شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وبيا اجرر وانصب *** ســــالم جمــع عامر ومـــــذنب. حفظ
الشيخ : قال : " وارفع بواو وبيا اجرر وانصب *** ســــالم جمــع عامر ومـــــذنب وشبه ذين "
هذا باب جمع باب جمع المذكر السالم يقول المؤلف انتبه يقول :
" ارفع بواو " نيابة عن الضمة " وبيا اجرر وانصب " نيابة عن الكسرة في الجر والفتحة في النصب
وقوله : " سالم جمع عامر ومذنب " سالم جمع عامر يعني يريد بذلك الجمع السالم الجمع السالم السالم مفردها لأن الجموع تنقسم إلى قسمين : جموع لا يسلم مفردها من التغيير عند الجمع فهذه خارجة بقوله : " سالم جمع " وجموع لا يتغير فهو داخل في قوله : " سالم جمع " ولنضرب لهذا مثل : رجل الجمع رجال هل الرجال جمع مذكر سالم ؟ لا لأنه تغير مسلم مسلمون جمع مذكر سالم لأن المفرد لم يتغير ولهذا سمي جمع مذكر سالم أي : سالم المفرد وإلا الجمع ؟ المفرد يعني لا يتغير فإن تغير فإنه لا يعتبر جمع مذكر سالما
وقوله : " سالم جمع عامر " عامر كلمة عامر هذه علم مذنب هذه صفة فأفادنا المؤلف رحمه الله بذلك أن جمع المذكر السالم يكون جمعا للأعلام ويكون جمعا للأوصاف وهو كذلك جمع المذكر السالم ما يخرج عن هذين الأمرين إما علم وإما وصف فغير العلم لا يجمع جمع المذكر السالم بل يكون ملحقا به فأرضون مثلا ملحقة بجمع المذكر السالم وليس جمع مذكر سالما لأنها ليست علما ولكن ننظر أيضا كلمة عامر علم لمذكر وإلا لمؤنث طيب عاقل وإلا غير عاقل ؟ عاقل والمراد بالعاقل هنا ما من شأنه أن يعقل فلو فرض أن عندنا عشرة مجانين كل واحد اسمه عامر يجمعون جمع مذكر سالم نعم لأن المراد بالعاقل هنا ما من شأنه أن يعقل طيب لو سمينا فرسا أو حصانا سمينا حصانا باسم علم وسمينا أيضا بهذا العلم خيولا أخرى فهل نجمعها جمع مذكر سالما ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟ لأنها ليست للعاقل لا بد أن يكون لمذكر وأن يكون لعاقل
فيه أيضا شروط أن يكون سالما من التاء فإن كان متصلا به التاء فإنه لا يجمع جمع مذكر سالم مثل حمزة ما تجمعه جمع مذكر سالم لماذا ؟ لأنه فيه التاء وإذا كان فيه التاء فإنه لا يجمع جمع مذكر سالم بل يجمع إما جمع مؤنث سالم أو يؤتى بكلمة ذوو مضافة إلى المفرد
مذنب وصف لمذكر عاقل وإلا غير عاقل ؟ عاقل وما أذكى المؤلف رحمه الله أتى بكلمة مذنب لأن الذنب إنما يكون من العقلاء فالبهائم ما توصف بأنها مذنبة فكأنه رحمه الله أشار أنه لا بد أن يكون الوصف وصفا لعاقل وذلك بقوله : " مذنب " لأن غير العاقل لا يوصف بالذنب أبدا فهذا من ذكائه رحمه الله .