توضيح مسألة هل من السنة التيامن في كل شيء حتى في وضع الساعة وغيرها مما يوضع في اليد ؟
الحلبي : شيخنا يحكوا الحركة بركة.
الشيخ : الحمد لله (( وما بكم من نعمة فمن الله )).
أبو ليلى : فيه مسألة يعني بعض إخواننا.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلين.
السائل : شيخنا فيه مسألة مع بعض إخواننا يعني تشكل عليهم أو يكون عندهم بعض التعليقات عليها حول اليمين أن الإنسان يعني يأخذ رقم الهاتف باليمين أو يلبس الساعة باليمين فما رأيكم في هذه المسألة يعني؟
الشيخ : ما في سؤال حتى نجيب عنه شو رأينا في المسألة إذا بددنا انجاوب بدون استيضاح هذا صدم للمبدأ الإسلامي فبدنا نشوف شو الإشكال في ذلك؟
السائل : الإشكال يا شيخي أنهم يقولون ما في داعي أنه مثلا أن تلبس الساعة باليمين اعتادت الناس تلبسها بالشمال فقلنا هذه سنة لبسها باليمين ثانيا بخصوص رقم الهاتف يعني لما نعرض على بعض الناس مثلا لما يطلب منا بعض الأرقام الهواتف نقلها إياها من اليمين بيعترضوا يا أخي كل الناس بتنقل من الشمال فليش هذا إذا اتصل من اليمين لما أنت تضرب رقم الهاتف أنت إي نعم فهؤلاء الناس يعني نقول هذه السنة وعلى الإنسان أن يتيامن في كل شيء بقدر الاستطاعة.
الشيخ : هدم هذه الشبهة لفظة الناس تكررت أكثر من مرة
السائل : نعم
الشيخ : من هم هؤلاء الناس هم الذين ينبغي أن يكونوا قدوة للمسلمين أم هم الذين أمر سيد المرسلين بمخالفتهم ؟
السائل : الأوائل.
الشيخ : ما أظن أن أحدا من هؤلاء الشاكين أو الريبيين يقول هؤلاء الناس هم قدوتنا بل إذا كانوا على شيء من فقه وعلم هؤلاء الناس هم الذين أمرنا بمخالفتهم في مثل قوله عليه السلام ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم ) هؤلاء الناس الحقيقة وأنا مضطر أن أكون صريحا يجهلون الإسلام يظنون أن الإسلام هو فقط عبارة عن صلاة وصيام وصدقة وصدق في القول وإخلاص في العمل ونحو ذلك من مكارم الأخلاق لكن الإسلام أوسع من ذلك بكثير مما يظنون الإسلام يريد للمسلمين أن تكون لهم شخصية ظاهرة متميزة على سائر الأمم ليس في العقيدة وفي السلوك والأخلاق حتى في المظاهر ولذلك نهى أشد النهي كل مسلم أن يتشبه أو يتزيى بكافر مع أنه هذا الزي شكلي ظاهري ولكن الإسلام يهتم أيضا بالظواهر كما يهتم بالبواطن وقد تكلمنا مرارا وتكرارا حول ارتباط الظاهر بالباطن أو ارتباط الباطن بالظاهر وأنه لا انفكاك بينهما ومن تلك الأحاديث ما كنا نذكره بهذه المناسبة وبغيرها قوله عليه الصلاة والسلام ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) وهذا بحث طويل يعني لابد عندك أشرطة فيه لكن أعود الآن إلى رقم الهاتف من كان عنده شيء من الثقافة والمعرفة بالعادات الغربية فهو يعلم أن هؤلاء الكفار يبدأون بالكتابة من اليسار وأن المسلمين يبدأون بالكتابة من اليمين أنا أظن أنة هؤلاء الشاكين أو الريبيين لا يفرقون بين أن يبدأ الإنسان بالكتابة باليمين أو باليسار وهذا سيربطهم برباط وثيق مع الأسف مع الأتاتوركيين الذي فرض على الشعب التركي المسلم لا أن يكتب بالأحرف الأجنبية ولا يكتب بالأحرف العربية لماذا؟ لأن هديهم خالف هدينا على خلاف ما قال الرسول في الحج هدينا خالف هدي المشركين فالكفار يكتبون من اليسار إلى اليمين نحن نكتب من اليمين إلى اليسار ترى أنكتب فقط الأحرف وإلا الأرقام أيضا نتساءل نحن مع بعضنا البعض الآن كيف تكتبون الأرقام تبدأون من اليمين ولا من اليسار؟ فلماذا ينقم هؤلاء الناس.
