هل يجوز للمريض الذي يعاني من تأخر الإنجاب أن يستمني لإعطاء عينة من منيه للتحليل عند الطبيب إذا جاء مثلا من بلد دون زوجته ؟ حفظ
السائل : سؤال آخر
الشيخ : نعم
السائل : يأتيني مرضى يشتكون من تأخر الإنجاب العقم يعني
الشيخ : نعم
السائل : وأول حاجة نحتاج إلى تحليل السائل المنوي
الشيخ : أي نعم
السائل : وأنا أطلب من مرضاي أن يأتي أهله بجماع طبيعي وبعدين أنه لما بدو يقذف يسحب نفسه ويحطها بالقارورة ويجيبها
الشيخ : نعم
السائل : لا يستعمل الاستمناء
الشيخ : إي نعم
السائل : ولكن يأتيني أحيانا حالات يكون جاي من أبها تسعمئة كيلو سبعمئة كيلو جاي مخصوص لعندي ومن مكان بعيد وتارك زوجته هناك وجاي يطمئن على نفسه
الشيخ : أي نعم
السائل : أو من اليمن يمني مع زوجته فهوني أنا بحتاج أحلله مني حتى أقرر لأنه هي الفيصل يعني
الشيخ : إي نعم
السائل : فالحقيقة هو بيقول لي بقول له جيب زوجته كذا يقول زوجتي ... والله أنا بعرفه الاستمناء لا يجوز وكذا وأنت حر يعني أنا بحلل المني بتحب تحلل في بلدك في اليمن بكذا فين بدك جيب لي التقرير علما إنه أنا مو كل واحد بيحلل يعني أي مختبر بيعجبني تحليله لأن فيه أشياء معينة
الشيخ : تمام
السائل : فهو بيروح بقى للاستمناء فمثل هذه الحال بردو نعتبرها ضرورة ويجوز يعمل استمناء لعدم وجود زوجته وإلا ما بيجوز ؟
الشيخ : لا والله ما هي ضرورة .
السائل : ما يجوز .
الشيخ : لالا لأن قضية العقم هذه يعني ذلك تقدير العزيز العليم يعني لو كان ماذا أقول أن يولد الإنسان من نفسه ولدا لو كان فرضا فيمكن أن يقال هناك ضرورات تبيح المحظورات لكن إذا كان ربنا بيقول في القرآن الكريم ومنهم من يجعله عقيما فهذا خلق الله
السائل : نعم
الشيخ : فالمعالجة في حدود المباح أمر مرغوب فيه شرعا أما في سبيل ارتكاب ما حرم الله فهذا لا يجوز .
السائل : نعم يعني إنت ما تعتقدوا أن تأخر الإنجاب مرض من الأمراض وكثير بفضل الله ما علمنا الله عز وجل بنعالجه وتنتهي المشكلة ؟.
الشيخ : إذا كنت أنت تعتقد أن العقم مرض من الأمراض فأنا يمكن ما بقول أكيد بصف معك .
السائل : أي نعم لا أنا واثق مرض من الأمراض وفيه بعض المرضى لا نستطيع أن نعمل شيء بيظل عقيم طول عمره
الشيخ : فإذن
السائل : ... بيتحسنوا بفضل الله .
الشيخ : إذن إذن أفهم من جوابك وأنت دكتور إنه العقم أو بعبارة أدق ليس كل عقم مرض .
السائل : تأخر الإنجاب بلاش نقول عقم العقم معناه عقيم مئة بالمئة .
الشيخ : كويس فمن أين للطبيب أن يعرف إنه هذا هو العقم الذي لا يعالج
السائل : نعم
الشيخ : من تأخر الإنجاب من أين له ذلك إله طبعا طرقه ووسائله بقول أنا لا مانع من اتخاذ هذه الطرق والوسائل ما لم يتعرض الطبيب للمخالفة .
السائل : نعم نرجع لموضوعنا إذن أنا بقول تأخر الإنجاب مشكلة مرضية وعلي أنا أنا أبحث هل هي عقم نهائي وأقول للمريض لا تبحث أم هي مرض أستطيع بإذن الله بعالجه لأنه فيه عمليات بنعملها دوالي عن الرجل في الخصية نعملها بعض العلاجات المقوية بفضل الله تمشي ولكن النقطة الأساسية تحليل المني فإذا الآن وصلنا مع بعض إنه هذا مرض هل يجوز يعني هل تبيح الضرورة هذه لهذا الرجل اللي جاي من مشوار بعيد ويبحث من سنوات عمن يعالجه فهل يبيح لنا الشرع بأن نسمح له بعملية الاستمناء ؟
الشيخ : الجواب سبق لا .
السائل : يعني حتى لو كان مرضا يعني حتى لو وقفت معي واعتبرته مرض
الشيخ : يا دكتور هون راح يصير معك دور لتعرف إنه هذا عقم لا يعالج أو تأخر ولادة لتصل إلى هذه الحقيقة لا بد من أن تتعاطى هذه الأسباب
السائل : نعم
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فهنا نقول هذه الأسباب إذا كانت جائزة فالعملية جائزة أما إذا كان فيها أمر يخالف الشرع كتكليف المريض بالاستمناء فهذا سبب غير جائز .
السائل : طيب هل أنا علي إثم إذا راح هو أنا قلت له عمي روح تأتي أهلك وكذا هو راح عمل عملية استمناء هل علي شيء ؟
الشيخ : إذا عرفت ذلك فلا تعاونوا على الإثم والعدوان .
السائل : أنا بنبهه بقولوا ما له علاقة ما تعمل هيك وهذا حرام .
الشيخ : نعم لكن عرفت أنه عمل .
السائل : طيب عمل وجابلي التحليل إيش أعمل أقلعه ؟
الشيخ : إي بتقلعه بتقول له لكن موبلغتك الحلبية بتقلعه لا وإنما أنت بتقدم له النصيحة التي ذكرتها فإذا جاءك وقد استمنى بتقول له أنا قلت لك سلفا أنا هذا العمل لا أرضاه شرعا
السائل : نعم
الشيخ : وبس .
السائل : أيوا لا أرضاه شرعا واخرج و... المرة الثانية للكشف ويروح عند واحد غيري طبيب جائز ما يتقي الله ويسرقه وكذا وكذا .
الشيخ : إي نعم لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن أساءوا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسنوا أن تحسنوا وإن أساؤوا فلا تظلموا لا يكون موقفك أنت مثل موقف بعض الساسة من المسلمين زعموا بيقول لك أنا إذا ما كنت موظف مثلا في الجمرك أو في الجباية أو في الضرائب أو أو في أي مكان حساس من وظائف الدولة راح يجي واحد نصراني أو بعثي أو شيوعي ويستغل ها الموقف ويضر بالمسلمين لا أنا بقول موظف هنيك وبخفف الأضرار من أولئك البعثيين أو الكفار فأقول أنا لا تكن أنت كبش الفداء .
السائل : نعم خير .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله جزاك الله خير ما باخذ من وقتك كثير وأنا أمامي مريض جالس ينتظرني .
الشيخ : إي خير إن شاء الله .
السائل : شكر الله مسعاك وإن شاء الله أتصل أكمل بقية الأسئلة .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : إن شاء الله ادع لي الله يعفي عني ... في بعض الأمور ولكن أنا الآن أتعلم بعض الأشياء .
الشيخ : إي اللهم يعلمنا وينفعنا .
السائل : آمين يا رب .
الشيخ : وأن يزيدنا وإياك علما السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .