مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : اختلف العلماء في أيّ ، هل تأتي موصولة أو لا ، فما رأي الجمهور ؟
الطالب : على قولين .
الشيخ : ما رأي الجمهور ؟
الطالب : أنها تأتي موصولة .
الشيخ : أنها تأتي موصولة ، طيب ، والذين قالوا : تأتي موصولة اختلفوا هل تعرب أو تبنى وأيهما المشهور ؟
الطالب : المشهور عندهم أنها تبنى بشرطين .
الشيخ : تبنى في بعض الأحوال ، وتعرب في بعض الأحوال ، طيب ، متى تبنى ؟
الطالب : إذا كان صدر وصلها ضمير ، وكانت مضافة .
الشيخ : إذا ؟
الطالب : إذا كانت مضافة .
الشيخ : إي .
الطالب : ولازم يكون صدر وصلها ضمير منفصل .
الشيخ : محذوف ، صحيح ، طيب ، يعجبني أيٌ هو قائم ، ماذا تقول فيها أتُعرب أم تُبنى ؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : معربة .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : معربة .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنها لم تضف .
الشيخ : لأنها لم تضف ، طيب ، ما يحتاج لم تضف يكفي ، لأنه اختل أحد الشرطين ، طيب ، يعجبني أيٌّ قائم ، بندر ؟
الطالب : معربة .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنها لم تضف .
الشيخ : لأنها لم تضف ، طيب ، يعجبني أيُّهم هو قائم ؟
الطالب : مبنية يا شيخ .
الشيخ : يُعجبني أيُّهم هو قائم ؟
الطالب : أيُّهم : أضيف .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : وصدر صلتها موجودة .
الشيخ : إذن إذن ؟
الطالب : بُنيت .
الشيخ : بُنيت ؟
الطالب : نعم بُنيت ؟
الشيخ : تمام ، متأكد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، خالد !
الطالب : بل معربة يا شيخ .
الشيخ : معربة ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : متأكد ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : عندنا الآن متأكدان فما الرأي ؟
الطالب : معربة .
الشيخ : معربة ؟! صحيح ، لأنها ما تمت الشروط ، شروط البناء لم تتم .
الطالب : أنا قلت : مضافة وَ
الشيخ : ويحذف صدر صلتها ، هنا هي مضافة ، ولم يحذف صدر الصلة فتكون معربة .
" بعضُهم أَعرب مُطلقًا " ، من المراد ببعضهم ؟ بَعض من ؟
الطالب : بعض العرب .
الشيخ : بعض العرب ، ولا بعض النحويين ؟
الطالب : العرب .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن النحويين يمشون على قواعد العرب .
الشيخ : لأن العرب هم الذين يتكلمون ، يعربون الكلمات أو يبنونها ، طيب ، هل تحذف صدر الصلة إذا كان الموصول غير أيّ ؟
الطالب : هل تحذف ؟
الشيخ : هل يحذف صدر الصلة إذا كان الموصول غير أيّ ؟
الطالب : نعم ، تحذف ، إذا طالت الصلة فإنه يحذف .
الشيخ : يجوز حذفها ؟
الطالب : إي .
الشيخ : يعني ، نعم ؟
الطالب : وإذا قصرت فإنه يجوز لكنه نزر .
الشيخ : نعم ، صحيح كلامه ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : يقول : إن طالت الصفة جاز الحذف .
الطالب : الصلة !
الشيخ : الصلة نعم ، طالت الصلة جاز الحذف ، وإن لم تطل فالحذف قليل ، هل تحفظ شيئًا من كلام ابن مالك يدل على هذا ؟
الطالب : " إنْ يُستَطَل وصلٌ وإنْ لمْ يُستَطَل *** فالحذف نزر " .
الشيخ : " وفي *** ذا الحذفِ أيٌّ غيرَ أَيٍّ يقتفي
إنْ يُستَطَل وصلٌ وإنْ لمْ يُستَطَل *** فالحذف نزر " .
طيب ، هل يُحذف المرفوع غير صدر الصلة ؟ يعني ما وقع فاعل أو نائب فاعل ، هل يحذف أو لا ؟ ناصر !!
الطالب : السؤال ؟
الشيخ : السؤال : عرفنا الآن أنَّ صدر الصلة يحذف بشروطها التي ذكر المؤلف ، فهل غيره يُحذف ؟ يعني هل يحذف الفاعل هل يحذف نائب الفاعل ، هل يحذف اسم كان ؟
الطالب : إذا دل الكلام عليه يحذف .
الشيخ : إذا دل الكلام عليه فإنه يحذف ، يعني فيه تفصيل ؟ نعم !
الطالب : إذا دلَّ الكلام عليه .
الشيخ : يعني إذن تقول : جاء اللذان قام ، أو قاما ؟
الطالب : قاما .
الشيخ : طيب ، هل يجوز : جاء اللذان قام ؟ ابن داود !
الطالب : ما يجوز .
