من باب الأسباب فمن أخذ بهذا السبب طال عمره من لم يأخذ بهذا السبب لم يطل عمره ما نقول قصر نقول ما طال عمره فهو ... قد يكون هو مثلا أوضح البيان أو ما أوضح لكن ... الأجلين لأن الأجل عند الله كما في الآية المذكورة و إن كانت الآية من حيث دلالتها تتعلق بالأمم و ليس بالفرد لكن الأمم هي مجموعة الأفراد ... (( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون )) هذا لا شك فيه ، تأمل الآن بمناسبة هذه الآية أن في بعض الأحاديث كما تعلمون جميعا أن إذا جاء العذاب أخذت الأمة كلها ذهب صالحها و طالحها و لكن هؤلاء الصالحون يحاسبون على نياتهم يبعثون على نياتهم كما قال عليه الصلاة و السلام في بعض الأحاديث الصحيحة ، كما أن الأمة أو هذا الشعب الذي أخذ أخذ كل منهم بما سعى إليه من إيمان أو من كفر من عمل صالح أو طالح فقد يمضي من ... و كذلك ... كذلك بالنسبة لطول العمر و قصر العمر من أخذ بالأسباب المطيلة للعمر أسبابا شرعية فطال عمره بالنسبة لمن لم يقم بهذه الأسباب ... مقطوع لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون ثم لماذا نحن نستغرب هذه القضية و هي تتعلق بأسباب شرعية معنوية بينما نحن نرى الآن الأسباب المادية فعلا تطور حياة الشعب من تأخر من أمراض من وفيات كثيرة إلى عكس ذلك تماما هذا ... شو السبب ؟ لأنهم عاملوهم بالأسباب الصحية فبينما كان مثلا يقدمون إحصائيات أن كل سنة يموت من الأطفال الصغار كذا أي و إذا هم بعد ... و يقولون نسبة الوفيات من كذا إلى كذا هذا كله مصرح ... البحث حول الأخذ بالأسباب و لذلك فلا إشكال فيما نقلت من كلام الرجل .

5-
هل ذلك بمعنى ما ورد في قوله تعالى : ( يمحوا الله ما يشاء ويثبت ) ؟ أستمع حفظ

السائل : ... يقول الله عز وجل (( يمح الله ما يشاء ويثبت و عنده أم الكتاب )) ؟
الشيخ : هذه الآية علاقتها في الشرع و الأحكام ...!
أبو مالك : الناسخ ز المنسوخ .
الشيخ : نعم ؟
أبو مالك : في الناسخ و المنسوخ .

6-
ما قولك في هذا المجدد المجنون المجهول وفي الإخوة الذين يناظرونه ؟ أستمع حفظ

السائل : ما قولك في المجدد المجنون و ما قولك في الإخوان الذين يناظرون هذا المجدد ؟
الشيخ : الحقيقة أنني كنت أنا عزمت على لقاءه قبل أن أعرف حقيقة أمره لأنه أعتقد أن هذا واجبنا أن ننصح كل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله فتواعدت مع أحد الدكاترة المدرسين في الجامعة الإسلامية على موعد نضربه للقاء مع هذا الشخص لكن أتيح لي الاطلاع على رسالة ألفها ... و طبعها بالآلة الكاتبة و الحمد لله لم ينشرها بعد وإذا بها فيها كفريات عجيبة جدا و لذلك فأنا بعد ما قرأت هذه الرسالة وسجلت نحو أكثر من نحو عشر كفريات الواحدة تكفي من إخراجه من دائرة الإسلام هذا لم يكن أولئك الذين يصدق فيهم إن الله إذا أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب ، فلما وقفت على هذه الكفريات قلت هذا أحد رجلين إما أنه دجال و إما أنه مجنون و أحلاهما مر و لذلك اتصلت مع الأخ الذي كنت تواعدت معه على الذهاب إليه و بينت له هذه الحقيقة التي وقفت عليها من هذه الكفريات الكبيرة و أنه لا فائدة من لقائه و على ذلك لا أنصح أحدا أن يلتقي به لأنه أولا ... و تجميع الناس حوله وثانيا لا فائدة لأنه إن كان مجنونا فقد رقع القلم عنه و إن كان دجالا فأبعد و أبعد أن يقصد الهداية ، من دعاوى هذا الرجل أنه يقول إنه مجدد ! ومن يقرأ رسالته يتبين أنه لا يفقه شيئا من القرآن و السنة و لا أقول السنة الصحيحة ، السنة على إطلاقها ثم هو كأنه عامي ينصب المرفوع و يكسر ... نعم هكذا ... و يدعي التجديد فقلنا له هذه الدعوى وحدها يكفي لنلصقه بإحدى المنزلتين إما برفع القلم عنه وإما أنه دجال التجديد لا يكون في أول القرن يكون على رأس القرن فهذا جاء في أول هذا القرن مع ذلك يدعي التجديد يعني نسأل الله له الهداية .

7-
نصيحة من أبي مالك ابراهيم شقرة للإخوان السلفيين بعدم الالتفات إلى أمثال هؤلاء . أستمع حفظ

أبو مالك : ... تعليق ... وعلى أمثاله من الأمور التي تقع و تشغل بال الناس بالفتنة الحقيقة دائما أقول للإخوان إنه هذه القضايا ينبغي أن لا تذكر و أن لا تمر على ألسنتهم و لا يتداولوها في مجالسهم لأنها تصرف عن طلب العلم و عن ذكر الله و تلاوة القرآن و إذا كنا بأنها باطلة من أصلها فلماذا نشغل أنفسنا بها ؟ هذه واحدة و أما الثانية فإن الباطل مهما كان يعني لو طال أمره فإنه إلى زوال و إلى بطلان و إلى محق و هذه سنة الله عز و جل في كونه و في خلقه و ما من مبطل إلا يعني ظهر و لكن سرعان ما ذهب و ولى و باطله لا يبقى إلا قليلا ثم يزول و لذلك الاشتغال في باطل هؤلاء الناس يشهرهم و يعلنهم و يجعل الناس يتحدثون من أمرهم و يلتف الناس من حولهم و أقل ما يمكن أن يصنعه الناس أن يذهبوا ليطّلعوا عليه و يعرفوا من حاله ما يعرفون وهذا أنا في ظني أنه إعانة عن المنكر يعني هذا أمر ينبغي أن يلتفت إليه ، و أما ثالثا فنحن جربنا و عرفنا في تاريخنا القديم و عرفنا في حاضرنا أيضا أن مثل هذه ... يسموها في اصطلاح العصر ... الفقعات يعني تنطفئ يعني ما يطول أجلها فلذلك نحن إذا شغلنا أنفسنا بها صرفنا أنفسنا عن الواجب ثم صرفنا أنفسنا في أمر هو سريع الزوال و تركه هو الذي يزيله و يذهبه فلذلك نصيحتي لإخواننا الله يبارك فيكم أنكم لا تشغلوا أنفسكم بهذه الأمور ... .
الحضور : ... .
أبو مالك : طبعا هو ... ما هو دين يعني ... هذا ما يجوز هذا ... أنه كان على موعد مع الرجل الحقيقة أنا كنت أتصل فيك و أرجوا أن لا يذهب لكن الحمد لله
الشيخ : عفوا ما كنت على موعد ... أنا كنت على موعد مع الدكتور في الجامعة أن نذهب ...
أبو مالك : لا ، أنا بلغني بخلاف هذا و لذلك الآن الحقيقة سررت لأنه ما ذهب الشيخ لأنه لو ذهب لكانت الأمور غير قالوا والله الشيخ ناصر ذهب أو جاءه الرجل و جلس معه و أنا شيخنا ما أريد أن تنزله عن مثل هذه المجالس الباطلة التي لغوها هو السائد فيها وإما أن يكون فيها حق فالحق الذي يجري على لسان المناظِر لا المناظَر ... .
السائل : شيخنا فيه ... امرأته كانت قريبة أن تولد ... أن الجنين بالعرض و لازم على المرأة عملية قيصرية ... الفاتحة على بطن المرأة ... ؟ ... الأطباء كانوا مشرفين عليها ... أن الولادة طبيعة فما رأيك فيه ... ؟
الشيخ : ... .

8-
هل يجوز أن أعق عن ابن أخي وهو غائب ؟ أستمع حفظ

السائل : شيخ بالنسبة للعقيقة أن ذبحها على ... الأردن لأن هناك فيه ذبح ... ؟
الشيخ : زوجة أخيك ... ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذا وكلوك يجوز أما أنت تتطوع فلا يجوز لازم مني ... هذا واجبهم فإذا وكلوك مثلا وكل لأخته و شخص آخر أما أن تتبرع أنت فلا .
السائل : جزاكم الله خيرا .

