هناك عين جارية يقصدها الناس للاستشفاء بها فكل من يغتسل منها يشفى فهل هذا عمل مشروع ؟ حفظ
السائل : بعض البلاد فيها مياه عيون، فيه يعني بعضها بعض الناس يختصون ببعض العيون يقولون أنها شافية للأمراض، ويأتيه المرضى ويغتسلون منه عدة مرات ويشفون ثم يرجعون ... ما حكم هذا يا شيخ؟
الشيخ : ليس فيه شيء.
السائل : ما ينهى عنه ؟
الشيخ : إيش؟
الطالب : ما ينهى عنه ؟
الشيخ : لا ينهى عنه إلا إذا كانوا يعتقدون أن فيها شيئاً صنماً أو ميتاً يشفي.
السائل : يقولون أن العين الفلاني ماؤها فيه شفاء.
الشيخ : يمكن هذا، قد يكون فيه مواد في هذا الماء ويشفى بها الإنسان، تدخل مسام البدن ويشفى بها.
السائل : يجر هذا إلى أنهم يعتقدون فيه شيئاً آخر.
الشيخ : وما هو الآخر ؟ ما هو الآخر ؟
السائل : يعتقدون أن الماء هي نفسها تؤثر.
الشيخ : أرأيت بقية الأدوية ؟
السائل : نعم؟
الشيخ : وبقية الأدوية ما يمكن يعتقدون هذا الاعتقاد؟
السائل : وارد يا شيخ.
الشيخ : طيب، ما في شيء، حتى عندنا هنا في الجزيرة بعض العيون يكون فيها دواء، تكون مشتملة على كبريت ولا على أشياء ينتفع بها الجسم، الآن لو كان فيك وجع في المفاصل وغطيتها في ماء حار ساخن يمكن تلين عليك ولا ما تلين ؟
السائل : تلين.
الشيخ : ليس فيه شيء.
السائل : ما ينهى عنه ؟
الشيخ : إيش؟
الطالب : ما ينهى عنه ؟
الشيخ : لا ينهى عنه إلا إذا كانوا يعتقدون أن فيها شيئاً صنماً أو ميتاً يشفي.
السائل : يقولون أن العين الفلاني ماؤها فيه شفاء.
الشيخ : يمكن هذا، قد يكون فيه مواد في هذا الماء ويشفى بها الإنسان، تدخل مسام البدن ويشفى بها.
السائل : يجر هذا إلى أنهم يعتقدون فيه شيئاً آخر.
الشيخ : وما هو الآخر ؟ ما هو الآخر ؟
السائل : يعتقدون أن الماء هي نفسها تؤثر.
الشيخ : أرأيت بقية الأدوية ؟
السائل : نعم؟
الشيخ : وبقية الأدوية ما يمكن يعتقدون هذا الاعتقاد؟
السائل : وارد يا شيخ.
الشيخ : طيب، ما في شيء، حتى عندنا هنا في الجزيرة بعض العيون يكون فيها دواء، تكون مشتملة على كبريت ولا على أشياء ينتفع بها الجسم، الآن لو كان فيك وجع في المفاصل وغطيتها في ماء حار ساخن يمكن تلين عليك ولا ما تلين ؟
السائل : تلين.