ما هو الحد الفاصل بين السقط الذي لا تجري عليه الأحكام وبين المولود الذي مات وتجري عليه جميع الأحكام ؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم:
أود أن أسأل يا شيخ ومعليش نرجع للسؤال الطبي مرة أخرى، بالنسبة عندنا نحن أطباء النساء والولادة تواجهنا مشكلة، بالنسبة عارفين نحن شرعًا أن الطفل الجنين حين يولد كامل النمو ويموت بعد هذا يكفن ويغسل وإذا كان حياً يورَّث، وإذا كان سقطًا لا يكفن ولا يصلى عليه وفي نفس الوقت لا يورث لو كان سقطًا، إيش هو الفاصل لنقول عليه إنه سقطًا أو أنه جنين كامل النمو ؟
الشيخ : إيش هو الفاصل بين إيش وإيش ؟
السائل : الزمن الفاصل بين هو سقط هذا ويصلى عليه.
الشيخ : إذا وُلد واستهل بمعن صاحَ فهو الذي يجري عليه حكم الصلاة والإرث ونحو ذلك، أما إذا سقط من بطن أمه ميتًا فهذا الذي لا تجري عليه تلك الأحكام.
السائل : حتى لو انتهت مدة الحمل وبعد الولادة توفي ؟
الشيخ : توفي لما وُلد ولا في بطنها ؟
السائل : لا قبل، في بطنها، كمّل التسع شهور !
الشيخ : ومات في بطنها وسقط من بطنها ميتًا ؟
السائل : نعم، نعم.
الشيخ : هذا لا تجري عليه الأحكام، أحكام الغسل وصلاة الجنازة والإرث إلا أن يستهل صائحًا.
السائل : ولو توفي أثناء الولادة ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : لو توفي أثناء الولادة أو بعد الولادة مباشرة ؟
الشيخ : صاح أم لم يصح، هذه هي العلامة الفارقة.
السائل : الصياح لا يعني الحياة أو الموت.
الشيخ : كيف لا يعني ؟
السائل : يعني ممكن أطفال !
الشيخ : إذا قلت: الصياح لا يعني الحياة فيعني عدم الصياح الحياة ؟
السائل : نعم مثلًا القلب، قد يكون حيًّا له قلب ينبض وله أعضاء تتحرك لكن لا يستطيع الصياح، بالإسعافات الأولية التي ممكن نجريها قد يُسعف الطفل ويصيح وأحياناً إذا كانت حالته شديدة جدًّا قد تنتهي الحياة.
الشيخ : فحينئذ هذه ظروفٌ خاصة هنا بقى يجب على الأطباء أن يجمعوا بين شيء مِن الفقه مع طبهم، فأنت الآن تصور لي شيئًا أنا ما أعرفه، فإذا كنت عرفت أنَّ الحكم الشرعي هو أن يظهر منه ما يدل على حياته، وأنت الآن تجيبني فتقول: إن الصياح قد لا يكون دائمًا دليلًا على الحياة، إذن هل هناك ما ينوب عنه في بعض الظروف، فإن وُجد فله حكم الصياح، نعم، تفضل خلصت أنت ؟
السائل : نعم.
الشيخ : جزاك الله خيرًا.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم:
أود أن أسأل يا شيخ ومعليش نرجع للسؤال الطبي مرة أخرى، بالنسبة عندنا نحن أطباء النساء والولادة تواجهنا مشكلة، بالنسبة عارفين نحن شرعًا أن الطفل الجنين حين يولد كامل النمو ويموت بعد هذا يكفن ويغسل وإذا كان حياً يورَّث، وإذا كان سقطًا لا يكفن ولا يصلى عليه وفي نفس الوقت لا يورث لو كان سقطًا، إيش هو الفاصل لنقول عليه إنه سقطًا أو أنه جنين كامل النمو ؟
الشيخ : إيش هو الفاصل بين إيش وإيش ؟
السائل : الزمن الفاصل بين هو سقط هذا ويصلى عليه.
الشيخ : إذا وُلد واستهل بمعن صاحَ فهو الذي يجري عليه حكم الصلاة والإرث ونحو ذلك، أما إذا سقط من بطن أمه ميتًا فهذا الذي لا تجري عليه تلك الأحكام.
السائل : حتى لو انتهت مدة الحمل وبعد الولادة توفي ؟
الشيخ : توفي لما وُلد ولا في بطنها ؟
السائل : لا قبل، في بطنها، كمّل التسع شهور !
الشيخ : ومات في بطنها وسقط من بطنها ميتًا ؟
السائل : نعم، نعم.
الشيخ : هذا لا تجري عليه الأحكام، أحكام الغسل وصلاة الجنازة والإرث إلا أن يستهل صائحًا.
السائل : ولو توفي أثناء الولادة ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : لو توفي أثناء الولادة أو بعد الولادة مباشرة ؟
الشيخ : صاح أم لم يصح، هذه هي العلامة الفارقة.
السائل : الصياح لا يعني الحياة أو الموت.
الشيخ : كيف لا يعني ؟
السائل : يعني ممكن أطفال !
الشيخ : إذا قلت: الصياح لا يعني الحياة فيعني عدم الصياح الحياة ؟
السائل : نعم مثلًا القلب، قد يكون حيًّا له قلب ينبض وله أعضاء تتحرك لكن لا يستطيع الصياح، بالإسعافات الأولية التي ممكن نجريها قد يُسعف الطفل ويصيح وأحياناً إذا كانت حالته شديدة جدًّا قد تنتهي الحياة.
الشيخ : فحينئذ هذه ظروفٌ خاصة هنا بقى يجب على الأطباء أن يجمعوا بين شيء مِن الفقه مع طبهم، فأنت الآن تصور لي شيئًا أنا ما أعرفه، فإذا كنت عرفت أنَّ الحكم الشرعي هو أن يظهر منه ما يدل على حياته، وأنت الآن تجيبني فتقول: إن الصياح قد لا يكون دائمًا دليلًا على الحياة، إذن هل هناك ما ينوب عنه في بعض الظروف، فإن وُجد فله حكم الصياح، نعم، تفضل خلصت أنت ؟
السائل : نعم.
الشيخ : جزاك الله خيرًا.