تتمة فوائد قول الله تعالى : (( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب )) .
ومن فوائد هذه الآية:أنه لا تلازم بين الذكاء والعقل ، الذكاء شىء، والعقل شىء آخر، حتى فى عقل الإدراك لا تلازم بين الذكاء العقل وعقل الإدراك لأن من الناس من تجده ذكيا شديد الملاحظة يفهم الشىء بسرعه ويعطى الجواب بسرعة لكنه فى التصرف ها؟ أحمق ليس عنده عقل ومن الناس من يكون بالعكس عنده شيئا من البلادة ولكنه فى التصرف عاقل متأنى ولكن أعقل الناس أطوع الناس لله لا شك أن اعقل الناس أطوعهم لله سبحانه وتعالى ولهذا قال (( أولئك هم أولوا الألباب ))
ومن فوائد الآية: الإشارة إلى إنقسام الناس إلى قسمين : موفق، ومخفق، لأن قوله(( أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب)) أن هناك قسم آخر وهم الذين لم يوفقوا ولم يهديهم الله والأمر كذلك الواقع كذلك والآية أشارت إلى هذا والواقع يشهد له.
فان قال قائل لماذا لم يجعل الله سبحانه وتعالى الناس على دين واحد أمة واحدة قلنا لأن هذا ينافى الحكمة قال الله تعالى (( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين )) لو لم يوجد هذا الإنقسام ما ملئت النار بل ولادخلها احد لو لم يوجد هذا الإنقسام ما عرف الانسان قدر نعمه الله عليه بالإيمان والعمل الصالح لو لم يوجد هذا الايمان ما مدح من آمن وعمل صالحا لماذا لأن الناس هكذا ما يستطيع أن يخرج عما عليه الناس لو لم يوجد هذا لم يكن هناك سوق للجهاد لأنك لا يمكن أن تجاهد من هو مثل من هو مثلك فى الإيمان والعمل الصالح لو لم يوجد هذا لم يقم سوق الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لو لم يوجد هذا لم يقم سوق الدعوة الى الله إلى غير ذلك من المصالح الكثيرة التى تفوت بفوات هذا الإنقسام أما من حيث القدرة الإلهيه فان الله قادر على أن يجعل الناس أمة واحدة على الدين على الدين الحق ولكن الحكمة الإلهية تأبى ذلك وقد علمتم شيئا من كثير كثير من حكمة تفرق الناس إلى مؤمن وكافر
1 - تتمة فوائد قول الله تعالى : (( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن حق عليه كلمة العذاب )) أي (( لأملان جهنم )) [ 119 : 11 ] الآية (( أفأنت تنقذ )) تخرج (( من فى النار )) جواب الشرط وأقيم فيه الظاهر مقام المضمر والهمزة للإنكار ، والمعنى لا تقدر على هدايته فتنقذه من النار .
نعم إدريس
الطالب : ...
الشيخ : كيف
2 - التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن حق عليه كلمة العذاب )) أي (( لأملان جهنم )) [ 119 : 11 ] الآية (( أفأنت تنقذ )) تخرج (( من فى النار )) جواب الشرط وأقيم فيه الظاهر مقام المضمر والهمزة للإنكار ، والمعنى لا تقدر على هدايته فتنقذه من النار . أستمع حفظ
حديث ( خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام ) هل فيه أن صاحب العقل الذكي لو اهتدى يصبح أكمل عقلا .؟
الشيخ : لا لأن معنى قول ( خياركم فى الجاهليه خياركم فى الإسلام ) يعنى مثلا أن العرب كانوا قبائل بعض القبائل أشهر من بعض فيقول عليه الصلاة والسلام أن من كان له حسب وشرف فى الجاهليه فهذا فحسبه وشرفه له إذا فقه فى دين الله
الطالب : ما ينطبق عليه القران
