الرد على تلبيسات السقاف في باب الإعتقاد. حفظ
الشيخ : هذا السقاف هذا الخبيث يأخذ هذا الأثر ويلعب به يقول عن السلفيين الذين يروون هذا الأثر عن إمام السلفيين في هذه النقطة بالذات يثبتون لله الكيف لأنهم يقولون الكيف مجهول، إذا هناك كيف شوف الخبيث كيف يتلاعب بالألفاظ، الكيف مجهول مش معروف إذًا هؤلاء يؤمنون أن لصفات الله كيفا ما فيه أخبث من هيك إنسان في هذا العصر من حيث الدس وإضلال القراء بعبارات عجيبة جدا من أعجبها هو يقول بأن الله عز وجل لا داخل العالم ولا خارجه سمعت هذا؟ هذه ضلالة كبرى جدا نابعة من كلام علماء، هم يقولون هذا الكلام ابن الجوزي مع الأسف في " دفع الشبه " يصرح بهذا لكن شوف عبارته فيها شيء يلفت النظر ما يجزم يقول ينبغي أن يقال إن الله عز وجل لا داخل العالم ولا خارجه ينبغي أن يقال شوف ..
أبو مالك : يعني هو حمله التنزيه على مثل هذا القول.
الشيخ : هو هذا، الشاهد هذا السقاف يقول أنه ينبغي أن يوصف الله بأنّه ليس داخل العالم ولا خارجه وأنه ليس في مكان لأنّ المكان مخلوق ومن قال بأنّ الله في كلّ مكان فهو كافر، والمعتزلة يقولون بأن الله عز وجل في كل مكان فهذا معناه أنّه يكفر المعتزلة لكن في مكان آخر يذكر عن أبي الحسن الأشعري في كتابه " الإبانة " هذا كتاب قيم لأبي الحسن الأشعري لكن الأشاعرة مؤوّلة إن لم نقل إنهم معطلة، أبو الحسن الأشعري في هذا الكتاب يصرح بأنه أقامه على أساس مذهب الإمام مالك في الصفات الذي هو مذهب السلف الصالح، الشاهد هناك يصف الله عز وجل بأن له صفة العلو وأنه على العرش استوى ويرد أبو الحسن الأشعري يرد على المعتزلة الذين تأوّلوا الإستواء بالإستيلاء هذا ينقله هذا السقاف ثم يقول نحن نرد على أبي الحسن الأشعري رده على المعتزلة لأن الحق معهم في هذه المسألة!! فالشاهد فهو يقول انظروا الآن كيف يتجلى الهوى التلاعب لي مقدمة لعلكم تذكرونها وسبحان الله يعني بدا لي في الآونة الأخيرة منذ أيام أنه ينبغي فرزها وأن تطبع لوحدها مقدمة تذكرونها؟
أبو مالك : من أعظم ما كتب في التوحيد يا ليت تعمل زيادات عليها.
الشيخ : هذا خطر في بالي أن تفرز وأن تنشر خاصة الخبيث هذا الذي عم ينشر مذهب الإعتزال الشاهد أنا هناك ماذا قلت؟ قلت بعد ما أثبت ما عليه السلف الصالح من أن الله عز وجل له صفة الفوقية والعلو على المخلوقات كلها قلت ولكنه ليس في مكان نفس الكلام الذي يقوله هو لكن بالإضافة هو يكفر بها أنا أقول إن الله عز وجل كان ولا مكان ولا زمان فهو لما خلق المكان ما اندس فيه كما يقول المعتزلة إن الله في كل مكان! فإذا الله عز وجل ليس في مكان، المكان الذي قد يقول به البعض ويؤمن بأن الله عز وجل له صفة الفوقية هذا مكان عدمي، يعني مثل العنقاء شيء يتخيل لكن لا حقيقة له كان الله ولم يكن في مكان فهو إذا ليس في مكان.
أبو مالك : فإذا خلق المخلوقات أصبح في مكان!
الشيخ : حاش لله فهو المنزه عن ذلك شوف الخبيث بدل يهتبلها فرضة ويحسن الظن بهذا القائل اللي في كتابه هذا تعليقاته على " دفع شبه التشبيه " كل ما تعرض لي يقول المجسم، المجسم بدل ما يحمد ربنا أنه ربي هداني ونزهت ربي عن المكان، شو بيقول يثبت لله مكانا عدميا تعالى الله عما يقول شوف الخبيث هذا، هو نفى المكان وقال من يقول بأن لله مكان هو كافر وأنا قلت بقوله هنا لكن زدت عليه أن الله له صفة العلو على العرش استوى يعني تلاعب عجيب عجيب جدا.
السائل : عدمه بالنسبة للمخلوق ... .
الشيخ : علو ليس في مكان.
السائل : بالنسبة للمخلوق ... علو وتحديد ويمين وشمال.
