سلسلة الهدى والنور-0836
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
التنبيه على خطأ يقع في المجالس في كيفية إلقاء السلام .
الشيخ : أنا على كل حال أذكّر بعض إخواننا الحاضرين لما دخلوا كانوا يعطون كل فرد من الأفراد الجالسين سلاما خاصا أو كثيرا منهم فحينما يصافح يقول السلام عليكم السلام عليكم إلى آخره فالذي أريد أن أذكر به والذكرى تنفع المؤمنين أن السنة إذا دخل الداخل إلى المجلس أن يلقي سلاما عاما على الحاضرين فيقول السلام عليكم ورحمة الله فإذا تيسر له أن يصافح كل فرد منهم فردا فردا فذلك بلا شك أكمل له وأتم وإن لم يتيسر له كأن يكون الجمع كثيرا وحافلا ففي هذه الحالة يكتفي بإلقاء السلام أما إذا أتبع سلامه بالمصافحة بكل فرد من الجالسين فليس من السنة في شيء أن يقول السلام عليكم السلام عليكم السلام عليكم فهذه بدعة عصرية لا تعرفها القرون الماضية ولا أقول القرون السلفية فقط بل بما فيها من سلفية وخلفية وليست تعرف مثل هذه المصافحة إلا في القرن الحاضر وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين هذا بين يدي ما قد يعرض لأحدكم من سؤال .
كلام الأقران .
السائل : في الجامعة الأردنية كلية الشريعة ... فالدكتور أعطانا قاعدة ما أدري صحتها يقول كلام الأقران فيما بينهم أي بين الرجال بين العلماء بعضهم لبعض لا يقبل على إطلاقه معليش شيخنا تعلقنا هذه القاعدة التي وضحها ؟
الشيخ : هذا صحيح فيما إذا كان الأقران في نسبة متساوية في الثقة والعدالة والصلاح والتقوى هذا أول قيد. وقيد آخر أنه إذا تفرد المعاصر في الغمز أو الطعن في معاصره أما إذا كان هناك من يتبنى الطعن في المعاصر وأولئك الطاعنون الآخرون غير معاصرين له فلا ترد هذه القاعدة واضح الجواب نعم .
الشيخ : هذا صحيح فيما إذا كان الأقران في نسبة متساوية في الثقة والعدالة والصلاح والتقوى هذا أول قيد. وقيد آخر أنه إذا تفرد المعاصر في الغمز أو الطعن في معاصره أما إذا كان هناك من يتبنى الطعن في المعاصر وأولئك الطاعنون الآخرون غير معاصرين له فلا ترد هذه القاعدة واضح الجواب نعم .
تعليق الشيخ على قاعدة بلدي الرجل أدري ببلديه .
السائل : أيضا قاعدة أن أهل البلد أدرى بالرواة يعني فقالوا إن أهل البلد عندما يجرحون راويا ويوثقه آخرون فإننا نذهب إلى رأي أهل البلد الذي كان ... ؟
الشيخ : هذا ليس ضابطا .
السائل : ليست ضابطا .
الشيخ : لا هو الحجة في العلم وسيتبين لك هذا فيما إذا عرفت القاعدة التي يعتمد عليها أهل الحديث حينما يوثقون أو يضعفون الراوي نحن مثلا اليوم ليس لنا وسيلة في توثيق أو في الجرح والتضعيف في الغالب إلا أن نأخذ ذلك ممن قبلنا وليس ممن قبلنا ممن سبقونا بقرن أو قرنين وإنما من أولئك الذين عاصروا أولئك الرجال أو الذين رووا أولئك الرجال هذه طريقة التي نستفيدها نحن وكان يستفيدها من قبلنا ممن قبلهم أي تناقل التوثيق أو التجريح بعضهم عن بعض كما يروى الحديث يروى أيضا التوثيق والتجريح لكن الملاحظ أن كثيرا من أئمة الجرح والتعديل يوثقون ويجرحون من لم يكن معاصرا لهم يعني مثلا نجد بعض التابعين يوثقهم أو يضعفهم من هو دونهم في الطبقة بمراحل فكيف تمكنوا من ذلك الجواب هو الطريقة الأولى إن كان وجد في التابعين من وثق أو جرح أحد التابعين لكن في الغالب لا يوجد مثل هذا التوثيق إلا ما ندر جدا جدا فإذا كيف تمكنوا في التوثيق والتجريح لمن لم يعاصروه ؟ الجواب وهنا موضع الشاهد أنهم كانوا يتتبعون أحاديث الراوي ثم يعرضونها على المعروف عندهم من أحاديث أخرى صحيحة - وعليكم السلام - فإذا غلب عليها الاستقامة عرفوا أن هذا الراوي مستقيم الحديث وكثيرا ما نجد في تعابير بعض أئمة الجرح والتعديل وبخاصة منهم ابن حبان البستي فإنه كثيرا ما يستعمل هذه العبارة بالذات يقول فلان مستقيم الحديث وهذه كناية عن التتبع الذي أشرت إليه آنفا وقد يقولون إنه مثلا ثقة أو يقولون إنه صدوق على اختلاف مراتب التوثيق فإذا ما وجدوا في أحاديث ذلك الراوي الذي لم يكن معاصرا لهم إذا وجدوا في أحاديثه مخالفة لأحاديث الثقات وضعوا بجانبه كما يقال اليوم إشارة استفهام وهذا مما يعبرون عنه أحيانا بقول بعضهم فيه شيء - وعليكم السلام ورحمة الله - هذا الشيء كناية عن أن في روايته مخالفة لأحاديث الثقات فهذه المخالفة تدل على أن هذا الراوي في حفظه ضعف فإذا وجدوا هذه المخالفة كثيرة في أحاديثه صنفوه بمن يقال أو فيمن يقال عنه إنه سيء الحفظ أو قد يطلقون فيه القول بأنه ضعيف - وعليكم السلام ورحمة الله -.
الشيخ : هذا ليس ضابطا .
السائل : ليست ضابطا .
الشيخ : لا هو الحجة في العلم وسيتبين لك هذا فيما إذا عرفت القاعدة التي يعتمد عليها أهل الحديث حينما يوثقون أو يضعفون الراوي نحن مثلا اليوم ليس لنا وسيلة في توثيق أو في الجرح والتضعيف في الغالب إلا أن نأخذ ذلك ممن قبلنا وليس ممن قبلنا ممن سبقونا بقرن أو قرنين وإنما من أولئك الذين عاصروا أولئك الرجال أو الذين رووا أولئك الرجال هذه طريقة التي نستفيدها نحن وكان يستفيدها من قبلنا ممن قبلهم أي تناقل التوثيق أو التجريح بعضهم عن بعض كما يروى الحديث يروى أيضا التوثيق والتجريح لكن الملاحظ أن كثيرا من أئمة الجرح والتعديل يوثقون ويجرحون من لم يكن معاصرا لهم يعني مثلا نجد بعض التابعين يوثقهم أو يضعفهم من هو دونهم في الطبقة بمراحل فكيف تمكنوا من ذلك الجواب هو الطريقة الأولى إن كان وجد في التابعين من وثق أو جرح أحد التابعين لكن في الغالب لا يوجد مثل هذا التوثيق إلا ما ندر جدا جدا فإذا كيف تمكنوا في التوثيق والتجريح لمن لم يعاصروه ؟ الجواب وهنا موضع الشاهد أنهم كانوا يتتبعون أحاديث الراوي ثم يعرضونها على المعروف عندهم من أحاديث أخرى صحيحة - وعليكم السلام - فإذا غلب عليها الاستقامة عرفوا أن هذا الراوي مستقيم الحديث وكثيرا ما نجد في تعابير بعض أئمة الجرح والتعديل وبخاصة منهم ابن حبان البستي فإنه كثيرا ما يستعمل هذه العبارة بالذات يقول فلان مستقيم الحديث وهذه كناية عن التتبع الذي أشرت إليه آنفا وقد يقولون إنه مثلا ثقة أو يقولون إنه صدوق على اختلاف مراتب التوثيق فإذا ما وجدوا في أحاديث ذلك الراوي الذي لم يكن معاصرا لهم إذا وجدوا في أحاديثه مخالفة لأحاديث الثقات وضعوا بجانبه كما يقال اليوم إشارة استفهام وهذا مما يعبرون عنه أحيانا بقول بعضهم فيه شيء - وعليكم السلام ورحمة الله - هذا الشيء كناية عن أن في روايته مخالفة لأحاديث الثقات فهذه المخالفة تدل على أن هذا الراوي في حفظه ضعف فإذا وجدوا هذه المخالفة كثيرة في أحاديثه صنفوه بمن يقال أو فيمن يقال عنه إنه سيء الحفظ أو قد يطلقون فيه القول بأنه ضعيف - وعليكم السلام ورحمة الله -.
بعض صور الجمع .
الشيخ : المحافظة على أداء الصلاة في وقتها وثانيا يعطل دور صلاة الجماعة وراء الإمام أما إذا كان هناك حرج فلدفع الحرج جاز الجمع بخلاف الجمع في حالة السفر فليس هناك قيد سوى وجود السفر سواء كان سفرا شاقا أو سهلا فالسفر هو العلة أما الإقامة فليست علة وإنما وجود الحرج في الإقامة .
