شخص كافر وأسلم وأنجب أطفال على ملة الإسلام فما حكم بقائه في بلاد الكفر ؟ حفظ
السائل : شخص كافر وأسلم وأنجب أطفال على ملة الإسلام فما حكم الشرع في بقاؤه في الكفر يا شيخنا
الشيخ : بقاؤهم في الكفر أم في بلاد الكفر
السائل : بلاد الكفر نعم
الشيخ : بالإختيار أم بالإضطرار
السائل : والله يا شيخنا ما أعرف هو كان أصلًا كافرًا
الشيخ : أنا عارف لكن الأطفال هؤلاء يبقون إختيارًا أم إضطرارًا
السائل : طبعًا اضطرارًا مع أبيهم يا شيخ
الشيخ : فلا يُسأل إذا كان للضرورة
السائل : يقال لو كان الفقر رجل لقتلته
سائل آخر : يُذكر هذا لكن ما ندري إيش صحته ولا يهمنا صحته لأن المقصود فيه يعني بيان شدة الفقر والنبي عليه الصلاة والسلام يقول ( اللهم إني أعوذ بك من الفقر والجوع ) فالرسول لإستعاذ عليه السلام
السائل : شيخنا أنت ذكرت كتابك الإيقاف يعني أنك كنت ترد شبهة أوردها السقاف على الشيخ ناصر أن الشيخ ناصر كان يذم سيد قطب السؤال الآن هل فيه عقيدة سيد قطب شيء
علي الحلبي : لا شك أن عنده الرجل لكن نحن نلتمس له العذر لأن الرجل لم يكن عالمًا دينيًا حتى أنه يتمكن من البحث والنظر في الأدلة كأن الرجل رجل داعية مسلم وأديب فكان أي شيء يقرؤه في الغالب يقتنع به ومع ذلك هو أثبت عدة تراجعات عن بعض أفكاره في الطبعة المنقّحة من " الظلال " قال أنه تراجع عن بعض الأشياء كذا وكذا
سائل آخر : في أي كتب يظهر بعض إنحرافاته في العقيدة؟
علي الحلبي : في "الظلال" في قضايا المجتمع يعني الحكم على المجتمع بالكفر والجاهلية الإعتقادية وكذلك أيضًا في كتاب تأويل الأسماء والصفات إنكار خبر الآحاد هذه كلها موجودة إنكار بعض الأحاديث هذا موجود أيضًا إنكار بعض الأحاديث حديث سحر النبي عليه الصلاة والسلام في الصحيحين ينكر حديث سجود الشمس تحت العرش ينكره وهو في الصحيح وهذا كثير يعني
السائل : كيف ورد عن النبي أنه كان يقصر من شاربه
علي الحلبي : كان يضع السواك هكذا ثم يأخذ ما زاد عن الشفه هكذا و يأخذ ما زاد هذا في " مسند أحمد " وغيره
السائل : طيب من فوق
علي الحلبي : من فوق ما ورد شيء بالتفصيل ولكن لو أخذ من فوق لا مانع لأنه بعموم القص يُؤخذ منه هذا لكن ورد عن عمر أنه كان يفتل شارباه وأما الأخذ النهائي كما يفعل بعض الناس يأخذونه حتى يظهر بياض الجلد فهذا نهى الإمام مالك عنه وعدّه مثله يُعزر صاحبها عليه
السائل : هل هذا من العلامات الأشاعرة
علي الحلبي : لا يلزم كثير من الناس المنحرفين يفعلوا ذلك لا يلزم هذا من علامة خوارج حلق الرأس ومن علامات الأشاعرة حلق الشارب
سائل آخر : هل يجوز للمسبوق أن يأتي بدعاء الإستفتاح بعد الركعة الأولى التي يدركها مع الإمام
علي الحلبي : متى
سائل آخر : بعد الركعة الأولى التي لم يدركها مع الإمام
علي الحلبي : لا إنما يتناول صلاته العادية، ركعته الأولى هي الأولى والله أعلم
السائل : ما يعرف الكيفية
علي الحلبي : كان يضع السواك على الشارب و يأخذ بالعرض ويأخذ ما زاد عن السواك عن أطراف الشارب التي زادت عن الشفه هذا هو
