ما الدليل على أن الجمعة لا تشرع إلا بالجماعة ؟ حفظ
السائل : أحكام الجمعة ونحو ذلك أجوبة لجنة مسجد الجامعة .
الشيخ : الأجوبة النافعة .
السائل : نعم بارك الله فيكم أحسن الله إليكم الأجوبة النافعة عن أسئلة لجنة مسجد الجامعة وأنه لا بد وأنه هناك حديث وارد صحيح الإسناد فيه تقييد بأن الجمعة لا تشرع إلا بالجماعة وأن صلاة المنفرد بالجمعة لا تصح ولا تشرع فقال : أنا أرسلت لفضيلة الشيخ خطابا علميا بما يتضمن يعني الرد أو نحو ذلك على هذه النقطة قال : ولكني للأسف لم أجد يعني جوابا أو لم يأتني أي جواب على ذلك فخطر لي خطر لي ذلك الوقت قاعدة طالما أنني سمعتها منكم مرارا وتكرارا وهي : أنها إذا كانت المسألة غير منصوص عليها نصا واضحا بالأدلة فلا ينبغي أن يقال بها إلا إذا سبقنا بها سابق من علماء السلف ممن هو مشهود له بالعلم والخير والمعرفة فقال : ولكن لي سلف في ذلك وهو الإمام ابن حزم رحمه الله
الشيخ : من هون المشكلة.
السائل : نعم فحاولت يعني أن أذكر
الشيخ : كيف؟
السائل : واحمد محمد شاكر
سائل آخر : ولعله تبعه على ذلك أحمد محمد شاكر أو لا أدري لكن هو نسبها أذكر إلى ابن حزم يعني وما وأظن هذه النسبة صحيحة إلى ابن حزم يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فما يعني قولكم أو ما تجيبون يعني ؟
الشيخ : موجود هناك رسالة أشرت إليها
السائل : نعم
الشيخ : وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فقد أدرك )
السائل : نعم
الشيخ : ( ومن لا فليصل أربعا )
السائل : نعم
الشيخ : نص صريح في هذا بعدين صح عن ابن مسعود نفسه نفس معنى الحديث هذا .
السائل : عمليا يعني أو من قوله ؟
الشيخ : لا قول
السائل : نعم
الشيخ : إي والشيخ ... رحمه الله هو من إخواننا الطيبين .
السائل : لا شك .
الشيخ : لكن كما تعلمون جاءته السلفية على سن
السائل : نعم
الشيخ : متأخر ثم الرجل هو اجتماعي أكثر مما هو علمي .
السائل : بارك الله فيك كأني شعرت بشيء من هذا يعني .
الشيخ : هو كذلك نحن نزوره رجل عالم فاضل لا بأس فيه لكن أولا هو كان من الإخوان المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : وكان رئيس الإخوان المسلمين في إدلب ولذلك نحن أخبرناه حينما استجاب للدعوة وفتح باب داره للدعوة إي لكن ما كان متأسسا في القواعد العلمية ولا كان متفرغا للدراسة العلمية الجادة بخاصة بعد أن كتب الله لنا الهجرة من دمشق إلى هنا وانقطعت العلاقات العلمية بيننا وبينه وحينئذ يضطر الواحد أن يعمل في حدود طاقته
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم فيجد مثلا مثل هذا الشخص لا يروي غليله في كتاب المحلى لابن حزم وابن حزم الحقيقة له شواذ كثيرة وكثيرة جدا من لم يكن عنده زاد من العلم كبير ما يستطيع أن يقف أمامه .
السائل : جداله ... في كثير من الأحيان .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لأن جداله أي ابن حزم ... .
الشيخ : إي نعم.
الشيخ : الأجوبة النافعة .
السائل : نعم بارك الله فيكم أحسن الله إليكم الأجوبة النافعة عن أسئلة لجنة مسجد الجامعة وأنه لا بد وأنه هناك حديث وارد صحيح الإسناد فيه تقييد بأن الجمعة لا تشرع إلا بالجماعة وأن صلاة المنفرد بالجمعة لا تصح ولا تشرع فقال : أنا أرسلت لفضيلة الشيخ خطابا علميا بما يتضمن يعني الرد أو نحو ذلك على هذه النقطة قال : ولكني للأسف لم أجد يعني جوابا أو لم يأتني أي جواب على ذلك فخطر لي خطر لي ذلك الوقت قاعدة طالما أنني سمعتها منكم مرارا وتكرارا وهي : أنها إذا كانت المسألة غير منصوص عليها نصا واضحا بالأدلة فلا ينبغي أن يقال بها إلا إذا سبقنا بها سابق من علماء السلف ممن هو مشهود له بالعلم والخير والمعرفة فقال : ولكن لي سلف في ذلك وهو الإمام ابن حزم رحمه الله
الشيخ : من هون المشكلة.
السائل : نعم فحاولت يعني أن أذكر
الشيخ : كيف؟
السائل : واحمد محمد شاكر
سائل آخر : ولعله تبعه على ذلك أحمد محمد شاكر أو لا أدري لكن هو نسبها أذكر إلى ابن حزم يعني وما وأظن هذه النسبة صحيحة إلى ابن حزم يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فما يعني قولكم أو ما تجيبون يعني ؟
الشيخ : موجود هناك رسالة أشرت إليها
السائل : نعم
الشيخ : وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فقد أدرك )
السائل : نعم
الشيخ : ( ومن لا فليصل أربعا )
السائل : نعم
الشيخ : نص صريح في هذا بعدين صح عن ابن مسعود نفسه نفس معنى الحديث هذا .
السائل : عمليا يعني أو من قوله ؟
الشيخ : لا قول
السائل : نعم
الشيخ : إي والشيخ ... رحمه الله هو من إخواننا الطيبين .
السائل : لا شك .
الشيخ : لكن كما تعلمون جاءته السلفية على سن
السائل : نعم
الشيخ : متأخر ثم الرجل هو اجتماعي أكثر مما هو علمي .
السائل : بارك الله فيك كأني شعرت بشيء من هذا يعني .
الشيخ : هو كذلك نحن نزوره رجل عالم فاضل لا بأس فيه لكن أولا هو كان من الإخوان المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : وكان رئيس الإخوان المسلمين في إدلب ولذلك نحن أخبرناه حينما استجاب للدعوة وفتح باب داره للدعوة إي لكن ما كان متأسسا في القواعد العلمية ولا كان متفرغا للدراسة العلمية الجادة بخاصة بعد أن كتب الله لنا الهجرة من دمشق إلى هنا وانقطعت العلاقات العلمية بيننا وبينه وحينئذ يضطر الواحد أن يعمل في حدود طاقته
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم فيجد مثلا مثل هذا الشخص لا يروي غليله في كتاب المحلى لابن حزم وابن حزم الحقيقة له شواذ كثيرة وكثيرة جدا من لم يكن عنده زاد من العلم كبير ما يستطيع أن يقف أمامه .
السائل : جداله ... في كثير من الأحيان .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لأن جداله أي ابن حزم ... .
الشيخ : إي نعم.