ما الحكم إذا فعل المرء معاصي حتى علت على قلبه وأصبحت رانا فطبع على قلبه و تذكر بعد ذلك فهل له من توبة وقد قال تعالى (( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون )) ؟ حفظ
السائل : السؤال الثاني
السائل : نعم
الشيخ : في الآية الكريمة (( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ))
الشيخ : إي نعم
السائل : إذا فعل المرء معاصي حتى علت طبعا على قلبه كما ذكر العلماء وتصبح رانا
الشيخ : إي نعم
السائل : فطبع على قلبه طبعا في حالة أنه تذكر بعد ذلك هل له من توبة ؟
الشيخ : طبعا من الذي يمنع التوبة ما دام ربنا ذكر في أكثر من آية القرآن الكريم مثلا (( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا *يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )) فالتوبة تمحو الحوبة
السائل : نعم
الشيخ : هذا لا إشكال فيه
السائل : نعم
السائل : نعم
الشيخ : في الآية الكريمة (( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ))
الشيخ : إي نعم
السائل : إذا فعل المرء معاصي حتى علت طبعا على قلبه كما ذكر العلماء وتصبح رانا
الشيخ : إي نعم
السائل : فطبع على قلبه طبعا في حالة أنه تذكر بعد ذلك هل له من توبة ؟
الشيخ : طبعا من الذي يمنع التوبة ما دام ربنا ذكر في أكثر من آية القرآن الكريم مثلا (( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا *يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )) فالتوبة تمحو الحوبة
السائل : نعم
الشيخ : هذا لا إشكال فيه
السائل : نعم