الشيخ : لا ما ينطبق بس المعنى اللى قلته ما ينطبق عليه هذا الحديث يعنى ما ينطبق عليه هذا الحديث لأن كونه ذكيا ثم يكون عاقلا يعنى ما قد يحمد وقد لا يحمد المشكل بعد أحيانا أحيانا يكون الذكاء المفرط سببا للضلال لأن هذا الذكى يورد على نفسه أشياء ويفتح على نفسه أشياء لو كان لو كان غافلا لكان أحسن له ولها ولهذا ماضر من ضر وأصحاب أهل الكلام والمنطق والفلاسفة إلا حدة ذكائهم تجد الانساء بذكائه يورد إذا كان كذا ولما كذا لكن السليم هو الذى يستمر وقد تمنى بعض أهل الكلام أن يموت على ؟
الطالب : عجائز نيسابور
الشيخ : دين عجائز نيسابور دين العجائز عجائز ما تعرف نعم
3 - حديث ( خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام ) هل فيه أن صاحب العقل الذكي لو اهتدى يصبح أكمل عقلا .؟ أستمع حفظ
ما هو الفرق بين عقل الإدراك وعقل الشعور .؟
الشيخ : لا فى عقل الإدراك وعقل الرشد
الطالب : ما الفرق بين الشعور والعقل
الشيخ : ما أظن أن هناك فرق قوى لكن الشعور يرمى إلى قوة الملاحظة الانسان يعنى حى حى القلب نعم
الطالب : الشعور ... الشعور انقص
الشيخ :لا يمكن أنقص وأكمل مباشرة أحيانا يكون الإنسان من قوة ملاحظته يشعربمالا يشعر به الاخرون وأحيانا يكون مثل ما قلت الشعور الاحساس مجرد الاحساس والاحساس يكون فى البهائم وفى العقلاء لكن هو من جهة أكمل يعنى من جهة ثان الشعور أكمل لأن بعض الناس يكون عنده الشعور إحساس نفسى ما يدركه الآخرون
الطالب : (( لكن الذين اتقوا لهم غرف من فوقها غرف مبنية ))
الشيخ : ايش بفتح الميم؟
الطالب : (( غرف مبنية تجرى من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد * ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن فى ذلك لذكرى لأولى الألباب ))
الشيخ : بس إن شاء الله تأخذ دورة يا أخ عبد الله إسمه عبد الله ؟ خان تدرس فى المسجد يعني قران
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عباد * الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب * أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار )) .
الطالب :...
الشيخ : ما المراد بكلمة العذاب ؟
الطالب:هذا ما أخذناه
الشيخ : أخذناها وذكرنا الصحيح فى هذا
الطالب : ...
الشيخ : كيف ما أخذناه نعم
الطالب: (( الذين حقت عليهم كلمة ربك )) ... (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ))
الشيخ : المؤلف مشى على ان المراد بها قوله تعالى (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين )) والظاهر أن المراد بها(( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ))طيب الذى قبلها (( فبشر عباد الذين يسمعون )) هذا ؟
الطالب: ...
الشيخ :طيب قوله تعالى(( وأنابوا الى الله لهم البشرى )) الجملة هذه معطوفة على أى شىء مازن؟ على أى شىء معطوفة ؟
الطالب : البشرى
الشيخ : لا وأنابوا الى الله
الطالب : اجتنبوا الطاغوت
الشيخ : على قوله اجتناب الطاغوت يعنى جمعوا بين هذا وهذا طيب قوله (( لهم البشرى )) الجملة فى محل ؟
الطالب : فى محل رفع فى محل رفع خبر خبر الذين
الشيخ : خبر الذين اجتنبوا
الشيخ : ما المراد بالبشرى خالد
الطالب : البشرى هنا ...
الشيخ : كلام المؤلف
الطالب : الجنة
الشيخ : المراد بها الجنة والصحيح
الطالب : أنها تشمل الجنة وتشمل النار كل ما كان على ... البشرى
الشيخ : ما هو الدليل على ان هذا هو الصحيح العموم ؟
الطالب : أن ال للاستغراق
الشيخ : ها هو قد يكون المراد بال العهد
الطالب: ... تفيد معنى أكثر
الشيخ : لكن نريد دليلا
الطالب : ...
