جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 9
موسوعة أهل الحديث 291
المكتبة الرقمية 2
Cron 1
المتواجدين حالياً 303

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
303
زوار الأمس
1207
إجمالي الزوار
239411536

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
202
موسوعة أهل الحديث
54955
برنامج أهل الحديث
32
سجل الزوار
2
المكتبة الرقمية
45
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
1439
إجمالي الصفحات
56675

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 6
كندا 12
الصين 3
الجزائر 2
مصر 2
فرنسا 2
المملكة المتحدة 141
فلسطين 1
ايطاليا 71
الأردن 1
الكويت 1
ليبيا 1
هولندا 1
النرويج 1
بولندا 1
رومانيا 5
روسيا 1
تونس 2
أمريكا 49
المتواجدين حالياً 303

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2287937
موسوعة أهل الحديث
162360084
برنامج أهل الحديث
579437
سجل الزوار
123363
المكتبة الرقمية
814441
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
729595
إجمالي الصفحات
168342483
الشيخ مشهور حسن آل سلمان/صحيح مسلم/كتاب المساجد ومواضع الصلاة

كتاب المساجد ومواضع الصلاة-429 ( اضيفت في - 2009-05-19 )

صحيح مسلم-الشيخ مشهور حسن آل سلمان

  حجم الملف 4.57 ميغابايت حمل نسختك الآن! 493 أستمع للشريط 249
المحتويات :-
1-
تابع لباب الرخصة في التخلف عن الجماعة بعذر أستمع حفظ


2-
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي قال حدثني الزهري عن محمود بن الربيع قال : ( إني لأعقل مجة مجها رسول الله صلى الله عليه و سلم من دلو في دارنا قال محمود فحدثني عتبان بن مالك قال قلت يا رسول الله إن بصري قد ساء وساق الحديث إلى قوله فصلى بنا ركعتين وحبسنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على جشيشة صنعناها له ولم يذكر ما بعده من زيادة يونس ومعمر ) أستمع حفظ


3-
الكلام على إسناد : ( وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي قال حدثني الزهري عن محمود بن الربيع ... ) أستمع حفظ


4-
فوائد الحديث : ( إني لأعقل مجة مجها رسول الله صلى الله عليه و سلم من دلو في دارنا ... ) أستمع حفظ


5-
قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ : أستمع حفظ


6-
" باب الرخصة في التخلف عن الجماعة لعذر : عتبان بن مالك بكسر العين على المشهور وحكي ضمها قوله في حديث عتبان فلم يجلس حتى دخل البيت ثم قال أين تحب أن أصلي من بيتك فأشرت إلى ناحية من البيت هكذا هو في جميع نسخ صحيح مسلم فلم يجلس حتى دخل وزعم بعضهم أن صوابه حين قال القاضي هذا غلط بل الصواب حتى كما ثبتت الروايات ومعناه لم يجلس في الدار ولا في غيرها حتى دخل البيت مبادرا إلى قضاء حاجتي التي طلبتها وجاء بسببها وهي الصلاة في بيتي وهذا الذي قاله القاضي واضح متعين ووقع في بعض نسخ البخاري حين وفي بعضها حتى وكلاهما صحيح " أستمع حفظ


7-
" قوله وحبسناه على خزير هو بالخاء المعجمة وبالزاي وآخره راء ويقال خزيرة بالهاء قال بن قتيبة الخزيرة لحم يقطع صغارا ثم يصب عليه ماء كثير فإذا نضج در عليه دقيق فإن لم يكن فيها لحم فهي عصيدة وفي صحيح البخاري قال قال النضر الخزيرة من النخالة والحريرة بالحاء المهملة والراء المكررة من اللبن وكذا قال أبو الهيثم إذا كانت من نخالة فهي خزيرة وإذا كانت من دقيق فهي حريرة والمراد نخالة فيها غليظ الدقيق قوله في الرواية الأخرى حشيشة قال شمر هي أن تطحن الحنطة طحنا جليلا ثم يلقى فيها لحم أو تمر فتطبخ به " أستمع حفظ


8-
هل يستحب إذا دعي شيخ أو عالم إلى بيت على مؤدبة أن يصلي في البيت للبركة ؟ أستمع حفظ


9-
هنالك بعض الناس يقومون للصلاة النافلة بعد صلاة العشاء ينادون لها لأجل الدعاء والقنوت لأهل غزة في صلاة جماعة ؟ أستمع حفظ


10-
هل المقصود بصلاة الرجل في مصلى بيته صلاة الفرائض أم النوافل ؟ أستمع حفظ


11-
إمام لمسجد عندنا يسمح لرجل كبير في السن أن يؤم مكانه في حالة غيابه وهو لايتقن أحكام التجويد وحفظه سيء لكن حجة الإمام أن هذا الرجل يقوم على خدمة المسجد و أن الإمام بحاجة له مع أن هناك من هو أولى منه بالإمامة ؟ أستمع حفظ


12-
جاء مشتري يشتري سيارتي وهي قديمة فقلت له افحصها عند المكانيكي ولم أبين له ما فيها هل هذا البيع غرر ؟ أستمع حفظ


13-
هل الكدرة والصفرة التي تسبق الحيض حيضا أم لا ؟ أستمع حفظ


14-
سجلت باسم امرأتي أرضا و أنا لا أستطيع أن أسجلها باسمي فهل إذا ماتت زوجتي يأخذ ولديها من هذه الأرض ؟ أستمع حفظ