السائل : ... ذهب جماعة من أصحابنا إلى جواز الجمع للحاجة لمن لا يتخذه عادة فهل تعتبر كلام الحاجة هي الحرج ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا تعتبر .
السائل : ... ذهب جماعة من أصحابنا إلى جواز الجمع للحاجة لمن لا يتخذه عادة فهل تعتبر كلام الحاجة هي الحرج ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا تعتبر .
مدة العدة وهل يجوز للمعتدة الخروج من بيتها ؟
السائل : معليش سيدنا الشيخ بدي أسألك أنا خالتي يعني زوجها مات منذ شهر بدي أسألك عن مدة العدة وإيش تعمل وإيش شروطها ؟
الشيخ : بتلزم دارها وما بتخرج إلا لضرورة قاهرة .
السائل : يعني شيخ ما يصير تخرج عند الجيران أو أقاربها .
الشيخ : أبدا أبدا .
السائل : طيب إذا كان لدكتور مثلا لحالة طارئة لعملية لشغلة .
الشيخ : عم أقلك إلا لضرورة يعني إذا كان بعادة تروج إلى المسجد بتصلي وراء الإمام بتحضر خطبة الجمعة ما بيجوز لها أن تروج تصلي الجمعة في المسجد لازم تلزم الدار أما معالجة فإذا كانت المعالجة ضرورية بالنسبة إلها يعني مش يعني مرض بسيط من جهة ومن جهة ثانية أنه بإمكانها تجيب الطبيبة إلى دارها فهناك الضرورة بتكون الضرورة لأن العلماء يقولون الضرورات تبيح المحظورات ولكن يقولون بمقابلها الضرورة تقدر بقدرها فليس كل عذر يقع فيه الإنسان أو يتمسك فيه الإنسان بيكون عذر لا بدو يراعي القواعد هذه الضرورات تبيح المحظورات والضرورة تقدر بقدرها واضح الجواب ؟
السائل : واضح سيدنا الشيخ سيدنا الشيخ بدي أسألك كم يتكون مدة العدة ؟
الشيخ : أربعة أشعر وعشرة أيام .
السائل : أربعة أشهر وعشرة أيام .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب شكرا إلك سيدنا الشيخ .
الشيخ : السلام عليكم .
الشيخ : بتلزم دارها وما بتخرج إلا لضرورة قاهرة .
السائل : يعني شيخ ما يصير تخرج عند الجيران أو أقاربها .
الشيخ : أبدا أبدا .
السائل : طيب إذا كان لدكتور مثلا لحالة طارئة لعملية لشغلة .
الشيخ : عم أقلك إلا لضرورة يعني إذا كان بعادة تروج إلى المسجد بتصلي وراء الإمام بتحضر خطبة الجمعة ما بيجوز لها أن تروج تصلي الجمعة في المسجد لازم تلزم الدار أما معالجة فإذا كانت المعالجة ضرورية بالنسبة إلها يعني مش يعني مرض بسيط من جهة ومن جهة ثانية أنه بإمكانها تجيب الطبيبة إلى دارها فهناك الضرورة بتكون الضرورة لأن العلماء يقولون الضرورات تبيح المحظورات ولكن يقولون بمقابلها الضرورة تقدر بقدرها فليس كل عذر يقع فيه الإنسان أو يتمسك فيه الإنسان بيكون عذر لا بدو يراعي القواعد هذه الضرورات تبيح المحظورات والضرورة تقدر بقدرها واضح الجواب ؟
السائل : واضح سيدنا الشيخ سيدنا الشيخ بدي أسألك كم يتكون مدة العدة ؟
الشيخ : أربعة أشعر وعشرة أيام .
السائل : أربعة أشهر وعشرة أيام .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب شكرا إلك سيدنا الشيخ .
الشيخ : السلام عليكم .
الجمع لرفع الحرج .
الشيخ : أنت سألت عن الحاجة فأنا أجبتك بأنها ليست .
السائل : ليست هي الحرج .
الشيخ : خلاص طيب غيره .
السائل : المقصود أستاذ أن الإمام هو الذي يجمع بين الناس مو كل واحد يجمع لحاله ؟
الشيخ : لا ما كان البحث في هذا على كل حال يبدو أنه عندك سؤال هاته .
السائل : ...شيخنا " أراد أن لا يحرج أمته " يعني واحد قال لك أنا في عندي حرج الآن ومسألة تتعلق بمصالح المسلمين وكذا ؟
الشيخ : الجمع أخي الجمع في الإقامة إذا لم يكن بعذر عام كالأعذار التي تقع في هذه الأيام ما بيكون جمع جماعة وإمام يكون جمع فردي لأنه عذرك غير عذري عرفت كيف أما لما يكون عذر يشمل الجميع فيكون الجمع للجميع فيجب أن لاحظ هذا واضح .
السائل : السؤال أنه هل يجوز هذا الجمع الفردي لعذر فردي شخض قال مثلال أنا عندي أشغال عند مشاغل تتعلق بأموره ؟
الشيخ : يا أخي نحن انتهينا من هذه المرحلة بارك الله فيك قلنا لدفع الحرج قوله أنا عندي أشغال هذا دفع الحرج معناه التكالب على الدنيا هو الحرج أنا قصدت أن الرجل بجانب المسجد ما يجوز له بسبب الحاجة أو المصلحة أو الرخصة أنه يعطل الوقت ويعطل الجماعة أما إن كان يلحقه حرج بواسطة المواظبة على أداء الصلاة في وقتها وأيضا مع الجماعة حينئذ يترخص فيصلي وحده غيره .
السائل : ليست هي الحرج .
الشيخ : خلاص طيب غيره .
السائل : المقصود أستاذ أن الإمام هو الذي يجمع بين الناس مو كل واحد يجمع لحاله ؟
الشيخ : لا ما كان البحث في هذا على كل حال يبدو أنه عندك سؤال هاته .
السائل : ...شيخنا " أراد أن لا يحرج أمته " يعني واحد قال لك أنا في عندي حرج الآن ومسألة تتعلق بمصالح المسلمين وكذا ؟
الشيخ : الجمع أخي الجمع في الإقامة إذا لم يكن بعذر عام كالأعذار التي تقع في هذه الأيام ما بيكون جمع جماعة وإمام يكون جمع فردي لأنه عذرك غير عذري عرفت كيف أما لما يكون عذر يشمل الجميع فيكون الجمع للجميع فيجب أن لاحظ هذا واضح .
السائل : السؤال أنه هل يجوز هذا الجمع الفردي لعذر فردي شخض قال مثلال أنا عندي أشغال عند مشاغل تتعلق بأموره ؟
الشيخ : يا أخي نحن انتهينا من هذه المرحلة بارك الله فيك قلنا لدفع الحرج قوله أنا عندي أشغال هذا دفع الحرج معناه التكالب على الدنيا هو الحرج أنا قصدت أن الرجل بجانب المسجد ما يجوز له بسبب الحاجة أو المصلحة أو الرخصة أنه يعطل الوقت ويعطل الجماعة أما إن كان يلحقه حرج بواسطة المواظبة على أداء الصلاة في وقتها وأيضا مع الجماعة حينئذ يترخص فيصلي وحده غيره .
معنى حديث ( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له ) .
السائل : يعني إكمالا لهذا الموضوع جزاك الله خيرا كأن سمعنا أبو مالك ذاك اليوم يقول لا صلاة لمن سمع النداء ولم يجب يقول هذا نفي الصحة أنه لا تصح .
الشيخ : إي هو مسبوق بقول ابن تيمية إلى هذا لكن ما نعتقد هذا أنا أعتقد أنه هذا لا صلاة أي كاملة أي هو آثم لكن الصلاة صحيحة لأنه عليه السلام قال (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس ) وفي الرواية الأخرى ( بسبع وعشرين درجة ) فهذا النص يحكم بصحة صلاة الفرد لكن يخسر سبع وعشرين صلاة .
الشيخ : إي هو مسبوق بقول ابن تيمية إلى هذا لكن ما نعتقد هذا أنا أعتقد أنه هذا لا صلاة أي كاملة أي هو آثم لكن الصلاة صحيحة لأنه عليه السلام قال (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس ) وفي الرواية الأخرى ( بسبع وعشرين درجة ) فهذا النص يحكم بصحة صلاة الفرد لكن يخسر سبع وعشرين صلاة .
هل يجوز للمعتدة أن تعتد في بيت ابنها أو بنتها ؟
السائل : هون الأخت سألتك عن العدة لمرأة فإذا المرأة كانت معتادة أن تخرج لبيت ابنها او بنتها يعني تمكث هناك فهل يمنع ذلك أو تمكث في بيتها ؟
الشيخ : أظن الجواب سبق لأنه ذهابها لبيت ابنها ما هو أهم من ذهابها لبيت ربها .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : لكن تعتد في البيت الذي سمعت نبأ وفاة زوجها ولا في بيت زوجها ؟
الشيخ : لا في البيت الذي جاءه إذا كان هذا بالإمكان في البيت الذي جاءها الخبر وهي فيه أما إذا كان بيت يعني ما فيه محارم ولا تستطيع أن تبقى فيه فتضطر حينذاك أن تنتقل لبيت زوجها .