الشيخ : وغيرها
الطالب : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : نقول البشرى الخبر السار فهو يعم جميع البشر
الطالب :يقول الرسول عليه الصلاة والسلام إن من بشرى المؤمن الرؤيا الصالحة يراها
الشيخ : فى القران (( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) وأفضل ما يفسر القران هو القران قوله (( فبشر عباد ))كيف كانت مكسورة وهو مفعول به ؟
الطالب: هنا حذف الياء ياء المتكلم
الشيخ : وأصلها
الطالب : أصلها بشر عبادى
الشيخ : نعم ما المراد بالعباد هنا؟ من تعبدوا بالخصوص أو بالعموم
الطالب : الخصوص
الشيخ : الخصوص لماذا ؟
الطالب : لأن هنا ذكر فبشر عباد التبشير لا يكون إلا للعباد ثانيا
الشيخ : إلا للعباد بالمعنى الخاص
الطالب : وكذلك اضاف الى ياء المتكلم.
الشيخ : الذىن لا هذه
إن جمع قد تشمل لكن الذين يستمعون هذا يخصص أيضا، الوارد انه من البشارة والثانى الذين يستمعون القول طيب يقول (( فيتبعون أحسنه ))عبد الله (( فيتبعون أحسنه )) ماذا تفيد ؟
الطالب : القول الحسن
الشيخ : ألحسن كيف الحسن وهو يقول أحسن
الطالب : أحسنه ...
الشيخ :نعم
الطالب : لانهم يستمعون القول الحسن فيتبعون الأحسن
الشيخ : نعم ، يعنى أنهم لا يرضون بدون الكمال ، ها أو بدون الأكمل على الأصح لا يرضون بدون الأكمل طيب القول ذكرنا أنه ينقسم إلى أربعه اقسام ؟ها ما هى ؟
الطالب : هى إتباع القول
الشيخ : نعم
الطالب : يسمعون القول يشمل
الشيخ : قلنا أنها تنقسم إلى أربعه أقسام
الطالب : نعم الذكر
الشيخ : لا ، نعم
الطالب : تقسيم من جهة الطاعة ومن جهة اتباع القول والعمل
الشيخ : لا القول ينقسم إلى أربعة أقسام
الطالب : ما ذكرت
الشيخ : لا ذكرت إذا أجبت تعرفون...
الطالب : مذكور يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : حسن وأحسن وسىء وأسوأ
الشيخ : طيب ما ذكرنا هذا ؟لا ذكرناه قلنا سىء وأسوأ ولغو وحسن وأحسن خمسة أقسام
الطالب : قبل ما ذكرناه
الشيخ : ها
الطالب : ذكرنا قبل مو فى نفس الآية
الشيخ : على كل حال المهم أنه مر عليكم ... إقامة الحجة تكفى مرة واحدة نعم ، على كل حال القول ينقسم إلى خمسة أقسام سىء وأسوء ولغو وحسن وأحسن هم يتبعون الأحسن واستدل بالآية (( وإذا مروا باللغو مروا كراما )) نعم(( وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه )) طيب ، قوله تعالى (( أولئك الذين هداهم الله )) لماذا جاءت باسم الاشارة للبعيد ؟
الطالب : إشارة الى علو مرتبتهم
الشيخ : نعم الى علو مرتبهم تمام لانهم يتبعون الأحسن فهم أعلى مرتبة، طيب هل فى قوله (( أولئك الذين هداهم الله ))حصر ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طريقه
الطالب : معرفة اذا كانت الجملة طرفاها معرفة فانها تفيد الحصر
الشيخ : تمام ، تقدم يا محمد تقدم جزاك الله خير وخر الكتب وراه ،طيب قوله (( وأولئك هم أولواالألباب )) كلمة أولوا بمعنى ؟
الطالب : ...
الشيخ : والألباب
الطالب : الألباب بمعنى العقول
الشيخ : معناها العقول معناها العقول وإلا ذوي العقول ؟العقول طيب لماذا سمى العقل لبا
الطالب : لان هو ...غيره ...
