ما حكم السلام بعد الصلاة على من يجلس عن يمينك أو شمالك ، هل هي بدعة أحدثتها بعض الفرق كما سمعنا ؟ وما الواجب علي في هذه الحالة بالرغم من انتشارها بين الناس ؟ حفظ
السائل : حكم السلام بعد الصلاة على من يجلس عن يمينك وشمالك؟ هل هي بدعة أحدثتها بعض الفرق كما سمعنا؟ وما الواجب علي في هذه الحالة بالرغم من انتشارها بين الناس جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : أما السلام على من يمينك ويسارك بعد السلام من الصلاة مباشرة كما يفعله بعض الناس بحيث يبدأ به قبل أن يقول: أستغفر الله وقبل أذكار الصلاة فهذا لا شك أنه ليس بمشروع وأنه ينبغي أن يُنبه الناس عليه وأما إن انتهى من أذكار الصلاة وفرغ منها ثم سلّم على من كان على يمينه وعلى شماله للتودد والتحبب لا من أجل أن ذلك مشروع عقب الصلاة فإن هذا لا بأس به ولا حرج فيه لكن من اعتقد أن هذا مشروع وفعله على سبيل التعبّد والمشروعية فإن ذلك بدعة يُنهى عنه ففرق بين من يتخذ الشيء للتودّد والتحبّب دون أن يعتقد مشروعيته وفرق وبين من يفعله على سبيل التودد والتحبب بعد أن يفعل ما يُشرع دبر الصلاة فالأول بدعة والثاني لا يظهر فيه شيء أو لا يظهر أن فيه بأسا ولكن يظهر من فعل بعض الناس أنهم يعتقدون أنه سنّة لأنهم يُبادرون به بعد السلام مباشرة ولأن بعضهم قد يكون هو وأصحابه قد دخلوا جميعا ثم إذا سلّم من الصلاة سلم عليهم وهذا يدل على أنه يظن أو يعتقد أن ذلك من السنّة وليس من السنّة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. نختم هذه الحلقة من برنامج نور على الدرب بهذا السؤال وردنا من المستمعة خالد س م من الكويت تقول.
الشيخ : أما السلام على من يمينك ويسارك بعد السلام من الصلاة مباشرة كما يفعله بعض الناس بحيث يبدأ به قبل أن يقول: أستغفر الله وقبل أذكار الصلاة فهذا لا شك أنه ليس بمشروع وأنه ينبغي أن يُنبه الناس عليه وأما إن انتهى من أذكار الصلاة وفرغ منها ثم سلّم على من كان على يمينه وعلى شماله للتودد والتحبب لا من أجل أن ذلك مشروع عقب الصلاة فإن هذا لا بأس به ولا حرج فيه لكن من اعتقد أن هذا مشروع وفعله على سبيل التعبّد والمشروعية فإن ذلك بدعة يُنهى عنه ففرق بين من يتخذ الشيء للتودّد والتحبّب دون أن يعتقد مشروعيته وفرق وبين من يفعله على سبيل التودد والتحبب بعد أن يفعل ما يُشرع دبر الصلاة فالأول بدعة والثاني لا يظهر فيه شيء أو لا يظهر أن فيه بأسا ولكن يظهر من فعل بعض الناس أنهم يعتقدون أنه سنّة لأنهم يُبادرون به بعد السلام مباشرة ولأن بعضهم قد يكون هو وأصحابه قد دخلوا جميعا ثم إذا سلّم من الصلاة سلم عليهم وهذا يدل على أنه يظن أو يعتقد أن ذلك من السنّة وليس من السنّة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. نختم هذه الحلقة من برنامج نور على الدرب بهذا السؤال وردنا من المستمعة خالد س م من الكويت تقول.