قراءة قول الناظم: فصل في صفة عرائس الجنة وحسنهن وجمالهن ولذة وصالهن ومهورهن ( لم يقرأ الطالب هذه الأبيات ولكن أثبتها لأنها موجودة في النظم في هذا المكان)
يا من يطوف بكعبة الحسن التي*** خفت بذاك الحجر والأركان
ويظل يسعى دائما حول الصفا*** ومحسر مسعاه لا العلمان
ويروم قربان الوصال على منى*** والخيف يحجبه عن القربان
فلذا تراه محرما أبدا ومو***ضع حله منه فليس بدان
يبغي التمتع مفردا من حبه*** متجردا يبغي شفيع قران
فيظل بالجمرات يرمي قلبه*** هذي مناسكه بكل زمان
والناس قد قضوا مناسكهم وقد*** حثوا ركائبهم إلى الأوطان
وحدت بهم همم لهم وعزائم*** نحو المنازل أول الأزمان
رفعت لهم في السير أعلام الوصا***ل فشمروا يا خيبة الكسلان
ورأوا على بعد خياما مشرفا***ت مشرقات النور والبرهان
فتيمموا تلك الخيام فآنسوا*** فيهن أقمارا بلا نقصان
من قاصرات الطرف لا تبغى سوى**** محبوبها من سائر الشبان
قصرت عليه طرفها من حسنه*** والطرف في ذا الوجه للنسوان
أو أنها قصرت عليه طرفه*** من حسنها فالطرف للذكران
والأول المعهود من وضع الخطا***ب فلا تحد عن ظاهر القرآن
ولربما دلت إشارته على الثـ***ـاني فتلك إشارة لمعان
حفظ
القارئ : " فصل: في صفة عرائس الجنة وحسنهن وجمالهن ولذة وصالهن ومهورهن
يا من يطوف بكعبة الحسن التي *** خفت بذاك الحجر والأركان
ويظل يسعى دائما حول الصفا *** ومحسّر مسعاه لا العلمان
ويروم قربان الوصال على منى *** والخيف يحجبه عن القربان
فلذا تراه محرما أبدا ومو*** ضع حله منه فليس بدان
يبغي التمتع مفردا من حبه *** متجردا يبغي شفيع قران
فيظل بالجمرات يرمي قلبه *** هذي مناسكه بكل زمان
والناس قد قضوا مناسكهم وقد*** حثوا ركائبهم الى الأوطان
وحدت بهم همم لهم وعزائم *** نحو المنازل أول الأزمان
زفعت لهم في السير أعلام الوصا *** ل فشمّروا يا خيبة الكسلان
ورأوا على بعد خياما مشرفا *** ت مشرقات النور والبرهان
فتيمموا تلك الخيام فآنسوا *** فيهن أقمارا بلا نقصان
من قاصرات الطرف لا تبغى سوى *** محبوبها من سائر الشبان
قصرت عليه طرفها من حسنه *** والطرف في ذا الوجه للنسوان
أو أنها قصرت عليه طرفه *** من حسنها فالطرف للذكران
والأول المعهود من وضع الخطا *** ب فلا تحدن عن ظاهر القرآن
ولربما دلت اشارته على الثـ *** ـاني فتلك اشارة لمعان ".
يا من يطوف بكعبة الحسن التي *** خفت بذاك الحجر والأركان
ويظل يسعى دائما حول الصفا *** ومحسّر مسعاه لا العلمان
ويروم قربان الوصال على منى *** والخيف يحجبه عن القربان
فلذا تراه محرما أبدا ومو*** ضع حله منه فليس بدان
يبغي التمتع مفردا من حبه *** متجردا يبغي شفيع قران
فيظل بالجمرات يرمي قلبه *** هذي مناسكه بكل زمان
والناس قد قضوا مناسكهم وقد*** حثوا ركائبهم الى الأوطان
وحدت بهم همم لهم وعزائم *** نحو المنازل أول الأزمان
زفعت لهم في السير أعلام الوصا *** ل فشمّروا يا خيبة الكسلان
ورأوا على بعد خياما مشرفا *** ت مشرقات النور والبرهان
فتيمموا تلك الخيام فآنسوا *** فيهن أقمارا بلا نقصان
من قاصرات الطرف لا تبغى سوى *** محبوبها من سائر الشبان
قصرت عليه طرفها من حسنه *** والطرف في ذا الوجه للنسوان
أو أنها قصرت عليه طرفه *** من حسنها فالطرف للذكران
والأول المعهود من وضع الخطا *** ب فلا تحدن عن ظاهر القرآن
ولربما دلت اشارته على الثـ *** ـاني فتلك اشارة لمعان ".