ما حكم الإمام إذا نسي الجهر بالتكبير في الركوع حتى سجد وفات المأموم الركوع .؟ حفظ
السائل : ما حكم الإمام إذا نسي الجهر بالتكبير في الركوع حتى سجد وفات المأموم الركوع ؟
الشيخ : إذا تقصد أنه نسي أن يرفع صوته مش أنه ما كبر؟
السائل : نسي أن يجهر، ثم سجد وكذلك نسي أن يكبر هذه التكبيرات القيام من الركوع والتكبيرة للسجود
الشيخ : هذا في المسجد ولا جماعة هيك عادية؟
السائل : في منزل
الشيخ : هذا ممكن يقع
السائل : يعني ما بيني وبين زوجتي كانت ورائي فأنا ما إعتقدت أنها تصلي فما أدركت إلا وأنا ساجد راح عليها الركوع فهنا الآن ماذا عليها وماذا عليَّ؟
الشيخ : طيب كيف الصورة يعني هي ما شايفة الركوع والسجود؟
السائل : لا هي ما هي شايفة، الذي يبدوا والله أعلم يا إما أنا كنت ساجد وهي ساجدة أنا ساجد السجدة الأولى
الشيخ : ساجد وكبرت وهي ما حست هذه معقولة
سائل آخر : اللي فهمت إياه أنك كنت راكع ولمّا رفعت من الركوع بعد السماع نزلت إلى السجود
الشيخ : طيب على كل حال لكن بدنا نتصور هذه الواقعة الغريبة كيف وقعت
السائل : هي غالبا والله أعلم أنا لا أذكر أنها راح عليها واحدة إما الركوع أو السجود فالأصح أنا سجدت السجدة الأولى ظلت ساجدة ثم سجدت وأنا أكبر
الشيخ : طيب عي شو سوت بعدين؟
السائل : أدركت
الشيخ : تدراكت؟
السائل : نعم قامت
الشيخ : لا مش قامت يعني سجدت سجدتين أم لا؟
السائل : لا
الشيخ : إذًا هي تعيد الصلاة وأنت بإعتبارك الإمام فلازم تسجد سجود سهو لأنك سهيت عن الجهر بالتكبير وبخاصة أن هذا السهو ترتب من رواء ذلك إفساد صلاة المأتم، فهي ما دام يعني ما تداركت الخطأ الذي وقع منها بسببك أنت وذلك بأنه ولو أنت قمت إلى الركعة الثانية أو الثالثة ما أدي إيش هي لو أنها تابعت الصلاة في الصلاة في نفسها وأتت بالسجدتين ثم قامت وجدتك قائمًا مشيت صلاتها، لكن ما دام ما جابت السجدتين راح عليها سجدة يعني.
السائل : ما حكم الإمام إذا نسي الجهر بالتكبير في الركوع حتى سجد وفات المأموم الركوع ؟
الشيخ : كلاهما إسمه ركن، فإذا فاتها الركوع كما لو فاتها السجود كلاهما ركن من أركان الصلاة، لكن تنحل المشكلة بتدارك هذا الذي فاته ركن من أركان الصلاة وراء الإمام مادام السبب هو الإمام أما لو كان السبب منها تبطل صلاتها، أنت مثلاً سجدت السجدة الأولى ورفعت رأسك ورفعت هي أو غيرها مثلاً تمت هي بين السجدتين لمّا الإمام سجد السجدة الثانية هي قامت وأدركته قائمًا هكذا بطلت صلاتها، ما في مجال للتدارك
سائل آخر : لو فات يعني قام الإمام والمأموم بعد وافق وساعاتها بعدين ركع يعني صار بينهم فرق؟
الشيخ : طالما ما فيها عذر بطلت صلاته لأنه ما شارك الإمام في الركن
سائل آخر : بعدما إنتهوا من الصلاة لو أخونا تنبه وقالت له أنا ما أدركت معك الركوع أو السجود تقوم هي تأتي بركعة كاملة وتسجد سجود السهو
الشيخ : أي نعم
السائل : هل هناك في مدى زمني في تذكر الإمام أو المأموم بالإتيان بسجود السهو مثلا؟ الشيخ : ما في مثلاً لو فرضنا قمت في غرفة ولا غرفة ثانية
السائل : أو ثاني يوم؟
الشيخ : أو ثاني يوم تسجد سجود السهو
سائل آخر : يعني شيخنا الآن تجيب الصلاة كاملة؟
الشيخ : إن كانت ظهر إن كانت عصر مغرب
السائل : يعني صلاة المغرب ثلاث ركعلت صلاة العصر أربع ركعات تحددهم ؟
الشيخ : يعني لو كانت صلاته أول ليل بده تعيد الصلاة أربع ركعات سرا
السائل : الإمام يسجد سجود السهو هي إذا كان خطئها بسبب عدم جهر الإمام وراح عليها أحد الأركان فتأتي بالركعة التي راح عليها، هي أمام حالتين إما أن يكون عدم الإتيان بهذا الركن نتيجة خطأ منها فتعيد الصلاة كلها، أما إذا كان نتيجة سهو الإمام تجيب الركعة التي راح عليها بالسهو
سائل آخر : ... الآن نحكي نعيد الصلاة السائل : أنا سألته هل هناك حد زمني للإتيان بسجود السهو يعني اليوم سهيت أنا المفروض إني مباشرة أسجد ونسيت، فتذكره بالغد أنه عليَّ سجود سهو فسجدت
سائل آخر : لما جاء الخطأ في الصلاة كان لابد أن يعيد الصلاة كلها بغض النظر فأنا قلت له لو أنك سجدت سجود السهو وهي ما تداركت
