المراجعة للأبيات الاستثناء. حفظ
الشيخ : فلا يخلو إما أن يكون ما قبلها مفرّغًا أو غير مفرّغ، أرجو الانتباه يا جماعة، إذن التّقسيم الأول ما هو؟
الطالب : ...
الشيخ : أن تكون لتوكيد أو لغير توكيد، إذا لتوكيد فلا حكم لها ولا عمل ملغاة، إذا كانت لغير توكيد فلا يخلو من حالين: الحال الأولى أن يكون ما قبلها مفرّغًا يعني: لم يستوف معموله، مفرّغًا هو الذي لم يستوف معموله، أو غير مفرّغ مستفاد من كلام المؤلف، قال : " فمع تفريغ " هذا القسم الأول، " التأثير بالعامل دع *** في واحد " دع التأثير، التأثير: مفعول دع مقدّمًا، يعني: فدع التأثير بالعامل، إيش العامل؟
الطالب : إلاّ.
الشيخ : العامل المفرّغ لا مو إلاّ، العامل المفرّغ، ع التأثير به في واحد مما بإلاّ استثني، يقول: الذي يتأثر بالعامل السابق لإلا واحد من المستثنيات والباقي ينصب مثاله: لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، أولًا الكلام مفرّغ وإلاّ لا؟
الطالب : مفرّغ.
الشيخ : مفرّغ، لأن يقم ما استوفت الفاعل، الفاعل لم يأت بعد، لم يقم إلاّ زيد، طيب كررت إلاّ كم مرّة؟
الطالب : ثلاث مرات.
الشيخ : ثلاث مرات، إلاّ زيد إلاّ عمرًا إلاّ بكرا، كررت ثلاث مرات، ملغاة وإلاّ غير ملغاة؟ يعني هذه الثانية توكيد للأولى؟ وإلاّ كل واحدة مستقلة؟
الطالب : كل واحدة مستقلة.
الشيخ : كلّ واحدة مستقلة، فهي إذن غير ملغاة، العامل الذي قبل إلاّ يقول ابن مالك: لا تخليه يعمل إلاّ بواحد من الثلاثة، " التأثير بالعامل دع " كم من واحد؟
الطالب : في واحد.
الشيخ : " في واحد مما بإلاّ استثني " طيب لا يتأثر بالعامل إلاّ واحد من هذه الثلاثة والباقي؟ قال: " وليس عن نصــــب ســــواه مغنــي " إذن واحد يكون مسلّطًا عليه العامل الذي قبل إلاّ، واحد بس من المستثنيات والباقيات منصوبة، الباقيات يجب نصبها، الباقي يجب نصبه، مثاله نفس الذي قلت: لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هل يجوز لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرٌو إلاّ بكرٌ؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا يجوز، هل يجوز لم يقم إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز، نصب الجميع ما يمكن، لأن العامل المفرّغ يطلب ما بعد إلاّ على أنه؟
الطالب : فاعل.
الشيخ : والفاعل مرفوع، إذن لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ بكرًا إلاّ عمرًا، صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صح، طيب لم يقم إلاّ زيدًا إلاّ بكرٌ إلاّ عمرًا؟
الطالب : ...
الشيخ : صحيح.
الطالب : ... منصوب.
الشيخ : أي، لكن الثاني مرفوع، وهو يقول " في واحد مما بإلا " ما قال الأول قال في واحد بس، الأول وإلاّ غيره، طيب لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرٌ؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز، لأن ابن مالك يقول رحمه الله : " في واحد مما بإلا استثني " هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : " وليس عن نصــــب ســــواه مغنــي " طيب، ما رأيت إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا؟
الطالب : يجوز،،، ما يجوز،،، الأوّل ...
الشيخ : طيب لحظة لحظة، أنا أقول مرة ثانية: ما رأيت إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : صحيح، ليش؟ لأن رأيت الآن تطلب ما بعد إلاّ على أنه؟
الطالب : مفعول.
الشيخ : مفعول به، والمفعول به منصوب، لكن الإعراب يختلف، ما رأيت إلاّ زيدًا، إلاّ بكرًا إلاّ عمرًا، أقول ما: نافية، رأيت: فعل وفاعل وإلاّ: أداة حصر، زيدًا: مفعول رأيت، إلاّ عمرًا إلاّ أداة استثناء، عمرًا منصوب على الاستثناء، إلاّ بكرًا إلاّ أداة استثناء، وبكرًا منصوب على الاستثناء، فهمتم الآن؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ... عمرًا؟
الشيخ : عمرًا منصوب على الاستثناء.
الطالب : على أنه؟
الشيخ : على الاستثناء.
