معنى قول الناظم: ويقول تأويلي كتأويل الـ***ـذين تأولوا فوقية الرحمن بل دونه فظهورها في الوحي بالنصـ***ـين مثل الشمس في التبيان
أيسوغ تأويل العلو لكم ولا ***تتأولوا الباقي بلا فرقان حفظ
الشيخ : أو
" ويقول تأويلي كتأويل الـ *** ـذين تأولوا فوقية الرحمن "
الذين أنكروا العلو أولوا كل نص يدل على العلو فقالوا في مثل قوله تعالى : (( وهو القاهر فوق عباده )) المراد فوقية النوع كما تقول الذهب فوق النحاس مثلا أو فوق الفضة فهي فوقية معنوية وليست فوقية حسِّية، العلو يقولون إنه علو المعاني وليس علو الذات فتأولوا فابن القيم رحمه الله يقول :
" ويقول تأويلي كتأويل الـ *** ـذين تأولوا فوقية الرحمن
بل دونه فظهورها في الوحي بالنصـ *** ـين مثلُ الشمس في التِّبيان
أيسوغ تأويل العلو لكم ولا *** تتأولوا الباقي بلا فرقان "
يعني يقول هؤلاء الملاحدة من ابن سينا وأمثاله : نحن أوّلنا ولكننا أولنا نصوصا ليست كالعلو في كثرتها وتنوعها وظهورها وأنتم تأولتم العلو فكيف تنكرون علينا ولا تنكرون على أنفسكم .
" ويقول تأويلي كتأويل الـ *** ـذين تأولوا فوقية الرحمن "
الذين أنكروا العلو أولوا كل نص يدل على العلو فقالوا في مثل قوله تعالى : (( وهو القاهر فوق عباده )) المراد فوقية النوع كما تقول الذهب فوق النحاس مثلا أو فوق الفضة فهي فوقية معنوية وليست فوقية حسِّية، العلو يقولون إنه علو المعاني وليس علو الذات فتأولوا فابن القيم رحمه الله يقول :
" ويقول تأويلي كتأويل الـ *** ـذين تأولوا فوقية الرحمن
بل دونه فظهورها في الوحي بالنصـ *** ـين مثلُ الشمس في التِّبيان
أيسوغ تأويل العلو لكم ولا *** تتأولوا الباقي بلا فرقان "
يعني يقول هؤلاء الملاحدة من ابن سينا وأمثاله : نحن أوّلنا ولكننا أولنا نصوصا ليست كالعلو في كثرتها وتنوعها وظهورها وأنتم تأولتم العلو فكيف تنكرون علينا ولا تنكرون على أنفسكم .