جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 8
موسوعة أهل الحديث 328
برنامج أهل الحديث 1
Cron 1
المتواجدين حالياً 338

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
347
زوار الأمس
1086
إجمالي الزوار
239075894

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
50
موسوعة أهل الحديث
49536
برنامج أهل الحديث
18
سجل الزوار
5
المكتبة الرقمية
11
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
390
إجمالي الصفحات
50010

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 20
كندا 16
الصين 1
ألمانيا 1
الجزائر 1
مصر 4
فرنسا 2
المملكة المتحدة 172
أندونيسيا 1
ايطاليا 82
ليبيا 2
هولندا 1
بولندا 1
رومانيا 3
روسيا 1
السعودية 1
السودان 1
أمريكا 35
اليمن 1
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 347

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2262856
موسوعة أهل الحديث
154581030
برنامج أهل الحديث
570671
سجل الزوار
121435
المكتبة الرقمية
806675
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
552896
إجمالي الصفحات
160343139
الشيخ محمد ناصر الالباني/متفرقات/متفرقات للألباني

متفرقات للألباني-262 ( اضيفت في - 2009-05-19 )

متفرقات-الشيخ محمد ناصر الالباني

  حجم الملف 4.88 ميغابايت حمل نسختك الآن! 1236 أستمع للشريط 406
المحتويات :-
1-
كلمة حول التمتع في الحج . أستمع حفظ

الشيخ : فأشرت إشارة سريعة ... فماذا جاء في حديث السيدة عائشة ... وعائشة لا تتحدث عن نفسها كما قلت عن جابر أنه تحدث عن نفسه فعائشة ها هنا ... بمعنى إذا افترضنا الذين ساقوا مرة أخرى كما هو صريح هم عشرة أشخاص فقط لو فرضنا أن الذين أخبرت السيدة عائشة عنهم أنهم ساقوا مرة أخرى عشرة أشخاص ما ثبت لدينا أن العاشر هو جابر وثبت لدينا أن جابرا كان كما قلت أنت متمتعا ما لم يسق لأنه هو تعجب عن نفسه فهل يجوز ترك خبر السيدة عائشة برمته أم تخطئها في شخص واحد قام الدليل عندك أن هذا الشخص الواحد كان متمتعا ما قام الدليل أن هذا الشخص المتمتع لم يطف فلأنها وهمت في جزء لا ينبغي لنا من أجل أنها وهمت في جزء أن نخطئها في الأجزاء الأخرى ... إطلاقا وأنا لا نبرئ إنسانا من خطأ ما، رجل روى عشرة أحاديث وثبت أنه أخطأ في واحد منها نرد التسعة الأخرى عليه؟
السائل : لا .
الشيخ : طبعا لا ، أيضا ليس من طريق أهل العلم أن نقول أخطئت عائشة هكذا خطأ إطلاقا في قولها أن الذين تمتعوا ... فإنما لك مبدئيا أن تقول أنها إن عنت أيضا جابرا هذا فهي وهمت بذلك لأن جابرا لأن جابر تحدث عن مشيه أنه كان متمتعا وأنه لم يطف هذا هو تقريب الموضوع بناءً على جزمك بأن جابر كان متمتعا ولم يطف الطواف الثاني الذي تحدثت عنه السيدة عائشة
السائل : ... .
الشيخ : أريد أن أذكرك والإخوان بأن لفظة التمتع في عرف السلف الصالح لا يختص بالتمتع المعروف لدينا اليوم والذي هو معناه التحلل بالعمرة إلى الحج هذا مفهوم عندك؟ فعلى ذلك إذا ضاق الأمر بنا ووجدنا حديث عائشة معارض حديث جابر على مفهومك أنت بالتمتع فأنت تفسر تمتع جابر بأنه قران ... أن تفسر تمتع جابر مادام أنه لم يطف الطواف الذي أخبرته السيدة عائشة فيحنئذ نضطر أن نقول تمتع جابر بمعنى قرن ولذلك قال أهل العلم في تفسير قول الله عز وجل (( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي )) يدخل فيه المتمتع بالعمرة إلى الحج والقارن بين الحج والعمرة فإذا كان هذا عرف لغوي سلفي فحينئذ إذا صح لدينا أن جابرا رضي الله عنه قال تمتعت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنفسر تمتعه على قوله لم أطف فنستنتج من ذلك أن حديث جابر لا يعارض حديث عائشة.