الشيخ : لا يجوز ، ولهذا يجوز الحذف في المرفوع إذا كان صدر صلة .
الطالب : على قولين .
الشيخ : ما رأي الجمهور ؟
الطالب : أنها تأتي موصولة .
الشيخ : أنها تأتي موصولة ، طيب ، والذين قالوا : تأتي موصولة اختلفوا هل تعرب أو تبنى وأيهما المشهور ؟
الطالب : المشهور عندهم أنها تبنى بشرطين .
الشيخ : تبنى في بعض الأحوال ، وتعرب في بعض الأحوال ، طيب ، متى تبنى ؟
الطالب : إذا كان صدر وصلها ضمير ، وكانت مضافة .
الشيخ : إذا ؟
الطالب : إذا كانت مضافة .
الشيخ : إي .
الطالب : ولازم يكون صدر وصلها ضمير منفصل .
الشيخ : محذوف ، صحيح ، طيب ، يعجبني أيٌ هو قائم ، ماذا تقول فيها أتُعرب أم تُبنى ؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : معربة .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : معربة .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنها لم تضف .
الشيخ : لأنها لم تضف ، طيب ، ما يحتاج لم تضف يكفي ، لأنه اختل أحد الشرطين ، طيب ، يعجبني أيٌّ قائم ، بندر ؟
الطالب : معربة .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنها لم تضف .
الشيخ : لأنها لم تضف ، طيب ، يعجبني أيُّهم هو قائم ؟
الطالب : مبنية يا شيخ .
الشيخ : يُعجبني أيُّهم هو قائم ؟
الطالب : أيُّهم : أضيف .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : وصدر صلتها موجودة .
الشيخ : إذن إذن ؟
الطالب : بُنيت .
الشيخ : بُنيت ؟
الطالب : نعم بُنيت ؟
الشيخ : تمام ، متأكد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، خالد !
الطالب : بل معربة يا شيخ .
الشيخ : معربة ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : متأكد ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : عندنا الآن متأكدان فما الرأي ؟
الطالب : معربة .
الشيخ : معربة ؟! صحيح ، لأنها ما تمت الشروط ، شروط البناء لم تتم .
الطالب : أنا قلت : مضافة وَ
الشيخ : ويحذف صدر صلتها ، هنا هي مضافة ، ولم يحذف صدر الصلة فتكون معربة .
" بعضُهم أَعرب مُطلقًا " ، من المراد ببعضهم ؟ بَعض من ؟
الطالب : بعض العرب .
الشيخ : بعض العرب ، ولا بعض النحويين ؟
الطالب : العرب .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن النحويين يمشون على قواعد العرب .
الشيخ : لأن العرب هم الذين يتكلمون ، يعربون الكلمات أو يبنونها ، طيب ، هل تحذف صدر الصلة إذا كان الموصول غير أيّ ؟
الطالب : هل تحذف ؟
الشيخ : هل يحذف صدر الصلة إذا كان الموصول غير أيّ ؟
الطالب : نعم ، تحذف ، إذا طالت الصلة فإنه يحذف .
الشيخ : يجوز حذفها ؟
الطالب : إي .
الشيخ : يعني ، نعم ؟
الطالب : وإذا قصرت فإنه يجوز لكنه نزر .
الشيخ : نعم ، صحيح كلامه ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : يقول : إن طالت الصفة جاز الحذف .
الطالب : الصلة !
الشيخ : الصلة نعم ، طالت الصلة جاز الحذف ، وإن لم تطل فالحذف قليل ، هل تحفظ شيئًا من كلام ابن مالك يدل على هذا ؟
الطالب : " إنْ يُستَطَل وصلٌ وإنْ لمْ يُستَطَل *** فالحذف نزر " .
الشيخ : " وفي *** ذا الحذفِ أيٌّ غيرَ أَيٍّ يقتفي
إنْ يُستَطَل وصلٌ وإنْ لمْ يُستَطَل *** فالحذف نزر " .
طيب ، هل يُحذف المرفوع غير صدر الصلة ؟ يعني ما وقع فاعل أو نائب فاعل ، هل يحذف أو لا ؟ ناصر !!
الطالب : السؤال ؟
الشيخ : السؤال : عرفنا الآن أنَّ صدر الصلة يحذف بشروطها التي ذكر المؤلف ، فهل غيره يُحذف ؟ يعني هل يحذف الفاعل هل يحذف نائب الفاعل ، هل يحذف اسم كان ؟
الطالب : إذا دل الكلام عليه يحذف .
الشيخ : إذا دل الكلام عليه فإنه يحذف ، يعني فيه تفصيل ؟ نعم !
الطالب : إذا دلَّ الكلام عليه .
الشيخ : يعني إذن تقول : جاء اللذان قام ، أو قاما ؟
الطالب : قاما .
الشيخ : طيب ، هل يجوز : جاء اللذان قام ؟ ابن داود !
الطالب : ما يجوز .
الشيخ : لا يجوز ، ولهذا يجوز الحذف في المرفوع إذا كان صدر صلة .