الحلبي : الأرقام شيخنا من اليسار.
الشيخ : من اليمين 71 كيف تكتبها.
الحلبي : خلينا في أرقام الهاتف.
الشيخ : معليش. المهم انتم الآن رجعتم إلى الناس ونحن يجب أن نكون مع سيد الناس فهو جاء بلسان عربي مبين وبكتابة عربية سواء ما كان منها أحرفا أو أرقاما فهي يبدأ بها من المين إلى اليسار هذه الآلات التي نحن نتمتع بها الآن لا شك أنها من مبتكرات الكفار ولكن ذلك لا يقتضينا نحن أن نكون إمعة لهم في كل شيء باستطاعتنا أن نخالفهم فيه وأيضا كررتم على مسامع إخواننا كثيرا وكثيرا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر المسلمين كما سبق ذكره في الحديث آنفا أن يخالفوا الكفار في شيء ليس من عملهم وإنما هو مما فرضته سنة الله عز وجل على البشر عامة ألا وهو الشيب فلا فرق بين مسلم وبين كافر من حيث أن كلا منهما يشيب شاء أم أبى فإذا كان هناك شيخان مسنان أحدهما مسلم والآخر كافر فربنا عز وجل جرت سنته في خلقه ألا يميز المسلم الشايب بأن لا يشيبه تفضيلا له على الكافر الشيخ المسن وإنما جرت سنة الله عز وجل التشريعية على أن يميز المسلم الشايب على الكافر الشايب بعمل يصدر من المسلم الشايب ألا هو الصبغ فقال عليه الصلاة والسلام ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم ) فإذا وصل اهتمام النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمخالفة المشركين حتى في أمر ليس من صنعهم وإنما هو من صنع رب العالمين ومع ذلك أمرنا ربنا على لسان نبينا أن نصبغ مخالفة لشيب الكفار الذي هو ليس من صنعهم فيا ترى ألا يفقه المسلم العاقل أن تقصد المسلم مخالفة الكافر فيما هو من فعله وفيما هو مخالف لفعلنا نحن معشر المؤمنين الجواب بلى ثم بلى ثم بلى
والآن نعود إلى أحد الأمثلة التي جاءت في السؤال أو في الإشكال وضع الساعة، الساعة من ابتكار الكفار هذه طبعا أما الساعة الأولى فمعروف التاريخ الإسلامي أنها من ابتكار المسلمين كما أن الهاتف وأرقام الهواتف هي من ابتكار الكفار فإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصل به اهتمامه بالمخالفة إلى مخالفة المشركين في شيبهم وذلك كما ذركنا ليس من صنعهم أفلا يأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لتأكيد المخالفة أن نضع الساعات في أيماننا وليس في شمائلنا ذاك من باب أولى لماذا؟ لأنهم حينما اختاروا وضع الساعة في شمائلهم كان هذا من هديهم ومن سنتهم ولم يكن ذلك مما فرضه الله عز وجل عليهم فإذا كان ما فرضهم الله عليهم نحن مأمورون بمخالفتهم فيه ألسنا مأمورين بمخالفتهم فيما هو من صنعهم وهديهم الجواب كما قلنا بلى لذلك فالمسلمون اليوم في الواقع هم في غفلة عن شريعتهم في مئات النواحي والمسائل وهذه الغفلة تنقسم إلى قسمين تارة تكون غفلة عملية مع عدم تحقق الغفلة علما وتارة يجتمعان تكون غفلة علمية وعملية من النوع الأول كثير من خاصتهم يعلمون أن الإسلام نهى المسلمين عن أن يتشبهوا بالكافرين فقاعدة التشبه والنهي عن التشبه بالكفار معلومة على الأقل عند الخاصة من المسلمين ولكنها غير معمول بها عند الأكثرين ولذلك ترى فيهم كبار المشايخ يهتمون بالأزياء التي تنبئ عن أنهم من طبقة خاصة ألا وهم العلماء فهم يهتمون بوضع العمائم على الرؤوس ولبس الجبب التي يجرونها كالنساء على الأرض جرا ويوسعون أكمامها خلافا للشرع كذلك نجدهم يحلقون لحاهم وبعضهم قد يلحق بها شواربهم كل ذلك من القسم الأول يعلمون النهي عن التشبه ثم لا يهتمون عمليا بالانتهاء من هذا التشبه لكن القسم الثاني الذي قلت عنه إنهم في غفلة مزدوجة غفلة علمية وغفلة عملية هو أنهم لا يعلمون أن من مبادئ الإسلام وقواعد الإسلام الأمر بمخالفة المشركين وهذا شيء زائد على التشبه بالمشركين لأن التشبه بالمشرك هو أن تفعل فعلهم أما المخالفة فهي أوسع أن تخالفهم ليس فقط في فعلهم بل وفي ما ليس من فعلهم كالشيب الذي سبق ذكره آنفا فإذا إذا كان من عادة الكفار أن يكتبوا من اليسار إلى المين هدي المسلمين خالف هديهم فنحن نكتب من اليمين إلى اليسار وإذا كان من عادة الكفار أنهم يضعون الساعات في شمائلهم فنحن نخالفهم فلماذا يضيق بعض الناس ذرعا من هذه المخالفة وهي من مقاصد الشريعة ويريدون أن يعملوا عمل الناس ألا وهم الكفار هذا يعود إلى الغفلة المزدوجة الغفلة العلمية والغفلة الفعلية ونسأل الله عز وجل أن يبصرنا ويعلمننا ديننا وأن يلهمنا العمل بأحكام شريعتنا.
الحلبي : شيخنا على ذكر الأرقام وقضية أتاتورك كيف أبدل الأرقام المسلمين بالكافرين في المعرض هذا الكتاب الذي أقيم قبل شهور في الأردن رأيت في الجناح الليبي مصحفا كبيرا جدا بجوز بهذا الحجم صفحته قد نصف الباب تقريبا يعني ملفت للنظر بشكل فهذا أول شيء ملفت فيه الشيء الثاني وهو الأرقام اللي كتبين فيها مرقمين فيها الآيات ومرقمين فيها الصفحات وهي أرقام أجنبية فطبعا الناس كلها بيسألوا لهذا المشرف على الدار الجناح الليبي بيقولوا ليش هذا؟ قال هذه هي الأرقام العربية الأصلية.
الشيخ : هكذا يزعمون.
السائل : هذه هي الأرقام العربية الأصلية ليست الأرقام التي اعتدتوها وكذا ابحثوا ابحثوا شوفوا في الكتب شوفوا في كذا هو بقول هيك.
الشيخ : شنشنة شنشنة إي نعم.
السائل : شنشنة ... بقولوا بالنسبة للأحرف العربية حتى
الشيخ : مش بعيد يا أخي أن يكون مقصدهم في الجاهلية وهذه حسبها أن تكون جاهلية وإلا أنا ما رأيت مخطوطا ..
الحلبي : أرقام العلماء
الشيخ : إلا بالأرقام المعروفة اليوم.
