هل يجوز دفن الكفار في مقابر المسلمين.؟ حفظ
الشيخ : ... أن النبي صلى الله عليه وسلم مر في مقبرة المسلمين فقال، وأنا عهدي بعيد بالحديث، وهو مذكور في أحكام الجنائز، أنه ( كم فات هؤلاء من شر وأدركوا الخير ) ثم مر بمقبر الكفار، فقال: ( كم فاتهم هؤلاء من الخير ) اللي هو الاستجابة لدعوة الإسلام، ولذلك هؤلاء الذين يدندنون حول الجمع بين مصالح المسلمين والكفار، فهم ينظرون إلى القضية نظرة اجتماعية، نظرة مدنية، لا ينظرون إليها نظرة دينية إطلاقا، ومن هذا المنطق تجد المقابر اليوم مقابر المسلمين، يحاول بعض الحكام في بعض بلاد الإسلام أن يحيطوها بالأزهار الباسقات والخضار الجميلة، بحيث لا تقع أعين المارة على ما يكرب حياتهم إذا ما نظروا إليها، فهذا طبعا ينافي تماما الغاية التي من أجلها أذن الرسول عليه السلام ... طبعا المسلمين على زيارة القبور بعد أن نهاهم عنها في قوله : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة ) فالآن زيارة القبور قد تصبح نسيا منسيا، وذلك بسبب المحافظة على المدنية التي يحكونها في سبيل إخراج المقبرة من المدينة إلى خارجها، هذا اللي بده يزور المقبرة رايح يركب سيارة خاصة ويستأجرها حتى يزور الأموات فلن يفعل ذلك، بينما لما تكون المقبرة بين ظهراني الدور، فهم كلما مروا بها سلموا عليها وترحموا على من فيها، وتذكروا أحوالهم كيف كانوا وكيف صاروا.
وتهاوي المعالم الإسلامية والتربوية لا يفكر هؤلاء بها، ولذلك يريدوا أن يطمسوا معالمها وما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، فمن هذا المنطلق يأتي موضوع توحيد مقابر المسلمين وغير المسلمين في جعلهم في مكان واحد، للخروج بالمقبرة خارج المدينة.
السائل : في قول آخر أنه من النصارى ... تسقط عنهم الجزية ؟
الشيخ : ما في حكم في الإسلام فإيش ما قالوا هؤلاء الجماعة ...

السائل : بالنسبة شيخنا لموضوع المجدد هذا الذي يبعثه الله عز وجل على رأس كل قرن، من تعتقد آخر مجدد؟
والأخ أبوعبد الله يقول الله بعث ... سيدنا أبو بكر وببلش يحسب بعديها، هيك لما يوصل بعد خمس سنين يبعث الله المجدد في هذه الأيام، هو أبو عبد الله قرأ هذا وتبنى هذا الشيء، بدنا نشوف رأي الشيخ؟
بعد خمس سنين وبتقول المهدي ... طول بالك أنت، أنا قلت يا أبو عبد الله هذا المهدي بده يطلع وبكون القتال بالسيف ويصير بالرمح، قال: آه آه هو هيك، قلت له: طيب هو هيك ... سكين موجودة يا رجل، حط عقلك برأسك والمدافع والطائرات موجودة، هذه تحتاج إلى أزمنة، قال: أنا عايش وأنت عايش إذا مش بعد خمس سنين تنتهي الحرب العراقية والإيرانية وينحسر الفرات عن جبل من ذهب وينزل المهدي، المهم مخربطهم وراء بعض.
أبو عبد الله : أنا ... في حديث ضعيف أنه ستأتي حرب على ماء الفرات اثنا عشر سنة.
السائل : هو قال لك ضعيف أم أنت ضعفته، ... أرجو توضيح الأمر للشيخ؟
سائل آخر : بتقول بعض العلماء يصححونها وبعضهم يضعفوها، ومن كثرها ماذكر (ستنحسر ويدور قتال بين طائفة وبين آخرين ) وينحسر الفرات عن جبل من ذهب، حديث ( ينحسر الفرات ) هل هو حديث صحيح أم ضعيف؟
السائل : الترتيب هذا ؟
الشيخ : من صحح هذا الحديث؟
السائل : هو بقول بعض العلماء يضعفوه.
الشيخ : أنا بسأل من مصححه؟
السائل : ...
الشيخ : في مثل هيك مواضع يدل على ضعف أحد شيئين أو كلاهما معا، إما ضعف في علم أو ضعف في العقل، أو كليهما معا، شو بده المسلم يبحث أصلا في الرجم بالغيب بيطلع المهدي بعد خمس سنوات وإلا غيره.
السائل : يعني أنا قد ما أستغرب في الموضوع، قلت له يعني ممكن هذه الجثة تروح في سبيل الله، قال تدرب وحضر حالك.
الشيخ : طيب أنت من أين جايب الخرافة بتعطل الأسلحة ويستعمل الرمح والسهم؟
السائل : بصراحة بدها خرافة في البخاري ومسلم على الطريقة الماضية من أجل نخوفك شوي.
الشيخ : الله يهديك دلنا على خطئي فيما قلته؟
السائل : إن القتال بده يصير بالسيوف يا أستاذ.
الشيخ : وين بده يصير بالسيوف؟
السائل : المهدي وسيدنا المسيح.
الشيخ : أولا ما كان البحث هكذا، لذلك العلم يحتاج إلى دقة، شايف أنا بسألك وين بتتعطل الآلات كلها؟
السائل : بتتعطل ما في، نحن بنقول مادام القتال بده يصير بالسيوف ...
الشيخ : أنت حكيت تلك الساعة، الآن ممكن يصير قتال شو بسموه اليوم بالسلاح الأبيض.
السائل : مش بالضرورة تكون الأسلحة معطلة
الشيخ : لذلك مكن حالك.
السائل : يعني هذا والله بنصر مذهب أبي عبد الله فعلا.
الشيخ : أنت شو مذهبك أنت؟.
السائل : أنا مذهبي، أنا على مذهب شيخي، أنا متوكل على الله.
الشيخ : مذهبك مذهب إمامك؟
السائل : مالي ومال إمامي، هذاك مش إمامي