2-
القراءة من كتاب صفة الحج للشيخ الألباني حول التوفيق بين حديث عائشة وحديث جابر في تمتع النبي صلى الله عليه وسلم في الحج . أستمع حفظ

الشيخ : وهذه تتمة أريد أن أقرأها عليكم تعليقا كنت علقته حينما قرأنا هذا الكتاب فابن القيم بعد ذكر حديث عائشة هذا قال بن القيم في زاد المعاد إن مثال عائشة أثبتت وجابر نفى والمثبت مقدم على الانفي أو يقال مراد جابر من قرن مع النبي صلى الله عليه وسلم وساق الهدي ... أو يقال مراد جابر من قرن مع النبي صلى الله عليه وسلم وساق الهدي كأبي بكر وعمر وطلحة وعلي فإنهم إنما سعوا سعيا واحدا وليس المراد به عموم الصحابة أو يعلل حديث عائشة بأن قولها فطاف إلى آخره في الحديث مدرج ... قال وهذه ثلاثة طرق للناس في حديثها والله أعلم قلت ... قلت الطريق منها ضعيف زعم أن قول السيدة عائشة فطاف إلى آخره مدرج من قول هشام مدرج قلت والطريق الأخير ماهو ضعيف لأن تخطئة الثقة بدون حجة لا تجوز لاسيما إذا كان مثل هشام ثم استدركت فقلت ليس في طريق الحديث هشام لأنه من رواية مالك عن بن شهاب عن عروة بن الزبير عنها فهذا إسناد غاية في صحة فمن الخطأ والإدراج الحديث من طريق مالك عن بن شهاب عن عروة بن الزبير عنها ثم وجدت شيئا ... وقد روي في حديث عائشة أنهما طافوا مرتين ولكن هذه الزيادة قيل إنها من قول الزهري لا من قول عائشة والزهري جبل في الحفظ فكيف يخطأ بمجرد ... وأزيد الآن في هذا ... فيرد به حديث عائشة فيقول فقد احتج بهذه الزيادة بعضهم على أنه يستحب طوافان بالبيت وهذا ضعيف والأظهر حديث جابر ويؤيده قوله ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) قلت حديث عائشة صحيح لا شك فيه وما أعل به لا ... كما عرفت فمما يؤكد ذلك شيئان الأول أن له طريقا أخرى في الموطأ عن عبد الرحمن بن قاسم عن أبيه عنها وهذا الإسناد أيضا قوي جدا ... وهذا الإسناد صحيح أيضا والآخر أن له شاهدا صريحا صحيحا عن بن عباس أنه سئل عن المتعة في الحج فقال " ... وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فلما قدمنا مكة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اجعلوا إهلالكم بالحج عمرة إلا من قلّد الهدي ) فقال طفنا بالبيت وبالصفا والمروة وأتينا النساء ولبسنا الثياب وكان من ساق الهدي فإنه لا يحل له حتى يبلغ الهدي محله ثم أمرنا ... فإذا فرغنا من المناسك جئنا فطفنا بالبيت وبالصفا والمروة فقد تم حجنا وعلينا الهدي " هذا نص صريح جدا أخرجه البخاري تعليقا ... ورواه مسلم خارج صحيحه موصولا وكذا الإسماعيلي في مستخرجه ومن طريق البيهقي في سننه وإسناده صحيح رجاله رجال الصحيح وهذا كله يؤكد بطلان دعوى الإفراد في حديث عائشة ويؤيد أنها حفظت ما لم يحفظ جابرا رضي الله عنه ويدل على أن المتمتع لابد له من الطواف مرة أخرى بين الصفا والمروة وفي حديث بن عباس رضي الله عنه فائدة أخرى هامة جدا وهي أن من فعل ذلك فقد تم حجه ومفهومه أنه من لم يفعل ذلك لم يتم حجه فهذا يدل على أنه ركن فلا أقل من أن يدل على الوجوب فكيف الإستحباب؟ وأما تأييد شيخ الإسلام ما ذهب إليه من عدم المشروعية لقوله صلى الله عليه وسلم ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) فلا يخفى ضعفه هذا ما ثبت الأمر به من النبي صلى الله عليه وسلم فأعود فأقول أجبنا عن تمتع جابر الثابت أنه ينبغي أن يحمل على ... أن جابرا رضي الله عنه كان متمتّعا .

