سلسلة الهدى والنور-1048
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
تفسير ابن عطية ما رأيكم فيه؟
أبو مالك : شيخنا أخونا حسين عنده بعض أسئلة تتعلق ببعض الكتب أولا فلعله يعني ..
السائل : تفسير ابن عطية.
أبو مالك : لأنه هو سيسافر الليلة اليوم.
السائل : تفسير ابن عطية ما رأيكم فيه؟
الشيخ : والله الحقيقة ليس عندي جواب قائم على دراستي للكتاب، لكنه هو من المراجع التي يعود إليها بعض المفسرين المشهورين كالقرطبي وأمثاله لكن في بعض المراجعات أو المطالعات التي تسنّت لي المراجعة في كتابه فالشاهد ما فيه عندي رأي مكون من دراستي للكتاب لأنني قلما رجعت إليه لكن في حدود هذه القلة من المراجعة لمست بأنه أحيانا يميل إلى مذهب الخلف فيما يتعلق بالصفات لكن من الواجب في اعتقادي أنه من يسمع كلامي أن يهتم بدندنتي حول قلة مراجعتي لأن هذه القلة من المراجعة لا تمكن المراجع من أن يصدر حكما لأن مثلا مثل الشيخ الشوكاني لو وقع بصر المراجع لمرة أو مرتين يمكن أن يحكم عليه بأنه خلفي لأنه له بعض التأويلات لكن هو في العموم في سلفي ومن أئمة السلفيين هناك في اليمن ولذلك أقول لا أستطيع أن أصدر حكما كجواب عن هذا السؤال بهذه الدراسات أو الاطلاعات القليلة التي راجعت فيها إلى هذا الكتاب ولكن لعلنا إذا فهمنا ما هو يعني المقصود من السؤال لعل هناك وجهة أخرى ممكن أن نتحدث عنها.
السائل : أنا اليوم قرأت أخذت الكتاب فذكر في باب الصفات يعني ما يجرح الذي يقول ويثبت الصفات بأنها صفات ذاتية غير السبعة التي ..
الشيخ : عند الأشاعرة.
السائل : وإنما فقط يقول هذا قول مرغوب عنه بس فقط يعني لا يجرح بجرح أو شتم.
الشيخ : يعني مو مثل السقاف.
السائل : أو ككثير ..
السائل : تفسير ابن عطية.
أبو مالك : لأنه هو سيسافر الليلة اليوم.
السائل : تفسير ابن عطية ما رأيكم فيه؟
الشيخ : والله الحقيقة ليس عندي جواب قائم على دراستي للكتاب، لكنه هو من المراجع التي يعود إليها بعض المفسرين المشهورين كالقرطبي وأمثاله لكن في بعض المراجعات أو المطالعات التي تسنّت لي المراجعة في كتابه فالشاهد ما فيه عندي رأي مكون من دراستي للكتاب لأنني قلما رجعت إليه لكن في حدود هذه القلة من المراجعة لمست بأنه أحيانا يميل إلى مذهب الخلف فيما يتعلق بالصفات لكن من الواجب في اعتقادي أنه من يسمع كلامي أن يهتم بدندنتي حول قلة مراجعتي لأن هذه القلة من المراجعة لا تمكن المراجع من أن يصدر حكما لأن مثلا مثل الشيخ الشوكاني لو وقع بصر المراجع لمرة أو مرتين يمكن أن يحكم عليه بأنه خلفي لأنه له بعض التأويلات لكن هو في العموم في سلفي ومن أئمة السلفيين هناك في اليمن ولذلك أقول لا أستطيع أن أصدر حكما كجواب عن هذا السؤال بهذه الدراسات أو الاطلاعات القليلة التي راجعت فيها إلى هذا الكتاب ولكن لعلنا إذا فهمنا ما هو يعني المقصود من السؤال لعل هناك وجهة أخرى ممكن أن نتحدث عنها.
السائل : أنا اليوم قرأت أخذت الكتاب فذكر في باب الصفات يعني ما يجرح الذي يقول ويثبت الصفات بأنها صفات ذاتية غير السبعة التي ..
الشيخ : عند الأشاعرة.
السائل : وإنما فقط يقول هذا قول مرغوب عنه بس فقط يعني لا يجرح بجرح أو شتم.
الشيخ : يعني مو مثل السقاف.
السائل : أو ككثير ..
طعن السقاف في معاوية.
الشيخ : أنت تعرف السقاف قبل أن تعرفه شخصيا؟
السائل : لا.
الشيخ : لو عرفته من كتبه لم تذهب إليه هذا بالنسبة لمعاوية كاتب صحيفتين أو نحو ذلك في تعليق على كتاب " دفع شبه التشبيه ".
أبو مالك : هذا الذي أصدره أخيرا؟
الشيخ : نعم.
أبو مالك : هذا لمين؟ وإلا هو من تأليفه هذا.
الشيخ : " دفع شبه التشبيه " لابن الجوزي هو عمل له مقدمة وتعليقات.
أبو مالك : هذا اللي قدم له شعيب أظن.
الشيخ : لا إنما حط اسم أبو غزال.
أبو مالك : أبو غزال.
الشيخ : لكن ... الأثر لهذا الاسم أهلا مرحبا.
أبو مالك : في مقدمته؟
الشيخ : لا، في وسط الكتاب نحو صحيفتين استغله استغلال ..
أبو مالك : يا ترى موجود عند الأخ حسين الكتاب.
الشيخ : تفضل
السائل : لا.
الشيخ : لو عرفته من كتبه لم تذهب إليه هذا بالنسبة لمعاوية كاتب صحيفتين أو نحو ذلك في تعليق على كتاب " دفع شبه التشبيه ".
أبو مالك : هذا الذي أصدره أخيرا؟
الشيخ : نعم.
أبو مالك : هذا لمين؟ وإلا هو من تأليفه هذا.
الشيخ : " دفع شبه التشبيه " لابن الجوزي هو عمل له مقدمة وتعليقات.
أبو مالك : هذا اللي قدم له شعيب أظن.
الشيخ : لا إنما حط اسم أبو غزال.
أبو مالك : أبو غزال.
الشيخ : لكن ... الأثر لهذا الاسم أهلا مرحبا.
أبو مالك : في مقدمته؟
الشيخ : لا، في وسط الكتاب نحو صحيفتين استغله استغلال ..
أبو مالك : يا ترى موجود عند الأخ حسين الكتاب.
الشيخ : تفضل
سؤال عن كتاب * المدخل * لابن الحاج وخاصية المذهب المالكي بمحاربة البدع.
السائل : كتاب " المدخل " لابن الحاج ذكر فيه جواز الاستغاثة بالأموات وجواز التوسل بالأموات.
الشيخ : أنا بعطيك ترجمة جيدة عنه هذا سلفي خلفي.
أبو مالك : هذه بدها توضيح شيخنا.
الشيخ : وهو كذلك، هذا كما يقولون في الشام " لا توصي حريص " سلفي في البدع فهو ينكر البدع إنكارا شديدا جدا وهو مصيب، لكنه خلفي في العقيدة ولو أنه عكس لكان أهدى سبيلا وأقوم قيلا هذا رجل من ضلاله يقول في آداب زيارة قبر الرسول عليه السلام إذا ذهبت لزيارته فقف بكل أدب واحترام ولا تذكر حاجتك حينما تدعو فإنه أعلم بحاجتك من نفسك!! لكن فيما يتعلق بالبدع الصلوات والمساجد ونحو ذلك وحتى زيارة القبور ونحو ذلك فهو كما يقال ابن بجدتها لكن في التوحيد صفر على الشمال سبحان الله!
السائل : اسمه؟
الشيخ : ابن الحاج مشهور لا ما أحفظ اسمه.
أبو مالك : مالكي المذهب صاحب المدخل جزئين كبار.
السائل : أربعة.
أبو مالك : لا، هو جزئين ..
الشيخ : هو يعني مجلدين كل مجلد في جزئين.
السائل : شيخنا علماء المالكية لا أدري هذه سمة خاصة بهم أكثر من غيرهم في قضية رد البدع بأنها لم تكن من فعل السلف هذه الجزئية واضحة في كتب المالكية أكثر من غيرهم.
الشيخ : هو كذلك والسبب أن الإمام مالك كانت سمة ظاهرة فيه يعني الإمام مالك من بين الأئمة الأربعة له اهتمام خاص في محاربة البدع فورثوا هذا الجانب الفقهي الصحيح منه إي نعم.
الشيخ : أنا بعطيك ترجمة جيدة عنه هذا سلفي خلفي.
أبو مالك : هذه بدها توضيح شيخنا.