هل إذا وافقت الكفار في شيء ليس قصدا أكون مشابها لهم أو يرجع ذلك إلى النية كما في الحديث ( إنما الأعمال بالنيات )
الشيخ : تفضل
السائل : مسألة إنما العمال بالنيات فأنا كمسلم أعمل في مهنة شاقة أنا ألبس الساعة في اليمين ولكن فيه ناس إذا لبسها في اليمين ويستعمل يده اليمين فقط في عمله قد تتأذى كثيرا فهنا أتت مسألة الأذى فلبسها في الشمال وهنا النية ليست مشابهة الكفار النية أنه الابتعاد عن أذى السعة فالآن هو وافق الكفار في عمل بالصدفة أو ما في صدفة بطبيعة عمله فهل هذا أيضا مخالف؟ السؤال
الشيخ : لا. قبل تعليق على تعليق مقبول
السائل : تفضل ياشيخ
الشيخ : صحيح إنما الأعمال بالنيات - وعليكم السلام أهلا كيف أنت؟ - ولكن من أجل تصحيح الاستدلال نريد أن نذكر الحاضرين جميعا بالمعنى الصحيح لهذا الحديث ( إنما الأعمال بالنيات ) وإذا عرفنا هذا المعنى سيتبين لنا أننا في كثير من الأحيان نحشر الحديث ونضعه في موضع لا يحسن وضعه فيه - وعليكم السلام وبركاته - تفضل - لا إله إلا الله - فقوله عليه السلام ( إنما الأعمال بالنيات ) معناه إنما الأعمال الصالحة بالنيات الصالحة فذكر الحديث هنا ليس مطابقا للواقع والاستشهاد هذا شيء ولعله واضح لأن تمام الحديث يدلك على هذا المعنى الشيء الثاني من الأخطاء الشائعة اليوم على ألسنة المسلمين وهذا من أثر تقليدهم للغربيين كما كنا في أسلوب الكتابة آنفا يمينا ويسارا فقولهم الآن أنا كمسلم هذا ليس تعبيرا إسلاميا لأن الكاف هنا الأصل فيها أنها كاف التشبيه وإذا فسر اللفظ على الظاهر فالمتكلم يعني أنا لست مسلما لكن أتشبه بالمسلم لأنك حين تقول زيد كالأسد ماذا يعني؟ ليس أسدا لكنه موصوف هو بصفة من صفات الأسد كذلك حينما يقول القائل أنا كمسلم معنى ذلك أنني لست مسلما لكن أتشبه بخصلة من خصال المسلمين هنا أيضا لا يقال إنما الأعمال بالنيات ليه؟ لأنه هذا العمل ليس صالحا قول الإنسان خطأ ليس عملا صالحا وإنما هنا يقال كما وجهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه من ذلك قوله ( لا تكلمن بكلام تعتذر به عند الناس ) والحديث الآخر بنفس المعنى ( إياك وما يعتذر منه ) إذا من أين جاءت هذه الكلمة ترجمة هذه كمسلم ترجمة لجملة أجنبية جاءت تقليدا ودخلت في استعمالات الكتاب الإسلاميين فصار أحدهم يقول أنا كمسلم أنا كطبيب إي أنا كمسلم وأنا كطبيب أنت طبيب فإذا العبارة الصحيحة أنا بصفتي مسلما أو مسلم أقول كذا وكذا أعمل كذا وكذا إلى آخره لا داعي هنا للمصير إلى التأويل لأن الأصل عدم التأويل - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - بعد هذا التنبيه وذاك أسمع ما عندك من السؤال.
2 - هل إذا وافقت الكفار في شيء ليس قصدا أكون مشابها لهم أو يرجع ذلك إلى النية كما في الحديث ( إنما الأعمال بالنيات ) أستمع حفظ
حكم الإجابة على الاستفتاء الوطني بنعم أم لا.
الشيخ : ميثاق؟
السائل : الميثاق الوطني كوني كمسلم
الشيخ : لا ليش جاء الحديث ...
السائل : أو بصفتي كوني مسلما
الشيخ : كوني
السائل : أو بصفتي مسلم
الشيخ : جميل طيب
السائل : الآن هذا الميثاق سوف يطرح على الاستفتاء
الشيخ : إيه
السائل : يقول فيه الإنسان نعم أو لا للاستفتاء
الشيخ : إيه
السائل : فأنا بصفتي مسلم هل يجب علي الامتناع عن المشاركة في الاستفتاء أم يجب علي المشاركة بالاستفتاء بأن أقول لا ؟
الشيخ : تقصد يعني في الجواب على الاستفتاء
السائل : نعم
الشيخ : طبعا يجب عليك كيف لا
السائل : يعني هل واجب علي أن أشترك في الاستفتاء
الشيخ : أن
السائل : أن أشترك بالإستفتاء وأن أقول لا.
الشيخ : أنا بقلك أنا قلت لك يا أخي الصحيح في السؤال كما يبدو لي إن كان فهمي صحيحا أنك تريد أن تقول هل يجب علي أن أجيب بنعم أو لا؟ مش تشترك في الاستفتاء.
السائل : بداية هل يجوز لي الاشتراك بالاستفتاء قبل أن أجاوب.
الشيخ : ماذا تقصد بالاشتراك في الاستفتاء إذا؟
السائل : يعني هذا الاستفتاء مطروح من جهة معينة
الشيخ : طيب
السائل : مثل حكم الانتخابات البرلمانية.