3-
المناقشة حول حديثي عائشة وجابر في التمتع والقران في الحج . أستمع حفظ

السائل : هو يقول عن نفسه وعن الصحابة ... على يقين إذا ثبتت عنه الرواية أنه كان متمتعا هذا هو المتيقن إذا ثبتت الرواية ... .
الشيخ : لماذا تركت طريقي عائشة الصحيحين
السائل : رضي الله عنها كانت مشغولة ... .
الشيخ : ... أنت يا أستاذ ينبغي
السائل : ... .
الشيخ : ما علاقة هذا بموضوعنا ( دخلت العمرة في الحج ) هل يجوز للشارع الحكيم أن يأمر هؤلاء الذين قيل فيهم ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) أن يطوفوا طوافا آخر؟
السائل : ... .
الشيخ : لما تقول ... ما انتهينا بعد لكن أنا أسأل إذا صح عن عائشة وصح عن بن عباس أن الذين تمتعوا طافوا طوافا آخر هل ينافي هذا قوله عليه السلام ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) هل ينافي؟ فإذا كان لا ينافي فلماذا ... ممن تبعهم أنت يرد هذا الحديث
السائل : ... .
الشيخ : ... ألا يجوز في العقل وفي الشرع أن يشرع رب العالمين القائل على لسان رسوله ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) هذا الدخول يشمل القارن الذي ساق الهدي ويشمل المتمتع كل منهما يقال في حقه دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ألا يجوز في العقل وفي الشرع أن يشرع للذين تمتعوا ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنت سألت سؤالا أجبناك ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... انت تعيد الكلام ينبغي أن تأتينا بشيء جديد أنات الآن ... القرآن فتقول لماذا نكلف المتمتع أن يأتي بسعي آخر ؟ أجبناك فمادام أجبناك فأنت ترد علينا بنفس الجواب قل مثلا هذا ليس بصحيح قل هذا علّته كذا قل أخطأت عائشة قل أخطأ بن عباس فلكل سؤال جواب أم أن تعود إلى ما سبق أنك ذكرته أنك أنت تعتمد على حديث جابر وجابر كان متمتعا هذا مفروغ منه لا ينكر لكن لكي تقيم حجّتك علينا نحن القائلين بأنه لابد أن يسعى مرة أخرى ذلك أن تجيبنا عن سؤالنا إياك وهو ما موقفك تجاه حديث عائشة قلت القول وهما فأثبتنا لك أنه لا ينبغي أن نوهمها في دعواها كلها وإلا في خصوص جابر ... وبن عباس يقول هذا قوي لا سيما وهو في آخر حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ... لذلك أعود أسأل هذا سؤالكم لآخذ منكم الجواب تقول فلماذا لا نقول يكفي للمتمتع الطواف الأول؟ نقول لحديث عائشة و حديث بن عباس .
السائل : ... .
الشيخ : يا سيدي القصة ما تفرد جابر بالرواية فقط شاركه وروى على الأقل في رواية بعض ... فليس لك أنت تقول بأن جابرا هو صاحب القصة قصة يعني درست ... السيدة عائشة لم تروي لنا إطلاقا شيئا عن حجّة النبي و أنت تعلم أن هناك صفحات في صحيح مسلم عن السيدة عائشة و بطرق عديدة و كثيرة إليها تروي لنا أهم مناسك الحج ... في الحجة كما ساقها جابر ... لكنها تحدثت عن كثير فصول ... منها هذا البحث الذي نحن حوله فأنت الآن وضح موقفك أنت تخطّئ عائشة و تخطّئ بن عباس لأن جابرا روى و أنت ... بقوله (( و كفى الله المؤمنين القتال )) أنا لا أرى هذا الطريق معروفا عند أهل العلم، يجب التوثيق بين روايات الثقات و لا يجوز رد رواية ثقة من أجل ثقة مادام هناك سبيل للتوفيق هنا فكيف أنت بارك الله فيك ترد روايتين عتيقتين من أجل رواية واحدة ولو كانت القضية قضية ترجيح لانسدت علينا طرق التوفيق لقلنا أخطأ جابر و نحن ما سمعنا بعد هذا إذا قبلنا هذه القضية هذه قضية وقعت مقابلة للمثل نقول إذا دار الأمر بين تخطئة جابر و هو واحد و بين تخطئة عائشة و معها بن عباس لكان الأولى في موقف أهل العلم تخطئة ... لأنا نحن لا نقول هذا أبدا .
السائل : ... .
الشيخ : علما أنك تعلم هناك فرق التحلل
السائل : ... .
الشيخ : معلوم لكن هذا لا يشابه الواقع لأن ما ساقوا الهدي و لا ... يسوقوا الهدي و لا تحللوا لا كانوا يتحللوا ... ما أنت تريد أن تعلل التحلل لماذا و عدم التحلل لماذا؟ التحلل لعدم سوق الهدي و عدم التحلل سوق الهدي هذا صحيح و لكن من حيث الواقع فيه فرقان الفرق الأول هؤلاء لم يسوقوا و أولئك ساقوا
السائل : نعم
الشيخ : فهؤلاء لم يتحللوا و أولئك تحللوا.
السائل : ... .
الشيخ : يا أستاذ أمهات العلم بارك الله فيك "إذا ورد الأثر بطل النظر" و "إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل" أنت تحاول الآن أن تستنبط إستنباطا بعيدا و بعيدا جدا و تضرب بحديث لعائشة وحديث بن عباس عرض الحائط هذا ما يصير ... حديث جابر بن عبد الله الأنصاري على الرأس والعين ولكن حديث السيدة عائشة مفسر سبق أن قرأنا ... حديث عائشة مثبت و المثبت مقدم على النافي هذا قائم على قواعد علمية لا تخترق .
السائل : ... .
الشيخ : في المعنى الذي شرحته و شرحته آنفا أرجو أن يتخلل ... .
السائل : السؤال الأول ... و لذلك ينبغي ...
الشيخ : ... نحن متّفقين معه ، السيدة عائشة لماذا تحللت أنت في علمك لماذا أحرمت أنا لا أعرف تفسير هذا و ضلت متمعة
السائل : ... .
الشيخ : نقول نعم ضلت متمعة و أعلن سؤالا مختصرا جدا ضلت متمعة كما ضل الآخرون بحيث الذين طافوا تحللوا و تحللت عائشة معهم نعم
السائل : ... .
الشيخ : إذا ما ضلت متمعة .
السائل : ... .
الشيخ : إذا ما ضلت متمعة أدخلت على عمرة ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنت بتقول لا التمتع الذي هو غير القران لا يصير إلا بالتحلل بين العمرة و الحج و أنت معنا بأنها هي لم تتحلل لأنها كانت قارنة .
السائل : ... .
الشيخ : نحن لا نختلف لماذا لم تتحلل حتى تقول لإنها كانت حائضة ... صراحة إنها لم تتحلل فما دام أنها لم تتحلل فإما أن تقول أنها كانت مفردة بالحج لضرورة الحيض و إما أن تقول كما يقول إخواننا أنها كانت قارنة أما أن تضل تقول متمتعة و هي لم تمتع بالعمرة إلى الحج لحيضها كما تقول فهي ليست متمتعة هي إما مفردة و إما قارنة لأنها لم تتحلل.
السائل : ... .
الشيخ : ههه تقول ... .
السائل : ... عائشة رضي الله عنها وحاضت هي ... هذا عام و هذا خاص
الشيخ : هذا عام و خاص
السائل : لا نتحدث عن عمرة ... ما معنى ... .
الشيخ : ما معنى قول الرسول لها ( دعي عمرتك ) إيش معناه؟ ... .
السائل : ... .
الشيخ : معناه ظلّي على عمرتك!
السائل : ... .
الشيخ : يا أستاذ أنت لا تجيب بارك الله فيك ... قل نعم، قل لا، أجب
السائل : ... .
الشيخ : جدا من الموضوع
سائل آخر : حج على عمرة هذا يوم التروية يوم التروية مثلا
السائل : أنا ما بعرف ما بعرف
سائل آخر : لا ... العمرة يختلف أهل العلم هنا في أمرين هل معنى ذلك رفضت العمرة فصارت مفردة أو أدخلت العمرة ... .
السائل : ... .
الشيخ : بعد طواف القدوم يسعي بين الصفا و المروة ثم بعد طواف الإفاضة القارن ليس له إلا فعل واحد.
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا ... تدوم هذا هو الطواف الأول ... الإنسان تفضل
سائل آخر : ... .
الشيخ : لكن ينظر الترجيح أنت قلت أمس ... .