الشيخ : وهو كذلك، هذا كما يقولون في الشام " لا توصي حريص " سلفي في البدع فهو ينكر البدع إنكارا شديدا جدا وهو مصيب، لكنه خلفي في العقيدة ولو أنه عكس لكان أهدى سبيلا وأقوم قيلا هذا رجل من ضلاله يقول في آداب زيارة قبر الرسول عليه السلام إذا ذهبت لزيارته فقف بكل أدب واحترام ولا تذكر حاجتك حينما تدعو فإنه أعلم بحاجتك من نفسك!! لكن فيما يتعلق بالبدع الصلوات والمساجد ونحو ذلك وحتى زيارة القبور ونحو ذلك فهو كما يقال ابن بجدتها لكن في التوحيد صفر على الشمال سبحان الله!
السائل : اسمه؟
الشيخ : ابن الحاج مشهور لا ما أحفظ اسمه.
أبو مالك : مالكي المذهب صاحب المدخل جزئين كبار.
السائل : أربعة.
أبو مالك : لا، هو جزئين ..
الشيخ : هو يعني مجلدين كل مجلد في جزئين.
السائل : شيخنا علماء المالكية لا أدري هذه سمة خاصة بهم أكثر من غيرهم في قضية رد البدع بأنها لم تكن من فعل السلف هذه الجزئية واضحة في كتب المالكية أكثر من غيرهم.
الشيخ : هو كذلك والسبب أن الإمام مالك كانت سمة ظاهرة فيه يعني الإمام مالك من بين الأئمة الأربعة له اهتمام خاص في محاربة البدع فورثوا هذا الجانب الفقهي الصحيح منه إي نعم.
ما هي عقيدة الإمام مالك رحمه الله؟
السائل : بالنسبة للعقيدة شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : الإمام مالك رحمه الله بالنسبة للعقيدة.
الشيخ : إي هو إمام في بعض الروايات التي تنقل عنه لم يتأثر أتباعه بها أشبه ما يكون مثلا الأئمة الأربعة يقولون كل واحد منهم كما تعلمون جميعا " إذا صح الحديث فهو مذهبي " لكن ما تأثروا بهذه الكلمة أبدا كذلك الإمام مالك ما تأثروا بالرواية الصحيحة التي تروى عنه لما جاءه رجل يسأله يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى؟ قال " الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة أخرجوا الرجل " هذه حماسة المغاربة " أخرجوا الرجل فإنه مبتدع " .
الشيخ : نعم
السائل : الإمام مالك رحمه الله بالنسبة للعقيدة.
الشيخ : إي هو إمام في بعض الروايات التي تنقل عنه لم يتأثر أتباعه بها أشبه ما يكون مثلا الأئمة الأربعة يقولون كل واحد منهم كما تعلمون جميعا " إذا صح الحديث فهو مذهبي " لكن ما تأثروا بهذه الكلمة أبدا كذلك الإمام مالك ما تأثروا بالرواية الصحيحة التي تروى عنه لما جاءه رجل يسأله يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى؟ قال " الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة أخرجوا الرجل " هذه حماسة المغاربة " أخرجوا الرجل فإنه مبتدع " .
الرد على تلبيسات السقاف في باب الإعتقاد.
الشيخ : هذا السقاف هذا الخبيث يأخذ هذا الأثر ويلعب به يقول عن السلفيين الذين يروون هذا الأثر عن إمام السلفيين في هذه النقطة بالذات يثبتون لله الكيف لأنهم يقولون الكيف مجهول، إذا هناك كيف شوف الخبيث كيف يتلاعب بالألفاظ، الكيف مجهول مش معروف إذًا هؤلاء يؤمنون أن لصفات الله كيفا ما فيه أخبث من هيك إنسان في هذا العصر من حيث الدس وإضلال القراء بعبارات عجيبة جدا من أعجبها هو يقول بأن الله عز وجل لا داخل العالم ولا خارجه سمعت هذا؟ هذه ضلالة كبرى جدا نابعة من كلام علماء، هم يقولون هذا الكلام ابن الجوزي مع الأسف في " دفع الشبه " يصرح بهذا لكن شوف عبارته فيها شيء يلفت النظر ما يجزم يقول ينبغي أن يقال إن الله عز وجل لا داخل العالم ولا خارجه ينبغي أن يقال شوف ..
أبو مالك : يعني هو حمله التنزيه على مثل هذا القول.
الشيخ : هو هذا، الشاهد هذا السقاف يقول أنه ينبغي أن يوصف الله بأنّه ليس داخل العالم ولا خارجه وأنه ليس في مكان لأنّ المكان مخلوق ومن قال بأنّ الله في كلّ مكان فهو كافر، والمعتزلة يقولون بأن الله عز وجل في كل مكان فهذا معناه أنّه يكفر المعتزلة لكن في مكان آخر يذكر عن أبي الحسن الأشعري في كتابه " الإبانة " هذا كتاب قيم لأبي الحسن الأشعري لكن الأشاعرة مؤوّلة إن لم نقل إنهم معطلة، أبو الحسن الأشعري في هذا الكتاب يصرح بأنه أقامه على أساس مذهب الإمام مالك في الصفات الذي هو مذهب السلف الصالح، الشاهد هناك يصف الله عز وجل بأن له صفة العلو وأنه على العرش استوى ويرد أبو الحسن الأشعري يرد على المعتزلة الذين تأوّلوا الإستواء بالإستيلاء هذا ينقله هذا السقاف ثم يقول نحن نرد على أبي الحسن الأشعري رده على المعتزلة لأن الحق معهم في هذه المسألة!! فالشاهد فهو يقول انظروا الآن كيف يتجلى الهوى التلاعب لي مقدمة لعلكم تذكرونها وسبحان الله يعني بدا لي في الآونة الأخيرة منذ أيام أنه ينبغي فرزها وأن تطبع لوحدها مقدمة تذكرونها؟
أبو مالك : من أعظم ما كتب في التوحيد يا ليت تعمل زيادات عليها.
الشيخ : هذا خطر في بالي أن تفرز وأن تنشر خاصة الخبيث هذا الذي عم ينشر مذهب الإعتزال الشاهد أنا هناك ماذا قلت؟ قلت بعد ما أثبت ما عليه السلف الصالح من أن الله عز وجل له صفة الفوقية والعلو على المخلوقات كلها قلت ولكنه ليس في مكان نفس الكلام الذي يقوله هو لكن بالإضافة هو يكفر بها أنا أقول إن الله عز وجل كان ولا مكان ولا زمان فهو لما خلق المكان ما اندس فيه كما يقول المعتزلة إن الله في كل مكان! فإذا الله عز وجل ليس في مكان، المكان الذي قد يقول به البعض ويؤمن بأن الله عز وجل له صفة الفوقية هذا مكان عدمي، يعني مثل العنقاء شيء يتخيل لكن لا حقيقة له كان الله ولم يكن في مكان فهو إذا ليس في مكان.
أبو مالك : فإذا خلق المخلوقات أصبح في مكان!
الشيخ : حاش لله فهو المنزه عن ذلك شوف الخبيث بدل يهتبلها فرضة ويحسن الظن بهذا القائل اللي في كتابه هذا تعليقاته على " دفع شبه التشبيه " كل ما تعرض لي يقول المجسم، المجسم بدل ما يحمد ربنا أنه ربي هداني ونزهت ربي عن المكان، شو بيقول يثبت لله مكانا عدميا تعالى الله عما يقول شوف الخبيث هذا، هو نفى المكان وقال من يقول بأن لله مكان هو كافر وأنا قلت بقوله هنا لكن زدت عليه أن الله له صفة العلو على العرش استوى يعني تلاعب عجيب عجيب جدا.
السائل : عدمه بالنسبة للمخلوق ... .
الشيخ : علو ليس في مكان.
السائل : بالنسبة للمخلوق ... علو وتحديد ويمين وشمال.