الطالب : على أنه فاعل أو؟
الشيخ : على الاستثناء، " ما استثنت إلاّ مع تمام ينتصب " والآن تمّ الكلام لما قلنا: ما رأيت إلاّ زيدًا، كقولي: رأيت زيدًا، فالكلام تام الآن.
الطالب : والإعراب تام يعني؟
الشيخ : الإعراب تام، الإعراب تام.
الطالب : مفعول ثان.
الشيخ : هاه؟
الطالب : مفعول ثان ما يصح؟
الشيخ : لا ما يصح، طيب الآن لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : طيب، لماذا وجب نصب عمرو وبكر؟ لأن الذي قبله تمّ وكان تامًا موجبًا في الواقع، لم يقم إلاّ زيدٌ هو بمنزلة قولي: قام زيدٌ، قام زيدٌ عرفتم؟ فالكلام في الحقيقة تام موجب، تام لأنه استكمل العامل والمعمول، موجب لأن النفي نُقض بإلاّ، نفي لم يقم نقض بإلاّ، ولهذا يقول: " وليس عن نصــــب ســــواه مغنــي " فيجب نصب ما بعده، لو قلت: لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرو وتبي تجعل عمرو بدلًا من زيد قلنا: ما يجوز، لأنه " ما استثنت إلاّ مع تمام ينتصب " ما أدري نتكلّم باللغة العربية وإلا إيش؟
الطالب : واضح.
الشيخ : واضح؟
الطالب : واضح.
الشيخ : واضح يا أحمد؟
الطالب : نريد أن نقول إن الكل قاموا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الجميع قاموا.
الشيخ : جيب لهم غير هذا، تبغ تخليهم كلهم قايمين قل قام زيد وعمرو وبكر، وانتهينا.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ثلاث مرات ...
الشيخ : على كلّ حال ما علينا هذا شيء، هذا الواقع فصار الآن إيش الكلام؟ إذا تكررت إلاّ وكانت الثانية توكيدًا للأولى فما الحكم؟ إذا تكررت إلاّ وكانت الثانية توكيدًا للأولى؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، السّؤال إذا تكررت إلاّ وكانت الثانية توكيدًا للأولى؟
الطالب : تلغى الثانية.
الشيخ : الثانية ملغاة، الثانية ملغاة ويعرب ما بعدها؟
الطالب : ...
الشيخ : كأنها غير موجودة، طيب إذا كررت لغير توكيد؟ فإما أن يكون العامل مفرّغًا لما بعده أو غير مفرّغ، إن كان مفرّغًا عمل في واحد من المستثنيات ونصب الباقي؟
الطالب : على الاستثناء.
الشيخ : على الاستثناء، يعمل في واحد فقط من المستثنيات والباقي يكون منصوبًا على الاستثناء، والمثال: لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، لم يقم إلاّ زيدًا إلاّ عمرو إلاّ بكرًا، صح؟
الطالب : صح
الشيخ : لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ؟
الطالب : إلا بكرٌ.
الشيخ : إلاّ بكرٌ، الآن يتعين بكر بالرفع، هاه لأنه لازم يتسلّط ما قبلها على واحد من المستثنيات، والباقي ينصب على الاستثناء، " في واحد مما بإلاّ استثني " طيب ما رأيت إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : كيف تقولون صحيح وهم ينصبون كلهم الآن.
الطالب : العامل يتسلط ...
الشيخ : لكن نصبناهم كلهم الآن؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول نصبناهم كلهم لكن اختلف العامل فيهم، واحد منهم لا بد يكون مفعول لرأيت، واحد منهم يكون مفعولًا لرأيت، إما الأول أو الثاني أو الثالث، واثنين؟
الطالب : على الاستثناء.
الشيخ : منصوبات على الاستثناء لازم في الإعراب.
الطالب : ...
الشيخ : يذكر المعمولين وإلاّ قدّر.
الطالب : ...
الشيخ : ما ظننتُ إلاّ زيدًا قائمًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا.
الطالب : ...
الشيخ : شلون؟ ما؟
الطالب : ما أكرم إلاّ زيد.
الشيخ : ما أكرم؟
الطالب : نعم ...
الشيخ : زيد فاعل؟
الطالب : ...
الشيخ : ... طيب.
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يصح، ما أَكرمَ إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، إذا أردت أن تجعل عمرًا مفعول أكرم، تقول: ما أَكرمَ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، قدّم وإما تخليه مستثنى ما يصلح، هذا التركيب غلط.
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ...
الشيخ : إيه.
الطالب : ما فيه فرق؟
الشيخ : ما فيه فرق، لأنك كما لو أخر الفاعل وقدّم المستثنى منه، كما لو قلت: قام إلاّ زيدًا القومُ، فالكلام واحد.