4-
بيان أنه لا يوجد نصان صحيحان متعارضان ولا يوجد فيهما أحد هذه الأمور الثلاثة : الجمع أو النسخ أو الترجيح . أستمع حفظ

الشيخ : العام الذي دخله التخصيص فهو أضعف في العموم من العام الذي لم يدخله التخصيص فهذا يسلط على الأول فيخصصه.
السائل : ... .
الشيخ : ... هذا الرجل
سائل آخر : يجب خصائص
الشيخ : لما كانت هذه المسألة يجب جوابها
السائل : فقل مثلا لا وجود عامان لا يجوز فيها ... فقلت له أنا هذا من باب ضرب المستحيل قلت له لقد قارنت المستحيل لأنه من المستحيل أنه توجد نصان صحيحان متعارضان على ما تقول و لا توجد فيهما أقل هذه الأمور الثلاثة إما جمعا إما نسخا إما ترجيحا إن كنت جهلته فغيرك يعرف .
الشيخ : هذا يظهر أنه قرأ فى بعض المذاهب تعارضا فتساقطا
الحضور : يضحكون
الشيخ : هذا مستحيل
السائل : ... .
الشيخ : مما يؤكد لك مما سمعته من قضية الشيخ عمار أنك أنت تقول حينما تتبنى لا سمح الله ... كأنك تقول إن الله عز وجل ... تقول الرسول صلى الله عليه و سلم تكلم القرآن بآيتين و قول رسول الله بحديثين و لم يفسح المجال للمخاطبين أن يوفقوا بين كل من الآيتين و بين كل من الحديثن هذا ممكن في الشرع؟
السائل : لا.
الشيخ : هذا تكليف بما لا يطاق، كمان أخشى ما أخشاه أن يكون يقول بقول من يقول أن الله يكلف عباده ... .
السائل : طيب أنا عندي سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : لما نحن الآن ذكرنا مسألة ... .