الشيخ : يعنى جعل لبا يعنى من من ليس له عقل فهو قشور ما يحصل شىء طيب، اذا قال قائل هناك عقلاء لا يتبعون أحسن القول ؟
الطالب : هذا عقل إدراك وليس عقل رشد
الشيخ : وليس عقل رشد تمام والثناء على أى العقلين ؟
الطالب :على عقل الرشد
الشيخ : على عقل الرشد تمام بارك الله فيك ،أما الفوائد فأخذناها، طيب إلى
الطالب :...
5 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عباد * الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب * أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار )) . أستمع حفظ
تتمة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار )) .
يقول (( أفمن حق عليه كلمة العذاب )) أى وجب عليه كلمة العذاب وهى أنهم لا يؤمنون ولو جاءتهم كل اية أو كما قال المؤلف (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين )) والأول أظهر وقول كلمة العذاب يعنى الكمة التى يستحقون بها العذاب ،وهى أن كل من خالف أمر الله فإنه مستحق مستحق للعذاب قال الله تعالى (( أفأنت تنقذ من فى النار )) (( أفأنت )) الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم يعنى هل أنت تنقذه إذا حقت عليه كلمة العذاب والجواب لا وإذا كان الجواب لا فإذا كان جواب الاستفهام لا فهو علامة على أن الإستفهام للنفى وهنا نسأل الهمزة فى أفمن حق ،والهمزة فى أفأنت ؟ هل لكل واحدة معنى مستقل أو أن الثانيه توكيد للأولى إن جعلنا إن جعلنا الجملتين جملة واحدة يعنى كلام إن جعلنا الكلام واحدا فى الجملتين الثانية توكيد للأولى وإن جعلنا كل كلمة كل كلمة مستقلة عن الاخرى، فالثانيه أصليه، يعنى تأسيسيه لا توكيديه وعلى كل فإن مثل هذا التركيب أعنى إذا أتت همزة الاستفهام وبعد ها حرف عطف قد سبق لنا مرار أن لعلماء النحو فى ذلك قولين ،فى الاعراب فمنهم من يرى أن الهمزة داخلة على جملة مقدرة تناسب المقام والفاء وحرف العطف على تلك الجملة المحذوفة ومنهم من يرى أن الهمزة داخلة على الجملة التى بعد حرف العطف فيكون حرف العطف على ما سبق وإنما قدمت الهمزة لأن لها الصدارة وذكرنا أن القول الثان أيسر وذلك لأن القول الاول قد يتعذر على الانسان معرفة المناسب للسياق أو ربما يقدر ما يظنه مناسب وليس بمناسب هنا هنا ولد يقولون أن حلقات الذكر او حلقات التعليم يبدأ فيها بالوسط كما فى صفوف الصلاة تبدأ بالوسط لانه اقرب للإيمان وهذا أقرب لمقابلة المدرس فكلما قابل المدرس فهو أحسن لان المدرس أكثر إتجاه أكثر إتجاهه للإمام أحيانا يكثر الالتفات لليمين وينسى اليسار أحيانا يكثر الالتفات اليسار وينسى اليمين نعم فلذلك انتبهوا لهذا الفائدة إن شاء الله طيب
التعليق على تفسير الجلالين : (( أفأنت تنقذ )) تخرج (( من فى النار )) جواب الشرط وأقيم فيه الظاهر مقام المضمر والهمزة للإنكار ، والمعنى لا تقدر على هدايته فتنقذه من النار .
الطالب : ...
الشيخ : من دخل فى النار
الطالب : ...دخل فى العذاب
الشيخ :هو يقدر يقدر بما يناسب
الطالب : داخل
الشيخ : لا داخل لا يصلح لصلة الموصول حطوا بالكم
الطالب : ...
