تنبيه الشيخ على ضرر الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء على الأمة. حفظ
الشيخ : وهنا لا بد لنا من وقفة وأرجو أن تكون قصيرة أن السنة كما تعلمون دخل فيها ما لم يكن فيها دخل فيها ما هو غريب عنها كالعلاج الذي يضعه الطبيب الحاذق للمريض فإذا أدخلت فيه أشياء غريبة عن هذا العلاج لم يستفد المريض من هذا العلاج ذلك مثل السنة الصحيحة إذا ما دخل فيها ما ليس منها صرف الناس عن السنة الصحيحة التي هي العلاج لأمراضهم النفسية والفكرية والعقلية وغير ذلك لعله يحسن أن أضرب لكم مثلا ماذا تفعل أحاديث التي لا تصح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كيف تصرف الناس عن العمل بالآيات فضلا عن الأحاديث الصحيحة مثلا هناك حديث ( من صلى أربعة ركعات في آخر جمعة من رمضان كان كفارة لسبعين سنة للصلوات التي تركها ) إيش معنى هذا الحديث ؟ فيه عندنا تعبير سوري " حط رجليك في مية باردة " ولا تهتم بقى بالصلاة أربع ركعات بتصليها في آخر جمعة من رمضان فهي كفارة مش لحياة الإنسان التكليفية تأملوا في علامات الوضع المجسمة المجسدة هنا الإنسان العادي مهما طال عمره ستين بالكثير سبعين بالكثير ثمانين نادر نادر جدا إذا كان عمره ثمانين ارفع منها خمس عشرة سن البلوغ يبقى إيش خمسة وستون هو عم يقول كفارة سبعين سنة يعني هذا حديث المهم قد تتعجبون إذا قلت لكم هذا الحديث ليس يعني شائعا بين عامة الناس هذا الحديث مذكور في كتب فقهية في كتاب اسمه * النهاية في الفقه الحنفي * ولما جاء بعض الشراح وبعض علماء الحنفية الذين جمعوا وهذا قليل فيهم المعرفة بالفقه المذهبي الحنفي والمعرفة بالأحاديث الصحيحة والضعيفة جاء بعضهم كالشيخ علي القاري صاحب * مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح * وكالشيخ أبي الحسنات اللكنوي الهندي هؤلاء جاؤوا ونبهوا على وضع هذا الحديث وحذروا من الاغترار بسبب وروده في كتاب من كتب الفقه ألا وهو كتاب * النهاية في فقه المذهب الحنفي * هذا يؤذن بأن المسلم إذا لم ينفذ أوامر الله (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين )) ما في ضرورة أربع ركعات تصليها بسورة معينة تقرأ في الركعة الأولى كذا والثاني كذا إلى آخره وإذا هي كفارة لكل هذه الصلوات التي تركتها عامدا متعمدا ليس بمقدار ما عشت مكلفا بل وزيادة على ذلك أيضا هذا حديث، فيه حديث يعارض السنة الصحيحة وهذا أشهر من ذاك الحديث الذي سأذكره أشهر من ذاك ذاك والحمد لله لا يوجد إلا في بطون بعض الكتب التي لا تصل إليها معرفة عامة الناس لأنها قليلة الورود في بطون الكتب أما هذا الحديث الذي سأذكره لكم فلا يكاد يخلو كتاب من فقه المذهب الحنفي إلا وذكر فيه حتى أنه علق على رؤوس منابر في بعض المساجد في بلادنا سورية وربما هنا ألا وهو ( إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام ) أليس فيكم من سمع بهذا الحديث لا بد لكن أكيد الحديث الأول ما سمعتم به الحديث الأول ما سمعتم به واحمدوا ربكم أما هذا الحديث لشهرته فمعروف جدا محطوط على المنبر لا يكاد هناك في سورية مسجد إلا على باب المنبر لوحة جميلة بالزخرفة مكتوب فيها بخط ثلث قال عليه الصلاة والسلام ( إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام ) وشهرة هذا الحديث بلغت إلى درجة الاحتجاج بأنه موضوع في أكبر مسجد في سورية وهو مسجد بني أمية المعروف بمسجد الأموي بني منذ عشرات السنين مسجد حديث تجاه مخرج سوق الحامدية لفوق البنك شو اسمه؟ مسجد نسيت شو اسمه الذي ساوى المنبر يكون صديق يكون أخ لصديق لنا كان زميلا معي في المدرسة ثم التقينا على المنهج معه أخ له نجار زخارف خشب يحفر حفرا ما أدري إيش اسموا
السائل : نقاش