الشيخ : معليش يا أخي قل لي ماذا تعني أنت بالستفتاء اشتراكك أنت في الاستفتاء هل أنت تبع الاستفتاء؟
السائل : لا أنا سوف أشارك في موافقتي أو رفضي له .
الشيخ : هذا الذي قلناه بارك الله فيك أنت هل يجب عليك أن تجيب على هذا الاستفتاء بالموافقة أو بالمخالفة
السائل : نعم
الشيخ : أما سؤالك هل أنت يجب عليك أن تشترك بالاستفتاء فكأنك عضو من الأعضاء الذين يضعون الاستفتاء وما هذا الذي تقصده أنت، إذا تقصد هل تجيب أم لا؟
السائل : نعم
الشيخ : آه أنا قلت سلفا يجب عليك أن تجيب - أهلا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - واضح الجواب؟ طبعا مجرد ما يكون في هذا الميثاق المزعوم والمدعى حكم مخالف للشرع فلا يجوز إلا أن يكون الجواب لا. وأنا سأقول سلفا أنه ستكون فيه مخالفات للشريعة كثيرة.
هل يجوز الأكل من الذبائح التي يشاع أنها مذبوحة على الطريقة الإسلامية.
الشيخ : عفوا سبحان الله يظل المسلمون في حيرة من دينهم ويتساءلون عن قضية المفروض أن تصبح في خبر كان لكنها كل يوم تتجدد فجوابي من الذي يقول ذبحت على الطريقة الإسلامية.
السائل : تبعث مندوب ... .
الشيخ : قل لي الذي يقول ذبحت على الطريقة الإسلامية مسلم ولا كافر؟
السائل : مسلم طبعا
الشيخ : مسلم أم
السائل : ويحلل الربا بردو.
الشيخ : وحدة وحدة هذا المسلم معروف عند المسلمين اليوم بأنه عالم وثقة ؟
السائل : لا.
الشيخ : إه من هون تعرف الجواب.
السائل : والحل والبديل ... أو معلبات.
الشيخ : البديل الحمد لله لحم الدجاج البلدي وافر وموجود وبعيد لو فقدنا البديل ما فقدنا الحياة فقد كان المسلمون الأولون الذين هم أسوتنا علما وليسوا أسوتنا عملا كانوا يخرجون للجهاد في سبيل الله وطعامهم التمر وقد يصل الأمر بهم أنه كل يوم تمرة وقد يتعرضون للموت جوعا ونحن نكاد نموت بطرا فإذا ما فقدنا نعمة لأنه طرأ عليها حرمة شرعا قلنا ما هو البديل الله أكبر (( خلق لكم ما في الأرض جميعا )) كل الخيرات هذه التي نأكلها ونتمتع بها لا قيمة لها إلا أن نأكل من اللحم الذي أقل ما يقال فيه إننا لا نعلم أنها ذبحت على الطريقة الشرعية
سبحان الله المسلمون اليوم في حاجة إلى شيء غير العلم وهي التقوى والخوف من الله تبارك وتعالى وهذا نكاد نفقده من عامة المسلمين وفيهم كثير من خاصتهم وقد وصل الأمر ببعض هؤلاء الخاصة أن يفتوا باستحلال ما حرم الله بإصدار فتاوى تصرح بإباحة الربا الذي كان معروفا تحريمه بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ... في هذه القرون التي مضت أما الآن فبطريقة اللف والدوران وتقليدا لليهود الذين كانوا يستحلون ما حرم الله بأدنى الحيل أصبح كثير من الخاصة يضللون العامة بفتاوى ليست مستندة على الكتاب والسنة وإنما على الأهواء الشخصية والمصالح المادية والله المستعان.
هل يجوز التعامل بالربا من باب الضرورة؟
السائل : المعلبات.
الشيخ : هاي هي .
السائل : الربا.
الشيخ : هذا هو الشق الثاني طيب ما بال الربا أجبت عن شيء منه لكن ما بال الربا أو ما هو؟
السائل : بعض العلماء أحل الربا من باب الضرورات تبيح المحظورات ما قولك؟
الشيخ : إي هذا الذي أشرت إليه آنفا أنهم يستحلون ما حرم الله كاليهود بأدنى الحيل وين الضرورة لأكل الربا المحرم والذي يقول عن الرسول عليه السلام ( درهم ربا يأكله الرجل أشد عند الله من ست وثلاثين زنية ) وين الضرورة أن يأكل المسلم الدرهم من الربا
السائل : مثلا إنقاض ..