الشيخ : أنا أروي لك يا أخ قصة جرت منذ نحو خمسة وثلاثين سنة وأنا في منى في الحج كنت جالسا هيك في سهرة لطيفة جدا مع بعض الطلاب ونتكلم فيما يسر الله من العلم لما دخل علينا شيخ أزهري كان يمر كما تعلم منى كلها يعني ممرات وطرق وناس هنا وناس هنا إلى آخره جلس ووقف قليلا يستمع فكأنه شعر أن فيه كلام علم هنا فجلس يستمع كان الموضوع حول هذا الموضوع المتعلق في التوحيد وإذا به يقولون أنتم معاشر الوهابية تجسمون الله عز وجل وتجعلونه في مكان، فجرى بيني وبينه النقاش التالي يوضح لك الحقيقة التي ألمحت إليها آنفا قلت له يا شيخ هذه تهمة ينبغي ألا تتهم المسلمين بها، أنا أسألك الآن سؤالا المكان الذي أنت تعنيه أي لما تقول الوهابية هو يعني السلفيين وهابية المكان الذي أنت تعنيه شيء وجودي أم عدمي؟ أرجو الآن الإنتباه في هذا قال شيء وجودي مش عدمي يعني شيء حقيقي مش خيالي قلت له حسنا هذا الوجود الحقيقي محدود أم غير محدود؟ قال محدود لأن كل شيء مخلوق محدود قلت حسنا احفظ هذا، قلت نحن الآن في مكان هو الأرض قال نعم فوقنا إيش فيه؟ قال السماء الدنيا، مكان؟ قال مكان، فوق السماء الأولى؟ الثانية على التفصيل نختصر نحن الكلام وصلنا إلى السماء السابعة قلنا ماذا فوق السماء السابعة؟ قال العرش، مكان؟ قال نعم مكان، قلت حسنا فوق العرش إيش فيه؟ ففاجأني بخرافة الملائكة الكروبيون، هكذا قال فوق العرش الملائكة الكروبيون قلت متجاهلا إيش ملائكة كروبيون فيه آية في هذه الملائكة؟ قال لا، قلت له فيه حديث؟ قال لا، طيب من أين جئت؟ قال هكذا درسونا العلماء في الأزهر الشريف قلت عجبا لهؤلاء هم يقررون العقيدة الصحيحة لا تأخذ من حديث صحيح إلا إذا كان متواترا أما إذا حديث صحيح آحاد لا تؤخذ منه عقيدة فكيف أنتم تبنيتم هذه العقيدة ولا حديث صحيح في ذلك؟! حار الرجل، المهم عندنا مثل في دمشق يقول اللي ما يجي معك تعال معه، هذه سياسة في الكلام قلنا هب أن فوق العرش فيه ملائكة كروبيون وفوق الملائكة إيش فيه؟ قال لا شيء، معليش هون ضلالة يقول ابن تيمية أنكر وجود الله معناها لكن نحن نتكلم الآن حول المكان الوجودي، قال لا شيء قلت إذا أنتم تتهموننا بأننا حين نقول إن اله فوق العرش أن الله في مكان ها أنت حكمت معنا الآن أنه ليس هناك في مكان طيب كيف تقولون السلفيين يجعلون الله في مكان عرفت الآن الموضوع بارك الله فيك.
أبو مالك : يعني هو حمله التنزيه على مثل هذا القول.
الشيخ : هو هذا، الشاهد هذا السقاف يقول أنه ينبغي أن يوصف الله بأنّه ليس داخل العالم ولا خارجه وأنه ليس في مكان لأنّ المكان مخلوق ومن قال بأنّ الله في كلّ مكان فهو كافر، والمعتزلة يقولون بأن الله عز وجل في كل مكان فهذا معناه أنّه يكفر المعتزلة لكن في مكان آخر يذكر عن أبي الحسن الأشعري في كتابه " الإبانة " هذا كتاب قيم لأبي الحسن الأشعري لكن الأشاعرة مؤوّلة إن لم نقل إنهم معطلة، أبو الحسن الأشعري في هذا الكتاب يصرح بأنه أقامه على أساس مذهب الإمام مالك في الصفات الذي هو مذهب السلف الصالح، الشاهد هناك يصف الله عز وجل بأن له صفة العلو وأنه على العرش استوى ويرد أبو الحسن الأشعري يرد على المعتزلة الذين تأوّلوا الإستواء بالإستيلاء هذا ينقله هذا السقاف ثم يقول نحن نرد على أبي الحسن الأشعري رده على المعتزلة لأن الحق معهم في هذه المسألة!! فالشاهد فهو يقول انظروا الآن كيف يتجلى الهوى التلاعب لي مقدمة لعلكم تذكرونها وسبحان الله يعني بدا لي في الآونة الأخيرة منذ أيام أنه ينبغي فرزها وأن تطبع لوحدها مقدمة تذكرونها؟
أبو مالك : من أعظم ما كتب في التوحيد يا ليت تعمل زيادات عليها.
الشيخ : هذا خطر في بالي أن تفرز وأن تنشر خاصة الخبيث هذا الذي عم ينشر مذهب الإعتزال الشاهد أنا هناك ماذا قلت؟ قلت بعد ما أثبت ما عليه السلف الصالح من أن الله عز وجل له صفة الفوقية والعلو على المخلوقات كلها قلت ولكنه ليس في مكان نفس الكلام الذي يقوله هو لكن بالإضافة هو يكفر بها أنا أقول إن الله عز وجل كان ولا مكان ولا زمان فهو لما خلق المكان ما اندس فيه كما يقول المعتزلة إن الله في كل مكان! فإذا الله عز وجل ليس في مكان، المكان الذي قد يقول به البعض ويؤمن بأن الله عز وجل له صفة الفوقية هذا مكان عدمي، يعني مثل العنقاء شيء يتخيل لكن لا حقيقة له كان الله ولم يكن في مكان فهو إذا ليس في مكان.
أبو مالك : فإذا خلق المخلوقات أصبح في مكان!
الشيخ : حاش لله فهو المنزه عن ذلك شوف الخبيث بدل يهتبلها فرضة ويحسن الظن بهذا القائل اللي في كتابه هذا تعليقاته على " دفع شبه التشبيه " كل ما تعرض لي يقول المجسم، المجسم بدل ما يحمد ربنا أنه ربي هداني ونزهت ربي عن المكان، شو بيقول يثبت لله مكانا عدميا تعالى الله عما يقول شوف الخبيث هذا، هو نفى المكان وقال من يقول بأن لله مكان هو كافر وأنا قلت بقوله هنا لكن زدت عليه أن الله له صفة العلو على العرش استوى يعني تلاعب عجيب عجيب جدا.
السائل : عدمه بالنسبة للمخلوق ... .
الشيخ : علو ليس في مكان.
السائل : بالنسبة للمخلوق ... علو وتحديد ويمين وشمال.
الشيخ : أنا أروي لك يا أخ قصة جرت منذ نحو خمسة وثلاثين سنة وأنا في منى في الحج كنت جالسا هيك في سهرة لطيفة جدا مع بعض الطلاب ونتكلم فيما يسر الله من العلم لما دخل علينا شيخ أزهري كان يمر كما تعلم منى كلها يعني ممرات وطرق وناس هنا وناس هنا إلى آخره جلس ووقف قليلا يستمع فكأنه شعر أن فيه كلام علم هنا فجلس يستمع كان الموضوع حول هذا الموضوع المتعلق في التوحيد وإذا به يقولون أنتم معاشر الوهابية تجسمون الله عز وجل وتجعلونه في مكان، فجرى بيني وبينه النقاش التالي يوضح لك الحقيقة التي ألمحت إليها آنفا قلت له يا شيخ هذه تهمة ينبغي ألا تتهم المسلمين بها، أنا أسألك الآن سؤالا المكان الذي أنت تعنيه أي لما تقول الوهابية هو يعني السلفيين وهابية المكان الذي أنت تعنيه شيء وجودي أم عدمي؟ أرجو الآن الإنتباه في هذا قال شيء وجودي مش عدمي يعني شيء حقيقي مش خيالي قلت له حسنا هذا الوجود الحقيقي محدود أم غير محدود؟ قال محدود لأن كل شيء مخلوق محدود قلت حسنا احفظ هذا، قلت نحن الآن في مكان هو الأرض قال نعم فوقنا إيش فيه؟ قال السماء الدنيا، مكان؟ قال مكان، فوق السماء الأولى؟ الثانية على التفصيل نختصر نحن الكلام وصلنا إلى السماء السابعة قلنا ماذا فوق السماء السابعة؟ قال العرش، مكان؟ قال نعم مكان، قلت حسنا فوق العرش إيش فيه؟ ففاجأني بخرافة الملائكة الكروبيون، هكذا قال فوق العرش الملائكة الكروبيون قلت متجاهلا إيش ملائكة كروبيون فيه آية في هذه الملائكة؟ قال لا، قلت له فيه حديث؟ قال لا، طيب من أين جئت؟ قال هكذا درسونا العلماء في الأزهر الشريف قلت عجبا لهؤلاء هم يقررون العقيدة الصحيحة لا تأخذ من حديث صحيح إلا إذا كان متواترا أما إذا حديث صحيح آحاد لا تؤخذ منه عقيدة فكيف أنتم تبنيتم هذه العقيدة ولا حديث صحيح في ذلك؟! حار الرجل، المهم عندنا مثل في دمشق يقول اللي ما يجي معك تعال معه، هذه سياسة في الكلام قلنا هب أن فوق العرش فيه ملائكة كروبيون وفوق الملائكة إيش فيه؟ قال لا شيء، معليش هون ضلالة يقول ابن تيمية أنكر وجود الله معناها لكن نحن نتكلم الآن حول المكان الوجودي، قال لا شيء قلت إذا أنتم تتهموننا بأننا حين نقول إن اله فوق العرش أن الله في مكان ها أنت حكمت معنا الآن أنه ليس هناك في مكان طيب كيف تقولون السلفيين يجعلون الله في مكان عرفت الآن الموضوع بارك الله فيك.
الكلام على التزام بعض الأوراد.