5-
أسئلة عن بعض المخطوطات . أستمع حفظ

السائل : و من هذا هلا وقفتم ... مطبوعا أو مخطوطا؟
الشيخ : فيه عندنا في المكتبة الظاهرية ... الخطيب البغدادي ... الحافظ بن حجر ... .
السائل : ... .
الشيخ : و هل له جمهور يستفيد
الحضور : يضحكون

6-
هل يجب على من مر بالميقات أن يحرم أم لا ؟ أستمع حفظ

السائل : هل يشترط في من مرّ على الميقات ... الحرم ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : من حديث بن عباس قال إن رسول عليه السلام بمجاوزة الميقات ... .
السائل : ... .
الشيخ : قال بن عباس لما مر من الميقات ثم لم يحرم الجملة الأولى و هدي لابد منه ... .
السائل : ... و دخل مكة ... .
الشيخ : هو لا يزال متمتعا بالعمرة الأولى أم لا ؟ يعني لازال متمتعا بالعمرة الأولى أم لا ؟
السائل : ... لا يزال متمعا ... .
الشيخ : أعرف أنا أعرف .
السائل : ... .

7-
كيف يكون الشخص متمتعا بالعمرة إلى الحج، وهل إذا اعتمر مرة أخرى بين عمرته وحجه نقض تمتعه، وهل عليه هدي أم لا ؟ مع مناقشة طلاب العلم حول ذلك. أستمع حفظ

الشيخ : أقول أنا الذي جئت من دمشق ... ولا أقول أبيار علي هذا لا أصل له و أحرم من ذي الحليفة إن شاء الله و أدخل مكّة و أطوف و أسعى و أقص من شعري، انتهت عمرتي؟
السائل : نعم
الشيخ : انتهت عمرتي، تحللت؟
السائل : نعم
الشيخ : تحللت، تمتعت بهذه العمرة إلى الحج أم لا؟
السائل : ... .
الشيخ : تمتعت أنا إذا حججت فيما بعد هل تمتعت بالعمرة إلى الحج أو لا؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب إيش وجه التمتع في هذه الصورة ما هذا التمتع لماذا سمي تمتعا؟
السائل : أي أن الشخص ... .
الشيخ : حسن جدا فحينما أنا أسافر بعد أن أديت العمرة خرجت إلى المدينة ثم اعتمرت منها عمرة ثانية هل بطل المعنى السابق ... ؟
السائل : لا ، هذا المعنى الأول
الشيخ : هذا تم تأكيده فتأكد لأن هذا متمع لأن التمتع الذي فسرته أن نستغني عن سفرين بسفر واحد هذا ما قلت بمجرد أن أنا خرجت من مكة إلى المدينة و أتيت بعمرة أخرى
السائل : ... .
الشيخ : فهمت لكن عندما تسأل هل عليه هدي أم عليه أن يعتمر مرة أخرى؟
السائل : أن يعتمر مرة أخرى عليه هدي
الشيخ : ليش ما حصل تمتع بما عبرت عنه بأنه ... أنا أنتظر جواب.
السائل : ... .
الشيخ : جواب أو لا ... .
السائل : ... إذا فعل هذا ما عليه شي
الشيخ : كيف ماعليه شي؟ هذا الذي دخل فى أشهر الحج بقصد التمتع بالعمرة إلى الحج أدى عمرة الحج و رجع إلى بلاده ما عليه شي؟
السائل : ... .
الشيخ : بس هل يجوز ان يفعل مثل هذا الفعل
السائل : أنا أقول شخص دخل في أشهر الحرم ... لحج
الشيخ : هل فعل الحج أو لا؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، سنبني على الواقع الآن .
السائل : ... .
الشيخ : هذا الإنسان الذي أدى عمرة في أشهر الحج هل هذه العمرة هي عمرة التمتع للحج أو عمرة مطلقة في أداء العمرة في أشهر الحج فهذا حين أفرغ من عمرة فهل يعني أن يتمتع بها إلى الحج ييتحلل و يلبس الحل و إلا هو جاء من بلاده إلى هنا المدينة ييؤدي عمرة فقط و يرجع فلا تقرب بين صورتين إنسان يأتي من بلاده بعيدة إلى هذه البلدة الطيبة يؤدي عمرة و يعود بها إلى بلاده ليس في ذهنه أن يأتي فريضة الحج فليس هناك فرق واضح بين هذه الصورة و بين الصورة الثانية جاء من غزة ليؤدي عمرة الحج
السائل : ... .
الشيخ : هذا المتمتع بالعمرة بقصد ... بينها إلى الحج فهذ عمرة أفسدت عليه حجه ... هذا إنسان ... من مكة إلى المدينة ثم بدا له أن يعود من مكة إلى المدينة ثم رجع من المدينة إلى مكة فهنا فيه صورتين رجع بعمرة أو بدون عمرة
السائل : بدون عمرة
الشيخ : بالضبط رجع بدون عمرة لا يزال هذا ... عمرة حج أم لا؟
السائل : ... .
الشيخ : هو بحثنا الآن رجع بدون عمرة يعني صورتين رجع بدون عمرة و رجع بعمرة، الآن يبقي رجوعه بدون عمرة هذا ينهي الخلاف بأنه لا يزال متمعا؟
السائل : ... عمرة ... .
الشيخ : لما قضي التمتع أجب بجواب صحيح تمتع بفترة واحدة ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا واضح
السائل : ... .
الشيخ : ما دام تمتع فعلا من عمرة إلى الحج فهذا مما يشمله قوله تبارك و تعالى (( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي )) سواء أتى بالعمرة الثانية أو لا ، يزال لكن هناك ... لكن هل عليه أن يدخل بعمرة جديدة من مكة ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو قلنا آنفا ... عمرة ثانية فهو فعلا متمتع بالعمرة إلى الحج عليه هدي
السائل : ... .