الشيخ : لو تداركت ماشي الحال
الشيخ : إذا تقصد أنه نسي أن يرفع صوته مش أنه ما كبر؟
السائل : نسي أن يجهر، ثم سجد وكذلك نسي أن يكبر هذه التكبيرات القيام من الركوع والتكبيرة للسجود
الشيخ : هذا في المسجد ولا جماعة هيك عادية؟
السائل : في منزل
الشيخ : هذا ممكن يقع
السائل : يعني ما بيني وبين زوجتي كانت ورائي فأنا ما إعتقدت أنها تصلي فما أدركت إلا وأنا ساجد راح عليها الركوع فهنا الآن ماذا عليها وماذا عليَّ؟
الشيخ : طيب كيف الصورة يعني هي ما شايفة الركوع والسجود؟
السائل : لا هي ما هي شايفة، الذي يبدوا والله أعلم يا إما أنا كنت ساجد وهي ساجدة أنا ساجد السجدة الأولى
الشيخ : ساجد وكبرت وهي ما حست هذه معقولة
سائل آخر : اللي فهمت إياه أنك كنت راكع ولمّا رفعت من الركوع بعد السماع نزلت إلى السجود
الشيخ : طيب على كل حال لكن بدنا نتصور هذه الواقعة الغريبة كيف وقعت
السائل : هي غالبا والله أعلم أنا لا أذكر أنها راح عليها واحدة إما الركوع أو السجود فالأصح أنا سجدت السجدة الأولى ظلت ساجدة ثم سجدت وأنا أكبر
الشيخ : طيب عي شو سوت بعدين؟
السائل : أدركت
الشيخ : تدراكت؟
السائل : نعم قامت
الشيخ : لا مش قامت يعني سجدت سجدتين أم لا؟
السائل : لا
الشيخ : إذًا هي تعيد الصلاة وأنت بإعتبارك الإمام فلازم تسجد سجود سهو لأنك سهيت عن الجهر بالتكبير وبخاصة أن هذا السهو ترتب من رواء ذلك إفساد صلاة المأتم، فهي ما دام يعني ما تداركت الخطأ الذي وقع منها بسببك أنت وذلك بأنه ولو أنت قمت إلى الركعة الثانية أو الثالثة ما أدي إيش هي لو أنها تابعت الصلاة في الصلاة في نفسها وأتت بالسجدتين ثم قامت وجدتك قائمًا مشيت صلاتها، لكن ما دام ما جابت السجدتين راح عليها سجدة يعني.
السائل : ما حكم الإمام إذا نسي الجهر بالتكبير في الركوع حتى سجد وفات المأموم الركوع ؟
الشيخ : كلاهما إسمه ركن، فإذا فاتها الركوع كما لو فاتها السجود كلاهما ركن من أركان الصلاة، لكن تنحل المشكلة بتدارك هذا الذي فاته ركن من أركان الصلاة وراء الإمام مادام السبب هو الإمام أما لو كان السبب منها تبطل صلاتها، أنت مثلاً سجدت السجدة الأولى ورفعت رأسك ورفعت هي أو غيرها مثلاً تمت هي بين السجدتين لمّا الإمام سجد السجدة الثانية هي قامت وأدركته قائمًا هكذا بطلت صلاتها، ما في مجال للتدارك
سائل آخر : لو فات يعني قام الإمام والمأموم بعد وافق وساعاتها بعدين ركع يعني صار بينهم فرق؟
الشيخ : طالما ما فيها عذر بطلت صلاته لأنه ما شارك الإمام في الركن
سائل آخر : بعدما إنتهوا من الصلاة لو أخونا تنبه وقالت له أنا ما أدركت معك الركوع أو السجود تقوم هي تأتي بركعة كاملة وتسجد سجود السهو
الشيخ : أي نعم
السائل : هل هناك في مدى زمني في تذكر الإمام أو المأموم بالإتيان بسجود السهو مثلا؟ الشيخ : ما في مثلاً لو فرضنا قمت في غرفة ولا غرفة ثانية
السائل : أو ثاني يوم؟
الشيخ : أو ثاني يوم تسجد سجود السهو
سائل آخر : يعني شيخنا الآن تجيب الصلاة كاملة؟
الشيخ : إن كانت ظهر إن كانت عصر مغرب
السائل : يعني صلاة المغرب ثلاث ركعلت صلاة العصر أربع ركعات تحددهم ؟
الشيخ : يعني لو كانت صلاته أول ليل بده تعيد الصلاة أربع ركعات سرا
السائل : الإمام يسجد سجود السهو هي إذا كان خطئها بسبب عدم جهر الإمام وراح عليها أحد الأركان فتأتي بالركعة التي راح عليها، هي أمام حالتين إما أن يكون عدم الإتيان بهذا الركن نتيجة خطأ منها فتعيد الصلاة كلها، أما إذا كان نتيجة سهو الإمام تجيب الركعة التي راح عليها بالسهو
سائل آخر : ... الآن نحكي نعيد الصلاة السائل : أنا سألته هل هناك حد زمني للإتيان بسجود السهو يعني اليوم سهيت أنا المفروض إني مباشرة أسجد ونسيت، فتذكره بالغد أنه عليَّ سجود سهو فسجدت
سائل آخر : لما جاء الخطأ في الصلاة كان لابد أن يعيد الصلاة كلها بغض النظر فأنا قلت له لو أنك سجدت سجود السهو وهي ما تداركت
الشيخ : لو تداركت ماشي الحال