9-
حصل خلاف بين الإخوة في بلدنا ( السائل هو الشيخ مشهور) حول المال الذي يجمع للجان الزكاة وكل أحد يتهم غيره وبعضهم يقول إن الشيخ الألباني أفتى بأن من ذهب إلى خارج البلاد لجمع الزكاة فله أن يأخذ نسبة من المال إن هم حددوها ولم يحددها هو فنرجوا منكم التوجيه وبيان الحق في هذه المسألة خصوصا وقد حصل تهاجر وبلاء كبير ؟ أستمع حفظ

مشهور : شيخنا بعض الإخوة عندنا طلبة العلم بينهم اختلاف شديد بشأن المال و أعني بالمال المال الذي يجمع باسم لجنة الزكاة !
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
مشهور : و بعض الإخوة ينقل عنك بعض الفتاوى فيقول الشيخ يجوز لمن يذهب للخارج فيجمع المال أن يأخذ نسبة إن هم حددوها و لم يحددها هو فنرجوا من مشايخنا نصيحة لهؤلاء الإخوة فالاتهام يكاد يصل كل مصل يصلي في مساجد ... كاملة و الكل متهم أنه لص و الكل يتكلم في الآخر و الخلاف شديد لا يوصف و الكل يتهم الآخر بمبالغ قلت أو كثرت منهم الصادق منهم الكاذب كلهم كاذبون الله أعلم بذلك فأريد أن نستفيد الحكم الشرعي في المسألة التي ذكرت و نقلت عنكم جزاكم الله خيرا و أريد أيضا كلمة منكم و من شيخا أبو مالك جزاكم الله خير نصيحة لهؤلاء الإخوة هل يبقوا في اللجان ... لجان زكاة هل نجمع ما موقفنا من بعضنا البعض و الكل حوله شبهات و يوجد أمارات و علامات للاتهام ؟
أبو مالك : بالنسبة سؤال للأخ مشهور ... .
الشيخ : منذ متى هذا ؟
مشهور : بدأت منذ أول ما بدأت من قرابة سنة و الآن أبو مالك : أنا أدينك أنت الآن
مشهور : أكرمك الله ... .
أبو مالك : ... من المفروض أن يستعجل منذ بداية الأمر حتى ... و حتى لا يترك هناك آثار سلبية ... أكثر مما أشرت إليها ... .
مشهور : ... الحقيقة جلسنا كثيرا اختلفنا كثيرا و قلنا مشايخنا مشغولون بما هم بما هم ... الأمر بيننا و تواعدنا كثيرا و صار جلسات و جلسات و مع هذا الآن الهجران هو الأمر الطبيعي بين الإخوة يعني ليس فقط هجران و إنما الاتهام و ما شابه ؟
الشيخ : منذ أقل من أسبوع نصحت أحدهم و كان يعني قد جاءني ليأخذ مني تزكية ... مكلفة من لجنة تزكية و نصحته أن لا يشارك ... .
مشهور : ... بعد النصيحة .
الشيخ : ... و الآن من كثرة هذه الشكاوى التي تردنا و أنا أشعر من أسئلة بعضهم إياي بأنهم يريدون أن يأخذوا مني موافقة تساعدهم على أن يأخذوا ... من جعالة أو من راتب أو معاش !
أبو مالك : موافقة ضمنية موش صريحة ...
الشيخ : أنا أرى الآن أن مسألة هذه اللجان تماما تشبه مسألة الانتخابات التي تقام في بعض البلدان الإسلامية و أنتم تعلمون جميعا أننا لا نرى شرعية الانتخابات هذه لأنها أولا أساليب أجنية غربية كافرة و ثانيا يمكن أن يقع فيها التزوير والتدليس وشراء الضمائر ونحو ذلك لكن في الوقت نفسه أرى أنه إذا كان هناك جماعات أو أحزاب كل حزب اقترح منهم أشخاصا و فيهم أشخاص إسلاميون فنرى من باب تقليل الشر و ترغيب للخير و من باب دفع المفسدة الكبرى بالصغرى أن ننتخب و نحن لا نرى لا أن ننتخب و لا أن نُنتخب أن ننتخب أقل شرا ممن وصل إلى ما يمسونه بمجلس الأمة أي البرلمان .
مشهور : شيخنا هذه الذي عندنا الخلاف كله بين الإخوة السلفيين و الأوقاف تتكلم على السلفيين بكلام لا أول له و لا آخر المسؤولون الآن كذّابون دجالون سراقون و الأوقاف عندها ما يثبت على بعض الإخوة و الإخوة على أنفسهم زور توقيعي و أعطاني توقيعه يعني كلام من هذا الباب ... نصيحة من شيخنا خاصة بالنازلة أكرمكم الله .
الشيخ : أنا قدمت هذا لأقول بأننا كما لا ننصح أحدا أن يرشح نفسه لينتخب كذلك لا ننصح أحدا من إخوانا أن يرشح نفسه ليكون في لجنة من لجان الزكاة و قلت أنا الذي نصحته بأن لا يفعل أن الرسول عليه الصلاة و السلام كان يقول كما جاء في الحديث الصحيح ( إن لكل أمة فتنة و إن فتنة أمتي المال ) و نحن معرّضون للفتن فهذا الجابي الذي يكلف أن يذهب إلى بلاد الكفر و الضلال ليجمع من بعض المسلمين الذين ابتلوا بالسكن في تلك البلاد من الذي يحول بينه و بين أن يختلس شيئا أعطي له و لم يقدم وصلا بل من الذي يضمن كما نقلت و كما بلغنا أيضا من قبل بعض الأشخاص ابتلينا بأمثالهم منذ سنتين أو ثلاث و هو التلاعب بالأرقام و هذا أمر سهل جدا نعم .
مشهور : الدفاتر شيخ .
الشيخ : و لذلك فأنا من جملة ما قلت لهذا ولغيره أيضا نحن بحاجة إلى طلاب علم يتفرغون بعد تحصيلهم الرزق الحلال بالكسب الحلال أن يتفرغوا للعلم لأن المجتمع بحاجة إلى طلاب علم فضلا من أنهم بحاجة إلى ... فانشغالهم بجمع الأموال قلت لأحدهم هذه السبل لجمع الأموال يتقنها ربما الكفار أكثر من المسلمين و من المسلمين من ليسوا هناك في الصلاح و التقوى لأن هذا ... و لذلك فنحن لا ننصح أبدا أحدا من إخواننا و لو لم يكن سلفيا و لكنه كان صالحا أن لا يدخل هذا المدخل و أن لا يلج هذا المولج .
مشهور : شيخنا أريد أن أسأل عن بعض الجزئيات .
الشيخ : تفضل .
مشهور : بارك الله فيك .

10-
هل يحكم بالأمارات في الزكاة فالرجل إذا كان مستأجرا فهل يعطى من الزكاة ؟ وفي هذه النازلة من التفرق وكثرة الطعون فهل يمكن للأغنياء أن لا يعطوا زكاتهم لهؤلاء ؟ أستمع حفظ

مشهور : الجزئية الأولى هل يحكم بالأمارات إنسان عنده بيت و بيته بالإيجار و الحياة الآن معلومة يعني صعوبتها و ما شابه ... سنة أو سنتين أو عشرة و لا يعمل إلا جامعا للزكاة فهل هذه أمارة ... بحيث لو أفتاني أن أفتيه ألا أعطيه السؤال الأول ، الساؤل الثاني بهذه النازلة بهذه الأمور الخلاف الطعن و ما شابه فهل يشرع للأغنياء أن يعطوا هؤلاء مالهم ؟
الشيخ : يختلف باختلاف ... الشخصية يعني نقول بالنسبة للسائلين الذين يسألون و يشحذون من الناس خاصة في المساجد أنا لا أعطي نادرا ما أعطي ... بالسؤال لأن هؤلاء جعلوا هذه مهنة أنا مقتنع بأن هؤلاء لا يجوز ... فإذا كان هؤلاء الأغنياء صار عندهم قناعة أن هؤلاء يستغلون هذه الأموال التي يجمعونها باسم الفقراء و المساكين فلا يجوز إعطاءها .

11-
هل يشرع للمسافر لجمع الزكاة أن يأخذ نسبة مما جمع ؟ أستمع حفظ

مشهور : عودا على بدء هل يشرع للمسافر أن يأخذ نسبة مما يجمع ؟
الشيخ : هذه ترجع قلت أنا من نفسي هذا لا يجوز إلا إذا كان هناك لجنة يعني ... بالصدق و الأمانة و هذه اللجنة هي التي قررت له تعويضا هذا لا يسعنا إلا أن نقول بالجواز !