الشيخ : داخل لا يصح فى صلة الموصول لانك إذا قدرت داخل تحتاج الى تقدير مبتدا لتكون جملة لكن لو قدرت فعلا ما احتجنا إلى شىء اخر فنقول مثلا فى جميع صلة الموصول لا يقدر فيها إلا فعل لانك لو قدرت الاسم احتجت الى تقدير مبتدأ لتتم الجملة فيكون التقدير مرتين أما إذا قدرت فعلا صار التقدير مرة واحدة طيب (( أفانت تنقذ من فى النار ))أى من استقر فى النار او من دخل فى النار أو من كان فى النار حسب يعنى المعنى المنتقى قال المؤلف جواب الشرط أين الشرط ؟ الشرط هومن فى قوله (( أفمن حق )) وهذا أحد الوجهين فى من أنها اسم شرط، وقال بعض العلماء أن من اسم موصول،يعنى أفالذى حق عليه كلمة العذاب تنقذه يعنى دائما اسم الشرط والموصول يتعاوران أى يستعار بعضهما مكان بعض البعض الاخر، يقول جواب الشرط وأقيم فيه الظاهر مقام المضمر، أقيم فيه الظاهر الذى هو من مقام المضمر الذى كان الذى يكون لولا الظاهر على هذا الوجه أفانت تنقذه أفمن حق عليه كلمة العذاب افانت تنقذه وهذا كلام المؤلف يوحى بأن جملتين ها ؟
الطالب :...
الشيخ : مرتبط بعضهما ببعض وليس كل واحدة مستقل عن الاخرى أفانت تنقذه ولكن نقول هناك احتمال اخر خلاف ما قاله المؤلف وهو أن الثانيه منفصله عن الأولى وأن تقدير الأولى (( أفمن حق عليه كلمة العذاب ))تدفع عن أو كلمة نحوها يعنى أفتدفع عن من حق عليه كلمة العذاب ثم استأنف فقال ((أفأنت تنقذ من فى النار ))يعنى الأول تجعله مؤمنا بحيث لا يستحق النار والثانى تنقذه من النار إذا دخل فيها هذا وجه للمفسرين، الوجه الثانى أن تكون الجملتين واحدة يكون معنى (( أفمن حق عليه كلمة العذاب )) فهو فى النار أفانت تنقذه منها وهذا هو الذى مشى عليه المؤلف ومؤدى الجملتين واحد فى النهايه أن من حقت من حق عليه كلمة العذاب فانه لا يمكن لا للرسول صلى الله عليه وسلم ولا لغيره أن ينقذه من النار طيب يقول المؤلف وووأقيم وأقيم فيه الظاهر مقام المضمر وإقامة الظاهر مقام المضمر هنا تفيد معانى منها أن من حق عليه كلمة العذاب فهو فى النار، لأنه لو قال أفانت تنقذه لكان الإنسان يقول من اى شىء أنقذه ، فإذا قال أفانت تنقذ من فى النار علمنا أن هذا الذى حق عليه كلمة العذاب فى النارطيب، يقول والهمزة للإنكار الهمزة فى(( أفمن )) وفى (( أفأنت تنقذه )) وهما همزة واحدة على القول بأن الإثنتين واحدة فتكون الثانيه توكيدا للأولى والحاصل أن الله يقول للرسول عليه الصلاة والسلام هل من حقت كلمة العذاب يمكن أن تمنعه من استحقاقها هل من دخل النار يمكن أن تنقذه تنقذه الجواب لا يمكن لا هذا ولا هذا لأن النبى صلى الله عليه وسلم لا يملك أن يهدى أحدا حتى لا تحق عليه كلمة العذاب ولا يمكن أن ينقذ أحدا من النار.
