كلام الشيخ على بعض الأحزاب الذين أرسلوا وفدا إلى القذافي لمناقشته في مسألة الأخذ بالقرآن فقط ورفض السنة وتعليق الشيخ على بيانهم الصادر بعد المناقشة . حفظ
الشيخ : نأتي الآن إلى جماعة أخرى فقد وقفت، أو بلغني أن حزبا إسلاميا أرسلوا وفدا إلى القذافي لمناضرته في هذه القنبلة الفضيعة التي ألقاها في المجتمع الإسلامي حينما ادعى أن الإسلام هو القرآن وحده وأن السنة لا نقيم لها وزنا لأنه دخل فيها ما ليس فيها واختلط الحابل بالنابل والصحيح بالسقيم ونحو ذلك .
ذهبوا ليقيموا الحجة عليه لأن الإسلام ليس قرآنا فقط وإنما قرآن وسنة، وهذا بلا شك هي دعوتنا كما تعلمون جميعا ولكن ماذا كان نتيجة هذه المناقشة ؟ الذي يبدو أن النشرة التي أشرنا إليها لم تتحدث مطلقا عن المناقشة التي جرت بين القذافي وبينهم وإنما بعد ما انصرفوا من عنده أرسلوا إليه كعادتهم بيانا، نشرة في هذا البيان يقولون كلمة الحق السابقة أنه الإسلام كتاب وسنة لكن انظر الآن ماذا يفعل الانحراف عن منهج السلف الصالح في جانب آخر إنهم ذكروا في هذه النشرة وقد أرسلوها إلى القذافي الذي هو رفض السنة كلية ... قالوا أن السنة قسمين أو قسمان قسم متواتر وقسم آحاد، قسم الآحاد ليس بحجة في العقيدة وإنما هو حجة فقط في الأحكام الشرعية... هذا باب يقدمونه لقمة سائغة للقذافي أن يشك في السنة كلها لأنه هذه الفلسفة لا يقبلها هذا الإنسان وقد ابتعد عن السنة مطلقا، نحن لا نقبل هذه الفلسفة وقد بينا وجهة نظرنا في ذلك، لماذا تردون حديث الآحاد في الأحكام وكل حكم ... .
السائل : في العقائد .
الشيخ : في العقيدة لماذا تردون حديث الأحاد في العقيدة ؟ وكل حكم شرعي الذي توجبون الأخذ فيه بحديث الآحاد فيه عقيدة أيضا، كل حكم شرعي يتضمن عقيدة فإذا نتيجة هذا التفريق إما أن ترفضوا السنة كلها وإما أن تقبلوها كلها بدون هذا التفريق .
رددتم حديث الآحاد في العقيدة لأن العقيدة لا تبنى على الظن زعموا وإنما على اليقين، طيب ردوا إذن هذه السنة في ... الآحاد في الأحكام أيضا لأنه كل حكم يتضمن عقيدة وهذا ما أظن فيه خفاء لمّا نقول هذا حرمه الله أليس تقول على الله بأن الله حرم فأنت تعتقد أن الله حرم هذا وفرض هذا وأباح هذا، هذه كلها عقائد لذلك ها الفلسفة التي هم دانوا بها واتبعوا في ذلك أهل الإعتزال قديما وحديثا لم تساعدهم أبدا ولن تساعدهم مطلقا على إقامة الحجة على إنسان رفض السنة مطلقا بل نقول من ثمارهم تعرفونهم، نحن نقول من ثمرة هذا التفريق بين سنة الأحاد وسنة التواتر أن تثمر هذه الثمرة المرة أن يعلن هذا الإنسان على ال ... أن السنة لا نتبناها القرأن وبس ومعنى هذا هدم الإسلام من أصله ولا سيما وقد سُبق القذافي بجماعة منذ أربعين سنة أعرف منهم بعضهم في حلب وأصلهم في مصر وهم تأثروا ب ... الهند منبع الكثير من الفتن يسمون هؤلاء بالقرأنيين، أظن منذ سنتين زارني شخص هنا مصري يحفظ القرأن عن غيب من هؤلاء القرأنيين لا يتعرف على السنة إطلاقا فتجادلنا معه قليلا ثم ولى ولم يعد.
الشاهد فهؤلاء ذهبوا لإقامة الحجة على إنسان وهم محجوجون في أنفسهم، هذه نقطة وعظة.
النقطة الأخيرة وهذا ... الإتجاه الذي ذهب الكاتب ... لهذا المقال، أخيرا في النشرة المشار إليها طلبوا من القذافي أن يسلمهم الحكم، ترى لو سلمهم الحكم ماذا يفعلون؟ الشعب غير مثقف، غير مربى تربية إسلامية، ويمكن الشعب هذا متأخر كثيرا عن بعض الشعوب الإسلامية كالشعب السوري ... فلو فرضنا أنه هذا ... المستحيل وسلمه الحكم ماذا يستطيعون أن يفعلوا؟ لا شيء.
ماذا يدل على هذا؟ هذا يدل أنه منهج هؤلاء الذين يطلبون الحكم من إنسان يحكم بغير ما أنزل الله لا يتبنون ... الأولى التي دعى إليها هذا الكاتب وهو أن نحقق للمجتمع الإسلامي في حياتنا، في معاملاتنا. في أسرنا، في في إلخ.
لأنه هذا في الواقع يهيأ فعلا، يهيأ الجو للحاكم فيما إذا أراد أن نطبق حكما إسلاميا.
أنا أقول مثلا لو تبنى ناس الحكم بالإسلام وصدرت الأوامر تباعا ممنوع خروج المرأة متبرجة، ممنوع دخول السينمايات، ممنوع كذا وكذا، من هم الأفراد الذين سيطبقون هذه القوانين؟ هم الذين ربوا في الأصل على الإسلام أما خذ القانون الإسلامي وروح طبقوا في أوربا فقرة واحدة، هذا فعلا مستحيل لكن يجب تهيأة الجو لهذا لكن ليس كما يقول صاحبنا هنا تهيأة الجو بالمائة مائة هذا أمر مستحيل، فما أمكن تطبيقه من الأحكام الشرعية نرضى به ولا ننتظر أبدا هذا مكسب ومغنم لكن هذا ما يحملنا كما فعل هؤلاء ويفعلون ولا يزالون أنه لا يمكن إصلاح المجتمع إلا بإقامة الدولة المسلمة، طيب الدولة المسلمة من يقيمها؟ أمسلمون حقيقيون أم مسلمون جغرافيون.
هذه عبرة وذكرى والذكرى تنفع المسلمين والحمد لله رب العالمين.