الشيخ : أظن الجواب سبق لأنه ذهابها لبيت ابنها ما هو أهم من ذهابها لبيت ربها .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : لكن تعتد في البيت الذي سمعت نبأ وفاة زوجها ولا في بيت زوجها ؟
الشيخ : لا في البيت الذي جاءه إذا كان هذا بالإمكان في البيت الذي جاءها الخبر وهي فيه أما إذا كان بيت يعني ما فيه محارم ولا تستطيع أن تبقى فيه فتضطر حينذاك أن تنتقل لبيت زوجها .
حديث ( لا تقوم الساعة حتى يتنصر ثلاثون ألفا من أهل الجزيرة ) .
السائل : فيه حديث ( لا تقوم الساعة حتى يتنصر ثلاثون ألفا من أهل الجزيرة ) ؟
الشيخ : ما شاء الله هذا حديث جديد. منين محوشو ؟
السائل : والله ماني محوشو.
الشيخ : شو بيقولو المثل يكفيك شرا شو بيقولو؟ ألا تسمعه يعني شو بدك فيه ما له أصل هذا. بس أنا بيهمني مين الذي عزاه للبخاري ومسلم الحديث يعني .
السائل : ناس عاديين عم بيحكوه سمعوه من الشيخ .
الشيخ : ما شاء الله هذا حديث جديد. منين محوشو ؟
السائل : والله ماني محوشو.
الشيخ : شو بيقولو المثل يكفيك شرا شو بيقولو؟ ألا تسمعه يعني شو بدك فيه ما له أصل هذا. بس أنا بيهمني مين الذي عزاه للبخاري ومسلم الحديث يعني .
السائل : ناس عاديين عم بيحكوه سمعوه من الشيخ .
الكلام على هزيمة العراق في حرب الخليج .
السائل : يعني بس السؤال بشرح حالة معينة أنا نفرض جالس في بيت اعتدى علي رجل مسلم ولي جار نصراني .
الشيخ : اعتدى عليك بماذا ؟
السائل : أراد يسرق مالي يسرق بيتي .
الشيخ : يعني هجم عليك ؟
السائل : نعم على بيتي ولي جار أنا نصراني استجرت بهذا النصراني طلبت منه أن ينصرني أظن هذا جائز طبعا .
الشيخ : بنشوف ما رواء الأكمة .
السائل : بسألك أنا سؤال جاوبني وراء السؤال الآخر.
الشيخ : بس بدي يكون سؤالك واقعيا ما يكون خياليا .
السائل : هذا حقيقي يحدث .
الشيخ : لا .
السائل : ما يحدث واحد يعتدي عليّ .
الشيخ : ما يتصور إنو يجي يدق الباب عليك وتجي أنت تستغيث بالنصراني أنت راح تكون مدافعا إما تقتله أو يقتلك وكما جاء في الحديث ( إن قتلته فهو في النار وإن قتلك فأنت في الجنة ) فشلون تخيلت لي ها الصورة .
السائل : يعني تمتنع حدوث هذه الصورة يمكن أن تحدث .
الشيخ : أنا هيك بقول بس أنت أورد لي إياها. ما عم أقلك وراء الأكمة ما وراءها .
السائل : أنا حقيقة لي جيران نصارى .
الشيخ : إي هذه حقيقة نؤمن فيها . كم من مسلم جاره نصراني وكم من نصراني جاره مسلم هاي مؤمنين فيها لكن العملية الصورة الأولى أنه بين أن تستغيث بالنصراني بيكون قضى عليك لا سمح الله فهاي ما دخلت في مخي على كل حال وفوق كل ذي علم عليم هذا حدود علمنا وشو رأيك أنت تدخل في الموضوع بدون هاي المقدمة .
السائل : أنا بسألك سؤال عادي بريء ... يعني بعد غزو العراق الكويت أنت أظن كل الإخوة عارفين أنه صار فيه تعبئة من قبل بعض الجماعات الإسلامية والمشايخ حول موضوع العراق ونسجوا صورة حول صدام حسين أنه صلاح الدين جديد وبدأ تنسج ايش القصاص بدأت بالقمر وأنه انتهت بأنه صلى بالرسول صلى الله عليه وسلم إماما فالناس يعني كوّنوا فكرة أنه فعلا صلاح الدين الجديد فجأة الهزيمة حصلت للعراق فاعتبروها معركة بين الكفر والإسلام .
الشيخ : بتقول معي مع الأسف ولا ما بتقول ؟ مبين مكتوب من عنوانه أنا بقول مع الأسف ... .
السائل : مع الأسف البعض صار يعني عندهم إحباط واعتبروا أن الإسلام خسر المعركة .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ما تعليقكم يا شيخي ؟
الشيخ : الله المستعان كلنا يعلم الصدمة التي صدم بها أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما تيقنوا موته عليه الصلاة والسلام وقصة عمر في ذلك معروفة وما هدأ الموضوع ولا أنه ذكر الناس بحقيقة كانوا يعرفونها ولكن الصدمة التي صدموا بها أنستهم إياها ما ذكرهم إلا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه حينما خطب فيهم بقوله المعروف " من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت " وحول الناس الذين أصيبوا بماذا قلت ؟
السائل : إحباط .
الشيخ : إحباط هؤلاء الناس الله أعلم أحد رجلين إما مؤمن ضعيف الإيمان أو من جماعة البعثيين والحزبيين العلمانيين فهم يتعلقون بالمخلوق دون الخالق ولا شك أن هؤلاء في ضلالهم المبين لكن بنسبة متفاوتة في هذا الضلال والمبالغات التي كنا نسمعها والدفاع الذي إلى عهد قريب كنا أيضا نسمعه عن صدام حسين الحقيقة أن هذه كانت تنبع ليست من علم ولا من عقل وإنما من عواطف جامحة لا أظن إلا أن هذه العواطف إسلامية أظن إلا أن هذه العواطف إسلامية لكنها وهمية محضة نحن كنا في موقف يعني لسنا مع هؤلاء ولا مع أولئك وقلنا في أول اعتداء صدام على الكويت وتحمس كثير من الشباب المسلم لهذا الاعتداء وتأييده وجرت مناقشات كثيرة وبين كثير من الناس منهم من هم معنا على الخط الذي نمشي عليه الكتاب والسنة وعلى منهج سلف الأمة فيهم من الصعوبة بمكان أن نقنعه بخطأ ما فعله صدام ذلك لأن هذا النوع من الناس كانوا ينطلقون في تأييد هذا الاعتداء من قاعدة غير إسلامية بل هي قاعدة كفرية وعلى أساسها جاءت هاي الهجمة الشرسة الأمريكية والبريطانية وغيرها وهي القاعدة الغاية تبرر الوسيلة فبعض الشباب المسلم كان وهو لا يشعر ينطلق من هذه القاعدة الكافرة فيقول يا أخي اجتماع دولتين في دولة واحدة أحسن من بقاء دولتين فكنا نتناقش ونبين لهم أنه يا أخي هذا الكلام صحيح لكن ما هو الطريق لإيجاد دولة من دولتين أهذا هو الطريق اعتداء القوي على الضعيف فكنا نقول في أول الفتنة لا يجوز المسلم أن يكون عراقيا ولا سعوديا لأن كلا من الدولتين يعتبر مخالفا للشريعة الإسلامية هذا باعتداءه على جاره المسلم وذاك باستعانته بالكافر بل كفار وشر الكفار على وجه الأرض وتأييدا لهذا الأمر المخالف للشرع كنا ولا نزل نسمع أنهم يستعينون بالدول العربية والدول الأجنبية الصديقة ! فهم يعلمون أن قيام دولة اليهود ولا أقول اسرائيل ويجب أن تأخذوا حذركم لا يجوز أن تشايعوا اليهود في إطلاقهم لعى دولتهم أنها دولة اسرائيل لأن في هذا تضييع لهجمة المسلمين على اليهود استعمال كلمة غير كلمة اليهود هذه سياسة الإعلام ، فاليهود مكن لهم في أول الأمر كما هو معروف البريطان ثم الأمريكان مع ذلك صاروا بالنسبة لبعض الدول العربية اليوم من الناحية السياسية أصدقاء لهم فكنا نقول ما يجوز للمسلمين أن يتعصبوا لهؤلاء ولا لأولئك ولكن حينما بدأت المعركة فعلا وتجلى للناس جميعا حتى الكفار بأن هذه المعركة القائمة من الحلفاء ليس المقصود منها حقيقة ما كان يذاع أولا لمنع شر صدام عن السعودية وثانيا لإخراج صدام من الكويت وإنما تبين أن المقصود تحطيم الشعب العراقي وهكذا يعني ظهر فعلا حينذاك قلنا يجب على الدول الإسلامية بديل أن يكونوا عونا مع الدول الكافرة كا فعلت البعض أن يكونوا عونا للشعب العراقي لكن مع الأسف : " لقد أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي " .
أما أن نؤيد صداما بشخصه أو بحزبه فهذا ما أعتقد أن مسلما يوافق على ذلك لكن العواطف هذه الجامحة التي تنبع من حديث ضعيف الإسناد لكنه صحيح المعنى ( حبك الشيء يعمي ويصم ) انطلقت مثل هذه الحماسات وأيدت صداما في شخصه فهذا بلا شك خطأ وتجلى الخطأ الآن بعد هذه الهزيمة التي نأسف لها فأنت توافق إن شاء الله معنا أن هذه الهزيمة كان نود أن لا تقع لأن الحقيقة نحن ما كنا يعني ندعو الدول الإسلامية التي لا تستجيب أن تكون عونا للجيش العراقي والشعب العراقي من أجل حزب البعث وإنما لأنه بدأت النذر قبل المعركة من نفس هؤلاء الكفار أنهم يريدون أن ينظموا الشرق الأوسط تنظيما جديدا وهذا معناه بدأت النذر تظهر أنهم يريدون أن يخضعوا الشرق الأوسط بالنظام الأمريكي وإن شئت قلت لحكم اليهود في فلسطين فيكون هذا الشر أكبر من شر حكم البعث في العراق لأن أنا كنت أقول ولا أزال أقول حزب البعث بالعراق كحزب البعث في سورية كل من الحزبين لا يمثل الشعب حزب البعث في العراق لا يمثل الشعب في العراق وحزب البعث في سورية لا يمثل الشعب السوري والحقيقة هذين الشعبين ضد الحزبين .
السائل : ...
الشيخ : معليش هذا بحث ثاني بس أنا كنت أرمي وراء هذا التفصيل ردا على السعوديين يزعمون أنهم استعانوا بالكفار حتى ما يحكموا من حزب البعث إي حزب البعث مهما عاش وحيعيش نصف قرن راح يعيش قرن من الزمان ثم يتغلب الشعب المسلم عليه وبعبارة أخرى كنت أقول مقابل قولي السابق أن حزب البعث لا يمثل الشعب العراقي الشعب العراقي مسلم هذاك حزب كافر لكن بوش وشعبه وكل الدول الأخرى رؤساء ومرؤوسين يمثلون عقيدة واحدة وهي عقيدة الصليب ولذلك الخطر في احتلال الصليب لبلاد الإسلام والمسلمين أخطر بكثير من احتلال حزب بعثي لا نرجو أن يظل طويلا كما لو ظل الاستعمار هو الحاكم على كل حال لمثل هذه المناسبة أذكر بأن ما حل في شعب العراق هذه المصيبة هي تصيب المسلمين جميعا وهم جميعا مسؤولون عنها لأننا خذلناهم صحيح أنتم مثل ما قلت أنه ما طالع بإيدهم شيء صحيح كالشعوب لكن كدول يطلع بإيدهم يتعاونوا وقد يمكن أن يفعلوا شيئا فلم يفعلوا شيئا فلذلك يصدق علينا قوله تعالى (( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت بأيديكم ويعفو عن كثير )) على كل حال أنا خرجت من هذه الحرب التي وجدنا فيها بنتيجة نؤيد منطلقنا الفكري والاعتقادي الذي ندعو المسلمين إليه منذ أكثر من نصف قرن من الزمان وهو أنه لا فائدة من كل التكتلات الإسلامية التي تقوم على مجرد تكتيل وتجميع وليس على مجرد تعليم تعليم وتثقيف وتربية والتاريخ يجب أن يعيد نفسه كيف بدأ رسول الله صلى الله عليه وآله سلم بالدعوة كذلك يجب على كل الدعاة الإسلاميين أن يبدأوا بها أن يبدأوا بتعليم الشعب المسلم دينهم وبتربية هذا الشعب على هذا الدين ولكن يجب أن نتذكر حقيقة مرة وهي أن الإسلام اليوم كل ذو ثقافة إسلامية ولو بعامة يقطع بأن الإسلام المفهوم اليوم من جماهير المسلمين ليس هو الإسلام الذي كان مفهوما من الصحابة والتابعين هذا الإسلام الذي نحياه اليوم ونعيشه سواء ما كان متعلقا منه بالعقيدة أو بالأحكام أو بالسلوك يختلف كثيرا عما كان عليه هذا الإسلام في القرون الأولى ولذلك فلكي تثمر أو يثمر الإسلام الثمرة السابقة في هذه الأيام لا بد أن نعود إلى نفس الإسلام أي الإسلام الذي أنزله الله كما قال القرآن شفاء لما في الصدور فهو دواء وعلاج لأمراض النفوس فهذه الوصفة الإلهية أشبه ما يكون بوصفة طبيب ماهر في الأمراض البدنية فهذه الوصفة من هذا الطبيب الماهر لهذا المريض الهالك في مرضه إذا لم يستعمل هذه الوصفة هو سوف لا يشفى وإذا استعملها وقد أدخل فيها ما ليس منها فربما أيضا لا يشفى إن لم نقل قد يزداد مرضا على مرض فهذا الإسلام اذلي كان علاجا للعرب الأولين وهم كانوا يعيشون وثنيين فلا تربية عندهم ولا دين ولا شريعة ولا أي شيء مع ذلك بسبب هذا العلاج الإلهي صاروا سادة الأمم وهزموا أعرق الأمم يومئذ ثقافة ومدنية وهي فارس والروم التاريخ يعيد نفسه هذا الإسلام اليوم ولكي يؤتي أكله وثماره فلا بد أن نعود إليه وهذا يعني أنه يجب على علماء المسلمين أن يقدموا الإسلام إلى المسلمين إسلاما مصفى هذا هو المقصود من الكلام إسلاما مصفى كما لو كان نزل الآن ولا نبي يعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن كما قال ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) فإذا العلاج الرجوع إلى الكتاب والسنة ثم العمل بهما العالم الإسلامي اليوم ضايع عن الكتاب والسنة فالعلاج هو أن يقوم أهل العلم بهذا البيان لهذا الإسلام المصفى وأن يربوا من حولهم عليه ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله أما تجميع الناس وتكتيلهم وتقويتهم من الناحية المادية فهاي التجرية هاي العراق بشهادة الأعداء أنها أقوى دولة في الشرق الأوسط ماذا استفادت بالنسبة للدول الأخرى التي ... عليها لا شيء لكن أعتقد أن هذا الجيش لو كان مؤمنا كما رأينا غير هذه النتيجة كما رأينا نتيجة الجهاد في أفغانستان على ما في أفغانستان من البعد عن الإسلام في كثير من الجوانب لكن كان الجهاد هو الهدف وثمرته لإقامة الدولة الإسلامية هنا لم يكن شيء من ذلك فنحن كان موقفنا مع الأسف الشديد هو تطبيق قاعدة فقهية أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أيسرهما عندنا شرين إما احتلال الأمريكان لهذه البلاد أو قد يحتل حزب البعث نرى هذا على عجره وبجره أقل شرا أما أن نؤيد حزب البعث أو أن نؤيد شخصا بذاته فهذا ليس من الإسلام في شيء .
الشيخ : اعتدى عليك بماذا ؟
السائل : أراد يسرق مالي يسرق بيتي .
الشيخ : يعني هجم عليك ؟
السائل : نعم على بيتي ولي جار أنا نصراني استجرت بهذا النصراني طلبت منه أن ينصرني أظن هذا جائز طبعا .
الشيخ : بنشوف ما رواء الأكمة .
السائل : بسألك أنا سؤال جاوبني وراء السؤال الآخر.
الشيخ : بس بدي يكون سؤالك واقعيا ما يكون خياليا .
السائل : هذا حقيقي يحدث .
الشيخ : لا .
السائل : ما يحدث واحد يعتدي عليّ .
الشيخ : ما يتصور إنو يجي يدق الباب عليك وتجي أنت تستغيث بالنصراني أنت راح تكون مدافعا إما تقتله أو يقتلك وكما جاء في الحديث ( إن قتلته فهو في النار وإن قتلك فأنت في الجنة ) فشلون تخيلت لي ها الصورة .
السائل : يعني تمتنع حدوث هذه الصورة يمكن أن تحدث .
الشيخ : أنا هيك بقول بس أنت أورد لي إياها. ما عم أقلك وراء الأكمة ما وراءها .
السائل : أنا حقيقة لي جيران نصارى .
الشيخ : إي هذه حقيقة نؤمن فيها . كم من مسلم جاره نصراني وكم من نصراني جاره مسلم هاي مؤمنين فيها لكن العملية الصورة الأولى أنه بين أن تستغيث بالنصراني بيكون قضى عليك لا سمح الله فهاي ما دخلت في مخي على كل حال وفوق كل ذي علم عليم هذا حدود علمنا وشو رأيك أنت تدخل في الموضوع بدون هاي المقدمة .