12-
هل يعطى نسبة أم راتب علما أن النسبة قد تكون كبيرة جدا ؟ أستمع حفظ

مشهور : التعويض لو كان مثلا هذا الإنسان بطاقته و مهنته التي يمارسها ربما يعني مثلا العمل أحسن العمل في ظاهر الأسباب يؤخذ مثلا مائتين دينار مائة و خمسين دينار فهذه النسبة قد تصل أحيانا إلى ألفين أو ثلاثة دينار حتى مع هذا يشرع له أن يأخذ هذا المبلغ الكبير ؟
الشيخ : ... .
مشهور : هو لو ما اشتغل الزكاة و اشتغل في أحسن مهنة بظاهر الأسباب ما حصل مائتين دينار ! لكن هو اتفق مع الإخوة أنا أريد أن آخذ نسبة خمسة في المائة عشرة في المائة أو هم أشاروا عليه بذلك فذهب فجاء بمبلغ كبير ... !
الشيخ : لا ما يجوز هذا .
مشهور : فأخذ ألفين دينار مثلا ؟
الشيخ : لا يجوز يجب أن يعطى له راتبا معينا .
مشهور : أما النسبة فلا ؟
الشيخ : لا ... .

13-
مداخلة أبي مالك ابراهيم شقرة حول مسألة جمع الزكاة والدخول في المسألة المالية . أستمع حفظ

أبو مالك : و الله شيخنا الحقيقة سأقول و كنت يعني على وشك ... على شيخنا ... لكن لا أستطيع إلا أن أستجيب للشيخ جزاه الله خيرا فأقول أنا أمضيت في عمل الزكاة عملا رسميا وظيفيا مدة من الوقت واطلعت على كثير من ... الزكاة في الحقيقة أن أي عمل مالي لا أقول زكاة فقط وإنما جميع الأعمال المالية تخضع الحقيقة أول ما تخضع للشك و ما من أحد تولى عملا ماليا و خرج منها سالما إلا من يعني عصمه الله من ذلك .
الشيخ : و قليل ما هم .
أبو مالك : أي نعم وأنا في أثناء عملي قبل أن أتولى عملي بالزكاة مدير عام لصندوق الزكاة جاءني بعض الإخوة و استدعيتهم بالأحرى يعني ... وقع بينهم خلاف حول هذه الأمور فدعوتهم و كان الأموال بدأت تأتي من هنا و هناك لبعض اللجان خاصة في هذا البلد أنا الحقيقة تضايقت جدا و رأي هو طبعا من رأي شيخنا و لا شك و لا ريب في ذلك لأن المال مظنة الانزلاق ... إلى أعماق الأرض مش يقف عند منتصف المنزلق أو عند ثلثه أو عند أوله لا الذي تنزلق قدمه فيه يظل يهوي إلى أن يستقر في قعر القاع لذلك جبت هؤلاء الإخوة لذلك أنا قلت لهم أنا أعرف أنكم كنتم إخوة أحبة و كنتم متحابين و كنت أغبطكم على أخوتكم هذه الآن أنتم أعداء كيف نشأت العداوة بينكم ما نشأت لأنكم أصحاب مناصب و أنكم متنافسون عليها و لا لأنكم أصحاب حظوظ دنيوية كبيرة جدا لو انتهيت لمثل هذا لقلنا و الله ... شيء معقول لكن أنتم بدأتم النزاع و التقاطع و التهاجر بينكم في بعض ألوف فكيف لو أصبحت هذه مئات ألوف أو إلى آخره لكن يكون سفك الدم حلالا عندكم حينئذ و يكون مستباحا ليه ؟ يكفي أنكم الآن تنازعتم خسرتم الأخوة فكيف يعني الآن أسالكم سؤالا هل يستطيع أحد منكم أن يقول الآن بأنه يعني ... يدعي بأنه يعمل الآن للدعوة و في سبيل الدعوة و أن عمله جد و ليس فيه ... و ليس فيه أي تأخر عما كان عليه من قبل هذا تقولونه و تدعونه الآن و لكن ألا تظنون بلاش تظنون أما تقطعون بأنكم خسرتم أدنى شيء كنتم قد ، و كان منك أيديكم وملء قلوبكم ألا و هو أخوتكم و محبتكم قالوا صحيح ... قالت إذا ألقوه و لا تلتفتوا إليه و نصحتهم أيضا قلت لهم الدعوة لا تحتاج إلى المال أبدا الدعوة تحتاج إلى العلم و المعرفة الدعوة السلفية بالذات لا يخالطها المال و نحن ما عرفنا علماء السلف و لا دعاتهم الذين عرفناهم مشاهير دعاة السلف و علماءهم كانوا فقراء و ملؤوا الدنيا علما من أقصاها إلى أقصاها اليوم المال يقعد بالهمة و يعجز الإنسان و ما من عالم شغله المال إلا و انصرف عن المال إلا و داخله الريب و لذلك نصحت الكثير و الكثير جدا لذلك فأنا أثني على كلام شيخنا و أقول لأخواننا الذين اشتغلوا بالمال أو باللجان طبعا أنا أستثني بالمناسبة بعض اللجان التي تعمل في جمع المال للمساجد لأن هذه في الحقيقة مسألة خاصة جدا
السائل : مؤقتة .
الشيخ : أي نعم و هي مؤقتة كما ذكر الأخ ... لا تمتد طويلا لأن الصراع إنما يبدأ ... هذه مسألة الحقيقة هدفها واضح و معروف و ينتهي عن نهاية المسجد و تنتهي هذه اللجنة و تقف عن جمع المال لذلك أنا نصيحتي لا تعدو يعني جزء من نصيحة شيخنا أطال الله عمره و أقول لإخواننا أن يكفوا عن هذه المسائل وأن يعلموا بأن هذا العمل في مثل هذا اللجان إنما هو صرف للطاقات و هدر لها فيما ليس مش أقول فيه شبهة فيما ليس مشروعا أنا أقول هذا ليس مشروعا و بخاصة إذا علمنا من كثير من الحوادث أنها تنتهي للعدواة و القطيعة و فيه قاعدة شرعية تعرفونها كلكم و تعلمتموها و هي ما يسمى بسد الذريعة و جلب المصالح مقدم على درء المفاسد فأظن أنهما قاعدتان عظيمتان من قواعد الأصول يكفياننا أن أن نلملم أطراف و ذيول ثيابنا لكي نقنع بأن هذه الدعوة لا يمكن أن تنجح إلا بالعلم و العلم وحده .

14-
هل يعتبر من أخذ الوكالة لدواء معين من الاحتكار ؟ أستمع حفظ

السائل : ما حكم يا شيخ من يريد أن يأخذ كفالة دواء معين و يتم توزيعه في الأردن مثلا إلا عن طريق هذا الشخص هل هذا يعتبر احتكارا يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ؟
أبو مالك : الآن عندنا ما يسمى بالوكالات التجارية رجل يروح يسافر إلى أوربا أو ألمانيا أو إيطاليا أو فرنسا يشوف شركة صناعة الأدوية فيتفق معهم على أن هذه حقوق الاستيراد تكون له فقط و ليس لأحد سواه و هو طبعاهذا معروف ... عالميا معروف فالشركة لا تورد له إلا هو ... الاتفاق إذا كان الشركة صدرت لغيره ... يرفع عليها قضية ويطالبها بخسائر كبيرة جدا والعكس كذلك ؟
الشيخ : إذا كان هذا الاتفاق لا يلزم منه أن يتحكم هو في أسعار الأدوية و يرفعها على الشعب إذا كان لا يترتب من وراء ذلك هذا الإغلاء فيجوز وإلا فلا .