الشيخ : أنت لا تتكلم إلا بعد أن تفهم ما أقول أنت تدري ما هي الضرورة.
السائل : أنا مقتنع أنه لا ضرورة.
الشيخ : نعم
السائل : أنا مقتنع أنه لا ضرورة.
الشيخ : مقتنع أنها ليست ضرورة .
السائل : لكن ردا على العلماء الذين يقولون هيك كلام.
الشيخ : هذا الرد تدري أنت الآن اتخذ موقف من مواقف أولئك المستحلين لما حرم الله تدري ما هي الضرورة؟ الضرورة هي التي إذا لم يستحل فيها المسلم ما حرم الله أهلك نفسه (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) ثم استثنى فقال (( إلا ما اضطررتم إليه )) فإذا لم يجد الإنسان في بلده لحما إلا لحم خنزير صار فيه ضرورة وين الضرورة؟ هو عم يقول (( حرمت عليكم )) هذه الأشياء إلا إذا اضطررتم إلى أكلها لتنجوا من الهلاك والموت جوعا فوين الضرورة لأكل أموال الربا هذا مع الأسف لعب بالألفاظ هذا من ناحية من
ناحية ثانية الضرورة إنما يصح أن يقال إنها ضرورة إذا تحققت ووقعت وليس إذا ما ظن أنها ستقع تفرق بين الأمرين آه، ولا ما هو واضح ؟ يعني الضرورة الإنسان وقع في ما قد يهلك فيه فحينئذ لكي لا يتم الهلاك معه يأكل ما حرم الله للضرورة أما أن يأكل الحرام لكي لا يقع في الضرورة فهذا ليس بضرورة يعني مثاله إنسان أمام سفر طويل خاصة على الطريقة القديمة فهو يأكل الآن حراما لأنه يخشى ألا يجد في طريقه ولو حراما فيموت لا هو الآن ليس واقعا في الضرورة الآن ليس مضطرا فإذا وقع في الاضطرار حينئذ يأكل ما حرم الله بحكم نص القرآن فالقول الآن أنه يجوز الربا من باب الضرورة هذا لعب بالألفاظ وبالمعاني معها وهذا من مصائب المسلمين اليوم.
نعم
هل يجوز لإنسان لا يملك مال ليعمل عملية القلب خطيرة أن يأخذ من البنك وتكون من باب الضرورة؟
الشيخ : أبدا خلي يروح يسرق ولا يأكل بالربا شو رأيك هلا أنت بجوز يسرق؟
السائل : العبد لا
الشيخ : هالإنسان الذي وصفته بجوز يسرق؟
السائل : لا.
الشيخ : بيموت.
السائل : الأعمار بيد الله.
الشيخ والحضور : يضحكون
الشيخ : هذا مو جواب
السائل : طيب
الشيخ : بروح بشحد يا أخي شفت وين تسلسلنا نزلنا من الربا إلى السرقة إلى الشحادة يا ترى هذا الذي وصفته هذا الوصف خيالي بس نحنا بدنا نضطر نمشي مع الخياليين هذا قبل ما يأكل الربا يسرق حتى ما يموت قبل ما يسرق يشحذ قبل ما يموت وأنت شايف الشحادة اليوم صايرة مهنة وصنعة مين هذا اللي راح تخاف عليه يموت جوعان لا لا يشحد يروح عند جاره يقول له من فضلك أقرضني دينار بدي أشتري خبز ما أظن راح يفقد إنسان يقرضه دينار مشان يشتري خبز ولذلك هذه كلها خيالات وكلها لف ودوران لاستحلال ما حرم الله.
السائل : يعني يترك ابنه يموت أو يروح يداين أو يرتكب حرام ثاني هاي البديل الثاني الذي طرحتلي إياه.