الشيخ : نقاش المهم صاحبي هذا سبق أن سمع أنه هذا الحديث لا أصل له، أخوه النجار جاء ذات يوم بلوحة من الورق مكتوب عليها هذا الحديث بخط ثلث جميل جدا سأل صاحبنا أخاه ما هذا؟ قال هذا جاءني به المشرف على المسجد وقال لي نريد منك أن تحفر لنا على قياس باب المنبر على الخشب هذا الحديث قال له صاحبنا اسمه محمود ميداني ما بعرف تعرفه ولا لا الشاهد قال له أخوه يا أخي هذا حديث غير صحيح قال شو الحكي قال هيك الفلاني يعني هو مختص في الحديث الخلاصة الأمر وصل إلى مدير الأوقاف فقال أخو صاحبنا النجار بلغه هذا الخبر كيف هذا الحديث غير صحيح وهو موضوع على منبر أكبر مسجد عندنا منبر بني أمية نعم دليل فهذا الحديث وصل به إذاعته وإشاعته إلى أنه صار كأنه آية قرآنية راسخ معناه في أذهانهم وعلى ذلك إذا دخل أحدهم المسجد برك كما تبرك الدجاجة على بيضها أما قوله عليه السلام ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين ثم ليتجلس ) هذا نسخوه بهذا الحديث الذي لا أصل له هذا الحديث الذي لا أصل له بشقيه يناقض حديثين صحيحين هو يقول ( فلا صلاة ثم ولا كلام ) إذا عارض في قوله فلا صلاة قوله عليه السلام ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين ثم ليجلس ) خالف قوله " فلا صلاة " وين المخالفة في قوله ولا كلام قال عليه السلام ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغوت ) إذا لا محذور عليك أن تتكلم ولما يبدأ الخطيب بالكلام لأنه يقول ( إذا قلت أنصت والخطيب يخطب ) مش والخطيب على المنبر والخطييب يخطب الشاهد إذا قلنا لا بد في فهم الدين من الرجوع إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فينبغي أن يلاحظ في ذلك السنة الصحيحة وإلا ضل المسلم ضلالا بعيدا وحسبكم هذين المثالين أحدهما يعطل أوامر فرائض شرعية والآخر يعارض أحاديث نبوية صحيحة. نعم.
السائل : قوله ( هل صليت ركعتين ) هذك قالوا لا.
الشيخ : سامحك الله يا أحمد فالشاهد نمضي فيما كنا في صدده، إذا لا بد من السنة الصحيحة لفهم القرآن الكريم
السائل : نقاش
الشيخ : نقاش المهم صاحبي هذا سبق أن سمع أنه هذا الحديث لا أصل له، أخوه النجار جاء ذات يوم بلوحة من الورق مكتوب عليها هذا الحديث بخط ثلث جميل جدا سأل صاحبنا أخاه ما هذا؟ قال هذا جاءني به المشرف على المسجد وقال لي نريد منك أن تحفر لنا على قياس باب المنبر على الخشب هذا الحديث قال له صاحبنا اسمه محمود ميداني ما بعرف تعرفه ولا لا الشاهد قال له أخوه يا أخي هذا حديث غير صحيح قال شو الحكي قال هيك الفلاني يعني هو مختص في الحديث الخلاصة الأمر وصل إلى مدير الأوقاف فقال أخو صاحبنا النجار بلغه هذا الخبر كيف هذا الحديث غير صحيح وهو موضوع على منبر أكبر مسجد عندنا منبر بني أمية نعم دليل فهذا الحديث وصل به إذاعته وإشاعته إلى أنه صار كأنه آية قرآنية راسخ معناه في أذهانهم وعلى ذلك إذا دخل أحدهم المسجد برك كما تبرك الدجاجة على بيضها أما قوله عليه السلام ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين ثم ليتجلس ) هذا نسخوه بهذا الحديث الذي لا أصل له هذا الحديث الذي لا أصل له بشقيه يناقض حديثين صحيحين هو يقول ( فلا صلاة ثم ولا كلام ) إذا عارض في قوله فلا صلاة قوله عليه السلام ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين ثم ليجلس ) خالف قوله " فلا صلاة " وين المخالفة في قوله ولا كلام قال عليه السلام ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغوت ) إذا لا محذور عليك أن تتكلم ولما يبدأ الخطيب بالكلام لأنه يقول ( إذا قلت أنصت والخطيب يخطب ) مش والخطيب على المنبر والخطييب يخطب الشاهد إذا قلنا لا بد في فهم الدين من الرجوع إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فينبغي أن يلاحظ في ذلك السنة الصحيحة وإلا ضل المسلم ضلالا بعيدا وحسبكم هذين المثالين أحدهما يعطل أوامر فرائض شرعية والآخر يعارض أحاديث نبوية صحيحة. نعم.
السائل : قوله ( هل صليت ركعتين ) هذك قالوا لا.
الشيخ : سامحك الله يا أحمد فالشاهد نمضي فيما كنا في صدده، إذا لا بد من السنة الصحيحة لفهم القرآن الكريم