الشيخ : يقول في موضوع قيام الليل وصيام النّهار كيف أن الرسول عليه السلام كان يترخص معه ويتنازل عن كثير من الأمور والقصة معروفة في " الصحيحين " يهمني أنا فقط ما جاء خارج " الصحيحين " بالسند الصحيح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انتهى مع ابن عمرو إلى أن قال له ( اقرأ القرآن في ثلاث فمن قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه ) فنحن نأخذ من هذا الحديث أنه يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن في ثلاث ليالي، طيب يجوز له أن يقرأ القرآن في ست ليالي، يجوز يجوز إلى آخره أن يقرأ ثلاثين حزب مثلا في ثلاثين يوم وهكذا حسب طاقة الإنسان وقدرته هذا من الناحية الشرعية، من الناحية البدعية الآن أنا أذكر ما يسمى بدلائل الخيرات لا بد تعرفون شيء عن " دلائل الخيرات " لكن هل اطلعتم على نسخة من نسخه؟
السائل : اطلعت على نسخة وعلى أجزاء بعض النسخ.
الشيخ : المهم كل يوم فيه ورد معين، كل يوم فيه يعني دعاء معين، أنا أعرف أحد أقاربي رحمه الله كان قد يفوت الحزب القرآني ولا يفوت الحزب الدلائلي أبدا، هذا طبعا ابتداع في الدين لأن هنا صار فيه ترتيب وتصنيف كأنه وحي السماء هذا طبعا لا يجوز إذا إذا كان هذا الالتزام الذي أنت سألت عنه الدافع له مش تدين وإنما لظروفه الخاصة لتنظيم أوقاته مثلا في ما له في ما عليه إلى آخره فما أرى مانعا بدليل حديث ( فمن قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه ).
السائل : ... فيما يعود للفرد خاصة.
الشيخ : أجبتك أيضا عن الجماعة أخي لا تنسى. هذا هو.
السائل : اطلعت على نسخة وعلى أجزاء بعض النسخ.
الشيخ : المهم كل يوم فيه ورد معين، كل يوم فيه يعني دعاء معين، أنا أعرف أحد أقاربي رحمه الله كان قد يفوت الحزب القرآني ولا يفوت الحزب الدلائلي أبدا، هذا طبعا ابتداع في الدين لأن هنا صار فيه ترتيب وتصنيف كأنه وحي السماء هذا طبعا لا يجوز إذا إذا كان هذا الالتزام الذي أنت سألت عنه الدافع له مش تدين وإنما لظروفه الخاصة لتنظيم أوقاته مثلا في ما له في ما عليه إلى آخره فما أرى مانعا بدليل حديث ( فمن قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه ).
السائل : ... فيما يعود للفرد خاصة.
الشيخ : أجبتك أيضا عن الجماعة أخي لا تنسى. هذا هو.
الرد على جماعة التبليغ وتحديدهم لمدة الخروج للدعوة بثلاثة أيام أو أربعين يوما.
السائل : امتدادا لهذا السؤال تحديد جماعة التبليغ للخروج بثلاثة أيام وأربعين يوم من التنظيم.
الشيخ : هذا من القسم البدعي.
السائل : يقولون من باب التنظيم.
الشيخ : لا، يكذبون من قال ذلك منهم يكذبون لأنهم يستدلون على ذلك ببعض النصوص الشرعية فلو كان التنظيم يغنيهم ذلك عن أن يستدلوا.
السائل : يستدلون من باب الحكمة وليس من باب التدين.
الشيخ : أجبتك بارك الله فيك هم يستدلون ببعض النصوص وبعض الآثار.
السائل : الحكمة ... ثلاثة أيام يعني زي ما تقول ( من صلى أربعين يوما في جماعة لم تفته تكبيرة الإحرام كانت له براءتان من النفاق وبراءة ).
الشيخ : هذا شرع بارك الله فيك.
السائل : هم يقولون حكمة فالخروج والدعوة إلى الله لمدة أربعين يوم ليس تدينا حيث لو واحد قطع عن أربعين يوما وقلل ما عليه إثم.
الشيخ : أنت لو تذكرت الموضوع من جذره من أصله وجذره وعرفت أن هذا الخروج الذي هم يقومون به لا أصل له في الشرع فحينئذ سنقول وهل يستقيم الظل والعود أعوج؟ هذا التنظيم الذي نظموه من الخروج جماعات هذا ليس له أصل إطلاقا في السنة لا في عهد الرسول عليه السلام ولا في عهد التابعين، ولا في عهد أتباع التابعين وهكذا.
أبو مالك : شيخنا فيه نقطة حقيقة حرية بالتأمل وهي أنهم جعلوا الدليل دليلين في الشرع، دليلا تقتضيه الحكمة الدعوية ودليلا على الحكم الشرعي نفسه وفرقوا بين الدليلين بأن هذا الدليل لا يأثم من يدع العمل بمقتضاه وأما الأول فهو قد يأثم ولا يأثم فهذه مصيبة كبيرة جدا هذه من أشنع ما يصنعه ..
الشيخ : هذه لتبرير خطئهم الله أكبر.
أبو مالك : ومن هنا بارك الله فيك تجد بأن بعض إخواننا في المملكة عندكم وقعوا سقطوا في حبائل القوم عندما نصروهم وظاهروهم من حيث أنهم أرادوا الحكمة أيضا في هذا لأنهم قالوا ما مقتضى الحكمة التي ذهبوا إليها أنه لا يجوز أو أن الجمع بين المسلمين والتأليف بينهم خير من التفريق والإختلاف.
الشيخ : الله أكبر.
أبو مالك : ولذلك ذهبوا إلى الاستدلال أيضا ببعض الآيات القرآنية والكلمات النبوية على فعل أو على تأييد هؤلاء القوم وهذا طبعا منهم أخونا الشيخ أبو بكر الله يغفر له.
الشيخ : الجزائري.
أبو مالك : أبو بكر الجزائري له رسالة في هذا شو اسمها نسيت وفيه له أشرطة أيضا تكلم فيها.
الشيخ : بالمناسبة من أعجب ما سمعت أمس هاتفيا، اتصل سائل من الإمارات يقول شو رأيك في جماعة التبليغ؟ فأجبته بما نعلمه أن هؤلاء رأينا في جماعة التبليغ كجماعة أنهم طيبي القلوب صالحين لكن على غير هدى من ربهم فإنهم لا يعلمون السنة، ففوجئت بأن قال طيب شو رأيك أنه فيه واحد من كبار السلفيين يقول إن جماعة التبليغ على السنة.
السائل : قوله من أقرب الجماعات إلى السلفيين لأنهم يطبقون السنة.
الشيخ : يطبقون السنة كنت حاضر ما هيك، لا كان حاضرا لكنه يلتقط ما شاء الله، الشاهد فأحببت قلت له ممكن أن أعرف مين هذا الشخص فقال أنه من كبار السلفيين من هو؟ قال عبد الله السبت قلنا هذا سبحان الله تلون وتغير كثيرا هذا كان مع عبد الرحمن عبد الخالق، الآن إذا به يشهد في جماعة التبليغ أنهم على السنة.
السائل : شيخنا ممكن نجد مخرج لقوله إن كان الأخ الناقل ما نقل القول على وجهه تماما أنا لا أعرف الرجل على قرب لكن كونه يقول إن جماعة التبليغ هم أقرب الجماعات إلى السلفيين لأنهم يطبقون السنة فالأمر نسبي لأننا لو قارناهم بالإخوان بالتحريريين.
الشيخ : سمعت كيف يطبقون السنة وهم لا يعرفون السنة وسمعت جوابي أن شيخهم الكبير القابع هناك في الهند بيعطي بيبايع أتباعه على أربع طرق للصوفية من أين تأتيهم السنة؟
أبو مالك : مشان التجميع هذا بدعوى الحكمة.
السائل : التجميع مسألة معروفة بل حتى الإباضية نشاطهم الأخير في عمان اتخذوا التبليغ مطية لنشر العقيدة الإباضية قبائل من أهل السنة يتبعون الإباضية وهم يعني فيه قصة حصلت أنه شيخ التبليغين عندنا في الجنوب يأتي معهم .. من طلبة الخليج يأتي إلى أخ عقيدته سلفية ليس على علم لكنه حريص على عقيدة السلف فيسألونه عن خلق القرآن وعن الرؤيا يريد ينفون فالرجل هذا ... يأتي شيخ التليغيين أعرفك على فلان وفلان من طلبة قال لا يشرفني أن أتعرف عليك فانظر يعني من مكر الإباضيين استغلوا غفلة هؤلاء التبليغيين.
الشيخ : أنت ما تسمع له اعطيه بس، هذا ضيف جديد عندنا ويمكن ما يعرف سنتنا لعله ... لا أنت تعرف كبّر كبّر.
أبو مالك : لا هو قال هو نفى وأثبت في ىن معا في لفظة واحدة.