السائل : أنا بسألك سؤال عادي بريء ... يعني بعد غزو العراق الكويت أنت أظن كل الإخوة عارفين أنه صار فيه تعبئة من قبل بعض الجماعات الإسلامية والمشايخ حول موضوع العراق ونسجوا صورة حول صدام حسين أنه صلاح الدين جديد وبدأ تنسج ايش القصاص بدأت بالقمر وأنه انتهت بأنه صلى بالرسول صلى الله عليه وسلم إماما فالناس يعني كوّنوا فكرة أنه فعلا صلاح الدين الجديد فجأة الهزيمة حصلت للعراق فاعتبروها معركة بين الكفر والإسلام .
الشيخ : بتقول معي مع الأسف ولا ما بتقول ؟ مبين مكتوب من عنوانه أنا بقول مع الأسف ... .
السائل : مع الأسف البعض صار يعني عندهم إحباط واعتبروا أن الإسلام خسر المعركة .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ما تعليقكم يا شيخي ؟
الشيخ : الله المستعان كلنا يعلم الصدمة التي صدم بها أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما تيقنوا موته عليه الصلاة والسلام وقصة عمر في ذلك معروفة وما هدأ الموضوع ولا أنه ذكر الناس بحقيقة كانوا يعرفونها ولكن الصدمة التي صدموا بها أنستهم إياها ما ذكرهم إلا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه حينما خطب فيهم بقوله المعروف " من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت " وحول الناس الذين أصيبوا بماذا قلت ؟
السائل : إحباط .
الشيخ : إحباط هؤلاء الناس الله أعلم أحد رجلين إما مؤمن ضعيف الإيمان أو من جماعة البعثيين والحزبيين العلمانيين فهم يتعلقون بالمخلوق دون الخالق ولا شك أن هؤلاء في ضلالهم المبين لكن بنسبة متفاوتة في هذا الضلال والمبالغات التي كنا نسمعها والدفاع الذي إلى عهد قريب كنا أيضا نسمعه عن صدام حسين الحقيقة أن هذه كانت تنبع ليست من علم ولا من عقل وإنما من عواطف جامحة لا أظن إلا أن هذه العواطف إسلامية أظن إلا أن هذه العواطف إسلامية لكنها وهمية محضة نحن كنا في موقف يعني لسنا مع هؤلاء ولا مع أولئك وقلنا في أول اعتداء صدام على الكويت وتحمس كثير من الشباب المسلم لهذا الاعتداء وتأييده وجرت مناقشات كثيرة وبين كثير من الناس منهم من هم معنا على الخط الذي نمشي عليه الكتاب والسنة وعلى منهج سلف الأمة فيهم من الصعوبة بمكان أن نقنعه بخطأ ما فعله صدام ذلك لأن هذا النوع من الناس كانوا ينطلقون في تأييد هذا الاعتداء من قاعدة غير إسلامية بل هي قاعدة كفرية وعلى أساسها جاءت هاي الهجمة الشرسة الأمريكية والبريطانية وغيرها وهي القاعدة الغاية تبرر الوسيلة فبعض الشباب المسلم كان وهو لا يشعر ينطلق من هذه القاعدة الكافرة فيقول يا أخي اجتماع دولتين في دولة واحدة أحسن من بقاء دولتين فكنا نتناقش ونبين لهم أنه يا أخي هذا الكلام صحيح لكن ما هو الطريق لإيجاد دولة من دولتين أهذا هو الطريق اعتداء القوي على الضعيف فكنا نقول في أول الفتنة لا يجوز المسلم أن يكون عراقيا ولا سعوديا لأن كلا من الدولتين يعتبر مخالفا للشريعة الإسلامية هذا باعتداءه على جاره المسلم وذاك باستعانته بالكافر بل كفار وشر الكفار على وجه الأرض وتأييدا لهذا الأمر المخالف للشرع كنا ولا نزل نسمع أنهم يستعينون بالدول العربية والدول الأجنبية الصديقة ! فهم يعلمون أن قيام دولة اليهود ولا أقول اسرائيل ويجب أن تأخذوا حذركم لا يجوز أن تشايعوا اليهود في إطلاقهم لعى دولتهم أنها دولة اسرائيل لأن في هذا تضييع لهجمة المسلمين على اليهود استعمال كلمة غير كلمة اليهود هذه سياسة الإعلام ، فاليهود مكن لهم في أول الأمر كما هو معروف البريطان ثم الأمريكان مع ذلك صاروا بالنسبة لبعض الدول العربية اليوم من الناحية السياسية أصدقاء لهم فكنا نقول ما يجوز للمسلمين أن يتعصبوا لهؤلاء ولا لأولئك ولكن حينما بدأت المعركة فعلا وتجلى للناس جميعا حتى الكفار بأن هذه المعركة القائمة من الحلفاء ليس المقصود منها حقيقة ما كان يذاع أولا لمنع شر صدام عن السعودية وثانيا لإخراج صدام من الكويت وإنما تبين أن المقصود تحطيم الشعب العراقي وهكذا يعني ظهر فعلا حينذاك قلنا يجب على الدول الإسلامية بديل أن يكونوا عونا مع الدول الكافرة كا فعلت البعض أن يكونوا عونا للشعب العراقي لكن مع الأسف : " لقد أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي " .
أما أن نؤيد صداما بشخصه أو بحزبه فهذا ما أعتقد أن مسلما يوافق على ذلك لكن العواطف هذه الجامحة التي تنبع من حديث ضعيف الإسناد لكنه صحيح المعنى ( حبك الشيء يعمي ويصم ) انطلقت مثل هذه الحماسات وأيدت صداما في شخصه فهذا بلا شك خطأ وتجلى الخطأ الآن بعد هذه الهزيمة التي نأسف لها فأنت توافق إن شاء الله معنا أن هذه الهزيمة كان نود أن لا تقع لأن الحقيقة نحن ما كنا يعني ندعو الدول الإسلامية التي لا تستجيب أن تكون عونا للجيش العراقي والشعب العراقي من أجل حزب البعث وإنما لأنه بدأت النذر قبل المعركة من نفس هؤلاء الكفار أنهم يريدون أن ينظموا الشرق الأوسط تنظيما جديدا وهذا معناه بدأت النذر تظهر أنهم يريدون أن يخضعوا الشرق الأوسط بالنظام الأمريكي وإن شئت قلت لحكم اليهود في فلسطين فيكون هذا الشر أكبر من شر حكم البعث في العراق لأن أنا كنت أقول ولا أزال أقول حزب البعث بالعراق كحزب البعث في سورية كل من الحزبين لا يمثل الشعب حزب البعث في العراق لا يمثل الشعب في العراق وحزب البعث في سورية لا يمثل الشعب السوري والحقيقة هذين الشعبين ضد الحزبين .
السائل : ...
