ما الحكم الشرعي في النصرة والتأييد المتعلقين بالمسألة المشار إليها سابقا الانتخابات التشريعية ؟ حفظ
القارئ : " قالوا : السؤال الثاني : ما الحكم الشرعي في النصرة والتأييد المتعلقين بالمسألة المشار إليها سابقا الانتخابات التشريعية ؟
الجواب : في الوقت الذي لا ننصح أحدا من إخواننا المسلمين أن يرشح نفسه ليكون نائبا في برلمان لا يحكم بما أنزل االله ، وإن كان قد نص في دستوره : دين الدولة الإسلام ، فإن هذا النص قد ثبت عمليا أنه وُضع لتخدير أعضاء النواب الطيبي القلوب ، ذلك لأنه لا يستطيع أن يغير شيئا من مواد الدستور المخالفة للإسلام ، كما ثبت عمليا في بعض البلاد التي في دستورها النص المذكور ، هذا إذا لم يتورط مع الزمن أن يغير بعض الأحكام ، أو أن يقر بعض الأحكام المخالفة للإسلام ، بدعوى أن الوقت لم يحن بعد ، أن الوقت "
الشيخ : لم يحن بعد لتغيير
القارئ : " لم يحن بعد لتغييرها كما رأينا في بعض البلاد "
الشيخ : تغيير ...
القارئ : " كما رأينا في بعض البلاد لنائب "
الشيخ : ... لأنه ...
القارئ : " كما رأينا في بعض البلاد ... لنائب -شيخنا خط الشيخ يعني ...- بتغيير النائب زيه الإسلامي و "
الطالب : ويتزيا
القارئ : " ويتزيا بالزي الغربي ... "
الطالب : مسايرة
القارئ : " مسايرة منه لسائر النواب فدخل البرلمان ليصلح غيره فأفسد نفسه ، وأول الغيث قطرة ثم ينهمر "
الشيخ : قطر
القارئ : قطر ثم ينهمر ، " وأول الغيث قطر ثم ينهمر ، لذلك فنحن لا ننصح أحدا أن يرشح نفسه ، ولكن لا أرى ما يمنع الشعب المسلم إذا كان في المرشحين من يعادي الإسلام ، وفيهم مرشحون إسلاميون من أحزاب مختلفة المناهج ، فننصح والحالة هذه كل مسلم أن ينتخب من الإسلاميين فقط " .
الطالب : من أقرب
القارئ : " من أقرب إلى المنهج العلمي الصحيح ، الذي تقدم بيانه أقول هذا وإن كنتُ أعتقد أن هذا الترشيح والانتخابات لا تحقق الهدف المنشود ، لما تقدم بيانه من تقليل الشر أو من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى كما يقول الفقهاء " .
الجواب : في الوقت الذي لا ننصح أحدا من إخواننا المسلمين أن يرشح نفسه ليكون نائبا في برلمان لا يحكم بما أنزل االله ، وإن كان قد نص في دستوره : دين الدولة الإسلام ، فإن هذا النص قد ثبت عمليا أنه وُضع لتخدير أعضاء النواب الطيبي القلوب ، ذلك لأنه لا يستطيع أن يغير شيئا من مواد الدستور المخالفة للإسلام ، كما ثبت عمليا في بعض البلاد التي في دستورها النص المذكور ، هذا إذا لم يتورط مع الزمن أن يغير بعض الأحكام ، أو أن يقر بعض الأحكام المخالفة للإسلام ، بدعوى أن الوقت لم يحن بعد ، أن الوقت "
الشيخ : لم يحن بعد لتغيير
القارئ : " لم يحن بعد لتغييرها كما رأينا في بعض البلاد "
الشيخ : تغيير ...
القارئ : " كما رأينا في بعض البلاد لنائب "
الشيخ : ... لأنه ...
القارئ : " كما رأينا في بعض البلاد ... لنائب -شيخنا خط الشيخ يعني ...- بتغيير النائب زيه الإسلامي و "
الطالب : ويتزيا
القارئ : " ويتزيا بالزي الغربي ... "
الطالب : مسايرة
القارئ : " مسايرة منه لسائر النواب فدخل البرلمان ليصلح غيره فأفسد نفسه ، وأول الغيث قطرة ثم ينهمر "
الشيخ : قطر
القارئ : قطر ثم ينهمر ، " وأول الغيث قطر ثم ينهمر ، لذلك فنحن لا ننصح أحدا أن يرشح نفسه ، ولكن لا أرى ما يمنع الشعب المسلم إذا كان في المرشحين من يعادي الإسلام ، وفيهم مرشحون إسلاميون من أحزاب مختلفة المناهج ، فننصح والحالة هذه كل مسلم أن ينتخب من الإسلاميين فقط " .
الطالب : من أقرب
القارئ : " من أقرب إلى المنهج العلمي الصحيح ، الذي تقدم بيانه أقول هذا وإن كنتُ أعتقد أن هذا الترشيح والانتخابات لا تحقق الهدف المنشود ، لما تقدم بيانه من تقليل الشر أو من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى كما يقول الفقهاء " .