السائل : طيب أحيلنا يا شيخ يكون السواك سميك
عليى الحلبي : ولو واحد شفته ثخينة فلا مانع
الشيخ : بقاؤهم في الكفر أم في بلاد الكفر
السائل : بلاد الكفر نعم
الشيخ : بالإختيار أم بالإضطرار
السائل : والله يا شيخنا ما أعرف هو كان أصلًا كافرًا
الشيخ : أنا عارف لكن الأطفال هؤلاء يبقون إختيارًا أم إضطرارًا
السائل : طبعًا اضطرارًا مع أبيهم يا شيخ
الشيخ : فلا يُسأل إذا كان للضرورة
السائل : يقال لو كان الفقر رجل لقتلته
سائل آخر : يُذكر هذا لكن ما ندري إيش صحته ولا يهمنا صحته لأن المقصود فيه يعني بيان شدة الفقر والنبي عليه الصلاة والسلام يقول ( اللهم إني أعوذ بك من الفقر والجوع ) فالرسول لإستعاذ عليه السلام
السائل : شيخنا أنت ذكرت كتابك الإيقاف يعني أنك كنت ترد شبهة أوردها السقاف على الشيخ ناصر أن الشيخ ناصر كان يذم سيد قطب السؤال الآن هل فيه عقيدة سيد قطب شيء
علي الحلبي : لا شك أن عنده الرجل لكن نحن نلتمس له العذر لأن الرجل لم يكن عالمًا دينيًا حتى أنه يتمكن من البحث والنظر في الأدلة كأن الرجل رجل داعية مسلم وأديب فكان أي شيء يقرؤه في الغالب يقتنع به ومع ذلك هو أثبت عدة تراجعات عن بعض أفكاره في الطبعة المنقّحة من " الظلال " قال أنه تراجع عن بعض الأشياء كذا وكذا
سائل آخر : في أي كتب يظهر بعض إنحرافاته في العقيدة؟
علي الحلبي : في "الظلال" في قضايا المجتمع يعني الحكم على المجتمع بالكفر والجاهلية الإعتقادية وكذلك أيضًا في كتاب تأويل الأسماء والصفات إنكار خبر الآحاد هذه كلها موجودة إنكار بعض الأحاديث هذا موجود أيضًا إنكار بعض الأحاديث حديث سحر النبي عليه الصلاة والسلام في الصحيحين ينكر حديث سجود الشمس تحت العرش ينكره وهو في الصحيح وهذا كثير يعني
السائل : كيف ورد عن النبي أنه كان يقصر من شاربه
علي الحلبي : كان يضع السواك هكذا ثم يأخذ ما زاد عن الشفه هكذا و يأخذ ما زاد هذا في " مسند أحمد " وغيره
السائل : طيب من فوق
علي الحلبي : من فوق ما ورد شيء بالتفصيل ولكن لو أخذ من فوق لا مانع لأنه بعموم القص يُؤخذ منه هذا لكن ورد عن عمر أنه كان يفتل شارباه وأما الأخذ النهائي كما يفعل بعض الناس يأخذونه حتى يظهر بياض الجلد فهذا نهى الإمام مالك عنه وعدّه مثله يُعزر صاحبها عليه
السائل : هل هذا من العلامات الأشاعرة
علي الحلبي : لا يلزم كثير من الناس المنحرفين يفعلوا ذلك لا يلزم هذا من علامة خوارج حلق الرأس ومن علامات الأشاعرة حلق الشارب
سائل آخر : هل يجوز للمسبوق أن يأتي بدعاء الإستفتاح بعد الركعة الأولى التي يدركها مع الإمام
علي الحلبي : متى
سائل آخر : بعد الركعة الأولى التي لم يدركها مع الإمام
علي الحلبي : لا إنما يتناول صلاته العادية، ركعته الأولى هي الأولى والله أعلم
السائل : ما يعرف الكيفية
علي الحلبي : كان يضع السواك على الشارب و يأخذ بالعرض ويأخذ ما زاد عن السواك عن أطراف الشارب التي زادت عن الشفه هذا هو
السائل : طيب أحيلنا يا شيخ يكون السواك سميك
عليى الحلبي : ولو واحد شفته ثخينة فلا مانع