الشيخ : كيف؟
أبو مالك : لما قال لعله لا يعرف سنتنا أنت قلت فقال لا أعرف، لا هو يجب الفصل هنا واو الفصل واجبة يقول لا وأعرف ينفي ويثبت.
الشيخ : هذا من القسم البدعي.
السائل : يقولون من باب التنظيم.
الشيخ : لا، يكذبون من قال ذلك منهم يكذبون لأنهم يستدلون على ذلك ببعض النصوص الشرعية فلو كان التنظيم يغنيهم ذلك عن أن يستدلوا.
السائل : يستدلون من باب الحكمة وليس من باب التدين.
الشيخ : أجبتك بارك الله فيك هم يستدلون ببعض النصوص وبعض الآثار.
السائل : الحكمة ... ثلاثة أيام يعني زي ما تقول ( من صلى أربعين يوما في جماعة لم تفته تكبيرة الإحرام كانت له براءتان من النفاق وبراءة ).
الشيخ : هذا شرع بارك الله فيك.
السائل : هم يقولون حكمة فالخروج والدعوة إلى الله لمدة أربعين يوم ليس تدينا حيث لو واحد قطع عن أربعين يوما وقلل ما عليه إثم.
الشيخ : أنت لو تذكرت الموضوع من جذره من أصله وجذره وعرفت أن هذا الخروج الذي هم يقومون به لا أصل له في الشرع فحينئذ سنقول وهل يستقيم الظل والعود أعوج؟ هذا التنظيم الذي نظموه من الخروج جماعات هذا ليس له أصل إطلاقا في السنة لا في عهد الرسول عليه السلام ولا في عهد التابعين، ولا في عهد أتباع التابعين وهكذا.
أبو مالك : شيخنا فيه نقطة حقيقة حرية بالتأمل وهي أنهم جعلوا الدليل دليلين في الشرع، دليلا تقتضيه الحكمة الدعوية ودليلا على الحكم الشرعي نفسه وفرقوا بين الدليلين بأن هذا الدليل لا يأثم من يدع العمل بمقتضاه وأما الأول فهو قد يأثم ولا يأثم فهذه مصيبة كبيرة جدا هذه من أشنع ما يصنعه ..
الشيخ : هذه لتبرير خطئهم الله أكبر.
أبو مالك : ومن هنا بارك الله فيك تجد بأن بعض إخواننا في المملكة عندكم وقعوا سقطوا في حبائل القوم عندما نصروهم وظاهروهم من حيث أنهم أرادوا الحكمة أيضا في هذا لأنهم قالوا ما مقتضى الحكمة التي ذهبوا إليها أنه لا يجوز أو أن الجمع بين المسلمين والتأليف بينهم خير من التفريق والإختلاف.
الشيخ : الله أكبر.
أبو مالك : ولذلك ذهبوا إلى الاستدلال أيضا ببعض الآيات القرآنية والكلمات النبوية على فعل أو على تأييد هؤلاء القوم وهذا طبعا منهم أخونا الشيخ أبو بكر الله يغفر له.
الشيخ : الجزائري.
أبو مالك : أبو بكر الجزائري له رسالة في هذا شو اسمها نسيت وفيه له أشرطة أيضا تكلم فيها.
الشيخ : بالمناسبة من أعجب ما سمعت أمس هاتفيا، اتصل سائل من الإمارات يقول شو رأيك في جماعة التبليغ؟ فأجبته بما نعلمه أن هؤلاء رأينا في جماعة التبليغ كجماعة أنهم طيبي القلوب صالحين لكن على غير هدى من ربهم فإنهم لا يعلمون السنة، ففوجئت بأن قال طيب شو رأيك أنه فيه واحد من كبار السلفيين يقول إن جماعة التبليغ على السنة.
السائل : قوله من أقرب الجماعات إلى السلفيين لأنهم يطبقون السنة.
الشيخ : يطبقون السنة كنت حاضر ما هيك، لا كان حاضرا لكنه يلتقط ما شاء الله، الشاهد فأحببت قلت له ممكن أن أعرف مين هذا الشخص فقال أنه من كبار السلفيين من هو؟ قال عبد الله السبت قلنا هذا سبحان الله تلون وتغير كثيرا هذا كان مع عبد الرحمن عبد الخالق، الآن إذا به يشهد في جماعة التبليغ أنهم على السنة.
السائل : شيخنا ممكن نجد مخرج لقوله إن كان الأخ الناقل ما نقل القول على وجهه تماما أنا لا أعرف الرجل على قرب لكن كونه يقول إن جماعة التبليغ هم أقرب الجماعات إلى السلفيين لأنهم يطبقون السنة فالأمر نسبي لأننا لو قارناهم بالإخوان بالتحريريين.
الشيخ : سمعت كيف يطبقون السنة وهم لا يعرفون السنة وسمعت جوابي أن شيخهم الكبير القابع هناك في الهند بيعطي بيبايع أتباعه على أربع طرق للصوفية من أين تأتيهم السنة؟
أبو مالك : مشان التجميع هذا بدعوى الحكمة.
السائل : التجميع مسألة معروفة بل حتى الإباضية نشاطهم الأخير في عمان اتخذوا التبليغ مطية لنشر العقيدة الإباضية قبائل من أهل السنة يتبعون الإباضية وهم يعني فيه قصة حصلت أنه شيخ التبليغين عندنا في الجنوب يأتي معهم .. من طلبة الخليج يأتي إلى أخ عقيدته سلفية ليس على علم لكنه حريص على عقيدة السلف فيسألونه عن خلق القرآن وعن الرؤيا يريد ينفون فالرجل هذا ... يأتي شيخ التليغيين أعرفك على فلان وفلان من طلبة قال لا يشرفني أن أتعرف عليك فانظر يعني من مكر الإباضيين استغلوا غفلة هؤلاء التبليغيين.
الشيخ : أنت ما تسمع له اعطيه بس، هذا ضيف جديد عندنا ويمكن ما يعرف سنتنا لعله ... لا أنت تعرف كبّر كبّر.
أبو مالك : لا هو قال هو نفى وأثبت في ىن معا في لفظة واحدة.
الشيخ : كيف؟
أبو مالك : لما قال لعله لا يعرف سنتنا أنت قلت فقال لا أعرف، لا هو يجب الفصل هنا واو الفصل واجبة يقول لا وأعرف ينفي ويثبت.
هل ثبتت رواية الترمذي في سرد الأسماء الحسنى وما معنى ( من أحصاها دخل الجنة )؟
السائل : بالنسبة لأسماء الله الحسنى التي وردت في الترمذي بذكر الأسماء أصحيحة هذه كلها؟
الشيخ : لا مو صحيحة الحديث في " الصحيحين " بلفظ ( إن لله تسعة وتسعين اسما مئة إلا واحدة من أحصاها دخل الجنة ) فقط أما عد الأسماء العد هذا الوارد في " سنن الترمذي " فلا يصح أولا من حيث الإسناد، وثانيا فيه اضطراب كثير جدا في هذه الرواية التي ضعفت من حيث إسنادها تختلف بعض الأسماء عن بعض آخر فهي فيها ضعف في السند واضطراب في المتن في حدود التعبير الحديثي، الأسماء هذه يجب استخراجها من السنة بعد القرآن الكريم طبعا وقد فعل ذلك الحافظ ابن حجر العسقلاني فجمعها في شرح هذا الحديث الذي هو في " صحيح البخاري " وليس من السهل لكل طالب علم أن يحظى بهذا الإحصاء المعلّق في الحديث لأن هذا الجزاء العظيم دخل الجنة لا يحصل بمجرّد أن تحط هذه الأسماء في " سنن الترمذي " تحفظها غيبا خلاص كارط الدخول إلى الجنة لا هذه تحتاج إلى بحث فمن وفق إلى ذلك فهو الذي ..
السائل : ما معنى الحديث ( من أحصاها دخل الجنة )؟ شرح شرح هذا الحديث.
الشيخ : يعني من جمع هذه الأسماء الحسنى من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى اله عليه وسلم دخل الجنة.
السائل : بمجرد الحفظ؟
الشيخ : أيوة، لكن أنت قبل ما تحفظ بدك تبحث قلت لك ليس لمجرد أن تحط تضع أمامك رواية الترمذي وتحفظها لأن هذا غير ثابت.
السائل : الحافظ ابن حجر العسقلاني ... في جمعها
الشيخ : هو جمع أسماء كثيرة وكثيرة جدا فمن وفق لهذا الجمع فهو يدخل الجنة.
السائل : ما يلحقها العمل بالأسماء كالسميع ما يسمع شيء باطل.
الشيخ : هو ليس مقصود العمل، الأجر هو على الإحصاء، أما ناحية العمل فهذا حكم آخر يعني من أسمائه الرؤوف الرحيم اللطيف ينبغي طبعا على كل مسلم أن يتصف بما يمكنه من هذه الصفة أن يكون لطيفا مع إخوانه المسلمين ورحيما ورؤوفا ونحو ذلك فالناحية العملية غير.