يقول عليه الصلاة السلام حين نزل قوله تعالى (( وأنذر عشريتك الأقربين )) جمع أقاربه وصار يخصصهم يا فلان بن فلان لا أغنى عنك من الله شيئا إلى أن قال ( يا فاطمة بنت محمد سلينى من مالى ما شئت لا أغنى عنك من الله شيئا ) وهى ابنته يقول المال أستطيع أن أنفعك به ولكن لا أغنى عنكى من الله شيئا وإذا كان لا يغنى عن ابنته شيئا فمن سواها من باب أولى فإن قال قائل كيف نجمع بين هذا وبين شفاعة النبى صلى الله عليه وسلم لعمه أبى طالب حتى كان فى ضحضاح من نار وعليه نعلان من نار يغلى منهما دماغه كيف ؟ هنا أغنى و هنا شفع ونفعت الشفاعة فيقال أولا الرسول عليه الصلاة والسلام لم يتمكن من إخراجه من النار ،وإذا لم يتمكن من إخراجه من النار لم يكن معارضا للآية لأن الله قال (( أفانت تنقذ من فى النار )) ما أنقذه نعم قالها ثانيا أن التخفيف عن أبى طالب ليس من أجل أنه عم الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا أبو لهب عمه ولكن ولم يغن عنه شيئا ،لكن من أجل ما قام به من الدفاع العظيم عن الاسلام وعن رسول الاسلام فإنه دافع عنه مدافعة عظيمة بل إنه كان يمدح الرسول صلى الله عليه وسلم فى المحافل بل شهد له بالرساله فقال: " لقد علموا أن ابننا لا مكذب لدينا ولا يعنى بقول الأباطل "
هذا بيت من اللامية المشهورة التى قال عنها بن كثير رحمه الله ،" قال هذا ينبغى أن تكون من المعلقات بل هى أبلغ من المعلقات " المعلقات قصائد اختارها العرب سموها المعلقات السبع وأواضافوا إليها ثلاثا سموها المعلقات العشر هذه القصائد علقوها فى جوف الكعبة حفاظا عليها وتنويها بها لكن لامية أبى طالب أشد وأشد يعنى أحسن وأعذب فشهد للرسول صلى الله عليه وسلم ، بأنه غير مكذب وأنه لا يعنى بقول الأباطل السحرة بل إنه عليه الصلاة والسلام أصدق الناس وأنزه الناس ، ثم يقول فى قصيدة أخرى
" ولقد علمت بأن دين محمد من خير أديان البرية دينا
لولا الملامة أو حذار مسبة لرأيتنى سمحا بذاك مبينا"
مثل هذا الكلام إذا سمعه النا س آمنوا فهو فى الحقيقة داعي إلى الإسلام لكنه ليس مسلم نسأل الله العافيه إذا التخفيف عنه ليس من أجل أنه عم الرسول ولكن من أجل أنه دافع عن الإسلام وحما النبى صلى الله عليه وسلم حماية تامة وأعاله أيضا فانه بعد موت جده عبد المطلب كان عند عمه أبو طالب وهذا معروف فمن عدل الله عز وجل أن الله شكره على العمل وخفف عنه بشفاعة النبى صلى الله عليه وسلم حتى صار فيما سمعتم فى ضحضاح من نار وعليه نعلان من نار يغلى منهما دماغه أعاذنى الله وإياكم من النار نعم (( أفانت تنقذ من فى النار )) قال:" والمعنى لا تقدر على هدايته فتنقذه من النار" هذا المعنى وصدق الله سبحانه وتعالى الإنسان لا يمكن أن ينقذ أحدا من النار أبدا فإن كان نبى الله صلى الله عليه وسلم لا يمكن لا يقدر على ذلك فمن دونه من باب أولى
7 - التعليق على تفسير الجلالين : (( أفأنت تنقذ )) تخرج (( من فى النار )) جواب الشرط وأقيم فيه الظاهر مقام المضمر والهمزة للإنكار ، والمعنى لا تقدر على هدايته فتنقذه من النار . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار ... )) .
الطالب :...
الشيخ : مخففة ولكن إذا خففت تكن لمجرد العطف فقط ومعناها الاستدراك فإذا (( الذين ))مبتدأ خبره جملة (( لهم غرف )) هذا الخبر نعم
8 - تفسير قول الله تعالى : (( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار ... )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( لكن الذين اتقوا ربهم )) بأن أطاعوه (( لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجرى من تحتها الأنهار )) أي من تحت الغرف الفوقانية والتحتانية.