15-
إنسان عليه صيام ستة أيام من رمضان وأراد أن يحوز فضيلة الست من شوال فهل له أن يقرن بين النيتين ؟ أستمع حفظ

السائل : ... عن العمر إطالة العمر ما العمر فنسأل الله أن يطول عمرك و عمر عمنا أبو مالك ... .
الشيخ : الله يبارك فيك ويوفقنا جميعا للعمل الصالح
السائل : أولا ، الله يحفظك المسألة التي أريد أن أسأل عنها إنسان أفطر بعذر في رمضان ستة أيام وأحب يتابع حديث رسول الله ( من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر ) فلو صام ستة من شوال هل يقرن نيتين مع بعض اللي صامهم و ست من شوال ؟
الشيخ : ... .
أبو مالك : سؤالك فهم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : هذا كثيرا ما نسأل و خاصة في هذا الشهر و قد كاد أن ينتهي نحن نقول الأصل في مثل هذا أن نوي أولا قضاء ما عليه من رمضان فهذا أولا ، ثم إذا شاء أن يقرن مع هذه النية القضاء نية الست أيام من شوال فهذا أمر جاز بل مستحب فبيانا للحقيقة الشرعية هنا أننا نقول أن هذا الذي عليه قضاء من رمضان يمكننا أن نتصور بالنسبة إليه ثلاثة مقامات : الأولى وهي الأعلى ثم الوسطى ثم الدنيا .
المقام الأول أن يقضي ما عليه من رمضان ثم يتبع ذلك بست أيام من شوال أي يعطي لكل نية عملها و يعطي لنية القضاء عمله الخاص بهذه النية و يعطي لنية الست أيام من شوال ست أيام من شوال خالصة من ستة من شوال فإذا افترضنا أن رجلا عليه قضاء ست أيام فإذا في هذا المقام يصوم اثني عشر يوما ستة للقضاء و ستة للخاص من شوال هذا المقام الأول و الأعلى .
المقام الثاني يقضي ستة أيام مما عليه من رمضان و يضم إليها نية و يستفيد من هذه النية حسنة واحدة و إذا كان مثلا الحسنة بعشر أمثالها كما جاء في الحديث الصحيح على ... وإلا فقد تكتب مائة و قد تكتب سبعمائة إلى أضعاف كثيرة و الله يضاعف لمن يشاء كما في الحديث الصحيح فهذا الذي قضى ست أيام من شوال لا أقل أن يدرك عن كل يوم عشر حسنات فإذا ضم إلى نية القضاء نية شوال فهذه لها حسنة و هذا الذي يكتب له ... كل يوم عشرة يكون المجموع ستين نضيف إلى ذلك ستة أيام غير مقرونة بالعمل كما هو في الصورة الأولى فيكون له ستة و ستين حسنة .
المرتبة الثالثة و الأخيرة هو أنه ينوي نية واحدة قضاء مما عليه فيكتب له ستون حسنة هكذا نرى ... .

16-
هل يمكن الجمع بين الأضحية والعقيقة ؟ أستمع حفظ

السائل : الأضحية و العقيقة كذلك ؟
الشيخ : لا .
السائل : الدليل ... .
الشيخ : الدليل قد سمعته قوله عليه السلام أشرت إليه آنفا في الحديث حديث قدسي ( إذا هم عبدي بحسنة فعملها فاكتبوها له عشرة حسنات إلى مائة حسنة إلى سبعمائة إلى أضعاف كثيرة والله يضاعف لمن يشاء ، ومن هم بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة واحدة ) أما جمع نيتين كل من النيتين واجب فالواجب لايغني عن الواجب و هنا يختلف الحكم باختلاف الفقيه إن كان الفقيه يرى وجوب الأضحية و وجوب العقيقة لا بد من أن يذبح للأضحية ذبيحة و العقيقة ذبيحة أو ذبيحتين حسب الذكر و الأنثى ، أما من كان يرى أن إحداهما واجبة و الأخرى ليست بواجبة جاز فضلا عما إذا كان يرى أن كلا منهما ليس بواجب لكن لا تنسوا أن مضاعفة النية المقرونة بالعمل تقبل التضعيف من عشرة إلى أضعاف كثيرة أما النية المجردة من العمل فلا تقبل ذلك .

17-
امرأة مسلمة وضعت ابنها عند نصرانية فأرضعته هذه النصرانية رضعات مشبعات فهل يحرم مثل هذا الرضاع ؟ أستمع حفظ

السائل : شيخنا امرأة مسلمة وضعت وليدها عند امرأة نصرانية ثم قامت هذه المرأة النصرانية بإرضاع الوليد فهل هذا العمل يشمل شيخنا المسلمة لو أرضعت المسلم بحيث بلا يتزوج من بناتها ؟
الشيخ : ... الرضاعة خمس رضعات ... .
السائل : خمس رضعات ... .
الشيخ : حصل الإرضاع سواء من مسلمة أو من كافرة
السائل : يعني نقول ولدها من الرضاعة وهي نصرانية ؟
الشيخ : ... .

18-
إذا كان التعامل مع البنك الإسلامي بدون ربا فهل فيه شيء إن كنا مضطرين لذلك ؟ أستمع حفظ

السائل : القرض الحسن للبنك الإسلامي تأخذ منهم خمسمائة و ترجعهم خمسمائة و لا زيادة ، فيها أي شيء ؟
الشيخ : من حيث القرض ما فيه شيء لكن ربما هذا يجر إلى التعامل مع البنك الإسلامي معاملات أخرى سمعت لعلك آنفا أن بعضها أو كثيرا منها مخالف للأحكام الإسلامية .
السائل : كمحل زراعي ... ما نتعامل ... أحيانا شركات زراعية كبيرة يعطونا شيك مؤجل يقولون مثلا مزارعين يسحبون منا مبالغ أو مبلغ ... الشركة ... شيك إلى بعد شهر ... لكن إذا جاء وقتها الشيك أذهب أصرفه من البنك فيها شيء هذه ؟
الشيخ : ... .
سائل آخر : ... قيمة البضاعة ... .
الشيخ : البنك لا يستفيد من هذه المعاملة شيء ؟
سائل آخر : البنك إذا كان في حدود ما ذكر لا يستفيد شيئا .
الشيخ : الذي ذكره أخيرا .
سائل آخر : البضاعة ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : هي نادرة هي على حساب ... .
الشيخ : ... .

19-
حكم القتال مع المسلمين ضد الصرب في البوسنة والهرسك ؟ أستمع حفظ

السائل : أسأل عن سؤال سئل عندنا في كلية الشريعة وهو حكم القتال مع المسلمين ضد الصرب الآن في البوسنة و الهرسك ؟
الشيخ : ... رفعت راية للجهاد هناك ... أفغانستان ليس فقط يجب على الصربيين المسلمين أن يدافعوا أن أرضهم بل يجب على كل المسلمين في كل بلاد الدنيا أن يشاركوا في ذلك لكن هذا الكلام شكلي لا حقيقة له .
السائل : في الوقت الراهن ما هو الحكم الآن ؟
الشيخ : شرط الجواز إذا رفعت راية الجهاد ، هل رفعت ؟
السائل : لا لم ترفع .
الشيخ : إذا ... .
سائل آخر : المرة القادمة ... .
الشيخ : إن شاء الله خيرها في غيرها .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .

20-
نحن موظفون بوكالة يقتطع من راتبنا سبعة في المائة ويزيدون أربعة عشر بالمائة فيصير المجموع واحد وعشرون بالمائة وتعوض في مشروع التوفير فما مدى شرعية هذا التوفير الذي نأخذه في نهاية العام ولا ندري كيف يستثمرون هذا المال وهل عليه زكاة إذا كان ليس بحوزتنا ؟ أستمع حفظ