تفضل
الشيخ : لا مو صحيحة الحديث في " الصحيحين " بلفظ ( إن لله تسعة وتسعين اسما مئة إلا واحدة من أحصاها دخل الجنة ) فقط أما عد الأسماء العد هذا الوارد في " سنن الترمذي " فلا يصح أولا من حيث الإسناد، وثانيا فيه اضطراب كثير جدا في هذه الرواية التي ضعفت من حيث إسنادها تختلف بعض الأسماء عن بعض آخر فهي فيها ضعف في السند واضطراب في المتن في حدود التعبير الحديثي، الأسماء هذه يجب استخراجها من السنة بعد القرآن الكريم طبعا وقد فعل ذلك الحافظ ابن حجر العسقلاني فجمعها في شرح هذا الحديث الذي هو في " صحيح البخاري " وليس من السهل لكل طالب علم أن يحظى بهذا الإحصاء المعلّق في الحديث لأن هذا الجزاء العظيم دخل الجنة لا يحصل بمجرّد أن تحط هذه الأسماء في " سنن الترمذي " تحفظها غيبا خلاص كارط الدخول إلى الجنة لا هذه تحتاج إلى بحث فمن وفق إلى ذلك فهو الذي ..
السائل : ما معنى الحديث ( من أحصاها دخل الجنة )؟ شرح شرح هذا الحديث.
الشيخ : يعني من جمع هذه الأسماء الحسنى من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى اله عليه وسلم دخل الجنة.
السائل : بمجرد الحفظ؟
الشيخ : أيوة، لكن أنت قبل ما تحفظ بدك تبحث قلت لك ليس لمجرد أن تحط تضع أمامك رواية الترمذي وتحفظها لأن هذا غير ثابت.
السائل : الحافظ ابن حجر العسقلاني ... في جمعها
الشيخ : هو جمع أسماء كثيرة وكثيرة جدا فمن وفق لهذا الجمع فهو يدخل الجنة.
السائل : ما يلحقها العمل بالأسماء كالسميع ما يسمع شيء باطل.
الشيخ : هو ليس مقصود العمل، الأجر هو على الإحصاء، أما ناحية العمل فهذا حكم آخر يعني من أسمائه الرؤوف الرحيم اللطيف ينبغي طبعا على كل مسلم أن يتصف بما يمكنه من هذه الصفة أن يكون لطيفا مع إخوانه المسلمين ورحيما ورؤوفا ونحو ذلك فالناحية العملية غير.
تفضل
هل الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع صوري أم حقيقي؟
السائل : بالنسبة جرى حديث بيني وبين الشيخ ما بين الجمع بين المغرب والعشاء هل هناك فاصل في الوقت بين صلاة المغرب وصلاة العشاء مثل صلاة الصبح والظهر ومثل صلاة العشاء والفجر أو ليس فاصل هناك لأن أحد؟
الشيخ : السؤال مش واضح أنت أولا ذكرت الجمع بعدين تقول هل هناك فاصل وتشبه.
أبو مالك : أنا أقول لك شيخنا شو أراد هو يقول يعني بعض الفقهاء كما أن الفجر فجران فجر صادق وفجر كاذب وهناك يفصل بين الفجرين فاصل لا بد من تبينه حتى يدخل الفجر الصادق يقول هكذا في العشاء والمغرب والله أنا لا أعرف هذا يقول هذا الشوكاني.
الشيخ : خلينا نسمع منه أنت هيك تقصد؟ قل لي هكذا تقصد قل نعم قل لا؟ أنا ما أفهم هذا الكلام.
السائل : الذي قرأته أنه فيه فاصل.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك طول بالك، أنت سمعت شو قال الشيخ؟
السائل : أيوة.
الشيخ : أنا فهمت كلامه ولم أفهم كلامه اصبر يا شيخ الله يهديك أنا فهمت كلامه وما فهمت كلامك فهل أنت مثلي فهمت كلامه؟
السائل : أيوة أنا فهمت كلامه.
الشيخ : طيب اصبر هذا هو البحث الذي جرى بينك وبينه؟
السائل : لا البحث الذي جرى هذا فرع لا هذا البحث الذي جرى.
الشيخ : هذا الفرع أنت هذا الفرع أثير بينك وبينه؟
السائل : أثير نعم.
الشيخ : توفقت معه؟
السائل : لا لسه الوقت ضاق كان وقت دخولنا أنا والشيخ.
الشيخ : يا أخي لا أسألك لماذا، المهم توافقت معه أم لا؟
السائل : ما تم الحديث.
أبو مالك : اسمحولي أنا عندي موعد مع الطبيب.
الشيخ : خير إن شاء الله، نرجو لك التوفيق، أنت شايفو حريص أفهمني ما هي النقطة التي جرت بينك وبين أبو مالك وبعدين ما وصلتم إلى اتفاق؟
السائل : الوقت انتهى لأنه كان ..
الشيخ : عفوا أنا أخطأت، ما هي المسألة؟
السائل : المسألة قلت له أنا جمعت بين صلاة الظهر والعصر فقال هو أنه ما يجوز الجمع بين صلاة الظهر والعصر إلا الجمع الصوري فقط.
الشيخ : هو قال؟ الله يهديك لو أنك قلت هذا الكلام بحضوره.
السائل : دليله رواية ابن عباس استدل على أنه أخر المغرب.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت بدأت الموضوع فيه فاصل وإلا ما فيه فاصل ابدأ بهذا الذي بدأت الآن.
السائل : بالنسبة لصلاة المغرب والعشاء هل فيه فاصل بينهما أو أنه إذا انتهى وقت المغرب دخل العشاء فورا أم هناك فاصل؟
الشيخ : أنت الآن تسأل سؤال واحد وإلا اثنين؟
السائل : سؤال واحد.
الشيخ : أنا شايف فيه سؤالين.
السائل : لا بالنسبة للأول.
الشيخ : إذا كان فيه أول فيه ثاني إذاً
السائل : يعني بس قصدي هل انتهى وقت المغرب بمجرد انتهاء وقت المغرب.
الشيخ : يا شيخ ما خلصت من السؤال الأول، السؤال الأول ما هو؟
السائل : السؤال الأول ما سألته وإنما أخبرت بقضية قال لي.
الشيخ : إلا الجمع الصوري.
السائل : على أساس أنه أخرجني من المسجد تواعدت أنا وإياه وأخرجني من المسجد للمجيء إلى هنا أذكر لك القصة إيش كان السبب فقلت له أنا جمعت بين الظهر والعصر فقال لي الجمع بين الظهر والعصر لا يجوز إلا في حالات مثل التأخير أو التقديم مثل في منى وإذا جد به السير وفصل في هذا الباب جزاه الله خيرا أفادني.
الشيخ : الآن ماذا تريد مني؟
السائل : انتهى البحث إلى أن.
الشيخ : ما أسألك على ماذا انتهى البحث ماذا تريد مني؟
السائل : هل انتهى وقت المغرب يدخل وقت العشاء انتهاء وقت المغرب.
الشيخ : وما يتعلق بالجمع ما بدك مني.
السائل : هو يظنك موافق أبو مالك قال أنك موافقو.
الشيخ : أنا خايف من هذا وأكثر ولذلك أدندن ويرجع يسأل فيه فاصل بين وقت المغرب والعشاء وما يعود يرجع لموضوع الجمع.
السائل : طيب الجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم أو الظهر والعصر جمع تقديم للمسافر هل يجوز؟
الشيخ : نعم يجوز، وهناك أحاديث صريحة وصحيحة بأن النبي صلّى الله عليه وسلم كان يجمع في السفر جمعا حقيقيا في " صحيح مسلم " ليش قلت لك أنت ضيعت علينا الفائدة ليه ما سألتني السؤال بحضوره هو هناك في " صحيح مسلم " من حديث أنس " أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر جمع بين الظهر والعصر أخّر الظّهر إلى أوّل وقت العصر " هذا صوري وإلا حقيقي؟ حقيقي هذا موجود في " صحيح مسلم " واضح؟
السائل : واضح.
الشيخ : وهناك في كتب أخرى أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم وحتّى تحفظ من هذه الكتب الأخرى " موطأ " الإمام مالك -بس اعمل بلحيتك كما أعمل أنا بلحيتي كمان أعد أيوا كده- وهناك في " الموطأ " للإمام مالك من حديث معاذ بن جبل " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل منزلا وحضر وقت الظهر أمر بالأذان وبالإقامة فصلى وجمع في وقت الظهر " هذا شو اسمه الجمع؟ تقديم، ثم دخل في الحديث يقول " خرج وأذن وأقام وصلى ثم دخل ثم لما دخل وقت المغرب أيضا خرج وجمع بين المغرب وبين العشاء ".