الشيخ : أنا أروي لك يا أخ قصة جرت منذ نحو خمسة وثلاثين سنة وأنا في منى في الحج كنت جالسا هيك في سهرة لطيفة جدا مع بعض الطلاب ونتكلم فيما يسر الله من العلم لما دخل علينا شيخ أزهري كان يمر كما تعلم منى كلها يعني ممرات وطرق وناس هنا وناس هنا إلى آخره جلس ووقف قليلا يستمع فكأنه شعر أن فيه كلام علم هنا فجلس يستمع كان الموضوع حول هذا الموضوع المتعلق في التوحيد وإذا به يقولون أنتم معاشر الوهابية تجسمون الله عز وجل وتجعلونه في مكان، فجرى بيني وبينه النقاش التالي يوضح لك الحقيقة التي ألمحت إليها آنفا قلت له يا شيخ هذه تهمة ينبغي ألا تتهم المسلمين بها، أنا أسألك الآن سؤالا المكان الذي أنت تعنيه أي لما تقول الوهابية هو يعني السلفيين وهابية المكان الذي أنت تعنيه شيء وجودي أم عدمي؟ أرجو الآن الإنتباه في هذا قال شيء وجودي مش عدمي يعني شيء حقيقي مش خيالي قلت له حسنا هذا الوجود الحقيقي محدود أم غير محدود؟ قال محدود لأن كل شيء مخلوق محدود قلت حسنا احفظ هذا، قلت نحن الآن في مكان هو الأرض قال نعم فوقنا إيش فيه؟ قال السماء الدنيا، مكان؟ قال مكان، فوق السماء الأولى؟ الثانية على التفصيل نختصر نحن الكلام وصلنا إلى السماء السابعة قلنا ماذا فوق السماء السابعة؟ قال العرش، مكان؟ قال نعم مكان، قلت حسنا فوق العرش إيش فيه؟ ففاجأني بخرافة الملائكة الكروبيون، هكذا قال فوق العرش الملائكة الكروبيون قلت متجاهلا إيش ملائكة كروبيون فيه آية في هذه الملائكة؟ قال لا، قلت له فيه حديث؟ قال لا، طيب من أين جئت؟ قال هكذا درسونا العلماء في الأزهر الشريف قلت عجبا لهؤلاء هم يقررون العقيدة الصحيحة لا تأخذ من حديث صحيح إلا إذا كان متواترا أما إذا حديث صحيح آحاد لا تؤخذ منه عقيدة فكيف أنتم تبنيتم هذه العقيدة ولا حديث صحيح في ذلك؟! حار الرجل، المهم عندنا مثل في دمشق يقول اللي ما يجي معك تعال معه، هذه سياسة في الكلام قلنا هب أن فوق العرش فيه ملائكة كروبيون وفوق الملائكة إيش فيه؟ قال لا شيء، معليش هون ضلالة يقول ابن تيمية أنكر وجود الله معناها لكن نحن نتكلم الآن حول المكان الوجودي، قال لا شيء قلت إذا أنتم تتهموننا بأننا حين نقول إن اله فوق العرش أن الله في مكان ها أنت حكمت معنا الآن أنه ليس هناك في مكان طيب كيف تقولون السلفيين يجعلون الله في مكان عرفت الآن الموضوع بارك الله فيك.
أبو مالك : يعني هو حمله التنزيه على مثل هذا القول.
الشيخ : هو هذا، الشاهد هذا السقاف يقول أنه ينبغي أن يوصف الله بأنّه ليس داخل العالم ولا خارجه وأنه ليس في مكان لأنّ المكان مخلوق ومن قال بأنّ الله في كلّ مكان فهو كافر، والمعتزلة يقولون بأن الله عز وجل في كل مكان فهذا معناه أنّه يكفر المعتزلة لكن في مكان آخر يذكر عن أبي الحسن الأشعري في كتابه " الإبانة " هذا كتاب قيم لأبي الحسن الأشعري لكن الأشاعرة مؤوّلة إن لم نقل إنهم معطلة، أبو الحسن الأشعري في هذا الكتاب يصرح بأنه أقامه على أساس مذهب الإمام مالك في الصفات الذي هو مذهب السلف الصالح، الشاهد هناك يصف الله عز وجل بأن له صفة العلو وأنه على العرش استوى ويرد أبو الحسن الأشعري يرد على المعتزلة الذين تأوّلوا الإستواء بالإستيلاء هذا ينقله هذا السقاف ثم يقول نحن نرد على أبي الحسن الأشعري رده على المعتزلة لأن الحق معهم في هذه المسألة!! فالشاهد فهو يقول انظروا الآن كيف يتجلى الهوى التلاعب لي مقدمة لعلكم تذكرونها وسبحان الله يعني بدا لي في الآونة الأخيرة منذ أيام أنه ينبغي فرزها وأن تطبع لوحدها مقدمة تذكرونها؟
أبو مالك : من أعظم ما كتب في التوحيد يا ليت تعمل زيادات عليها.
