المناقشة حفظ
ما المراد بالحق في قوله: (الحق ... (فلما جاءهم الحق) وش المراد بالحق؟ (( فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا لولا أوتي مثل ما أوتي موسى )) اش يقول المؤلف المراد بالحق؟
الطالب: ....
الشيخ : المؤلف يقول: إن الحق محمد.
الطالب:...
الشيخ : القرآن الذي جاء به محمد، طيب قوله: (( لولا أوتي مثل ما أوتي موسى )) ايش معنى (لولا)؟
الطالب: هلَّا.
الشيخ : هلَّا، والضمير في قوله: (( أوتي )) يعود إلى مَن؟
الطالب: .....
الشيخ : أي محمد، (لولا أوتي) أي محمد، قوله: (( مثل ما أوتي موسى )) ما المراد بِما أوتي موسى؟ يا أحمد! اسمك عبد الله؟
الطالب: أحمد، التوراة.
الشيخ : ما .. (ما أوتي موسى) أنه التوراة، وش المراد بالِمثْلية؟ (مثل) لايش؟
الطالب: ....
الشيخ : يعني أتى بوحي مثل ما أنّ التوراة وحي، وأيضاً التوراة في نزولِها جملة واحدة هم قالوا: مِثل أوتي موسى مِن نزول الوحي جملةً واحدة ومِن الآيات .. العصا .. فهمتم؟ طيب قال الله تعالى: (( أو لم يكفروا بما أوتي موسى من قبل )) ما تقول يا ماهر (يكفروا بما أُوتِي) الضمير يعود على مَن؟
الطالب:.....
الشيخ : يكفروا.
الطالب: ....
الشيخ : وهل موسى مبعوثٌ إليهم حتى يؤَنَّبوا على الكُفْر به؟
الطالب:....
الشيخ : لكن إذا كَفَر بها مَن لم تُرسَل إليه ما ..
الطالب:.... الضمير يعود إلى الجنس.
الشيخ : المراد يعود إلى الجنس يعني أنّ آيات موسى ما نفعت أيضاً كفرَ بِها مَن كفر مِن الناس (أولم يكفروا) أي جنس البشر (بما أوتي موسى من قبل) فاقتراحكم أن تكون آيات محمد صلى الله عليه وسلم كآيات موسى ليس ذلك بموجِبٍ للإيمان، لأن آيات موسى كُفِر بِها نعم.
طيب قوله: (( قالوا سِحران )) فيها قراءة ثانية؟ (قالوا سحران) وش القراءات اللي فيها؟
الطالب: ...
الشيخ : نعم، إذا كانت (ساحران) مَن تعني؟
الطالب: ...
الشيخ : وإذا قالوا: (سِحران) على قراءة (سحران)؟
الطالب: ....
الشيخ : وهما؟
الطالب: القرآن والتوراة.
الشيخ : القرآن والتوراة صح نعم.
قوله: (تظاهرا) وش معناه -يا أحمد-؟
الطالب: ...
الشيخ : أي تعاونا طيب، قوله تعالى: (( فأتوا بكتاب مِن عند الله )) مَن المراد بالأمر هنا؟
الطالب: ....
الشيخ : (فأتوا بكتاب) أمر مو للاستفهام.
الطالب: التعجيز.
الشيخ : التعجيز والتحدي، قوله: (أَهدَى مِنهما) يا عبد الله! (منهما) الضمير يعود على أيش؟
الطالب: التوراة والقرآن .
الشيخ : التوراة والقرآن، طيب ومعنَى أهدى؟
الطالب : (أهدى) يعني أكثر هداية.
الشيخ : أكمل؟
الطالب: أو أكمل هداية.
الشيخ : أكمل هداية، طيب ما الذي جزم (أتبعْه) يا .. (أهدى منهما أتبعْه) العين ساكنة مجزومة وش الذي جزمها؟
الطالب: .. جواب الطلب.
الشيخ : وين الطلب؟
الطالب: فأتوا.
الشيخ : فأتوا، نعم، فإذا جعلوا الغاية جواباً للأمر السابق صار مجزوماً، قوله: (( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنّما يتبعون أهواءهم )) وش تقول يا عبد الله؟! (إن لم يستجيبوا لك) وش يستجيبوا لك في أيش؟
الطالب:...
الشيخ : يعني ما يجيبون كتاب مِن عند الله هو أهدى مِنهما، زين، قوله: (( ومَن أضل من اتبع هواه )) مَن أضل؟ لا أحد أضل؟
الطالب: نعم.
الشيخ : طيب، ما هو الغرض مِن الإتيان بالنفي بصورة الاستفهام ؟
الطالب:....
الشيخ : كيف نجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى: (( ومن أضل ممن يدعوا من دون الله )) كيف نجمع بين الآيتين هذه تقول: لا أحد أضل مِمَّن اتبع هواه، وذيك تقول: لا أحد أضل ممن يدعو من دون الله. كيف نجمع بينهما؟ يعني كل واحدة تقول لا أحدَ أضل من هذا.
الطالب:....
الشيخ : نعم، والثاني؟
الطالب:....
الشيخ : باعتبار ايش؟
الطالب: في مقام الدعاء: لا أضل مِمَّن يدعو من دون الله،في مقام الاتباع لا أضل مِمَّن يتبع ..
الشيخ : معناه إن هنا تُنَزَّل الآية على معنى لا يتعلق ب... يعني معناه إن ضلال الغاية باعتبارِ ما هو مِن جنسها، طب هذا واحد، فيه وجه آخر؟
الطالب: .... الضلال اللي يدعو كل واحد.
الشيخ : فهما في مرتبة واحدة، وهذا والله ما قال إنه مثلاً ما فيه شيء يساويه، إذاً (مَن أضل) فلا يمنع أن يوجد شيء يساويه في ذلك، فيكون كل من الأمرين قد بلغ الغاية في الضلال، هذا يعني معناه أنه يُجمع بينها بِأحد أمرينك إما أن يقال أن كلَّهما في منزلة واحدة، أو يقال: (من أضل) باعتبار هذا المعنى نعم، فيكون كل واحد منهما يُنَزَّل على معنى، طيب نرجع الآن إلى استنباط الفوائد
الفائدة الأولى