السائل : نحن موظفون بوكالة يقتطع من راتبنا سبعة في المائة و يزيدون كمان أربعة عشر بالمائة فيصير واحد و عشرون بالمائة ، في سنة من السنوات سنتين كما أذكر أنه كانوا يخسرونا في التوفير تبعنا لأنه في نهاية العام نخسر ما قيمته سبعة في المائة أو ثمانية في المائة أو عشرة في المائة لكن معظم السنوات كنا نربح في هذا التوفير فما مدى شرعية هذا التوفير و هل يدخل في باب الربا الأعمال الربوية على الرغم أنا نحن لا نعلم هذه الفلوس يستخدموها في أي اتجاه الله أعلم لكن قضية الربح و الخسارة واردة أحيانا نربح أحيانا نخسر لكن قضية الربح أكثر منها خسارة السؤال الثاني أو الشطر الثاني من السؤال نحن الآن هذه الفلوس ليس بحوزتنا ما نقدر نتصرف فيها إلا في حالة الواحد خدماته ... الفلوس هذه تجب عليها الزكاة أو ما تجب عليها الزكاة و جزاك الله كل خيرا ؟
الشيخ : سؤالك يتضمن سؤالين ثلاثة شو الشؤال الأول ؟
السائل : السؤال الأول هل يدخل التوفير اللي احنا نتقاضى كل نهاية عام تجينا أرباح ما مقداره سبعة في المائة ثمانية في المائة عشرة في المائة تعرضنا مرتين لخسارة ما أعرف هو بحكم تذبذب الدينار والدولار أو بسبب الاستثمار من المستثمر ... ؟
الشيخ : اترك الخسارة الآن بين ... .
السائل : احنا ... الفلوس من التوفير تبعنا الاستثمار ما نعرفه أوجه استثمارها هل هي بسندات هل هي بعقارات لا نعلم كيف يستثمروها لكن في نهاية كل عام تجينا أرابح و أحيانا نخسر .
الشيخ : الاتجار بأموال ... تعرف ؟
السائل : ما أعرف ... يقولون فيه استثمارات يخسر و يربح ... .
الشيخ : طريقة الإيداع في البنك هذا المعروف ... تفضل .
مشهور : الاستثمار فيما علمت من الأساتذة المسؤولين ... الوكالة ينتخبون لجنة المسألة هذه كثيرة الوقوع كثيرة السؤال أحد الإخوة الطيبين الذين يتحرون الحلال من الحرام بعد أسئلة و تحري و كذا و كان هو المسؤول على اللجنة يقول الاستثمار يأتي من طريقتين الطريقة الأولى شراء جملة عملات تربح أو تخسر عن طريقة عملة و الطريقة الثانية هي الإيداع في البنك عن طريق الربا ؟
الشيخ : ... نادي عليها بطالها من أي وجه هذا الاستثمار الذي أنت تشير إليه فإنه غير شرعي إذا كان لكم يعني راتب مقطوع ... للوظيفة فقط و ليس للاستثمار ... و ما سوى ذلك فلا يحل لأنك عرفت طريقة الاستمثار من طريق ... و ليس من طريق المتاجرةو المضاربة والشراء الأموال قد تربح و قد تخسر ... كما سمعت آنفا فلذلك كما قال تعالى (( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ))
أبو مالك : ... .
الشيخ : و هذه مشكلة الدوائر كلها التي تتعامل بمثل هذه المعاملة .
الشيخ : ... .

21-
مداخلة أبي مالك إبراهيم شقرة , وكلامه عن البنوك الاسلامية زعموا . أستمع حفظ

أبو مالك : ... شيخنا البلاء في هذه المسألة هو وجود هذه البنوك و المصارف التي تسمى بأسماء إسلامية و طبعا الناس توجهوا إليها توجها كبيرا و صار بعضهم ينصح البعض بأن يودع أمواله في هذه البنوك لأنها لا تتعامل بالربا و أنا تجلية لهذه المسألة بالذات بالأمس القريب ذكر لي واحد ما كنت الحقيقة هذه المسألة يعني على بينة منها أنا كنت أقول ببيع المرابحة يعني مسألة لا زال فيها غموض عند الجماعة بين أخذ و رد علما بأني أنا نصحتكم و تكلمت معهم في هذا الموضوع وإذا المسألة كالآتي إذا أردت شراء مثلا بعض المواد اسمنت حديد مثلا أي شيء أقول أنا أريد أن أشتري بأربع أو بخمسة ألاف دينار رأسا محاسب البنك يقول لك هذا المبلغ الذي هو خمسة آلاف دينار سيصبح سبعة آلاف دينار بعد كذا من السنين و التقسيط يكون بناء على ذلك بناء على إضافة هذا المبلغ للمبلغ الذي سـتأخذه ثمنا لهذه المواد طبعا ما يسمونه قرضا بالمناسبة بل يسموه فائدة بنكية ... هذا ربح حلال !
الشيخ : يسمونها بغير اسمها !
أبو مالك : أي نعم فأولا يتم تحديد المبلغ الذي يضاف إلى أصل المبلغ المقترض يتم سلفا قبل أن ينزل للسوق و أن يشتري ما يريد و أن يبلغ البنك الذي يريد أبدا هذه المسألة يجب أن يعرفها الإخوان أنا كنت الحقيقة لا أعرفها على هذا الوجه أي نعم .

22-
مداخلة مشهور حسن سلمان مع أبي مالك حول ممارسات البنوك . أستمع حفظ

مشهور : سَلَفِية أربعة بالمائة ثلاث سنوات ... يقول له ستدفع مبلغا الذي ستأخذه خلال سنة فعليك سبعة بالمائة من أصل المبلغ و سنتين أربعة عشر لكن هم يعني حجتهم يعني لو أفرغوا لك مرة واحدة سيبقى المبلغ الربح هو هو ثابت .
أبو مالك : أقول لك حاجة هم طبعا هذه حجة داحضة و هم يعلمون بأن الذي يأتي إلى البنك لا يأتي وهو يريد أن يدفع المبلغ مرة واحد هم عارفين هذا تماما
مشهور : ... قبل شراء قبل العقد .
أبو مالك : و الدليل على هذا واحد جندي عسكري في الأمن العام قال لي أنا اقترضت ثلاثة آلاف دينار من البنك طلع عليهم ألف و ثمانية آلاف دينار !
الشيخ : أعوذ بالله .
أبو مالك : و الله قال فصارت أربعة آلاف و ثمانية دينار قال أنا بلشت لكن كنت متورط و جاء أحد أقربائي و قال يا فلان هذه ثلاثة آلاف دينار خذ و أعطيهم البنك و تخلص من الورطة التي أنت فيها و قدمت الثلاثة آلاف دينار فقالوا هذا غير مقبول ! ... جفت الصحف و رفعت الأقلام و لذلك منعوا ما رضوا يأخذوا ثلاثة آلاف دينار لأنهم يعرفوا أنه هو ما راح ... فهذا الرجل فعلا كان عنده قريبه هذا أراد أن ينقذه لكنهم ما أرادوا أن ينقذوه و لا أن يعينوه هذا أكبر دليل على أن البنوك التي تسمى بالبنوك الإسلامية عارية من صفة الإسلام الحقيقية التي ينبغي أن يتعاملوا بها بالمال ... دعني من قضية ما لا يملك ، أنا أحكي لك بأن الربح الذي يريد ال... يحدده قبل أن يشتري و ينزل السوق وبعدين لا حظ أنهم يحددون نسبة مائوية نسبة مائوية يحددون ... بيني و بينك ... .
الشيخ : نسبة الوفاء زيدت ... .
أبو مالك : ... .
مشهور : شيخنا طرحوا هم الشيء البديل الآن و هذا البديل طيب يتباحث فيه بحيث نوصل لهم رأي أغلب المسؤولين الآن يعترفون بأن بيع المرابحة فيه مخالفات في البنك الإسلامي .
أبو مالك : هو مدير البنك رجل طيب و فاضل ... وذكر لي هذا وقال لي احنا نعرف أن فيها شيئا هذه المسألة .
مشهور : عندهم بديل الآن طرح يبنون في ... الشرق الأوسط يبنون بنايات كبيرة و تكون لهم مخازن و مستودعات و يبيعون منها فما وجه المنع و الحرمة في مثل هذه المعاملة ؟
أبو مالك : بيع التقسيط و أنت عارف ... هي هي كل المسألة خرجوا من مطب وقعوا في مطب ثانٍ التعليق على كلام الأخ فرج إنه هذا التعامل البنكي في البنوك الإسلامية المصرفي هذا شجع الناس أن يذهبوا إلى البنوك الأخرى بحجة أنه و الله يا أخي ما دام هذا حلال و هذا ... قالوا هذا حلال إذا نذهب إلى الأقل نتخلص من الزيادة لأن البنوك الأخرى تأخذ فوائد على الأموال أقل من البنك الإسلامي لأنها هذيك تسميها فوائد باسمها أما البنك الإسلامي تسميها ربح بيع المرابحة تسميها ربح ترفض تسميها والله هذه فائدة بنكية
السائل : ... .
الشيخ : والله المستعان .

23-
ما هو الضابط في السمر بعد العشاء هل هو بالنظر لخروج الوقت أو بالنسبة لأداء الصلاة ؟ أستمع حفظ

السائل : الشيخ الضابط في السمر بعد العشاء هل هو بعد أن يصلى صلاة العشاء أم بعد أن يخرج وقت العشاء ؟
الشيخ : ... إيش ؟
السائل : الضابط في السمر بعد العشاء ؟
الشيخ : ... .
السائل : هل هو بعد أن يصلي العشاء أم بعد خروج وقت العشاء ؟ يعني إن أخرت يمكن السمر ؟
الشيخ : و هو الأفضل لكن بالشرط المعلوم وهو أن يتفق الجماعة على التأخير لا شرط إضاعة الجماعة !

24-
ما هو الضابط بالنسبة لتغيير الشيب هل بالنظر إلى اللون الأصلي ؟ أستمع حفظ

السائل : الضابط في تغيير الشيب هل إذا كان واحد مثلا أنت شعرك ما شاء الله موش أسود في السابق كان فهل الآن أنت إذا غيرت اللون إلى الأحمر مثال كان واحد أشقر شعره و بعدين شاب هل مانع أن يغيره إلى أشقر إذا كان ... ؟
الشيخ : أولا فيه عندك النص الصريح ( و جنبوه السواد ) فإذا الخضب بأي لون جائز حاشا السواد .
السائل : طيب كويس هذا لمصلحتكم يا شيخ !
الشيخ : ... .

