رجل توضأ وقطع وضوءه لحاجة ما وجف الماء من الأعضاء فهل يرجع فيكمل ؟ حفظ
السائل : السؤال الثاني اللي هو بالنسبة لرجل توضأ وقطع وضوءه يعني بعد ما مثلا غسل وجهه ثلاث مرات قطع وضوءه لحاجة مثلا يريد تلفون أو حاجة أخرى يعني من حاجاته ذهب لقضاء هذه الحاجة وجف الماء الذي يعني توضأ به من الأجزاء التي توضأ منها
الشيخ : نعم
السائل : فهل يرجع يرجع فيكمل ؟
الشيخ : المسألة تختلف إذا كانت المسافة قصيرة وليس لها علاقة بجف الماء أو لم يجف لأن الجفاف أمر نسبي فقد يجف في بلد بسرعة وبلد أخرى لا يجف وقد يجف في بلد واحد تارة بسرعة وتارة ببطء وتارة ببطء أشد هذا يختلف باختلاف الفصول في البلد الواحد فضلا عن الاختلاف بين بلد وآخر فالقضية ليس لها علاقة بجفاف الماء الذي بقي على أعضائه وإنما المسألة تتعلق بالعرف إذا كان الفصل بين ما توضأه من وضوئه وبين الذي أتمه فصلا واسعا بحيث أن من رآه يقول هذا لم يتوضأ فالقضية ترجع إلى العرف وهذا له علاقة بما يسمى في بعض المذاهب بالموالاة أي يشترط في صحة الوضوء الموالاة أي المتابعة فهذه المتابعة ليست شرطا في مذهب الحنفية لكنها شرط في بعض المذاهب الأخرى وهذا نحن الذي نتبناه لأننا لا نتصور إنسانا مثلا توضأ غسل يديه وتمضمض ثم بعد دقائق جاء وغسل وجهه ويديه ثم بعد دقائق مسح رأسه وغسل رجليه هذا لا يسمى وضوءا لكن إذا كان الإنسان كما وصفت توضأ القسم الأول ثم انشغل بأمر ولم يطل الفصل فالوضوء صحيح وإلا فعليه أن يستأنف وعلى كل حال فإذا غلب على ظن هذا المتوضئ أنه صار في نفسه إشكال من حيث أنه يستطيع أن يتمم وضوءه فالأمر سهل فليستأنف الوضوء من جديد وكفى الله المؤمنين القتال .
الشيخ : نعم
السائل : فهل يرجع يرجع فيكمل ؟
الشيخ : المسألة تختلف إذا كانت المسافة قصيرة وليس لها علاقة بجف الماء أو لم يجف لأن الجفاف أمر نسبي فقد يجف في بلد بسرعة وبلد أخرى لا يجف وقد يجف في بلد واحد تارة بسرعة وتارة ببطء وتارة ببطء أشد هذا يختلف باختلاف الفصول في البلد الواحد فضلا عن الاختلاف بين بلد وآخر فالقضية ليس لها علاقة بجفاف الماء الذي بقي على أعضائه وإنما المسألة تتعلق بالعرف إذا كان الفصل بين ما توضأه من وضوئه وبين الذي أتمه فصلا واسعا بحيث أن من رآه يقول هذا لم يتوضأ فالقضية ترجع إلى العرف وهذا له علاقة بما يسمى في بعض المذاهب بالموالاة أي يشترط في صحة الوضوء الموالاة أي المتابعة فهذه المتابعة ليست شرطا في مذهب الحنفية لكنها شرط في بعض المذاهب الأخرى وهذا نحن الذي نتبناه لأننا لا نتصور إنسانا مثلا توضأ غسل يديه وتمضمض ثم بعد دقائق جاء وغسل وجهه ويديه ثم بعد دقائق مسح رأسه وغسل رجليه هذا لا يسمى وضوءا لكن إذا كان الإنسان كما وصفت توضأ القسم الأول ثم انشغل بأمر ولم يطل الفصل فالوضوء صحيح وإلا فعليه أن يستأنف وعلى كل حال فإذا غلب على ظن هذا المتوضئ أنه صار في نفسه إشكال من حيث أنه يستطيع أن يتمم وضوءه فالأمر سهل فليستأنف الوضوء من جديد وكفى الله المؤمنين القتال .