الخلاصة أن الجمع الحقيقي ليس محصورا في عرفات ولا في المزدلفة وإنّما هو مشروع في السّفر بنصوص صريحة بل وأزيدك في الفائدة هذا الجمع مشروع في حالة الإقامة أيضا بشرط رفع الحرج، مثلا مريض بأي مرض كان صعب عليه أنه يتوضأ لكل صلاة ويصلي كل صلاة في وقتها فهو مخير بين أن يجمع العصر إلى الظهر فيصلي جمع تقديم أو يؤخر، المرأة المستحاضة مثلا التي تعيش في الإستحاضة صعب عليها خاصة إذا أرادت أن تغتسل لكلّ صلاة فهذه يجوز لها أن تجمع سواء كان جمع تقديم أو تأخير، رجل مثلا موظف في وظيفة ليس من السهل أن يحافظ على أداء الصلوات في أوقاتها فهو إما أن يؤخرها عن وقتها وهذا لا يجوز إطلاقا وإما أن يجمع بينها وبين أختها فهنا يجمع لرفع الحرج لحديث ابن عباس الّذي رواه الإمام مسلم في " صحيحه " قال " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء، قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس؟ قال: أراد ألا يحرج أمته " بعض العلماء قديما وحديثا يأخذون من هذا الحديث الجمع في الإقامة مطلقا وهذا نراه خطأ من أين يأخذون الجمع مطلقا قالوا لأنه جمع في المدينة وفي الحديث " بغير سفر ولا مطر ".
السائل : الشيعة يقولون بهذا الجمع.
الشيخ : الشيعة أخذوها قاعدة هم كما يقول المثل السوري " نكاية في الطهارة شخ في لباسه " هؤلاء الشيعة نكاية في أهل السنة ما فيه عندهم فصل بين الظهر والعصر، يعني لا يصلون العصر في وقتها أبدا وإنما يجمعون نكاية بمن؟ في أهل السنة، لكن أنا الذي عنيته أهل السنة أنهم يأخذون من حديث ابن عباس هذا جواز الجمع بدون ضرورة، بدون رفع الحرج، يأخذون من الحديث القسم الأكبر لفظا منه " أنه جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة بغير سفر ولا مطر " إذا يجوز الجمع في حال الإقامة بغير سفر ولا مطر نحن نقول لا، لأن الحديث له تتمة قيل له أي الراوي الحديث ابن عباس ماذا أراد بذلك؟ قال " أراد ألا يحرج امته " إذا حيث كان الحرج جاز الجمع حيث لا حرج (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) عرفت كيف؟ هذا خلاف الشيعة، الشيعة عطلوا الخمس أوقات جعلوها ثلاثة أوقات، لا أهل السنة حافظوا على هذه الخمس الصلوات لكن أخذوا بالرخص، مثلا عرفة، في المزدلفة هذا بإجماع اهل السنة في السفر فيه خلاف الأحناف لا يجيزون الجمع في السفر أبدا وهذا خلاف السنة الصحيحة كما ذكرت لك آنفا، الجمع في حال الإقامة لا يسمحون به إطلاقا بعض السلف كابن سيرين وأمثالهم يقولون استدلالا بحديث ابن عباس يجوز الجمع رخصة مش ضرورة نحن نقول جواب ابن عباس " أراد ألا يحرج أمته " إذا لرفع الحرج يجوز الجمع وإلا ينبغي المحافظة على الأوقات، الآن أجبتك عن قضية ..
السائل : بالنسبة للجمع في عرفة ومزدلفة ... سيارات وعدم السير جيدا بعضهم يقدم المغرب والعشاء ولا يؤخره خوفا أنه لا يطلع الفجر وهو في السير.
الشيخ : إذا كان من أجل هذا جاز.
السائل : قضية الحركة يعني فعل ابن عباس رضي الله عنه.
الشيخ : بدنا هو يحط على البحث نقطة حديثية تدري ما هي النقطة الحديثية؟ ما تدري؟
السائل : الدائرة الفاضية.
الشيخ : أيوة، الظاهر سمعتها بس هو ما يعرف أكيد، علماء الحديث كانوا لما ينسخون كتابا فيه أحاديث الحديث طبعا فيه سند وفيه متن بيضعوا بآخر الحديث دائرة صغيرة أشبه بالدوائر الموجودة في بعض المصاحف الآن يحطوا فيها رقم الآية كويس هم يدوروا دائرة ساذجة بعدين فيه عندهم شيء اسمه مقابلة هذا الخلط ما أحبه فيه عندهم مقابلة شو معنى مقابلة؟ مقابلة الأصل بالفرع المنسوخ عن الأصل يجوز يقع الخطأ وهذا نشاهده في كثير من المخطوطات فحين المقابلة بعدما ينتهوا من كل حديث يحطون نقطة في كل دائرة تعرف شو معناها؟ خلاص يعني صارت النسخة انتهى تصحيحها، فنحن نقول لما نكون في بحث بدنا نعرف انتهى هذا البحث وإلا لا نقول لازم نضع دائرة وسطها نقطة فأنا أقول لأخينا أبو عبد الرحمن انتهى البحث السابق وإلا لا؟ حتى لا يدخل هو في الموضوع شفت شلون لسه بقى جاء وقت النقطة هذه
نعم.
الشيخ : السؤال مش واضح أنت أولا ذكرت الجمع بعدين تقول هل هناك فاصل وتشبه.
أبو مالك : أنا أقول لك شيخنا شو أراد هو يقول يعني بعض الفقهاء كما أن الفجر فجران فجر صادق وفجر كاذب وهناك يفصل بين الفجرين فاصل لا بد من تبينه حتى يدخل الفجر الصادق يقول هكذا في العشاء والمغرب والله أنا لا أعرف هذا يقول هذا الشوكاني.
الشيخ : خلينا نسمع منه أنت هيك تقصد؟ قل لي هكذا تقصد قل نعم قل لا؟ أنا ما أفهم هذا الكلام.
السائل : الذي قرأته أنه فيه فاصل.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك طول بالك، أنت سمعت شو قال الشيخ؟
السائل : أيوة.
الشيخ : أنا فهمت كلامه ولم أفهم كلامه اصبر يا شيخ الله يهديك أنا فهمت كلامه وما فهمت كلامك فهل أنت مثلي فهمت كلامه؟
السائل : أيوة أنا فهمت كلامه.
الشيخ : طيب اصبر هذا هو البحث الذي جرى بينك وبينه؟
السائل : لا البحث الذي جرى هذا فرع لا هذا البحث الذي جرى.
الشيخ : هذا الفرع أنت هذا الفرع أثير بينك وبينه؟
السائل : أثير نعم.
الشيخ : توفقت معه؟
السائل : لا لسه الوقت ضاق كان وقت دخولنا أنا والشيخ.
الشيخ : يا أخي لا أسألك لماذا، المهم توافقت معه أم لا؟
السائل : ما تم الحديث.
أبو مالك : اسمحولي أنا عندي موعد مع الطبيب.
الشيخ : خير إن شاء الله، نرجو لك التوفيق، أنت شايفو حريص أفهمني ما هي النقطة التي جرت بينك وبين أبو مالك وبعدين ما وصلتم إلى اتفاق؟
السائل : الوقت انتهى لأنه كان ..
الشيخ : عفوا أنا أخطأت، ما هي المسألة؟
السائل : المسألة قلت له أنا جمعت بين صلاة الظهر والعصر فقال هو أنه ما يجوز الجمع بين صلاة الظهر والعصر إلا الجمع الصوري فقط.
الشيخ : هو قال؟ الله يهديك لو أنك قلت هذا الكلام بحضوره.
السائل : دليله رواية ابن عباس استدل على أنه أخر المغرب.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت بدأت الموضوع فيه فاصل وإلا ما فيه فاصل ابدأ بهذا الذي بدأت الآن.
السائل : بالنسبة لصلاة المغرب والعشاء هل فيه فاصل بينهما أو أنه إذا انتهى وقت المغرب دخل العشاء فورا أم هناك فاصل؟
الشيخ : أنت الآن تسأل سؤال واحد وإلا اثنين؟
السائل : سؤال واحد.
الشيخ : أنا شايف فيه سؤالين.
السائل : لا بالنسبة للأول.
الشيخ : إذا كان فيه أول فيه ثاني إذاً
السائل : يعني بس قصدي هل انتهى وقت المغرب بمجرد انتهاء وقت المغرب.
الشيخ : يا شيخ ما خلصت من السؤال الأول، السؤال الأول ما هو؟
السائل : السؤال الأول ما سألته وإنما أخبرت بقضية قال لي.
الشيخ : إلا الجمع الصوري.
السائل : على أساس أنه أخرجني من المسجد تواعدت أنا وإياه وأخرجني من المسجد للمجيء إلى هنا أذكر لك القصة إيش كان السبب فقلت له أنا جمعت بين الظهر والعصر فقال لي الجمع بين الظهر والعصر لا يجوز إلا في حالات مثل التأخير أو التقديم مثل في منى وإذا جد به السير وفصل في هذا الباب جزاه الله خيرا أفادني.
