مناقشة ما سبق أخذه. حفظ
الشيخ : وأصلّي وأسلّم على نبيّنا وعلى آله وأصحابه أجمعين، في هذا الحديث: ( نهى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن بيعتين في بيعة ) فما صورة ذلك؟ خالد؟
الطالب : نعم، هذا ذكر له العلماء عدّة صور.
الشيخ : نعم.
الطالب : منها أن يقول له أبيع عليك هذا الرّزّ بشرط أن تشتري منّي هذا السّكّر. وذكروا ..
الشيخ : هذا واحد.
الطالب : نعم.
الشيخ : يعني يقول بعتك هذا الشّيء بشرط أن تبيعني هذا الشّيء.
الطالب : بشرط أن تشتري.
الشيخ : أو أن تشتري كلّه واحد.
الطالب : لا نحن ذكرنا كلّ واحدة مستقلّة.
الشيخ : طيّب، كلّه واحد، هي صورة واحدة.
الطالب : الثانية أن يقول أبيع عليك هذا بعشرة نقدا وبعشرين نسيئة.
الشيخ : طيب.
الطالب : ... بعشرين مثلا إلى مدّة سنة وبثمانية عشر نقدا.
الشيخ : هذه قالها قالها خالد، ما سمعت نفسها قال بعشرة وعشرين، وأنت قلت بعشرين وثمانية عشر.
الطالب : بعشرة حالّة وبعشرين ...
الشيخ : بعشرة نقدا أو عشرين مؤجّلة، هذه ذكرها خالد.
الطالب : ... نفس الشيء.
الشيخ : لا عبد الله رجل ما هو هيّن.
الطالب : بعتك هذه السّيّارة بعشرين ...
الشيخ : واحد بعتك هذه السّيّارة على أن تبيعني هذا البيت هذه واحدة، بعتك هذه السيارة على أن تشتري منّي هذا البيت بيعتين، ثالثا بعتك هذا بعشرة نقدا أو بعشرين نسيئة.
الطالب : ...
الشيخ : هه.
الطالب : مؤجل
الشيخ : نعم.
الطالب : أو بعشرين نسيئة.
الشيخ : هههه، الله يهديك ...!
الطالب : الرّابعة العينة.
الشيخ : العينة؟ وش صورتها؟ إيش؟
الطالب : العينة هي أن يبيع السّلعة بثمن مؤجّل ثمّ يشتريها منه البائع بأقلّ من الثمن المؤجّل حالاّ.
الشيخ : نعم طيب، يقول يبيعها عليه بمائة مؤجّلة إلى سنة ثمّ يشتريها يشتريها بثمانين نقدا، وهذه مسألة العينة
طيب ما هي الصورة التي ينطبق عليها الحديث أحمد؟
الطالب : مسألة العينة.
الشيخ : مسألة العينة، كيف ذلك؟
الطالب : لأنّ فيه حديث رواية أبو داود ..
الشيخ : نعم.
الطالب : ( فله أوكسهما أو الرّبا ).
الشيخ : ( فله أوكسهما أو الرّبا ) أحسنت، كيف ذلك؟
الطالب : يعني مثلا لو إنسان اشترى السلعة إلى ثمن مؤجّل، إذا اشتراها بالأقلّ فهذا أوكسهما، فإذا أخذ الأقلّ فهذا الأوكس، وإذا أخذ المائة نفسها وإذا أخذ الثمن نفسه فهذا ربا
الشيخ : أي طيّب، يعني إن لم يأخذ إلاّ الثّمانين فهذا سلم من الرّبا وإذا أخذ المائة؟
الطالب : فهذا ربا.
الشيخ : فهذا ربا، صحّ، أنت تصلّي معنا العشاء؟
الطالب : ...
الشيخ : تصلّي العشاء معنا؟
الطالب : ...
الشيخ : -ما تصلّي، نحلّ له مسألته بسيطة-، ما هي الحكمة في تحريم مسألة العينة سليمان؟
الطالب : لأنّه تحايل على الرّبا، لأنه بيع درهم بدرهم بينهما حريرة.
الشيخ : حيلة على الرّبا؟
الطالب : حيلة على الرّبا.
الشيخ : أي نعم، لأنّه اتّخذ حيلة إلى الرّبا، فالإنسان بدل ما يعطيك ثمانين ويقول بمائة إلى سنة، يبيعه هذا الشّيء بمائة ثمّ يشتريه منه بثمانين نقدا وهذه حيلة قريبة والتّحيّل على المحرّم حرام
طيب أما درس اليوم فيقول: عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه ..