8-
سؤال حول ورود رواية سوق الهدي في حج النبي صلى الله عليه وسلم ؟ أستمع حفظ

السائل : الرسول صلى الله عليه و سلم حينما دخل إلى مكة يسوق الهدي فوجوب هذا الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم أنهم كانوا مفردين ....
الشيخ : أنت احمل الرواية التي تروى عن أي صحابي على المحمل الحسن ... هذه الرواية المطلقة التي ذكرت فيها أنهم ساقوا أو لم يسوقوا ، أن تحملها على أساس أنهم ساقوا هذا أولى بهم و ... مقامهم بأن تقول ... برسول الله ولم يسوقوا الهدي مع ذلك ... و هو يقول ...هذا لا يصير ... إطلاقا
السائل : ... .

9-
هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ مع مناقشة طلاب العلم حول ذلك . أستمع حفظ

الشيخ : يجب أن نوضح أن مس بدون شهوة لأن في بعض ... هو يصلي ... فمس عضوه هذا لا ... لأنه يصلي ... فحتما هذا نص حينما قال ( إن هو إلا بضعة منك ) لأن مسه مسا عفويا هذا المس العفوي ... عليه فقط و يؤكد هذا المعنى قيل عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حينما سئل نفس السؤال قال " سواء علي مسسته أو مسست أنفي " ... إذا هذا يؤكد أن المس الذي لا ينقض الوضوء لذاك العضو فهو مس لم يقترن معه شهوة إذا وضحت هذه الحقيقة يفهم حديث ( من مس ذكره فليتوضأ ) ... مسا غير ذاك المس ... و لا يكون هذا المس ناقضا للوضوء إلا إذا كان مقرونا بشهوة وحينئذ يتلخص و هذا ظاهر بين الحديثين أن مس هذا المس بشهوة ... الذي دخل فيها الحنفية و الشافعية و أمرهم كما قيل
" كل يدعي وصلا بليلى *** وليلى لا تقر لهم بذاك "
... هذا متقدم و ذاك متأخر وكل منهم ليس عنده تاريخ ... و لذلك إذا عزمنا التاريخ ... ومن قبلهم المالكية
السائل : بالنسبة لحديث ... .
الشيخ : لا
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز لأن شرط الناسخ التأخر ... قال إن تستطيعوا ... لا تستطيعون ... هذا صحيح ... يمكن أو لا يمكن ... .
السائل : ... .
الشيخ : القضية مربوطة بالشهوة تتفقه في دينك ... أهلا و سهلا

10-
ما حكم صلاة الرجل و زوجته معترضة أمامه ؟ أستمع حفظ

السائل : ... أمام امرأة
الشيخ : أمام المرآة؟
السائل : أمام امرأة.
الشيخ : أمام امرأة ... له أسوة في رسول الله صلى الله عليه و سلم حين كان يصلي و عائشة معترضة أمامه نعم.

11-
الذي لم يحج هل له أن يعتمر ؟ أستمع حفظ

السائل : ... إذا ما حجّ يمكن أن يعتمر؟
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : يعتمر ليش لمين إلي مانعه؟
السائل : لا أحد منعه
الشيخ : قصد بالعمرة قبل الحج ... .

12-
ما حكم صلاة الرجل و المرأة إلى جانبه و العكس وعلى من يكون الإثم ؟ أستمع حفظ

السائل : ... .
الشيخ : الصلاة صحيحة و إنما يجب ... جاء الرجل و وقف بجانب المرأة ... فهو الآثم و إن كان العكس كما هو الواقع اليوم ... فالإثم على النساء.