الشيخ : معليش هذا بحث ثاني بس أنا كنت أرمي وراء هذا التفصيل ردا على السعوديين يزعمون أنهم استعانوا بالكفار حتى ما يحكموا من حزب البعث إي حزب البعث مهما عاش وحيعيش نصف قرن راح يعيش قرن من الزمان ثم يتغلب الشعب المسلم عليه وبعبارة أخرى كنت أقول مقابل قولي السابق أن حزب البعث لا يمثل الشعب العراقي الشعب العراقي مسلم هذاك حزب كافر لكن بوش وشعبه وكل الدول الأخرى رؤساء ومرؤوسين يمثلون عقيدة واحدة وهي عقيدة الصليب ولذلك الخطر في احتلال الصليب لبلاد الإسلام والمسلمين أخطر بكثير من احتلال حزب بعثي لا نرجو أن يظل طويلا كما لو ظل الاستعمار هو الحاكم على كل حال لمثل هذه المناسبة أذكر بأن ما حل في شعب العراق هذه المصيبة هي تصيب المسلمين جميعا وهم جميعا مسؤولون عنها لأننا خذلناهم صحيح أنتم مثل ما قلت أنه ما طالع بإيدهم شيء صحيح كالشعوب لكن كدول يطلع بإيدهم يتعاونوا وقد يمكن أن يفعلوا شيئا فلم يفعلوا شيئا فلذلك يصدق علينا قوله تعالى (( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت بأيديكم ويعفو عن كثير )) على كل حال أنا خرجت من هذه الحرب التي وجدنا فيها بنتيجة نؤيد منطلقنا الفكري والاعتقادي الذي ندعو المسلمين إليه منذ أكثر من نصف قرن من الزمان وهو أنه لا فائدة من كل التكتلات الإسلامية التي تقوم على مجرد تكتيل وتجميع وليس على مجرد تعليم تعليم وتثقيف وتربية والتاريخ يجب أن يعيد نفسه كيف بدأ رسول الله صلى الله عليه وآله سلم بالدعوة كذلك يجب على كل الدعاة الإسلاميين أن يبدأوا بها أن يبدأوا بتعليم الشعب المسلم دينهم وبتربية هذا الشعب على هذا الدين ولكن يجب أن نتذكر حقيقة مرة وهي أن الإسلام اليوم كل ذو ثقافة إسلامية ولو بعامة يقطع بأن الإسلام المفهوم اليوم من جماهير المسلمين ليس هو الإسلام الذي كان مفهوما من الصحابة والتابعين هذا الإسلام الذي نحياه اليوم ونعيشه سواء ما كان متعلقا منه بالعقيدة أو بالأحكام أو بالسلوك يختلف كثيرا عما كان عليه هذا الإسلام في القرون الأولى ولذلك فلكي تثمر أو يثمر الإسلام الثمرة السابقة في هذه الأيام لا بد أن نعود إلى نفس الإسلام أي الإسلام الذي أنزله الله كما قال القرآن شفاء لما في الصدور فهو دواء وعلاج لأمراض النفوس فهذه الوصفة الإلهية أشبه ما يكون بوصفة طبيب ماهر في الأمراض البدنية فهذه الوصفة من هذا الطبيب الماهر لهذا المريض الهالك في مرضه إذا لم يستعمل هذه الوصفة هو سوف لا يشفى وإذا استعملها وقد أدخل فيها ما ليس منها فربما أيضا لا يشفى إن لم نقل قد يزداد مرضا على مرض فهذا الإسلام اذلي كان علاجا للعرب الأولين وهم كانوا يعيشون وثنيين فلا تربية عندهم ولا دين ولا شريعة ولا أي شيء مع ذلك بسبب هذا العلاج الإلهي صاروا سادة الأمم وهزموا أعرق الأمم يومئذ ثقافة ومدنية وهي فارس والروم التاريخ يعيد نفسه هذا الإسلام اليوم ولكي يؤتي أكله وثماره فلا بد أن نعود إليه وهذا يعني أنه يجب على علماء المسلمين أن يقدموا الإسلام إلى المسلمين إسلاما مصفى هذا هو المقصود من الكلام إسلاما مصفى كما لو كان نزل الآن ولا نبي يعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن كما قال ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) فإذا العلاج الرجوع إلى الكتاب والسنة ثم العمل بهما العالم الإسلامي اليوم ضايع عن الكتاب والسنة فالعلاج هو أن يقوم أهل العلم بهذا البيان لهذا الإسلام المصفى وأن يربوا من حولهم عليه ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله أما تجميع الناس وتكتيلهم وتقويتهم من الناحية المادية فهاي التجرية هاي العراق بشهادة الأعداء أنها أقوى دولة في الشرق الأوسط ماذا استفادت بالنسبة للدول الأخرى التي ... عليها لا شيء لكن أعتقد أن هذا الجيش لو كان مؤمنا كما رأينا غير هذه النتيجة كما رأينا نتيجة الجهاد في أفغانستان على ما في أفغانستان من البعد عن الإسلام في كثير من الجوانب لكن كان الجهاد هو الهدف وثمرته لإقامة الدولة الإسلامية هنا لم يكن شيء من ذلك فنحن كان موقفنا مع الأسف الشديد هو تطبيق قاعدة فقهية أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أيسرهما عندنا شرين إما احتلال الأمريكان لهذه البلاد أو قد يحتل حزب البعث نرى هذا على عجره وبجره أقل شرا أما أن نؤيد حزب البعث أو أن نؤيد شخصا بذاته فهذا ليس من الإسلام في شيء .
بعضهم يقول لماذا تأسف على العراق وعلى الشعب العراقي ما دام أن الإحصائيات بتقول أن 60 في المئة منه شيعة والسنة منهم إما تارك صلاة أو قبوري أو بعثي ... ؟
السائل : بعضهم يقول لماذا تأسف على العراق وعلى الشعب العراقي ما دام أن النسب و الإحصائيات بتقول أن ستين في المئة منه شيعة والسنة منهم إما تارك صلاة أو قبوري أو بعثي لكن أمريكا أفضل لو انتصرت لأن أمريكا فيه معها السعودية فيه معها الكويت يعني معها كمان دول إسلامية فما رأيكم في هذا القول ؟
الشيخ : هنا على كل حال أعتقد قول إنسان مسلم مداركه محدودة أنا بعتقد المسلم الشيعي خير من كل الخنازير هذول الأوربيين والأمريكان وما أظن مسلم ينازعني في هذا فكيف يصدر منهم مثل هذا الكلام .
السائل : ... صدر أشد من ذلك .
الشيخ : لكن المشكلة هو ما أشرت آنفا إلى أننا نجهل الإسلام فلما نقول شيعي هل يساوي شيوعي الجواب لا الشيعي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وبيصلي وبيصوم وبيحج إلى آخره أنا أعرف الناس بما في كتبهم من العقائد ليست المضللة بل والمكفرة أيضا لكن اعتقادي أن عامة الشيعة ليسوا كذلك عامة الشيعة ما تلقنوا المذهب الشيعة بتفاصيله الموجود في كتب الشيعة الكبار كالكافي للكليني وأمثاله الخميني لما ألف رسالته الحكومة الإسلامية ذكر في رسالته في اعتقادي عامة الشيعة بالمئة تسعة وتسعين ما عندهم خبر بما ذكره من عقيدة وهي أن أئمة أهل البيت بمنزلة عند الله تبارك وتعالى دونها منزلة الملائكة والرسل والأنبياء الشيعة العامة بعد ما عندهم العقيدة هاي هاي العقيدة مكفرة من تبناها كفر لكن الشيعة كعامة ما عندهم خبر بالضلالة الكبرى فنحن ما نقدر نحطهم بمصاف الشيوعيين الشيعة لأن فيه هذا اسم الشيعة إلها رهبة عندنا بنخاف منها لكن المسلم مربى بمثل قوله تعالى (( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )) أنا أعتقد أن من الخطأ الفاحش جدا أن يقال احتلال النصارى لبلاد المسلمين أهون شرا من احتلال مسلمين شيعيين هذا ضلال مبين إذا ما نظرنا إلى القاعدة الفقهية السابقة وهي " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " ولذلك الذي يقول هذا الكلام الذي نقلته آنفا هو يطبق عليه المثل العربي القديم " فلان لا ينظر إلى أبعد من أرنبة أنفه " من هون لهون وبس أما إلى ما بعد ما ينظر لو سيطرت الشيعة على البلاد الإسلامية سوف لا يستطيعون أن يجعلوا المسلمين كلهم شيعة لكن كفار واستعمارهم لافريقيا وتنصيرهم بالألوف المؤلفة وإلى آخره هذا أمر واقع مع الأسف الشديد لكن نحن لا نرضى لا بهذا لا بهذا .
الشيخ : هنا على كل حال أعتقد قول إنسان مسلم مداركه محدودة أنا بعتقد المسلم الشيعي خير من كل الخنازير هذول الأوربيين والأمريكان وما أظن مسلم ينازعني في هذا فكيف يصدر منهم مثل هذا الكلام .
السائل : ... صدر أشد من ذلك .
الشيخ : لكن المشكلة هو ما أشرت آنفا إلى أننا نجهل الإسلام فلما نقول شيعي هل يساوي شيوعي الجواب لا الشيعي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وبيصلي وبيصوم وبيحج إلى آخره أنا أعرف الناس بما في كتبهم من العقائد ليست المضللة بل والمكفرة أيضا لكن اعتقادي أن عامة الشيعة ليسوا كذلك عامة الشيعة ما تلقنوا المذهب الشيعة بتفاصيله الموجود في كتب الشيعة الكبار كالكافي للكليني وأمثاله الخميني لما ألف رسالته الحكومة الإسلامية ذكر في رسالته في اعتقادي عامة الشيعة بالمئة تسعة وتسعين ما عندهم خبر بما ذكره من عقيدة وهي أن أئمة أهل البيت بمنزلة عند الله تبارك وتعالى دونها منزلة الملائكة والرسل والأنبياء الشيعة العامة بعد ما عندهم العقيدة هاي هاي العقيدة مكفرة من تبناها كفر لكن الشيعة كعامة ما عندهم خبر بالضلالة الكبرى فنحن ما نقدر نحطهم بمصاف الشيوعيين الشيعة لأن فيه هذا اسم الشيعة إلها رهبة عندنا بنخاف منها لكن المسلم مربى بمثل قوله تعالى (( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )) أنا أعتقد أن من الخطأ الفاحش جدا أن يقال احتلال النصارى لبلاد المسلمين أهون شرا من احتلال مسلمين شيعيين هذا ضلال مبين إذا ما نظرنا إلى القاعدة الفقهية السابقة وهي " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " ولذلك الذي يقول هذا الكلام الذي نقلته آنفا هو يطبق عليه المثل العربي القديم " فلان لا ينظر إلى أبعد من أرنبة أنفه " من هون لهون وبس أما إلى ما بعد ما ينظر لو سيطرت الشيعة على البلاد الإسلامية سوف لا يستطيعون أن يجعلوا المسلمين كلهم شيعة لكن كفار واستعمارهم لافريقيا وتنصيرهم بالألوف المؤلفة وإلى آخره هذا أمر واقع مع الأسف الشديد لكن نحن لا نرضى لا بهذا لا بهذا .
11 - بعضهم يقول لماذا تأسف على العراق وعلى الشعب العراقي ما دام أن الإحصائيات بتقول أن 60 في المئة منه شيعة والسنة منهم إما تارك صلاة أو قبوري أو بعثي ... ؟ أستمع حفظ
رد الشيخ على من يقول إن الدول الكافرة تعطي الحرية للدعاة لنشر الإسلام .