25-
ما هو الزي الإسلامي هل هو القلنسوة أم الخمار أم العمامة أم العقال ؟ أستمع حفظ

السائل : الزي السني للمسلم هل يكون القلنسوة أم الخمار مع العقال معهم جميعا ؟
الشيخ : إيش .
السائل : الزي ... القلنسوة فقط أم معه الخمار والعقال يعني ؟
الشيخ : أنت ماذا تقصد بالزي ؟
السائل : يعني البذلة للمسلم اللباس للرجل المسلم ... .
الشيخ : يعني كأنك تسأل عن السنة ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : أنت ما سبق أنه يعني كونت رأي الحافظ أن لباس الرأس هو سنة عادة و ليس سنة عبادة !
السائل : نعم سنن عادة .
الشيخ : إذا في حدود سنة العبادة تسأل السؤال !
السائل : لا سنسأل لماذا الملتزمون لماذا لا يلبسون العقال هل هو حرام نقول ما هو حرام .
أبو مالك : الصحيح أن طالب العلم هناك أو من ينتسب للعلم عيب عليه أن يضع العقال على رأسه ... السائد هناك و لذلك جميع مثلا كلية الشرعية في الجامعات لا تجد واحدا ملتزم طالب علم أو أستاذ في الجامعة يضع العقال على رأسه أبدا هذا عرف سائد .
الشيخ : لكن هل هو لباس الشعب هناك العقال ؟
السائل : ... .
أبو مالك : الشعب السعودي يضع العقال على رأسه كلهم .
الشيخ : إلا الطلبة و المشايخ .
أبو مالك : إلا المشايخ و الطلبة أي نعم يعني الآن إذا شفت واحد ملتحي و واضع العمامة على رأسه بغير عقال فهذا عالم أو طالب علم ! مثل الشعار الذي عندنا المشايخ الطربوش ... .
الشيخ : إذا هذا سؤالك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذا مثل ما قال الأستاذ و الأتراك مثلا و الفلسطنيين العلماء منهم يضعون العمامة هذه التي وصفها محمد عبده في زمانه " عمامة كالبرج و جبة كالخرج " طبعا هذا ليس من الإسلام في شيء فإذا كان هناك في بلد آخر عرف آخر فهنا يرد قول ذلك الشاعر :
" جعلوا لأبناء الرسول علامة *** إن العلامة شأن من لم يشهر "
أي نعم هذا يدخل حينئذ في سنة العبادة و يكون حينئذ الإحداث فيها بدعة أي تزيي العلماء و طلاب العلم بزي يتميزون به عن سائر الشعب كان ... ورثها بعض الشعوب من الأتراك قديما فهذا كهذا تماما فلا يجوز إذا اتخاذ زي يميز العلماء أو طلاب العلم عن سائر الشعب و لهم برسول الله صلى الله عليه و سلم أسوة حسنة كما نعلم جميعا أن الرجل الغريب أو الأعرابي أو البدوي كان حينما يسمع بالنبي صلّى الله عليه و سلم و يأتي و يسأل أيكم محمد ؟ ذلك لأن محمدا صلى الله عليه و سلم و هو كما نعلم جميعا سيد البشر لم يكن يتميز على أصحابه بزي قط فإذا كان العلماء ورثة الأنبياء كما جاء في الحديث الصحيح فلا ينبغي أن يكونوا ورثة الأنبياء شكلا و إنما عملا و اقتداء فإذا كان النبي صلى الله عليه و سلم لم يتخذ زيا خاصا لشخصه و لأصحابه فالعلماء الأفاضل فلا ينبغي لمن كان ينشد دائما اتباع النبي صلى الله عليه و آله سلم و الاقتداء بسنته أن يتخذ زيا معينا فوضع العقال و عدمه سواء بشرط أن لا يتقصد به ... هذا طالب علم فلا يضع ، هذا من عامة الناس فيضع وهذا قد يكون له رد فعل في الواقع بالنسبة لبعض الأمور المشروعة بل و الواجبة فينطلق بعض عامة المسلمين من هذا المنطلق المعكوس أن العالم له شعار فيدخلون بجهلهم من شعائر العلماء إعفاء اللّحية فحينما يلفت نظرهم لماذا أنت لا تعفو عن لحيتك و لماذا تبتلى بحلقها يقول أنا إذا عفيت عن لحيتي يظن الناس أني رجل عالم ... فلذلك أنا أحلق لحيتي لأنه انطلق من أن العالم ينبغي أن يكون له شعار لا فرق بين مسلم و مسلم لا يفرق بين هذا و هذا زي و إنما يفرق انطلاقه و تعامله في حياته إما منطلقا مقرونا بالعلم و إما بالجهل فهذا هو الفرق كما أشار ربنا عز و جل في الآية الكريمة (( قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون )) لعلي أجبتك عن سؤالك ؟
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : نعم .

26-
هل يجوز استخدام قوارير الخمر بعد تنظيفها ؟ أستمع حفظ

السائل : بالنسبة لي قد يجهلون أو بالنسبة لبعض الإخوة قد يعلمون هذا الأمر فالسؤال الأول قوارير الخمر معروف هل يجوز تنظيفها و استخدامها في شرب الماء ؟
الشيخ : إذا كانت هذه القواير حينما ترى يفهم عامة الناس أن هذه قوارير خمر و قوارير ... الخمر فلا يجوز استعمالها بل يجب تكسيرها .
السائل : جزاك الله خيرا .

27-
ما صحة حديث ( لا صلاة بحضرة طعام ) ؟ أستمع حفظ

السائل : حديث ( لا صلاة بحضرة طعام ) صحيح أم ضعيف ؟
الشيخ : صحيح .
السائل : فيه شباب طالعين الرحلة يوم الجمعة .
الشيخ : أنا ما أكملت السؤال .
السائل : عفوا أي سؤال .
سائل آخر : الثاني ( لا صلاة بحضرة طعام ) .
السائل : ... .
الشيخ : ... عن فقه الحديث .
السائل : لأنه فيه بعض الناس لما يوضع الطعام و تقام الصلاة يؤجل الصلاة لأجل ... .
سائل آخر : ... قدم العَشاء .
السائل : فيه تعقيب بارك الله فيكم .
الشيخ : هو يقول لك أنه يوجه سؤالا حول هذه النقطة لأنك عرفت الآن أن الحديث صحيح لماذا سألت عن صحته و ضعفه ؟
السائل : فقط مجرد ... .
الشيخ : يترتب عليه حكم شرعي ؟ فما هو الحكم الشرعي .
السائل : أنه فيه ناس ... .
الشيخ : ... شو الحكم الشرعي ؟
أبو مالك : خلينا أنا أسأل السؤال عنه يا شيخ هو صلى الله عليه و سلم يقول ( لا صلاة بحضرة الطعام و لا و هو يدافعه الأخبثان ) السؤال لا صلاة ، الرسول صلى الله عليه و سلم يقول لا صلاة فهل هي باطلة أم هي غير باطلة هذا السؤال الذي ينبغي أن توجهه للشيخ حتى تعرف حكم الحديث .
السائل : جزاك الله خيرا .
أبو مالك : وإياك .
الشيخ : ... جواب هذا السؤال في ... أولا العلماء لهم قولان في هذا الحديث هل " لا " هنا نافية لصحة الصلاة أم هي نافية لكمال صحة الصلاة و هذا له أمثلة في كثير من الأحاديث النبوية لأن نفي الصحة يلزم منه بطلان الصلاة أما نفي كمال الصحة فلا يلزم منه بطلان الصلاة مثل قوله عليه الصلاة و السلام ( لا إيمان لمن لا أمانة و لا دين لمن لا عهد له ) فالذي يخون الأمانة و لا يؤديها هل يكون كافرا لأن الحديث يقول ( لا إيمان لمن لا أمانة و لا دين - أيضا - لمن لا عهد له ) ؟ الجواب أن الأدلة الشرعية تدل على أن الإيمان يزيد و ينقص و زيادته كما هو معلوم بالطاعة و نقصانه بالمعصية فحينما قال عليه الصلاة و السلام ( لا إيمان لمن لا أمانة له ) فسرها العلماء بهذا الحديث لا إيمان كاملا أي يكون الإيمان ناقصا لكن لم يذهب إيمانه و لم يبطل إيمانه و كذلك بقية هذا الحديث ( و لا دين لمن لا عهد له ) فهل الحديث الذي سألت عن صحته إذا كان صحيحا هل يفسر على ضوء هذا التفسير أم يقال لا صلاة له مطلقا فمن صلى بحضرة طعام أو وهو يدافعه الأخبثان تكون صلاته باطلة أم تكون صلاته صحيحه مع نقص الأجر ، أكثر العلماء و الفقهاء هو على هذا المعنى الثاني أي المقصود بالنهي هو كمال الصحة و ليس مطلق الصحة .
قليل من العلماء و على رأسهم ابن حزم الأندلسي لأنه معلوم من مذهبه أنه في أكثر الأحيان يلتزم ظواهر النصوص فهو يذهب إلى أن كل من صلى بحضرة الطعام أو و هو محصور فصلاته باطلة لكننا نرى الرأي الأول لا لأنه رأي الأكثرين لأنا لسنا جمهوريين و إنما نتبع ما يبدو الصواب مما اختلف فيه الناس ، هناك حديث في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( إذا قام أحدكم يصلي ... ) هذا معنى الحديث لأني في شك من لفظه ( فوجد في بطنه ريحا فلا ينصرف من صلاته حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) فهذا يدل على أن الصلاة صحيحة لكن مقصود الحديث الأول أنه لا ينبغي للمسلم أن يباشر الصلاة و هو حاقن أن يباشر الصلاة و هو تائق إلى الطعام فهنا نصل إلى شيء من التفصيل الذي لا بد من بناءه على القولين المذكورين آنفا سواء قلنا أن المقصود نفي الصلاة مطلقا أو قلنا نفي كمال صحة الصلاة ( لا صلاة بحضرة الطعام ... ) ، نفترض الآن إنسانا آنفا أكل في داره ثم زار أخا له ... الطعام و أقيمت فهل يصدق في هذا قوله عليه السلام ( لا صلاة بحضرة الطعام ) فهو يصلي بحضرة الطعام ، المقصود بحضرة الطعام يتوقه و يشتهيه ففي هذه الحالة إما أن تكون صلاته باطلة على قول الأقلين أو صحيحة و لكن أجرها ناقص قول الأكثرين هذا هو فقه الحديث السائل السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .

