بيان طريقة تقسيم الأضحية كما جاء في السنة . حفظ
الشيخ : عند بعضهم أنه يقسمها ثلاثة أثلاث متساوية وهذا ليس له أصل في السنة ولكن الذي له أصل في السنة هو الأمر مقسوم إلى ثلاث أقسام بدون تحديد كل قسم بمعنى قال عليه السلام ( وكنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي ألا فكلوا وادخروا وتصدقوا ) فأهم شيء في الموضوع لابد من الصدقة أما ما هي الكمية فليست محدودة الإنسان وجوده الإنسان وحاجته فرب إنسان مثلا متخوم من أكل اللحم فهو إذا أكل لقيمات في العيد تبركا بالأضحية وادخر منها كيلو كيلوين إلى آخره والباقي وزعه على الفقراء والمساكين فيكون نعمّا هو لكن قد يكون فقيرا عائلا فيدخرها ويأكل قليلا منها ويتصدق بالأقل منها إذن ثلاث أثلاث لكن غير متساوية الأطراف أي نعم أي نعم يرجع في المسألة إلى الأصل وهو عدم وجود نهي ثانيا هناك حديث ضعيف إنه أمره أن يضحي بها لكن لا يحتج به إنما عدم وجود نهي عنه والأصل الإباحة
السائل : أيوا
الشيخ : وعدم وجود نهي كما هو موجود بالنسبة لمقطوعة الأذن والقرن
السائل : أيوا
الشيخ : وعدم وجود نهي كما هو موجود بالنسبة لمقطوعة الأذن والقرن