حديث شبرمة في الحج كيف يصح أن يقلب النية لنفسه وقد نواها أولا عن أخيه شبرمة.؟ حفظ
السائل : ...
الشيخ : أسمعتم ما قال ؟.
( الرجل الذي سمعه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : لبيك عن شبرمة ، قال : من شبرمة ؟، قال : أخ لي ، أو قريب لي ، قال : حججت عن نفسك ؟، قال : لا ، قال : حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة ) ، فجعلها الرجل لنفسه ، يقول فكيف يصح ذلك وقد نواها في الأول عن شبرمة ، كيف يصح هذا ؟ .
نقول الحج في باب النية يخالف غيره ، يخالف غيره ، فالرسول عليه الصلاة والسلام كان أصحابه نووا الحج ، وطافوا بنية الحج ، وسعوا بنية الحج ، وأمرهم أن يجعلوها عمرة ، فحولوها إلى عمرة مع أنهم كانوا في الأول نووا الحج .
ثم إن علي بن أبي طالب ( لما قدم ببدن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من اليمن قال له : بما أهللت ؟، قال : بما أهل به رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم )، وهو ما يدري مبهم ، قال : ( فإن معي الهدي فلا تحل )، وقال أبو موسى ، قال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بما أهللت ؟. قال : بما أهل به رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، قال : معك هدي ؟. قال : لا ، قال : فهي عمرة ).
فالحج له خصائص في باب النية ، ليست لغيرها .
السائل : ...
الشيخ : لا ، ما قصده إنك ما تغير النية على الوجه الوارد ، قصده يعني حتى الحج لا بد فيه من النية .
الشيخ : أسمعتم ما قال ؟.
( الرجل الذي سمعه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : لبيك عن شبرمة ، قال : من شبرمة ؟، قال : أخ لي ، أو قريب لي ، قال : حججت عن نفسك ؟، قال : لا ، قال : حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة ) ، فجعلها الرجل لنفسه ، يقول فكيف يصح ذلك وقد نواها في الأول عن شبرمة ، كيف يصح هذا ؟ .
نقول الحج في باب النية يخالف غيره ، يخالف غيره ، فالرسول عليه الصلاة والسلام كان أصحابه نووا الحج ، وطافوا بنية الحج ، وسعوا بنية الحج ، وأمرهم أن يجعلوها عمرة ، فحولوها إلى عمرة مع أنهم كانوا في الأول نووا الحج .
ثم إن علي بن أبي طالب ( لما قدم ببدن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من اليمن قال له : بما أهللت ؟، قال : بما أهل به رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم )، وهو ما يدري مبهم ، قال : ( فإن معي الهدي فلا تحل )، وقال أبو موسى ، قال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بما أهللت ؟. قال : بما أهل به رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، قال : معك هدي ؟. قال : لا ، قال : فهي عمرة ).
فالحج له خصائص في باب النية ، ليست لغيرها .
السائل : ...
الشيخ : لا ، ما قصده إنك ما تغير النية على الوجه الوارد ، قصده يعني حتى الحج لا بد فيه من النية .