28-
هل يعتبر حضور الطعام في إفطار رمضان عذرا للتخلف عن الجماعة ؟ أستمع حفظ

مشهور : الطعام في رمضان عند الأذان عذر من أعذار التخلف عن الجماعة لصلاة المغرب ؟
الشيخ : لا ، ليس كذلك حسبه أن السنة هنا توضح ما كان عليه السلام يفطر على تمرات فإن لم يجد فعلى جرعات من ماء ثم يصلي لأنه أسكن جوعه و عطشه بما ... ثم بعد ذلك يجلس للطعام فليس أولا بأن يدع صلاة الجماعة في المسجد و هو غير معذور بعذر آخر بعذر هو كان ... إذا أغلقت المساجد في رمضان ... .
أبو ليلى : شيخنا الأخ يسأل عن المجدد المجنون الجديد هذا ... .

29-
هناك جماعة من الشباب يخرجون في رحلة يوم الجمعة في مكان بعيد عن المسجد فهل يجوز لهم أن يخطب فيهم أحدهم ؟ أستمع حفظ

السائل : الجماعة طالعين الرحلة يوم الجمعة فمكان الرحلة بعيد عن المسجد فهل يجوز لهم أحدهم أن يخطب فيهم ؟
الشيخ : إذا كانوا في بعد يسمعون أذان المسجد ، الأذان الطبيعي الذي لا يرفع بالأجهزة التي تبلغ الصوت إلى مسافات بعيدة فحينئذ يصدق فيه قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) أما إذا كانوا في مكان لا يسمعون مثل هذا الأذان نحن نرى و الآن ولا نقول خلاف ما قلناه آنفا هذا القول الأقلين من العلماء نرى ما دام أن فيهم من يخطب و يؤمهم و لو ثلاثة أشخاص فيصلون الجمعة و لا يصلون ظهرا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .

30-
لي أخ في بريطانيا يقرئك السلام ويسألك يقول عندنا في بريطانيا في مدينتنا مسجدان فبعد صلاة العيد خرج مجموعة المسجد إلى رحلة لمدة يوم فأغلق مسجدهم فهل فعلهم هذا فيه شيء ؟ أستمع حفظ

السائل : سؤال أخير فيه لي أخ في بريطانيا طبعا يقرئك السلام و يسأل في مدينتنا هذه مسجدان فقط في هذه المدينة فيوم العيد خرج شباب المسجد برحلة فإمام المسجد سكّر المسجد ... فظل مسجد واحد في المدينة و الناس قاموا ... على المسجد فهل هذا العمل الذي فعلناه صحيح أو خطأ و هو إقفال المسجد ؟
الشيخ : أنت تعلم أن صلاة العيد في بلاد الإسلام لا تصلى أو لا تشرع صلاتها في المساجد و إنما تصلى خارج البلد فهؤلاء الذين خرجوا و أغلق المسجد صلوا العيد أو ما صلوا العيد ؟
السائل : أي نعم بعد صلاة العيد .
الشيخ : إيش صلاة العيد صلوا صلاة العيد خارج المسجد ؟
السائل : لا لا هناك بالمسجد يصلون .
الشيخ : يا أخي أنت تقول فيه مسجدين ، مسجد أغلق لماذا ؟ لأن أهله خرجوا لما خرجوا صلوا العيد أو ما صلوا ؟
السائل : صلوا .
الشيخ : أين ؟
السائل : بالمسجد نفسه .
سائل آخر : هم صلوا بالمسجد و بعد صلاة العيد خرجوا في رحلة مثلا يتنزهوا و صلاة الظهر مثلا صلوها برا و المسجد مسكّر .
السائل : ظلوا يوما أو يومين .
الشيخ : ... أنت تقول فيه مسجدان مسجد تركوه و مسجد افتتحوه لماذا أغلقوا المسجد ؟
السائل : خارجين في رحلة .
الشيخ : آه فإذا ما صلوا في المسجد .
السائل : أي نعم .
أبو مالك : خلينا أتبرع ... أنت تقول أنهم صلوا العيد في المسجد ثم خرجوا ... .
السائل : أي نعم .
أبو مالك : ... صلاة العيد شيخنا ... سؤاله أهل المسجد الذين يصلون في هذا الحي بعد أن صلوا العيد خرجوا و غاب عنه و المسجد ظل مقفلا فهل هذا الذي فعله حسن أو غير حسن هذا السؤال ؟
السائل : يوم أو يومين ... .
أبو مالك : ... أوقات الصلاة يعني خمس أوقات سبع أوقات عشر أوقات ؟
الشيخ : ... صلوا العيد في المسجد ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : ثم أغلقوا المسجد .
السائل : نعم أغلقوا المسجد .
الشيخ : طيب و بقوا برا .
السائل : خرجوا رحلة .
الشيخ : كم يوم ؟
السائل : يوم .
الشيخ : أنت تقول المسجد أغلق يوما أو يومين ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : ما هو ... يوم أو يومين ... أي نعم .
الشيخ : اختصر السؤال بارك الله فيك شو هو السؤال الآن .
السائل : خروجهم للرحلة و إقفال المسجد فقضية إقفال المسجد مدة يوم كامل ؟
سائل آخر : عمل حسن أو غير حسن ؟
الشيخ : إغلاق المساجد معناه تعطيل العبادة !
السائل : أي نعم هذا هو السؤال !
الشيخ : فلماذا ؟
السائل : يعني للأمانة قالوا لي اسأل الشيخ ناصر .
الشيخ : " و ليس يصح في الأفهام شيء *** إذا احتاج النهار إلى دليل "
أبو مالك : الشيخ ما أجابك ... فهمت جواب الشيخ
السائل : نعم .
أبو مالك : ما هو ؟
السائل : أنه ما يجوز .
أبو مالك : لكن الشيخ ما قال لك لا يجوز ... .
سائل آخر : الله يجزيك يا شيخ و يطول في عمرك .

31-
إذا كانت المصليات في بلاد الكفر لا يمكن للمسلمين امتلاكها فما نوع هذه المساجد ؟ أستمع حفظ

السائل : في كثير من الأحيان لا يحق للمسملين تملّكها تبقى هي في الأصل ملك للدولة والمسلمون ... .
الشيخ : هذه تسمى مصليات .
السائل : هذه مصليات ؟
الشيخ : نعم ... .

