تابع لما حكم الإجتماع على الدعاء في جماعة في أوقات معينة بصوت مرتفع ويسمى الرابطة .؟ حفظ
الشيخ : لا بأس به دعاء لا ينافي ما جاءت به السنة وإن كان بلفظه لم يرد لكن معناه صحيح وأما الاجتماع عليه أو على غيره من الأدعية الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام واتخاذ ذلك راتبة كل بعد كل صلاة أو بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب بدعة لأن هذا لم يُفعَل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أصحابه .
وكل عبادة يتعبد بها الإنسان لم تفعل في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولا في عهد أصحابه فإنها بدعة وكل بدعة ضلالة فينهى عن ذلك ويقال بدل من أن تجتمعوا على هذا الدعاء بصوت مرتفع وتؤمنوا عليه كل واحد منكم يدعو لنفسه بما تيسر مع أن الأفضل أن يكون الدعاء ليس بعد السلام بل قبل السلام لأن ما بعد السلام ذكر وليس دعاء قال الله تعالى (( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله )) وأما الدعاء فقال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث ابن مسعود لما ذكر التشهد قال ( ثم ليتخير من الدعاء ما أحب ) فجعل النبي عليه الصلاة والسلام الدعاء بعد فراغ التشهد وقبل السلام وجعل الله عز وجل بعد السلام الذكر ولم يذكر الدعاء نعم
وكل عبادة يتعبد بها الإنسان لم تفعل في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولا في عهد أصحابه فإنها بدعة وكل بدعة ضلالة فينهى عن ذلك ويقال بدل من أن تجتمعوا على هذا الدعاء بصوت مرتفع وتؤمنوا عليه كل واحد منكم يدعو لنفسه بما تيسر مع أن الأفضل أن يكون الدعاء ليس بعد السلام بل قبل السلام لأن ما بعد السلام ذكر وليس دعاء قال الله تعالى (( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله )) وأما الدعاء فقال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث ابن مسعود لما ذكر التشهد قال ( ثم ليتخير من الدعاء ما أحب ) فجعل النبي عليه الصلاة والسلام الدعاء بعد فراغ التشهد وقبل السلام وجعل الله عز وجل بعد السلام الذكر ولم يذكر الدعاء نعم