(فضيلة الصحابة والتابعين وفهمهم العميق)
لكن عقول القوم كانت فوق ذا*** قدرا وشأنهم فأعظم شان وهم أجل وعلمهم أعلى وأشـ***ـرف أن يشاب بزخرف الهذيان
فلذاك صانهم الإله عن الذي*** فيه وقعتم صون ذي إحسان
حفظ
الشيخ : " لكن عقول القوم كانت فوق ذا *** قدراً وشأنهمُ فأعظم شان "
عقول القوم يشير إلى من ؟ إلى الصحابة والتابعين كانت فوق ذات قدر أي فوق ما أنتم عليه من العقول التي هي في الحقيقة سفاهات وشأنهم يعني قدرهم وفضلهم ومرتبتهم فأعظم شان
" وهم أجل وعلمهم أعلى وأشـ *** ـرف أن يُشاب بزخرف الهذيان "
صدق رحمه الله علوم الأولين أعمق وكلامُهم أقل ليس فيه تعقيد ولا هذيان ولا احتمالات وإنما هو كلام مبني على السليقة والطبيعة تجده سهلا يخرج بدون تكلف ويُفهم بدون تكلف مع العُمق
" فلذاك صانهم الإله عن الذي *** فيه وقعتم صون ذي إحسان "
الذي وقعوا فيه هذه الشبهات التي يدعونها معقولات طيب .
عقول القوم يشير إلى من ؟ إلى الصحابة والتابعين كانت فوق ذات قدر أي فوق ما أنتم عليه من العقول التي هي في الحقيقة سفاهات وشأنهم يعني قدرهم وفضلهم ومرتبتهم فأعظم شان
" وهم أجل وعلمهم أعلى وأشـ *** ـرف أن يُشاب بزخرف الهذيان "
صدق رحمه الله علوم الأولين أعمق وكلامُهم أقل ليس فيه تعقيد ولا هذيان ولا احتمالات وإنما هو كلام مبني على السليقة والطبيعة تجده سهلا يخرج بدون تكلف ويُفهم بدون تكلف مع العُمق
" فلذاك صانهم الإله عن الذي *** فيه وقعتم صون ذي إحسان "
الذي وقعوا فيه هذه الشبهات التي يدعونها معقولات طيب .