الشيخ : ما انتبهت أنت، المحرمات أخي درجات الربا أعلى شيء تحت منه السرقة فإذا اضطر فعلا بيسرق ما يأكل ربا عرفت
السائل : نعم
الشيخ : آه لكن دون السرقة فيه شحادة يجوز له أن يسأل الناس إذا كان إيش بحاجة فما بجوز له يسرق فضلا أنه ما بجوز يأكل الربا ما بجوز يشحد ما دام يجد أحد الناس بيقرض قرض لله حسن فالحرمات درجات فما بجوز القفز هذا بحكم الضرورة علما نحن بنقولك ما في ضرورة هذا خيال وريني إنسان في بلدك مات جوعا ما في هذا الإنسان كله خيال في خيال مع الأسف.
6 - هل يجوز لإنسان لا يملك مال ليعمل عملية القلب خطيرة أن يأخذ من البنك وتكون من باب الضرورة؟ أستمع حفظ
قمت للركعة الخامسة وذكروني المصلين فبعد ما انتصبت قائما علمت بأنها الخامسة لكن ما رجعت حكم الصلاة هنا؟
الشيخ : لما صليت الخامسة سجدت سجود سهو
السائل : إي نعم سجدت.
الشيخ : الصلاة صحيحة لكنك كنت مخطئا لأن الإنسان حينما تبين الخطأ فيجب أن يتداركه وأن لا يستمر فيه إلا إذا أمره الشرع أن يستمر فيه وهنا لا شيء من ذلك فحينما قنمت ساهيا إلى الركعة الخامسة وفي حد تعبيرك - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - وفي حد تعبيرك استتمت قائما لكنك ذكرت فتذكرت كان عليك فورا أن تعود إلى التشهد ولا تتعمد زيادة ركعة على الأربع لأنك بقيامك من التشهد الثاني والأخير إلى الركعة الخامسة لم تأت بالركعة الخامسة بعد فإذا استمرارك في هذه الركعة خطأ متعمد على خطأ غير متعمد لكن لعله يغتفر لأنه لم يكن الخطأ الأول مقصودا وفي ظني أن هذا الخطأ الأول نشأ من قياس هذا القيام على القيام من التشهد الأول نسي التشهد الأول فقام إلى ركعة الثالثة فذكر فهنا الشرع أو السنة بالعبارة الصريحة تفرق بين من تذكر أنه فاته التشهد الأول قبل أن يستتم قائما فيؤمر بالرجوع وبين من تذكر بعد أن استتم قائما فلا يؤمر بالرجوع بل لا يجوز له أن يرجع في الحالة الأولى أي إذا تذكر التشهد الذي قام ولم يتشهده تذكره قبل أن يستتم قائما ورجع فلا سجود سهو عليه أما في الحال الأخرى إذا تذكر التشهد بعد أن استتم قائما فلا يجوز له الرجوع وعليه سجود السهو ظني أن الحادثة التي سألت عنها قيست بهذه وهذا قياس خطأ ولذلك فكل من قام إلى الركعة الخامسة ولو في السجدة الأولى يجب أن يلغي ذلك كله وأن يتشهد فورا ثم يسجد سجدتي السهو واضح؟
السائل : واضح شيخنا
الشيخ : أقول الصورة الأخيرة الركعة الخامسة هذه لا تتم إلا بالسجدة الثانية صح؟
السائل : أعيدها يا شيخ.
الشيخ : الركعة الخامسة هذه لا تتم إلا بالسجدة الثانية ؟
السائل : إي نعم فهمت.
الشيخ : طيب فزيد من الناس استمر في خطئه الذي ذكرته آنفا إلى السجدة الأولى فهذا عليه فورا أن يلغي السجدة الثانية ما يكمل الركعة بالسجدة الثانية وإنما يبدأ بالتشهد فورا واضح؟
السائل : واضع
الشيخ : آه ويأتي بالتشهد ويسجد سجدتي السهو لأنه هذا العمل كله لو.
الحلبي : شيخنا طيب بنفس المسألة التي ذكرها أخونا في بعض الكتب الفقهية شيخنا يقولون أنه الصلاة باطلة من الناحية الأولى لأنه تلبس بركن قبل الإتيان بالواجب أو شيء من هذا الكلام
الشيخ : إي نعم
الحلبي : فما في دليل على هذا أما نقول أنه خطأ يعني أما ليس بمبطل للصلاة.
الشيخ : هو كذلك.
