لماذا لم يكن إنزال المذي من مفطرات الصيام ولا يدخل في حديث "يدع شهوته". ؟ حفظ
الشيخ : إذا كان ضروري ما يحسب عليك!
السائل : هو ضروري في الحقيقة.
الشيخ : طيب.
السائل : ذكرتم حديث أحسن الله إليكم: ( يدع شهوته وطعامه ) الحديث.
الشيخ : نعم.
السائل : ذكرتم أنّ هذا دليل يصحّ على تفطير من أنزل منيّاً بشهوة.
الشيخ : نعم.
السائل : ما يمنع من إدخال من أنزل منيّا بشهوة تحت هذا الحديث؟
الشيخ : لأنّ المذيّ ليس بشهوة، ولهذا يخرج من غير إحساس به، ولولا أَثره وهو الرّطوبة ما علمنا به، لكن هذا معروف.
السائل : هو يحصل بشهوة المذي.
الشيخ : لا، أبدًا، يحصل بدون شهوة.
السائل : إذا حصل بشهوة؟
الشيخ : صار منيّا، إذا كان يخرج دفقًا فهو مني.
السائل : أحسن الله إليك قد يقبّل وينزل مذيّ؟
الشيخ : هذا معناه أنّه حصل مذيّ هذا معروف، لا بدّ فيه من شهوة لكن هو نفسه ليس بشهوة، لا تجد لذّة عند خروجه، اللّذة منفصلة عنه، ولهذا يخرج بدون دَفق وبدون إحساس، ولا يحسّ الإنسان إلاّ برطوبته، انظر حكمة الله، المنيّ ماذا يوجب؟
الغسل، وهذا لا يوجب الغسل، لأنّ بينهما فرق، هذا لا يخلخل البدن ولا يتأثّر به الذي هو المذيّ بخلاف المنيّ.
السائل : هو ضروري في الحقيقة.
الشيخ : طيب.
السائل : ذكرتم حديث أحسن الله إليكم: ( يدع شهوته وطعامه ) الحديث.
الشيخ : نعم.
السائل : ذكرتم أنّ هذا دليل يصحّ على تفطير من أنزل منيّاً بشهوة.
الشيخ : نعم.
السائل : ما يمنع من إدخال من أنزل منيّا بشهوة تحت هذا الحديث؟
الشيخ : لأنّ المذيّ ليس بشهوة، ولهذا يخرج من غير إحساس به، ولولا أَثره وهو الرّطوبة ما علمنا به، لكن هذا معروف.
السائل : هو يحصل بشهوة المذي.
الشيخ : لا، أبدًا، يحصل بدون شهوة.
السائل : إذا حصل بشهوة؟
الشيخ : صار منيّا، إذا كان يخرج دفقًا فهو مني.
السائل : أحسن الله إليك قد يقبّل وينزل مذيّ؟
الشيخ : هذا معناه أنّه حصل مذيّ هذا معروف، لا بدّ فيه من شهوة لكن هو نفسه ليس بشهوة، لا تجد لذّة عند خروجه، اللّذة منفصلة عنه، ولهذا يخرج بدون دَفق وبدون إحساس، ولا يحسّ الإنسان إلاّ برطوبته، انظر حكمة الله، المنيّ ماذا يوجب؟
الغسل، وهذا لا يوجب الغسل، لأنّ بينهما فرق، هذا لا يخلخل البدن ولا يتأثّر به الذي هو المذيّ بخلاف المنيّ.