( بيان الفرق بين حرير الدنيا وحرير الجنة ومصدرهما )
ما ذاك من دود بنى من فوقه*** تلك البيوت وعاد ذا الطيران
كلا ولا نسجت على المنوال نسـ***ـج ثيابنا بالقطن والكتان
لكنها حلل تشق ثمارها*** عنها رأيت شقائق النعمان
بيض وخضر ثم صفر ثم حمـ***ـر كالرباط بأحسن الألوان
حفظ
الشيخ : " بنى من فوقه *** تلك البيوت وعاد ذا الطيران "
يشير إلى أن الحرير يكون من دود القز، دود القز دودة مثل الدودة الي تكون في التمر وغيره، يخرج منها هذا الحرير، ينطوي عليها ينطوي عليها وفي النهاية تموت.
" كلا ولا نسجت على المنوال نسـ *** ـج ثيابنا بالقطن والكتان " لأن ثياب الحرير التي في الدنيا لا بد أن يكون فيها خلط من الكتان والقطن.
" لكنها حلل تشق " عندكم تُشق ثمارها عنها؟ نعم؟
الطالب : تَشقُّ ثمارها.
الشيخ : تَشقُّ يصلح : تَشق ثمارها عنها أو تُشق، يعني: أن هذه الحلل تأتي من أشجار الجنة.
قال : " رأيتَ شقائق النعمان " يعني: هل رأيت شقائق النعمان، وشقائق النعمان نوع من الزهور الطيب الذي يروق للعين.
" بيض وخضر ثم صفر ثم حمـ *** ـر كالرباط بأحسن الألوان ".
يشير إلى أن الحرير يكون من دود القز، دود القز دودة مثل الدودة الي تكون في التمر وغيره، يخرج منها هذا الحرير، ينطوي عليها ينطوي عليها وفي النهاية تموت.
" كلا ولا نسجت على المنوال نسـ *** ـج ثيابنا بالقطن والكتان " لأن ثياب الحرير التي في الدنيا لا بد أن يكون فيها خلط من الكتان والقطن.
" لكنها حلل تشق " عندكم تُشق ثمارها عنها؟ نعم؟
الطالب : تَشقُّ ثمارها.
الشيخ : تَشقُّ يصلح : تَشق ثمارها عنها أو تُشق، يعني: أن هذه الحلل تأتي من أشجار الجنة.
قال : " رأيتَ شقائق النعمان " يعني: هل رأيت شقائق النعمان، وشقائق النعمان نوع من الزهور الطيب الذي يروق للعين.
" بيض وخضر ثم صفر ثم حمـ *** ـر كالرباط بأحسن الألوان ".