السائل : بناء على واقع السنة في إيران السنة كما تقول الإحصائيات حوالي ثلاثة وثلاثين بالمية بيشوف حقوقهم ضايعة يعني ما لهم وزن على الصعيد السياسي خالص يعني بينما لو شفنا الأقلية المسلمة في أمريكا وفي بلجيكا لهم حقوق يستطيع أن يدعو إلى الإسلام بكل حرية فكيف بدنا نوفق بين ... .
الشيخ : هذا خطأ يا أخي بارك الله فيك هذا خطأ الموازنة والمقابلة خطأ الأمريكان والبريطان بحكم إنو دينهم إن كان عندهم دين يدعو كما تعلمون إلى التفريق بين السياسة والدين صح ولا ما صح .
السائل : فصل الدين عن الدولة تقصد أيوه صحيح .
الشيخ : معروف هذا طيب ولذلك هم يعطون المسلمين حريتهم ما داموا ما بيدخلوا بالسياسة فأنت بتعبد ربك اللي خلقك تعبد الوثن البقر مش سائل عنك بس مثل ما بيقول المثل السوري " ناحية جيبي لا تقرب " فهل تتصور أنت أنه يمكن للمسلمين الذين يعطون لهم الحرية التي أشرت إليها أيضا حرية الدعوة والحقوق المدنية ووو إلى آخره هل تتصور بأن هؤلاء باستطاعتهم أن يعلنوا أن دعوة الإسلام تحكم بأن يكون الحكم للمسلمين وليس للكافرين .
السائل : في المستقبل مالي لكن أنا بالوقت الحاضر .
الشيخ : لا لا أنا بحكي عن الوقت الحاضر.
السائل : حتى السجون تفتح بالولايات المتحدة الأمريكية لجماعة التبليع يقولون لهم تفضلون ادّعو لله هذا واضح واقع لكن جنابك أنت بتروح لأمريكا ما تفكر إني مع التحالف أو لا بس كواقع .
الشيخ : حاش لله أنا معك .
السائل : يعني هلا الشيخ ناصر لو يروح لمريكا بإمكانه يدعو بالتلفزيون بالإذاعة حتى في الشارع في السجن بكل حرية لكن بيجوز أنت لو ذهبت للبعث في سورية لا تستطيع أن تأخذ حريتك مطلقا .
الشيخ : اسمع بارك الله فيك أنت مبالغ في تصورك لهذه الحرية أنت بلغك أن في السعودية اللي ما صارت بعد أمريكية طلع قرار سري أرسل إلى بعض الخطباء أن ما بيجوز تذكر اليهود على منابركم بسوء بلغك شيء .
السائل : بلغني أنا ما أتفاجأ بالنسبة للسعودية كلامك سليم وواقع .
الشيخ : اسمح لي إذا كان الأمر كذلك أنت بتضرب مثل بالنسبة إلي أنا إذا دخلت للسجن داعية التبليغي ليس مبلغا للإسلام كا تتوهمون أو يتوهم ذلك غيركم هو يبلغ إسلام أشبه ما يكون بالإسلام المسيحي يعني فصل الدين عن الدولة فجماعة التبليغ فاصلين الدين عن الدولة ولذلك هم يصرحون ولا يتعرضون للمسائل الخلافية إطلاقا الموجودة بين المسلمين شو هي الوصايا الموجودة في الإنجيل الوصايا العشرة هم يدندنون حول هذه القضايا لا تزن لا تسرق لا كذا إلى آخره لكن لا إله إلا الله أصل الإسلام أساسه الذي لا يفيد شيء دونه ما بيتعرضوا لبيانه وتفصيل الكلام فيه هل تعتقد أن الداعية يكتم شيء من القرآن الكريم ستقول لا بداهة فلو دخل الداعية مثلي إلى الشجن هنا كما تقول وإجت مناسبة وقرأت قوله تعالى (( قاتلوا الذين لا يؤمنون ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )) وكررتها على مسامع السجناء النصارى واليهود وقد يكون هناك مسلمين فساق وإلى آخره هل أنت تظن أن الحرية ستستمر ناحية جيبي لا تقرب فإذا هناك حرية فيما يتعلق فقط بما يتعلق بشخصك أنت أما ما يتعلق بالدولة لا يسمحون بهذا ثم هل بلغكم بمناسبة الفتنة في العراق وقبل ظهور نذر انتصار الحلفاء على العراق أنهم بدؤوا ... ببعض المسلمين في أمريكا وغيرها لأن العرب يمكن ما بلغكم شيء من هذا صاروا يدخلوا عليهم في المساجد ويضربوهم وهذا بالهاتف أنا اتصلوا في مرارا ولذلك لا تنغشوا بهذه المظاهر لأن هذه المظاهر من جملة السياسة تبعهم لكن لما بتصول المسألة بما يمس حكمهم فهذا هو شو بدك بقى شو جابهم للخليج هنا لما توصل مسألة تمس مصالحهم ما يوقف شيء أمامهم لا ذمة لهم الله المستعان غيره .
الشيخ : هذا خطأ يا أخي بارك الله فيك هذا خطأ الموازنة والمقابلة خطأ الأمريكان والبريطان بحكم إنو دينهم إن كان عندهم دين يدعو كما تعلمون إلى التفريق بين السياسة والدين صح ولا ما صح .
السائل : فصل الدين عن الدولة تقصد أيوه صحيح .
الشيخ : معروف هذا طيب ولذلك هم يعطون المسلمين حريتهم ما داموا ما بيدخلوا بالسياسة فأنت بتعبد ربك اللي خلقك تعبد الوثن البقر مش سائل عنك بس مثل ما بيقول المثل السوري " ناحية جيبي لا تقرب " فهل تتصور أنت أنه يمكن للمسلمين الذين يعطون لهم الحرية التي أشرت إليها أيضا حرية الدعوة والحقوق المدنية ووو إلى آخره هل تتصور بأن هؤلاء باستطاعتهم أن يعلنوا أن دعوة الإسلام تحكم بأن يكون الحكم للمسلمين وليس للكافرين .
السائل : في المستقبل مالي لكن أنا بالوقت الحاضر .
الشيخ : لا لا أنا بحكي عن الوقت الحاضر.
السائل : حتى السجون تفتح بالولايات المتحدة الأمريكية لجماعة التبليع يقولون لهم تفضلون ادّعو لله هذا واضح واقع لكن جنابك أنت بتروح لأمريكا ما تفكر إني مع التحالف أو لا بس كواقع .
الشيخ : حاش لله أنا معك .
السائل : يعني هلا الشيخ ناصر لو يروح لمريكا بإمكانه يدعو بالتلفزيون بالإذاعة حتى في الشارع في السجن بكل حرية لكن بيجوز أنت لو ذهبت للبعث في سورية لا تستطيع أن تأخذ حريتك مطلقا .
الشيخ : اسمع بارك الله فيك أنت مبالغ في تصورك لهذه الحرية أنت بلغك أن في السعودية اللي ما صارت بعد أمريكية طلع قرار سري أرسل إلى بعض الخطباء أن ما بيجوز تذكر اليهود على منابركم بسوء بلغك شيء .
السائل : بلغني أنا ما أتفاجأ بالنسبة للسعودية كلامك سليم وواقع .
الشيخ : اسمح لي إذا كان الأمر كذلك أنت بتضرب مثل بالنسبة إلي أنا إذا دخلت للسجن داعية التبليغي ليس مبلغا للإسلام كا تتوهمون أو يتوهم ذلك غيركم هو يبلغ إسلام أشبه ما يكون بالإسلام المسيحي يعني فصل الدين عن الدولة فجماعة التبليغ فاصلين الدين عن الدولة ولذلك هم يصرحون ولا يتعرضون للمسائل الخلافية إطلاقا الموجودة بين المسلمين شو هي الوصايا الموجودة في الإنجيل الوصايا العشرة هم يدندنون حول هذه القضايا لا تزن لا تسرق لا كذا إلى آخره لكن لا إله إلا الله أصل الإسلام أساسه الذي لا يفيد شيء دونه ما بيتعرضوا لبيانه وتفصيل الكلام فيه هل تعتقد أن الداعية يكتم شيء من القرآن الكريم ستقول لا بداهة فلو دخل الداعية مثلي إلى الشجن هنا كما تقول وإجت مناسبة وقرأت قوله تعالى (( قاتلوا الذين لا يؤمنون ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )) وكررتها على مسامع السجناء النصارى واليهود وقد يكون هناك مسلمين فساق وإلى آخره هل أنت تظن أن الحرية ستستمر ناحية جيبي لا تقرب فإذا هناك حرية فيما يتعلق فقط بما يتعلق بشخصك أنت أما ما يتعلق بالدولة لا يسمحون بهذا ثم هل بلغكم بمناسبة الفتنة في العراق وقبل ظهور نذر انتصار الحلفاء على العراق أنهم بدؤوا ... ببعض المسلمين في أمريكا وغيرها لأن العرب يمكن ما بلغكم شيء من هذا صاروا يدخلوا عليهم في المساجد ويضربوهم وهذا بالهاتف أنا اتصلوا في مرارا ولذلك لا تنغشوا بهذه المظاهر لأن هذه المظاهر من جملة السياسة تبعهم لكن لما بتصول المسألة بما يمس حكمهم فهذا هو شو بدك بقى شو جابهم للخليج هنا لما توصل مسألة تمس مصالحهم ما يوقف شيء أمامهم لا ذمة لهم الله المستعان غيره .