الشيخ : الآن ماذا تريد مني؟
السائل : انتهى البحث إلى أن.
الشيخ : ما أسألك على ماذا انتهى البحث ماذا تريد مني؟
السائل : هل انتهى وقت المغرب يدخل وقت العشاء انتهاء وقت المغرب.
الشيخ : وما يتعلق بالجمع ما بدك مني.
السائل : هو يظنك موافق أبو مالك قال أنك موافقو.
الشيخ : أنا خايف من هذا وأكثر ولذلك أدندن ويرجع يسأل فيه فاصل بين وقت المغرب والعشاء وما يعود يرجع لموضوع الجمع.
السائل : طيب الجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم أو الظهر والعصر جمع تقديم للمسافر هل يجوز؟
الشيخ : نعم يجوز، وهناك أحاديث صريحة وصحيحة بأن النبي صلّى الله عليه وسلم كان يجمع في السفر جمعا حقيقيا في " صحيح مسلم " ليش قلت لك أنت ضيعت علينا الفائدة ليه ما سألتني السؤال بحضوره هو هناك في " صحيح مسلم " من حديث أنس " أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر جمع بين الظهر والعصر أخّر الظّهر إلى أوّل وقت العصر " هذا صوري وإلا حقيقي؟ حقيقي هذا موجود في " صحيح مسلم " واضح؟
السائل : واضح.
الشيخ : وهناك في كتب أخرى أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم وحتّى تحفظ من هذه الكتب الأخرى " موطأ " الإمام مالك -بس اعمل بلحيتك كما أعمل أنا بلحيتي كمان أعد أيوا كده- وهناك في " الموطأ " للإمام مالك من حديث معاذ بن جبل " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل منزلا وحضر وقت الظهر أمر بالأذان وبالإقامة فصلى وجمع في وقت الظهر " هذا شو اسمه الجمع؟ تقديم، ثم دخل في الحديث يقول " خرج وأذن وأقام وصلى ثم دخل ثم لما دخل وقت المغرب أيضا خرج وجمع بين المغرب وبين العشاء ".
الخلاصة أن الجمع الحقيقي ليس محصورا في عرفات ولا في المزدلفة وإنّما هو مشروع في السّفر بنصوص صريحة بل وأزيدك في الفائدة هذا الجمع مشروع في حالة الإقامة أيضا بشرط رفع الحرج، مثلا مريض بأي مرض كان صعب عليه أنه يتوضأ لكل صلاة ويصلي كل صلاة في وقتها فهو مخير بين أن يجمع العصر إلى الظهر فيصلي جمع تقديم أو يؤخر، المرأة المستحاضة مثلا التي تعيش في الإستحاضة صعب عليها خاصة إذا أرادت أن تغتسل لكلّ صلاة فهذه يجوز لها أن تجمع سواء كان جمع تقديم أو تأخير، رجل مثلا موظف في وظيفة ليس من السهل أن يحافظ على أداء الصلوات في أوقاتها فهو إما أن يؤخرها عن وقتها وهذا لا يجوز إطلاقا وإما أن يجمع بينها وبين أختها فهنا يجمع لرفع الحرج لحديث ابن عباس الّذي رواه الإمام مسلم في " صحيحه " قال " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء، قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس؟ قال: أراد ألا يحرج أمته " بعض العلماء قديما وحديثا يأخذون من هذا الحديث الجمع في الإقامة مطلقا وهذا نراه خطأ من أين يأخذون الجمع مطلقا قالوا لأنه جمع في المدينة وفي الحديث " بغير سفر ولا مطر ".
السائل : الشيعة يقولون بهذا الجمع.
الشيخ : الشيعة أخذوها قاعدة هم كما يقول المثل السوري " نكاية في الطهارة شخ في لباسه " هؤلاء الشيعة نكاية في أهل السنة ما فيه عندهم فصل بين الظهر والعصر، يعني لا يصلون العصر في وقتها أبدا وإنما يجمعون نكاية بمن؟ في أهل السنة، لكن أنا الذي عنيته أهل السنة أنهم يأخذون من حديث ابن عباس هذا جواز الجمع بدون ضرورة، بدون رفع الحرج، يأخذون من الحديث القسم الأكبر لفظا منه " أنه جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة بغير سفر ولا مطر " إذا يجوز الجمع في حال الإقامة بغير سفر ولا مطر نحن نقول لا، لأن الحديث له تتمة قيل له أي الراوي الحديث ابن عباس ماذا أراد بذلك؟ قال " أراد ألا يحرج امته " إذا حيث كان الحرج جاز الجمع حيث لا حرج (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) عرفت كيف؟ هذا خلاف الشيعة، الشيعة عطلوا الخمس أوقات جعلوها ثلاثة أوقات، لا أهل السنة حافظوا على هذه الخمس الصلوات لكن أخذوا بالرخص، مثلا عرفة، في المزدلفة هذا بإجماع اهل السنة في السفر فيه خلاف الأحناف لا يجيزون الجمع في السفر أبدا وهذا خلاف السنة الصحيحة كما ذكرت لك آنفا، الجمع في حال الإقامة لا يسمحون به إطلاقا بعض السلف كابن سيرين وأمثالهم يقولون استدلالا بحديث ابن عباس يجوز الجمع رخصة مش ضرورة نحن نقول جواب ابن عباس " أراد ألا يحرج أمته " إذا لرفع الحرج يجوز الجمع وإلا ينبغي المحافظة على الأوقات، الآن أجبتك عن قضية ..
السائل : بالنسبة للجمع في عرفة ومزدلفة ... سيارات وعدم السير جيدا بعضهم يقدم المغرب والعشاء ولا يؤخره خوفا أنه لا يطلع الفجر وهو في السير.
الشيخ : إذا كان من أجل هذا جاز.
السائل : قضية الحركة يعني فعل ابن عباس رضي الله عنه.
الشيخ : بدنا هو يحط على البحث نقطة حديثية تدري ما هي النقطة الحديثية؟ ما تدري؟
السائل : الدائرة الفاضية.
الشيخ : أيوة، الظاهر سمعتها بس هو ما يعرف أكيد، علماء الحديث كانوا لما ينسخون كتابا فيه أحاديث الحديث طبعا فيه سند وفيه متن بيضعوا بآخر الحديث دائرة صغيرة أشبه بالدوائر الموجودة في بعض المصاحف الآن يحطوا فيها رقم الآية كويس هم يدوروا دائرة ساذجة بعدين فيه عندهم شيء اسمه مقابلة هذا الخلط ما أحبه فيه عندهم مقابلة شو معنى مقابلة؟ مقابلة الأصل بالفرع المنسوخ عن الأصل يجوز يقع الخطأ وهذا نشاهده في كثير من المخطوطات فحين المقابلة بعدما ينتهوا من كل حديث يحطون نقطة في كل دائرة تعرف شو معناها؟ خلاص يعني صارت النسخة انتهى تصحيحها، فنحن نقول لما نكون في بحث بدنا نعرف انتهى هذا البحث وإلا لا نقول لازم نضع دائرة وسطها نقطة فأنا أقول لأخينا أبو عبد الرحمن انتهى البحث السابق وإلا لا؟ حتى لا يدخل هو في الموضوع شفت شلون لسه بقى جاء وقت النقطة هذه
نعم.
متى ينتهي وقت المغرب؟
السائل : صلاة المغرب وقتها إلى متى؟
الشيخ : وقت المغرب كما جاء الحديث في " صحيح مسلم " عند غروب الشفق الأحمر أي نحو ساعة من الزمن إي وهذا نحن نراقبه هنا بأعيننا ومن أجل هذه المراقبة نحكم بأنهم هنا يؤذنون العشاء بعد الوقت الشرعي بنصف ساعة.
السائل : في كل مكان.
الشيخ : في كل مكان أحسنت، ويؤذنون المغرب هنا بعد الوقت بعشرة دقائق يؤخرون الأذان عشرة دقائق تماما لذلك نحن نفطر في رمضان وفي غير رمضان، قبل أذانهم بنحو عشر دقائق نقطة كبيرة حديثية تفضل.
الشيخ : وقت المغرب كما جاء الحديث في " صحيح مسلم " عند غروب الشفق الأحمر أي نحو ساعة من الزمن إي وهذا نحن نراقبه هنا بأعيننا ومن أجل هذه المراقبة نحكم بأنهم هنا يؤذنون العشاء بعد الوقت الشرعي بنصف ساعة.
السائل : في كل مكان.
الشيخ : في كل مكان أحسنت، ويؤذنون المغرب هنا بعد الوقت بعشرة دقائق يؤخرون الأذان عشرة دقائق تماما لذلك نحن نفطر في رمضان وفي غير رمضان، قبل أذانهم بنحو عشر دقائق نقطة كبيرة حديثية تفضل.
اضيفت في - 2016-07-01