الطالب : الأسماء
الشيخ : الأسماء فقط لكن الحقائق تختلف إختلافا عظيما فيها عنب نخل رمان لكن ليست كالموجود عندنا فى الدنيا بلى هى شىء لا يمكن أن يتصوره الانسان هذه الجنة معدة للمتقين الذين اتقوا ربهم كما قال الله تعالى (( وجنات تجرى من تحتها الأنهار أعدت للمتقين )) (( وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والارض أعدت للمتقين )) العمل يسير والعوض كثير لكن العمل يسير يا أخوانى على من يسره الله عليه والله ييسره على من صدق النية فى التوجه إلى الله ولم يركن إلى الدنيا لأن الركون إلى الدنيا ولا سيما ممن أعطاه الله العلم ذل وانحطاط (( وإتل عليه نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين *ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه )) والمثل أخس الأمثال (( فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا )) كذا (( فاقصص القصص )) إلى آخره فإذا نقول هذه الغرف التى أعدها الله للمتقين الذين أخلصوا النية لله رجاء الوصول الى ثوابه والذين لا يفعلون طاعة إلا وهم يؤمنون بأن لها ثوابا فى هذه الجنة لأن هذه العقيدة وهذا الشعور يحملك على إحسان العبادة إذا علمت أنه ما من عبادة تقوم بها إلا من أجل الوصول بها إلى هذا الثواب سوف ؟ ايش ؟ تحرص على العمل وتتقن العمل (( لهم غرف من فوقها غرف مبنيه تجرى من تحتها الانهار )) تجرى من تحتها أى من تحت هذه الغرف العليا ومن تحتها الانهار جمع نهر أو نهر لأن نهر أو نهر الحلقية الذى ثانيها حرف حلق نهر وبحر يجوز فيها تسكين الحرف الثانى وفتحه تقول نهر ونهر وبحر وبحر هنا نقول أنهار جمع نهر وهى أربعة أنواع بينها الله تعالى فى سورة القتال فقال (( مثل الجنة التى وعد المتقون فيها أنهار )) اقرأ يا ولد
الطالب: (( فيها أنهارمن ماء غير آسن وأنهار ...
الشيخ : (( وأنهار من لبن لم يتغير طعمه )) قبلها
الطالب: (( وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ))
الشيخ : نعم هذه أربعة أنواع فيها أنهار من ماء غير آسن يعنى غير قابل لأن يكون آسن والآسن هو المتغير وأنتم تعلمون أن الماء إذ إذا بقى فى الإناء مدة أو فى مقره فى البئر مدة فإنه يتغير(( وأنهارمن لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين )) ولا فيها سكر (( وأنهار من عسل مصفى )) أنهار ما هى تحلب من الضروع نعم ولا تأتى من نحل أنهار تمشى على الأرض تجرى ووقد جاء فى الأثر أنها تجرى بلا أخدود تعرفون الأخدود ؟ إيش تسمونها
الطالب : ...مجرى
الشيخ : إيه تبقى مجارى أي على وجه الارض لا تحتاج إلى حفر سواقى ولا إلى جدارن تمنع سيلان الماء بل هى تجرى بدون شىء وورد أيضا أنها تجرى باختيار الإنسان يوجه النهر حيث شاء ويمسكه حيث شاء ، و لأن الله يقول (( و فيها ما تشتهى الانفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون )) نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم نعم
9 - التعليق على تفسير الجلالين : (( لكن الذين اتقوا ربهم )) بأن أطاعوه (( لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجرى من تحتها الأنهار )) أي من تحت الغرف الفوقانية والتحتانية. أستمع حفظ
ما معنى حديث : ( نهر الفرات والنيل من أنهار الجنة ) .؟
الشيخ :نعم نعم صحيح ورد فيه الحديث
الطالب : نعم
الشيخ : ورد فيه الحديث لكن قالوا أن من أنهار الجنة يعنى أنها تشبه أنهار الجنة بالصفاء هو ليس معناه أنها نزلت من السماء
الطالب : تشبيه
الشيخ : نعم تشبيه بليغ ، نعم يا عبد الرحمن
ما هي الربوبية الشرعية والربوبية القدرية . ؟
الشيخ :نعم ...
الطالب: الربوبيه
الشيخ : إى نعم
الطالب : القدرية والشرعية
الشيخ : نعم
الطالب : ما فهمناها
الشيخ : ما فهمتوها ،نعم الربوبيه الشرعية هى التصرف فى الناس بالشرع
الطالب : يعنى أى أمرهم
الشيخ : الأمر والنهى والقدرية معروفة ولهذا مر علينا يعنى مثل هذا الحكم كونى وشرعى نفس التصرف بمقتضى الربوبيه كوني وشرعي