تتمة المناقشة السابقة. حفظ
الشيخ : نقول : إذا كنت تريد هذا فإنه يفوتك الفصل ، فائدة الفصل ، وفائدة الفصل هي : الحصر ، طيب ، جاء الذي إنه قائم ، شرافي ؟!
الطالب : لا يجوز يا شيخ .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه منصوب بحرف .
الشيخ : منصوب بحرف ، والمؤلف يقول ؟
الطالب : بفعل أو وصف .
الشيخ : بإيش ؟
الطالب : إما فعل أو وصف .
الشيخ : بفعل أو وصف ، طيب ، الذي أنا مُعطيك درهم ؟
الطالب : ما حضرت !
الشيخ : ما حضرت ، طيب ، نعم ؟
الطالب : يصح .
الشيخ : يصح ، لماذا ؟
الطالب : منصوب بوصف .
الشيخ : لأنه منصوب بوصف ، وهو ضمير متصل ، فيجوز : الذي أنا معطيكَهُ درهم ، ويجوز : الذي أنا معطيكَ درهم ، لأنه ضمير متصل منصوب بوصف ، طيب ، أظن إنه لا حاجة إلى الرجوع إلى أيٍّ ، هل تعرب أو تبنى لأنها درسناها درساً جيداً ، تبنى في حال واحدة : وهي إذا كانت مضافة ، وكان صدر صلتها ضميراً محذوفاً ، وتعرب فيما سوى ذلك ، قال المؤلف :
" كذاكَ حذفُ ما بوصفٍ خُفِضَا *** كأنتَ قاضٍ بعد أن "
قرأنا هذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، المجرور ، العائد من المجرور يحذف لكن بشرطين : الشرط الأول : أن يكون مجرورا بوصف ، وأما المجرور بحرف فله شروط أيضًا ستأتي أكثر ، أن يكون مجروراً بوصف ، مُستَقبل ، مِن أين أخذنا هذين الشرطين ؟ من قوله : " كأنت قاضٍ بعد أمرٍ من قضى " ، يشير إلى قوله تعالى : (( فاقض ما أنت قاض )) ، وأصل الكلام : اقضِ ما أنت قاضيه ، طيب لو قال قائل : جاء الذي غلامه في البيت ، وأراد أن يحذف الهاء ، غلامه في البيت ، وأراد أن يحذف الهاء ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه ...
الشيخ : جاء الذي غلامه في البيت ، يجوز أو لا ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : جاء الذي غلامه في البيت .
الشيخ : إي ، أقول : لماذا لا يجوز ؟ ناصر !
الطالب : لأنه مضاف إلى غير اسم الفاعل .
الشيخ : لأن الضمير مجرور بغير اسم الفاعل ، والمؤلف يقول :
" كذاك حذفُ ما بوصفٍ خُفضا " ، وهذا خفض بإضافة اسم جامد إليه فلا يجوز ، طيب ، لو قال يا منصور ! لو قال : جاء الذي مضروبه في البيت ، جاء الذي مضروبه في البيت ، وأراد أن يحذف الهاء ، فقال : جاء الذي مضروب في البيت ؟ نعم ؟
الطالب : جائز ، لأنه مجرور بوصف .
الشيخ : إي لكن المؤلف قال : " كأنت قاض بعد أمرٍ مِن قضى " ، وقاضٍ : اسم فاعل .
الطالب : لكن الوصف !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : سبقه الوصف .
الشيخ : صحيح ، لكن المثال ما يحدد الوصف ؟
الطالب : لا .
الشيخ : إي ، نعم ؟
الطالب : يحدد لازم اسم فاعل .
الشيخ : لابد أن يكون اسم ؟
الطالب : فاعل .
الشيخ : اسم فاعل ، وأيضًا بمعنى الحال والاستقبال ، فعلى هذا إذا قلت : جاء الذي مضروبه في البيت ، فإنه لا يستقيم ، قد يقول قائل : أنا أريد جاء الذي هو مضروب في البيت ، نقول : يختلف المعنى اختلافًا كبيرًا ، إذا قلت : جاء الذي هو مضروب في البيت ، صار الجائي هو الذي ضرب في البيت . وإذا قلت : جاء الذي مضروبه في البيت ، كان الذي في البيت ليس الجائي ولكنه مَن ضربَه الجائي ، طيب المهم ، ما جرّ بالإضافة : إن جرّ باسم الفاعل بمعنى الحال أو الاستقبال جاز حذفه ، ومثاله قوله تعالى : (( فاقض ما أنت قاضٍ )) ، وإن جر بحرف أو باسم جامد أو جر بوصف غير اسم الفاعل ، فإنه لا يجوز .