الطالب : ...
الشيخ : باقي دقيقتين.
الطالب : ... يجوز؟
الشيخ : إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : أن تكون لتوكيد أو لغير توكيد، إذا لتوكيد فلا حكم لها ولا عمل ملغاة، إذا كانت لغير توكيد فلا يخلو من حالين: الحال الأولى أن يكون ما قبلها مفرّغًا يعني: لم يستوف معموله، مفرّغًا هو الذي لم يستوف معموله، أو غير مفرّغ مستفاد من كلام المؤلف، قال : " فمع تفريغ " هذا القسم الأول، " التأثير بالعامل دع *** في واحد " دع التأثير، التأثير: مفعول دع مقدّمًا، يعني: فدع التأثير بالعامل، إيش العامل؟
الطالب : إلاّ.
الشيخ : العامل المفرّغ لا مو إلاّ، العامل المفرّغ، ع التأثير به في واحد مما بإلاّ استثني، يقول: الذي يتأثر بالعامل السابق لإلا واحد من المستثنيات والباقي ينصب مثاله: لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، أولًا الكلام مفرّغ وإلاّ لا؟
الطالب : مفرّغ.
الشيخ : مفرّغ، لأن يقم ما استوفت الفاعل، الفاعل لم يأت بعد، لم يقم إلاّ زيد، طيب كررت إلاّ كم مرّة؟
الطالب : ثلاث مرات.
الشيخ : ثلاث مرات، إلاّ زيد إلاّ عمرًا إلاّ بكرا، كررت ثلاث مرات، ملغاة وإلاّ غير ملغاة؟ يعني هذه الثانية توكيد للأولى؟ وإلاّ كل واحدة مستقلة؟
الطالب : كل واحدة مستقلة.
الشيخ : كلّ واحدة مستقلة، فهي إذن غير ملغاة، العامل الذي قبل إلاّ يقول ابن مالك: لا تخليه يعمل إلاّ بواحد من الثلاثة، " التأثير بالعامل دع " كم من واحد؟
الطالب : في واحد.
الشيخ : " في واحد مما بإلاّ استثني " طيب لا يتأثر بالعامل إلاّ واحد من هذه الثلاثة والباقي؟ قال: " وليس عن نصــــب ســــواه مغنــي " إذن واحد يكون مسلّطًا عليه العامل الذي قبل إلاّ، واحد بس من المستثنيات والباقيات منصوبة، الباقيات يجب نصبها، الباقي يجب نصبه، مثاله نفس الذي قلت: لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هل يجوز لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرٌو إلاّ بكرٌ؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا يجوز، هل يجوز لم يقم إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز، نصب الجميع ما يمكن، لأن العامل المفرّغ يطلب ما بعد إلاّ على أنه؟
الطالب : فاعل.
الشيخ : والفاعل مرفوع، إذن لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ بكرًا إلاّ عمرًا، صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صح، طيب لم يقم إلاّ زيدًا إلاّ بكرٌ إلاّ عمرًا؟
الطالب : ...
الشيخ : صحيح.
الطالب : ... منصوب.
الشيخ : أي، لكن الثاني مرفوع، وهو يقول " في واحد مما بإلا " ما قال الأول قال في واحد بس، الأول وإلاّ غيره، طيب لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرٌ؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز، لأن ابن مالك يقول رحمه الله : " في واحد مما بإلا استثني " هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : " وليس عن نصــــب ســــواه مغنــي " طيب، ما رأيت إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا؟
الطالب : يجوز،،، ما يجوز،،، الأوّل ...
الشيخ : طيب لحظة لحظة، أنا أقول مرة ثانية: ما رأيت إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : صحيح، ليش؟ لأن رأيت الآن تطلب ما بعد إلاّ على أنه؟
الطالب : مفعول.
الشيخ : مفعول به، والمفعول به منصوب، لكن الإعراب يختلف، ما رأيت إلاّ زيدًا، إلاّ بكرًا إلاّ عمرًا، أقول ما: نافية، رأيت: فعل وفاعل وإلاّ: أداة حصر، زيدًا: مفعول رأيت، إلاّ عمرًا إلاّ أداة استثناء، عمرًا منصوب على الاستثناء، إلاّ بكرًا إلاّ أداة استثناء، وبكرًا منصوب على الاستثناء، فهمتم الآن؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ... عمرًا؟
الشيخ : عمرًا منصوب على الاستثناء.
الطالب : على أنه؟
الشيخ : على الاستثناء.
الطالب : على أنه فاعل أو؟
الشيخ : على الاستثناء، " ما استثنت إلاّ مع تمام ينتصب " والآن تمّ الكلام لما قلنا: ما رأيت إلاّ زيدًا، كقولي: رأيت زيدًا، فالكلام تام الآن.