بالنسبة للعواطف التي ذهبت للعراق عواطف إسلامية ولكن في السابق ما شفنا هذه العواطف بكشمير بأرتيريا بأفغانستان تحركت هاي العواطف فما رأيكم ؟
السائل : شيخنا أنت قلت بالنسبة للعواطف التي ذهبت للعراق عواطف إسلامية ولكن في السابق ما شفنا هذه العواطف بكشمير بأرتيريا بأفغانستان تحركت هاي العواطف فما رأيكم ؟
الشيخ : هذا صحيح العواطف تحركت لأن إيجا العدو الكبير نحو العراق ضد العراق وهو الأمركيان والمسلمون مصدورون متضايقون في أنفسهم من اعتداء الأمريكان وتأييدهم لليهود إلى آخره وظنوا أن العراق بسبب إشاعاته عن قوته وعن سياسته الحربية العسكرية إلى آخره أنه سيكون لهم نصيرا ولذلك الفلسطينيين يعني لما يجي الصاروخ لتل أبيب تقوم قيامتهم فرحا لأنهم مصدورين مصابين .
السائل : إي هذا فلسطين فقط .
الشيخ : نحن نجيب مثال ليش بس الفلسطينيين اللي ثاروا عنا هون إخوان جزائريين عندك هناك بالألوف المؤلفة إذا لم يكن ملايين بدهم يروحوا يجاهدوا في العراق مشان خاطر صدام لا لكن مشان يردوا كيد الكفار والأمريكان والبريطان عن هؤلاء المسلمين المهم العواطف تعمل عملها بلا شك لكن بين أن تكون عاطفة إسلامية موزونة بعلم وعقل وفكر وبين تكون إلها أهواء طائشة لا ميزان لها .
الشيخ : هذا صحيح العواطف تحركت لأن إيجا العدو الكبير نحو العراق ضد العراق وهو الأمركيان والمسلمون مصدورون متضايقون في أنفسهم من اعتداء الأمريكان وتأييدهم لليهود إلى آخره وظنوا أن العراق بسبب إشاعاته عن قوته وعن سياسته الحربية العسكرية إلى آخره أنه سيكون لهم نصيرا ولذلك الفلسطينيين يعني لما يجي الصاروخ لتل أبيب تقوم قيامتهم فرحا لأنهم مصدورين مصابين .
السائل : إي هذا فلسطين فقط .
الشيخ : نحن نجيب مثال ليش بس الفلسطينيين اللي ثاروا عنا هون إخوان جزائريين عندك هناك بالألوف المؤلفة إذا لم يكن ملايين بدهم يروحوا يجاهدوا في العراق مشان خاطر صدام لا لكن مشان يردوا كيد الكفار والأمريكان والبريطان عن هؤلاء المسلمين المهم العواطف تعمل عملها بلا شك لكن بين أن تكون عاطفة إسلامية موزونة بعلم وعقل وفكر وبين تكون إلها أهواء طائشة لا ميزان لها .
13 - بالنسبة للعواطف التي ذهبت للعراق عواطف إسلامية ولكن في السابق ما شفنا هذه العواطف بكشمير بأرتيريا بأفغانستان تحركت هاي العواطف فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
تعليق الشيخ على ما ظهر من صدام من علامات التوبة .
السائل : بالنسبة شيخنا لصدام يعني ظهر بالآونة الأخيرة مثلا على ما يدل أنه يعني ما نثبت ذلك أنه قد تاب لكن على ما يدل أنه تاب بالنسة لخطاباته وكلامه فبعض الناس يقول عنه هو كافر لا توبه له .
الشيخ : مين بيقول كافر لا توبه له يعني نحن نتكلم على علماء المسلمين !
السائل : لا علماء ما سمعت .
الشيخ : طيب ماذا نفعل لهؤلاء يا أخي هذا أيضا كلام عاطفي غير صادر عن عقل وعن علم وعن روية إذا كان ربنا يصف عباده المؤمنين بصفات ومنها (( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثاماً * يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهاناً * إِلاَّ مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صالِحاً فَأُوْلئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ )) فصدام ظهر منه هذه الأشياء نحن كما سبق الجواب عن السائل الأول لا بد أن يقترن العمل مع القول نحن سمعنا منه قول ما كنا نسمعه من قبل فكنا في ريب من أن يكون هذا القول على سبيل أيضا الدعاية والسياسة لكن الإسلام كما جاء في الحديث ( هلا شققت عن قلبه ) ممكن يكون أسلم كما أقول أنا في تأويل هذا الحديث هلا شققت عن قلبه مسلم يقاتل كافرا مشركا فما كاد المشرك يشعر بأنه صار تحت ضربة سيف المسلم إلا قال لا إله إلا الله كمّل عليه وقضى الرسول عليه السلام ما هان عليه وأجابه بقوله بالرغم من أنه قالها ما قال إلا تقية قال ( هلا شققت عن قلبه ) ما فيه ظاهرة في الدنيا كما يبدو أكثر من هذه الظاهرة التي تجعل المسلم هذا ما قال لا إله إلا الله إلا خوفا من القتل مع ذلك الرسول عليه السلام أخذ بالاحتمال ولو في لا المية واحد أنه هلا شققت عن قلبه يمكن أن يكون هذا المشرك في هذه اللحظة بدا له أن يؤمن لماذا؟ أنا أذكركم بقصة مصارعة الرسول عليه السلام لركانة الذي كان مصارعا وحيدا في زمانه في الجاهلية فلما طلب من الرسول عليه السلام أن يصارعه فما كاد يضع الرسول عليه السلام يديه عليه إلا ورماه أرضا أول مرة وثاني مرة وثالث مرة - يرحمك الله- إلا قال أشهد أن لا إله إلا الله لماذا ؟ لأنه رأى قوة فوق ما يتصور هو إذا هذه الرؤية التي رآها من القوة من الرسول عليه السلام دفعته أن يسلم تسليما ممكن هذا المشرك حينما تبارز مع ذاك المسلم كان يظن أنه يمكن هذا بدوي .
الشيخ : مين بيقول كافر لا توبه له يعني نحن نتكلم على علماء المسلمين !
السائل : لا علماء ما سمعت .
الشيخ : طيب ماذا نفعل لهؤلاء يا أخي هذا أيضا كلام عاطفي غير صادر عن عقل وعن علم وعن روية إذا كان ربنا يصف عباده المؤمنين بصفات ومنها (( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثاماً * يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهاناً * إِلاَّ مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صالِحاً فَأُوْلئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ )) فصدام ظهر منه هذه الأشياء نحن كما سبق الجواب عن السائل الأول لا بد أن يقترن العمل مع القول نحن سمعنا منه قول ما كنا نسمعه من قبل فكنا في ريب من أن يكون هذا القول على سبيل أيضا الدعاية والسياسة لكن الإسلام كما جاء في الحديث ( هلا شققت عن قلبه ) ممكن يكون أسلم كما أقول أنا في تأويل هذا الحديث هلا شققت عن قلبه مسلم يقاتل كافرا مشركا فما كاد المشرك يشعر بأنه صار تحت ضربة سيف المسلم إلا قال لا إله إلا الله كمّل عليه وقضى الرسول عليه السلام ما هان عليه وأجابه بقوله بالرغم من أنه قالها ما قال إلا تقية قال ( هلا شققت عن قلبه ) ما فيه ظاهرة في الدنيا كما يبدو أكثر من هذه الظاهرة التي تجعل المسلم هذا ما قال لا إله إلا الله إلا خوفا من القتل مع ذلك الرسول عليه السلام أخذ بالاحتمال ولو في لا المية واحد أنه هلا شققت عن قلبه يمكن أن يكون هذا المشرك في هذه اللحظة بدا له أن يؤمن لماذا؟ أنا أذكركم بقصة مصارعة الرسول عليه السلام لركانة الذي كان مصارعا وحيدا في زمانه في الجاهلية فلما طلب من الرسول عليه السلام أن يصارعه فما كاد يضع الرسول عليه السلام يديه عليه إلا ورماه أرضا أول مرة وثاني مرة وثالث مرة - يرحمك الله- إلا قال أشهد أن لا إله إلا الله لماذا ؟ لأنه رأى قوة فوق ما يتصور هو إذا هذه الرؤية التي رآها من القوة من الرسول عليه السلام دفعته أن يسلم تسليما ممكن هذا المشرك حينما تبارز مع ذاك المسلم كان يظن أنه يمكن هذا بدوي .
اضيفت في - 2016-07-01