13-
ما حكم من رجع إلى بلده من حج و لم يعتمر هل عليه شئ ؟ أستمع حفظ

السائل : ... هل عليه دم؟
الشيخ : الإقناع يا أخي
السائل : ... .
الشيخ : من هو؟
السائل : هذا الشخص الذي اعتمر ... .
الشيخ : قصد الحج أم لا؟ قصد الحج أم لا ... قصد الحج تطوع (( و أتموا الحج و العمرة لله ))
السائل : الحج و العمرة
الشيخ : عمرة الحج قصد عمرة مستقلة نحن صورنا ... و اعتمر في أشهر الحج ... يقصد العمرة فقط لا ينوي الحج، الصورة الثانية اعتمر في أشهر الحج قاصدا للحج و نحن علمنا مما سبق ذكره مرارا و تكرارا و قرأتموه أن كل حاج لابد له من عمرة صارت جزءًا من الحج فأي رجل يريد أن يحج و لو حج تطوع لابد له من عمرة و إن كان الأمر كذلك و الله يقول (( و أتموا الحج و العمرة لله )) فلابد له من الإتمام ... يكون آثما و يكون عليه هدي هذه مسألة أولى ... ماله حج ... .

14-
ما حكم اتخاذ العصى ؟ أستمع حفظ

السائل : ... العصا؟
الشيخ : إذا كنت كموسى عليه السلام لما قيل له (( وما تلك بيمينك يا موسى * قال هي عصاي أتوكأ عليها و أهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى )) فاحملها ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... لكن هذه من ... و ليس من التعبديات

15-
إذا تحرك المصلي في صلاته وأحس بشهوة فما حكم صلاته ؟ أستمع حفظ

السائل : ... وأحس بشهوة فما حكم الصلاة؟
الشيخ : إذا حصل التحرك بدون شهوة ... ما فيه كلام و التحرك بدون شهوة يعني ... .
السائل : ... .
الشيخ : أما التحرك بشهوة ... .

16-
إذا لبس المحرم ثيابه قبل أن يحلق وقد رمى جمرة العقبة فما الحكم ؟ ومناقشة بعض المسائل المشابه لذلك . أستمع حفظ

السائل : أقول من لبس ثيابه قبل أن يحلق فما حكمه؟
الشيخ : لبس ثيابه؟
السائل : قبل أن يحلق.
الشيخ : قبل أن يحلق؟
السائل : ... ساعتين أو ثلاثة ثم حلق.
الشيخ : يعني رمى؟
السائل : رمى الجمرات.
الشيخ : ما عليه شيء.
السائل : ما عليه شيء.
سائل آخر : ... .
الشيخ : لأن التقديم و التأخير سبق
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو ... ذلك يتحلل التحلل الأصغر.
السائل : ... .
الشيخ : طاف و اعتمر طاف حول الكعبة و سعى بين الصفا و المروة بدل أن يقص شعره أو يحلق يتحلل فهو لبس ثيابه.
السائل : ... .
الشيخ : إذا أردنا أن نعطي جوابا سريعا بدون بحث أو تفكير أنه ليس عليه شيء لأن القص هو علامة إيش التحلل و مثله اللباس لكن لا أجزم بهذا لأنه ما بحثت في المسألة.
السائل : من أعمال العمرة أن ذلك قبل أن يكمل أعمال العمرة لبس نرجع لحديث بن عباس من ترك ... .
الشيخ : ما ترك ما ترك
السائل : ... ليس متحلل بعد ذلك ... إذا ما تحلل بقي على ما هو عليه
الشيخ : سواء ... مناسك أما هنا انتهى الأمر فيمكن أن يقال مقام هذا مقام هذا الله أعلم، تفضل.
السائل : ... ثم أحرمنا.
الشيخ : هو مكي؟
السائل : لا من المدينة.
الشيخ : يذهب إلى جدة.

17-
إذا تجاوز الميقات ولم يحرم فما الحكم ؟ أستمع حفظ

الشيخ : إذا خرج من هنا إلى جدة فك العمرة؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، ما دام ناوي يحرم من الميقات.
السائل : هل عليه إثم؟
الشيخ : طبعا عليه إثم ... عليه ذنب.
السائل : ... .
الشيخ : لأنهم لم يبلغهم الخبر.

18-
مناقشة طلاب العلم مع الشيخ الألباني حول حديث عائشة لما أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج إلى الحل للعمرة بعد الحج . أستمع حفظ