32-
ما حكم اللحم المستورد المذبوح في الخارج ؟ أستمع حفظ

السائل : على موضوع اللحم البلغاري ؟
الشيخ : ما انتهيتوا منه الله يهديكم !
السائل : في السابق أخذنا قطعنا الشك باليقين ... واجهنا بعض اللجان في المطار قالوا يشرفون عليهم بالتسمية ... صارت فيه حالة شكوك يعني قبل ثلاثة أيام ... .
الشيخ : هل تذبح ذبحا شرعيا ؟
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي يقولون الذي يقول يشوف بعينه يأكل ! لكن نحن سمعنا أقوالا متناقضة و نحن لما قيض لنا أن نذهب إلى أوروبا علمنا يقينا أنهم لا يذبحون و أنهم يقتلون قتلا بطريقة أو بأخرى و لذلك لما يأتيك خبر ربما يكون خبرا ملفقا المقصود ترويج البضاعة فمن وثق بمثل هذا الخبر فلا يكلف بضده أما أنا و ربما غيري معي فلا يصدق هذه الأخبار أبدا لأن الكفار هم كما وصفهم ربهم العالمين (( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله )) لا يحرمون ما حرم الله و رسوله والوقت عندهم هو أهم من المال لأنه هو سبب تحصيل المال فلذلك فهذا الذبح على الطريقة الشرعية عندنا يأخذ منهم وقتا كثيرا جدا و لذلك فهم يسلكون السبل التي توفر لهم الوقت فمن اقتنع بصحة هذا الخبر بأنهم يذبحون بعدين تجي قضية يسمون أو لا يسمون هذه مسألة أخرى لأن حقيقة النصراني لما يسمّي سواء سمى أو ما سمى لأن تسميته الآن ... الشاهد هذه الأخبار نحن لا نثق بها وبخاصة أن أحد وزراء الأوقاف هنا في هذا البلد بعد ما مضى سنين و هم يعلنون أن هذه اللحوم تذبح ذبحا شرعيا أعلم بأنه ثبت لديهم أنها لا تذبح لذلك فالأخبار غير موثوقة فلا يعني تتأثر بمجرد خبر يكون المخبر به مغرضا
السائل : ... .

33-
مداخلة لأبي مالك إبراهيم شقرة . أستمع حفظ

أبو مالك : أبو مالك .
السائل : تفضل .
أبو مالك : دعني أقص عليك هذه القصة التي وقعت معي أنا و أنا سألت المستوردين للحوم الذين هم طبعا أصحاب الشركات الذين يستوردون عشرات و مئات الألوف آخرهم قبل أيام لقيته أمام مكتبه أو أمام دكانه فسألته قلت يا شيخ عفوا يعني الشركة هذه التي تستورد هذه اللحوم أنا بدي أسالك هل هذه اللحوم لحوم أستطيع أن أطمئن بها لأن قلت له أنا بدي أشتري كيلوا لحم ما فيه ... قلت بنصف القيمة تقريبا أنت لما تطمني قلت هذا السؤال ... لما تطمني أن هذه اللحوم صالحة أو هذه اللحوم مسمّى عليها و مذكاة تذكية شرعية أنا أطمئن فآكل بشهادتك ! هذا المستورد صاحب الشركة ... إيش يقول لي يقول لي و الله احنا يعني نعلم بأن شوف قال نعلم بأن الذين يذبحون يسموا قلت له شاهدت هذا قال ما شهدت ! قلت له لكن شيء أكيد قال لي و الله هذا الذي نحن نعلمه قلت له طيب حميل جدا قلت له أنت تعرف الذين يذبحون عادة ... اللي يسموهم الورديات قال لي صحيح قلت له هل تعتقد أن كل وردية من الورديات هدول ... جماعات مسلمين يذبحوا سكت هنا قال أنا ما أستطيع أنا بدي أفترض أن كل مائة رأس ... تسعة و تسعين فيها مذكاة شرعية و رأس واحد غير مذكّ تذكية شرعية فماذا تقول عندئذ سكت تماما قلت له بارك الله فيك الجلسة معك لأن هذا المال الذي تأكلونه ثمنا لهذا هذا مال حرام لا يجوز أبدا شرعا و الله هو سكت تماما !
الشيخ : لكن أنت بارك الله فيك سألته عن التسمية ؟
أبو مالك : آه قلت له هل تذكى ذكاة شرعية يعني هل تذبح و يسمى عليها ؟ قال لي و الله هذا الذي نعلم .
السائل : شيخنا لا يمكن الحلال بالذات يذبح ... لأن طريقة الصعقة الكهربائية ... .
أبو مالك : هذا هو ... بارك الله فيك ... .
الشيخ : طيب فيه عندكم شك أنها لا تذبح في أوروبا بعامة في أمريكا فيه عندكم شك أنها لا تذبح و إنما تقتل قتلا بالنسبة ؟
السائل : الحلال ... .
الشيخ : عفوا يا أخي بارك الله فيك لكل سؤال جواب في أوروبا في أمريكا هل تذبح النعاج و البقر ذبحا شرعيا على الطريقة الإسلامية لما تعلم ؟
السائل : ... .
الشيخ : التمسية يا أخي نحن نحكي على الذبح !
السائل : ذبح قطع الرأس يعني ... .
الشيخ : طيب ... .
أبو مالك : الله يهديك يا مازن ... .
الشيخ : أنا سؤالي أنت ... اشتريت البقر الآن الغنم تذبح ؟
السائل : ... الذبح في أوروبا ... بالنسبة منطقة صوفيا بالذات قالوا ... معنية باستلام هذه ...
أبو مالك : لما أقول لك يا مازن ... أحد إخوانا يقول أني أنا أستطيع أن أصبح مليونير !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : من ... أن أغض الطرف فقط و أحط ... أنها صدرت هذه بمعرفة الجمعية الإسلامية في البلد الفلاني أحط الليبل بس اتصور قال لي أن ... كبير كبير قال و الله العظيم أنفت عن هذا الكسب لأني أعلم أنه كسب حرام و العياذ بالله و أنا مستيقن أن كل الذبائح التي تذبح بالطريقة لا تذكى ذكاة شرعية ... .
السائل : على كلامك الشيخ أبي مالك ... لحام أشتري لحمة أنا أشتري لحمة أنا شخصيا فيقول بلغاري أو غير بلغاري يعني ... الدم ينصب كبا أقول هذا أفضل ... مصعوق صعقا كهربائيا ... .
الشيخ : لا حول و لا قوة إلا بالله .
السائل : ... الله يحزيك خيرا ، أفغانستان الحكم الشرعي فيها من حيث المجاهدين و فصائلهم المختلفة ؟
الشيخ : آمين .
السائل : آمين يا رب الحكم الشرعي الآن .
الشيخ : ... نسأل الله عز و جل أن تكون الخاتمة لصالح المسلمين وإن لم ننذر النذر ... جدا .
أبو مالك : شيخنا المكتوب يعرف من عنوانه لما تشوف الذي تبوء منزلة رئيس الدولة .
الشيخ : صوفي .
أبو مالك : مش صوفي يعين صوفي محترق يقول بأن الله عز و جل أناب في الأرض الأقطاب الأربعة لتدير حركة الكرة الأرضية والناس من فوق الكرة الأرضية .
السائل : شيعي ... .
أبو مالك : لا هو من السنة .
الشيخ : السني قد يكون الشيعي خير منهم .

34-
ما رأيكم في خروجنا إلى الرحلة يوم الجمعة ويكون ذلك بتضييع الجمعة ؟ أستمع حفظ

السائل : بالنسبة للرحلة ؟
الشيخ : بالنسة لأي شيء ؟
السائل : الرحلة ... فيه يوم الجمعة ... نصلي صلاة جماعة و نحن نعلم أن صلاة الجمعة تحتاج إلى غسل و إلى عبادة ... نصلي الجمعة خارج ... .
الشيخ : الذي يذكره العلماء و هو الحق بلا شك أن من أدركه الأذان و في البلد لا يجوز له الخروج أما قبل الأذان الخروج جائز و بشرط أن لا يكون خروجه احتيالا على الخلاص من أداء صلاة الجمعة في المسجد كما قد يفعل بعضهم في رمضان حيث يسافرون من أجل أن يفطروا و الله أعلم بنياتهم ... فالمقصود إذا كان الخروج ليس بقصد الخلاص من هذه الفريضة هذا جائز لأن العلماء قالوا إن الخروج لا يجوز لمن سمع النداء و ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أنه رأى رجلا قد ... للسفر لكنه لم يخرج فسأله عن السبب فقال اليوم يوم الجمعة و أنا لا أخرج ... لأن سؤال من الناحية العلمية ... .