الطالب : والإعراب تام يعني؟
الشيخ : الإعراب تام، الإعراب تام.
الطالب : مفعول ثان.
الشيخ : هاه؟
الطالب : مفعول ثان ما يصح؟
الشيخ : لا ما يصح، طيب الآن لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : طيب، لماذا وجب نصب عمرو وبكر؟ لأن الذي قبله تمّ وكان تامًا موجبًا في الواقع، لم يقم إلاّ زيدٌ هو بمنزلة قولي: قام زيدٌ، قام زيدٌ عرفتم؟ فالكلام في الحقيقة تام موجب، تام لأنه استكمل العامل والمعمول، موجب لأن النفي نُقض بإلاّ، نفي لم يقم نقض بإلاّ، ولهذا يقول: " وليس عن نصــــب ســــواه مغنــي " فيجب نصب ما بعده، لو قلت: لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرو وتبي تجعل عمرو بدلًا من زيد قلنا: ما يجوز، لأنه " ما استثنت إلاّ مع تمام ينتصب " ما أدري نتكلّم باللغة العربية وإلا إيش؟
الطالب : واضح.
الشيخ : واضح؟
الطالب : واضح.
الشيخ : واضح يا أحمد؟
الطالب : نريد أن نقول إن الكل قاموا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الجميع قاموا.
الشيخ : جيب لهم غير هذا، تبغ تخليهم كلهم قايمين قل قام زيد وعمرو وبكر، وانتهينا.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ثلاث مرات ...
الشيخ : على كلّ حال ما علينا هذا شيء، هذا الواقع فصار الآن إيش الكلام؟ إذا تكررت إلاّ وكانت الثانية توكيدًا للأولى فما الحكم؟ إذا تكررت إلاّ وكانت الثانية توكيدًا للأولى؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، السّؤال إذا تكررت إلاّ وكانت الثانية توكيدًا للأولى؟
الطالب : تلغى الثانية.
الشيخ : الثانية ملغاة، الثانية ملغاة ويعرب ما بعدها؟
الطالب : ...
الشيخ : كأنها غير موجودة، طيب إذا كررت لغير توكيد؟ فإما أن يكون العامل مفرّغًا لما بعده أو غير مفرّغ، إن كان مفرّغًا عمل في واحد من المستثنيات ونصب الباقي؟
الطالب : على الاستثناء.
الشيخ : على الاستثناء، يعمل في واحد فقط من المستثنيات والباقي يكون منصوبًا على الاستثناء، والمثال: لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، لم يقم إلاّ زيدًا إلاّ عمرو إلاّ بكرًا، صح؟
الطالب : صح
الشيخ : لم يقم إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ؟
الطالب : إلا بكرٌ.
الشيخ : إلاّ بكرٌ، الآن يتعين بكر بالرفع، هاه لأنه لازم يتسلّط ما قبلها على واحد من المستثنيات، والباقي ينصب على الاستثناء، " في واحد مما بإلاّ استثني " طيب ما رأيت إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : كيف تقولون صحيح وهم ينصبون كلهم الآن.
الطالب : العامل يتسلط ...
الشيخ : لكن نصبناهم كلهم الآن؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول نصبناهم كلهم لكن اختلف العامل فيهم، واحد منهم لا بد يكون مفعول لرأيت، واحد منهم يكون مفعولًا لرأيت، إما الأول أو الثاني أو الثالث، واثنين؟
الطالب : على الاستثناء.
الشيخ : منصوبات على الاستثناء لازم في الإعراب.
الطالب : ...
الشيخ : يذكر المعمولين وإلاّ قدّر.
الطالب : ...
الشيخ : ما ظننتُ إلاّ زيدًا قائمًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا.
الطالب : ...
الشيخ : شلون؟ ما؟
الطالب : ما أكرم إلاّ زيد.
الشيخ : ما أكرم؟
الطالب : نعم ...
الشيخ : زيد فاعل؟
الطالب : ...
الشيخ : ... طيب.
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يصح، ما أَكرمَ إلاّ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، إذا أردت أن تجعل عمرًا مفعول أكرم، تقول: ما أَكرمَ زيدٌ إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا، قدّم وإما تخليه مستثنى ما يصلح، هذا التركيب غلط.
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ...
الشيخ : إيه.
الطالب : ما فيه فرق؟
الشيخ : ما فيه فرق، لأنك كما لو أخر الفاعل وقدّم المستثنى منه، كما لو قلت: قام إلاّ زيدًا القومُ، فالكلام واحد.
الطالب : ...
الشيخ : باقي دقيقتين.
الطالب : ... يجوز؟
الشيخ : إيش؟