الشيخ : هذا خطر في بالي أن تفرز وأن تنشر خاصة الخبيث هذا الذي عم ينشر مذهب الإعتزال الشاهد أنا هناك ماذا قلت؟ قلت بعد ما أثبت ما عليه السلف الصالح من أن الله عز وجل له صفة الفوقية والعلو على المخلوقات كلها قلت ولكنه ليس في مكان نفس الكلام الذي يقوله هو لكن بالإضافة هو يكفر بها أنا أقول إن الله عز وجل كان ولا مكان ولا زمان فهو لما خلق المكان ما اندس فيه كما يقول المعتزلة إن الله في كل مكان! فإذا الله عز وجل ليس في مكان، المكان الذي قد يقول به البعض ويؤمن بأن الله عز وجل له صفة الفوقية هذا مكان عدمي، يعني مثل العنقاء شيء يتخيل لكن لا حقيقة له كان الله ولم يكن في مكان فهو إذا ليس في مكان.
أبو مالك : فإذا خلق المخلوقات أصبح في مكان!
الشيخ : حاش لله فهو المنزه عن ذلك شوف الخبيث بدل يهتبلها فرضة ويحسن الظن بهذا القائل اللي في كتابه هذا تعليقاته على " دفع شبه التشبيه " كل ما تعرض لي يقول المجسم، المجسم بدل ما يحمد ربنا أنه ربي هداني ونزهت ربي عن المكان، شو بيقول يثبت لله مكانا عدميا تعالى الله عما يقول شوف الخبيث هذا، هو نفى المكان وقال من يقول بأن لله مكان هو كافر وأنا قلت بقوله هنا لكن زدت عليه أن الله له صفة العلو على العرش استوى يعني تلاعب عجيب عجيب جدا.
السائل : عدمه بالنسبة للمخلوق ... .
الشيخ : علو ليس في مكان.
السائل : بالنسبة للمخلوق ... علو وتحديد ويمين وشمال.
الشيخ : أنا أروي لك يا أخ قصة جرت منذ نحو خمسة وثلاثين سنة وأنا في منى في الحج كنت جالسا هيك في سهرة لطيفة جدا مع بعض الطلاب ونتكلم فيما يسر الله من العلم لما دخل علينا شيخ أزهري كان يمر كما تعلم منى كلها يعني ممرات وطرق وناس هنا وناس هنا إلى آخره جلس ووقف قليلا يستمع فكأنه شعر أن فيه كلام علم هنا فجلس يستمع كان الموضوع حول هذا الموضوع المتعلق في التوحيد وإذا به يقولون أنتم معاشر الوهابية تجسمون الله عز وجل وتجعلونه في مكان، فجرى بيني وبينه النقاش التالي يوضح لك الحقيقة التي ألمحت إليها آنفا قلت له يا شيخ هذه تهمة ينبغي ألا تتهم المسلمين بها، أنا أسألك الآن سؤالا المكان الذي أنت تعنيه أي لما تقول الوهابية هو يعني السلفيين وهابية المكان الذي أنت تعنيه شيء وجودي أم عدمي؟ أرجو الآن الإنتباه في هذا قال شيء وجودي مش عدمي يعني شيء حقيقي مش خيالي قلت له حسنا هذا الوجود الحقيقي محدود أم غير محدود؟ قال محدود لأن كل شيء مخلوق محدود قلت حسنا احفظ هذا، قلت نحن الآن في مكان هو الأرض قال نعم فوقنا إيش فيه؟ قال السماء الدنيا، مكان؟ قال مكان، فوق السماء الأولى؟ الثانية على التفصيل نختصر نحن الكلام وصلنا إلى السماء السابعة قلنا ماذا فوق السماء السابعة؟ قال العرش، مكان؟ قال نعم مكان، قلت حسنا فوق العرش إيش فيه؟ ففاجأني بخرافة الملائكة الكروبيون، هكذا قال فوق العرش الملائكة الكروبيون قلت متجاهلا إيش ملائكة كروبيون فيه آية في هذه الملائكة؟ قال لا، قلت له فيه حديث؟ قال لا، طيب من أين جئت؟ قال هكذا درسونا العلماء في الأزهر الشريف قلت عجبا لهؤلاء هم يقررون العقيدة الصحيحة لا تأخذ من حديث صحيح إلا إذا كان متواترا أما إذا حديث صحيح آحاد لا تؤخذ منه عقيدة فكيف أنتم تبنيتم هذه العقيدة ولا حديث صحيح في ذلك؟! حار الرجل، المهم عندنا مثل في دمشق يقول اللي ما يجي معك تعال معه، هذه سياسة في الكلام قلنا هب أن فوق العرش فيه ملائكة كروبيون وفوق الملائكة إيش فيه؟ قال لا شيء، معليش هون ضلالة يقول ابن تيمية أنكر وجود الله معناها لكن نحن نتكلم الآن حول المكان الوجودي، قال لا شيء قلت إذا أنتم تتهموننا بأننا حين نقول إن اله فوق العرش أن الله في مكان ها أنت حكمت معنا الآن أنه ليس هناك في مكان طيب كيف تقولون السلفيين يجعلون الله في مكان عرفت الآن الموضوع بارك الله فيك.