الطالب : الفوائد.
الشيخ : إيش؟
الطالب : الفوائد ما أخذناها.
الشيخ : إي طيب.
الطالب : نعم، هذا ذكر له العلماء عدّة صور.
الشيخ : نعم.
الطالب : منها أن يقول له أبيع عليك هذا الرّزّ بشرط أن تشتري منّي هذا السّكّر. وذكروا ..
الشيخ : هذا واحد.
الطالب : نعم.
الشيخ : يعني يقول بعتك هذا الشّيء بشرط أن تبيعني هذا الشّيء.
الطالب : بشرط أن تشتري.
الشيخ : أو أن تشتري كلّه واحد.
الطالب : لا نحن ذكرنا كلّ واحدة مستقلّة.
الشيخ : طيّب، كلّه واحد، هي صورة واحدة.
الطالب : الثانية أن يقول أبيع عليك هذا بعشرة نقدا وبعشرين نسيئة.
الشيخ : طيب.
الطالب : ... بعشرين مثلا إلى مدّة سنة وبثمانية عشر نقدا.
الشيخ : هذه قالها قالها خالد، ما سمعت نفسها قال بعشرة وعشرين، وأنت قلت بعشرين وثمانية عشر.
الطالب : بعشرة حالّة وبعشرين ...
الشيخ : بعشرة نقدا أو عشرين مؤجّلة، هذه ذكرها خالد.
الطالب : ... نفس الشيء.
الشيخ : لا عبد الله رجل ما هو هيّن.
الطالب : بعتك هذه السّيّارة بعشرين ...
الشيخ : واحد بعتك هذه السّيّارة على أن تبيعني هذا البيت هذه واحدة، بعتك هذه السيارة على أن تشتري منّي هذا البيت بيعتين، ثالثا بعتك هذا بعشرة نقدا أو بعشرين نسيئة.
الطالب : ...
الشيخ : هه.
الطالب : مؤجل
الشيخ : نعم.
الطالب : أو بعشرين نسيئة.
الشيخ : هههه، الله يهديك ...!
الطالب : الرّابعة العينة.
الشيخ : العينة؟ وش صورتها؟ إيش؟
الطالب : العينة هي أن يبيع السّلعة بثمن مؤجّل ثمّ يشتريها منه البائع بأقلّ من الثمن المؤجّل حالاّ.
الشيخ : نعم طيب، يقول يبيعها عليه بمائة مؤجّلة إلى سنة ثمّ يشتريها يشتريها بثمانين نقدا، وهذه مسألة العينة
طيب ما هي الصورة التي ينطبق عليها الحديث أحمد؟
الطالب : مسألة العينة.
الشيخ : مسألة العينة، كيف ذلك؟
الطالب : لأنّ فيه حديث رواية أبو داود ..
الشيخ : نعم.
الطالب : ( فله أوكسهما أو الرّبا ).
الشيخ : ( فله أوكسهما أو الرّبا ) أحسنت، كيف ذلك؟
الطالب : يعني مثلا لو إنسان اشترى السلعة إلى ثمن مؤجّل، إذا اشتراها بالأقلّ فهذا أوكسهما، فإذا أخذ الأقلّ فهذا الأوكس، وإذا أخذ المائة نفسها وإذا أخذ الثمن نفسه فهذا ربا
الشيخ : أي طيّب، يعني إن لم يأخذ إلاّ الثّمانين فهذا سلم من الرّبا وإذا أخذ المائة؟
الطالب : فهذا ربا.
الشيخ : فهذا ربا، صحّ، أنت تصلّي معنا العشاء؟
الطالب : ...
الشيخ : تصلّي العشاء معنا؟
الطالب : ...
الشيخ : -ما تصلّي، نحلّ له مسألته بسيطة-، ما هي الحكمة في تحريم مسألة العينة سليمان؟
الطالب : لأنّه تحايل على الرّبا، لأنه بيع درهم بدرهم بينهما حريرة.
الشيخ : حيلة على الرّبا؟
الطالب : حيلة على الرّبا.
الشيخ : أي نعم، لأنّه اتّخذ حيلة إلى الرّبا، فالإنسان بدل ما يعطيك ثمانين ويقول بمائة إلى سنة، يبيعه هذا الشّيء بمائة ثمّ يشتريه منه بثمانين نقدا وهذه حيلة قريبة والتّحيّل على المحرّم حرام
طيب أما درس اليوم فيقول: عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه ..
الطالب : الفوائد.
الشيخ : إيش؟
الطالب : الفوائد ما أخذناها.
الشيخ : إي طيب.