السائل : ... .
الشيخ : العمرة و الحج.
السائل : ... .
سائل آخر : ... ؟
الشيخ : الإجماع الذي ظهر في الحديث الصحيح الذي لا معارض له ... على بطلان ذهابهما
سائل آخر : ... فلابد أن يخرج محرم ... و يستدل بحديث عائشة ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : من أراد الحج و العمرة هذا إقتران هذا تقديم لو فسرنا الحديث بهذا التفسير القائل ... مثلا ( من غسّل واغتسل وبكّر وابتكر ... ) لأن جاء مقترن يشمل هذه القضية ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... لا ليس كذلك حديث عائشة امرأة حائض ... فكيف تقيسون الرجال الذي لا يحيضون ... هي كذلك عائشة هل أحد اعتمر مع عائشة من كل جماهير الصحابة؟ هل أحد من أصحاب الرسول اعتمر مع عائشة من التنعيم في حجّة الوداع؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا ليس جوابا ... و فهمي سؤال أوجهه له
السائل : ... .
الشيخ : مثل واحد يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من سمع نداء ثم قال اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة ) إلى آخره ( حلت له شفاعتي ) ... هل قال أحد من الصحابة هل فعل أحد ذلك يا أخي ما دام الرسول أشار إلى هذا ... .
السائل : ... أمر عائشة
الشيخ : يا أخي لماذا أمر عائشة؟ لماذا أمر عائشة بالعمرة و هي كانت من قبل نوت العمرة ... بأمر الرسول عليه السلام و دخل عليها و هي تبكي قال ( ما بك؟ ) قالت " الناس يرجعون بحجة و عمرة و أرجع بحج " فقال لها اخرجي إلى التنعيم إلخ .
السائل : ... .
الشيخ : مش على كيفك
السائل : ... .
الشيخ : أنا أقول لك قال رسول الله مش على كيفك
السائل : ... .
الشيخ : ... قبل عرفات و بيجيك الحيض ... لا هذا الواقع
السائل : ... .
الشيخ : ... مش هذه القضية أنا بقلك كذا إذا اقتنعت فبها ما اقتنعت ... أحد من الصحابة لم يعتمر معها فلو كانت من طاعة الله و طاعة رسوله أن يخرج الذي جمع بين الحج و العمرة إما بطريق التمتع و إما بطريق القران لو كان يستحب له أن يخرج مرة أخرى إلى الحل منه التنعيم لفعله واحد من أصحاب الرسول الذين يعدون بالألوف المؤلّفة لكن هنا ... ففيه رجل مسلم خلقه الله رجلا سويا و فضّله على النساء ... العمرة لأنهما كان لها وضع خاص حاضت ولم تمتع لم تستطع أن تأتي بالعمرة فأذن الرسول عليه السلام لها عمرة ... أخرجها إلى التنعيم ... الرسول عليه السلام أنه كل من مرّ على هذه المواقيت ممن أراد الحج و العمرة فلابد أن يحرم من هناك أما مكة أن يحرم هنا من مكة ... لكل من يريد الحج و العمرة ... أن نتكلم في تأويله إقتران لمسألة أخرى و يتمسك بها ... بالنساء الحيّض ، نعم.
سائل آخر : بالنسبة ... لما خرج ... العمة من تنعيم
الشيخ : متى؟
السائل : ... يخرج من التنعيم يأتي بعمرته ... .

19-
هل يجوز لمن حج عن غيره أن يؤخر العمرة إلى ما بعد الحج ؟ أستمع حفظ

السائل : ... بالعمرة؟
الشيخ : نحن نقول ... .
السائل : ... لا الذي يحج عن نفسه و لا الذي يحج عن غيره ... عمرة و حج العمرة قبل الحج فنتكلم الآن نعم ، سقت الهدي؟
السائل : ما سقت الهدي.
الشيخ : ما يجوز الحج غضب الرسول صلى الله عليه و سلم على الذين أخروا الحج إما أن يسوقوا الهدي
السائل : عن غيره ؟
الشيخ : ما فيه فرق عن غيره الحج سواء عن نفسه أو عن غيره.
السائل : إن شاء الله ... .
الشيخ : أنا أقول لا فرق.

20-
ما حكم الزواج من الكتابيات ؟ أستمع حفظ

الشيخ : أقول من حيث الحيثية هو هو لكن الذي يمكن أن يقال ... تربية أولادها ... مسلم تربية غير إسلامية و إلى هذه الزوجة المسيطرة في الغالب تسيطر على نفس الزوج ... مخالفة لشريعة خلاف إلى هذا قد تكون جاسوسة قد تكون ... منعا مؤقتا ... نصرانيات يهوديات اليوم
السائل : ... .

21-
أسئلة تتعلق بأحكام الصلاة والسترة ؟ أستمع حفظ

السائل : ... .
الشيخ : أين هذا؟ في البخاري.
السائل : أن عبد الله ... .
الشيخ : إيش معنى هذا؟
السائل : يعني ... ركعتين
الشيخ : ركعتين ... .
السائل : ماني عارف ... بنشوف الحديث
الشيخ : ... .
سائل آخر : إذا كانوا جماعة هل يجوز ... تأخر
الشيخ : ... إذا كانوا جماعة ... الحديث ... لا يجوز ... بالنسبة ... لا يضرهم ... .
السائل : إذا كانوا جماعة
الشيخ : ... .
السائل : حتى لو كانوا جماعة
الشيخ : إي نعم
السائل : ... محدد في الحديث