7 - قمت للركعة الخامسة وذكروني المصلين فبعد ما انتصبت قائما علمت بأنها الخامسة لكن ما رجعت حكم الصلاة هنا؟ أستمع حفظ
تنبيه على مسألة بعض الأشياء لا تبطل الصلاة والناس قد وسعوا الأمر فيها
الشيخ : إي والله
الحلبي يعني مثلا الآن شيخنا الآن الحال اللي نحن فيها نأكل لكن ونحن داخلين المسجد والإمام بدو يركع وفيه بقايا للطعام في فمنا فركعنا وهذه البقايا موجودة هل هذا يبطل الصلاة كما يقولون؟
الشيخ : لا.
الحلبي : طيب شو الضابط في قضايا الحد الفاصل لمبطلات الصلاة؟
الشيخ : اللغة
الحلبي : اللغة
الشيخ : إه فهذا الذي بقي في فمه أثر الطعام
الحلبي : وليس طعاما
الشيخ : لا هل يقال أكل
الحلبي : أيواه
الشيخ : لكن لا شك أن الأفضل
الحلبي : ألا يفعل
الشيخ : ألا يفعل.
هل يجوز خلط كفارة إفطار رمضان مع صدقة الفطر وتوزيعها؟
الشيخ : إيش الفرق بين المريض والسليم؟
السائل : الفرق بين صدقة الفطر وكفارة الصيام أو كفارة إفطاره.
الشيخ : هذا مريض بدو يطلع كفارة
السائل : كفارة
الشيخ : كفارة إفطار
السائل : إي نعم
الشيخ : آه طبعا هذا لا يجوز لأنك أنت في حالة أنها كفارة صيام بدك تطعم مساكين نيابة عن هذا المريض طعام الذي يأكله هو مش تقدم رز فقط اللي هو صدقة الفطر بدك تقدم طعام .
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : واضح.
السائل : الحمد لله إي نعم.
الحلبي : شيخنا أيضا يعني العلم بيفتح بعضها كما يقال في هذا البحث قضية سئلت عنها فأشكلت علي إمرأة فقدت عقلها فلا تعرف صلاة ولا صيام بعد أن كانت تصلي وتصوم فهل هي داخلة ضمن قول الله تعالى (( وعلى الذين يطيقونه فدية )) ؟
الشيخ : لا هي ليست مكلفة.
الحلبي : ولا أبناؤها أن يدفعوا عنها؟
الشيخ : لا.
الحلبي : جزاك الله خيرا.
إمرأة فقدت عقلها ولا تستطيع الصوم هل تدخل ضمن قوله تعالى (( وعلى الذين يطيقونه فدية )) بإخراج الطعام لعدم قدرتها على الصوم ؟
الشيخ : لا هي ليست مكلفة.
الحلبي : ولا أبناؤها أن يدفعوا عنها؟
الشيخ : لا.
الحلبي : جزاك الله خيرا.
الشيخ : تفضل
10 - إمرأة فقدت عقلها ولا تستطيع الصوم هل تدخل ضمن قوله تعالى (( وعلى الذين يطيقونه فدية )) بإخراج الطعام لعدم قدرتها على الصوم ؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن أسقط ديني عن شخص ما مقابل صدقة الفطر؟
الشيخ : لا ما يجوز الجواز وعدم الجواز في هذه الصورة يتفرع من جواز تقديم النقود بديل الطعام أو عدم الجواز فمن قال مثلنا أنه لا يجوز إخراج النقود يقول لا يجوز واضح ؟
السائل : نعم جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
تنبيه الشيخ على مسألة التعارف أنه في بعض المجامع يحسن التعارف فيما بينهم واستدل بقوله تعالى (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ))
الشيخ : نسألهم ماذا ينتظرون ؟ هم أعاجم مثلي؟ مثلي في مثل هذا الجمع يحسن إجراء تعارف الذي يجريه الناس في غير مثل هذا الجمع وينزعون في ذلك إلى مثل قوله تعالى (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) - وعليكم السلام - فنحن نريد منك تفقدناك من بعد أن سلمت من الصلاة تعرفنا بالإخوان هؤلاء. كلمة عامة هل هم يتكلمون.
السائل : يتكلمون عربي.
الشيخ : هل هم صين ولا.
السائل : ماليزيا أندونيسيا.
سائل آخر : شيخنا ليسوا جميعهم من ماليزيا بعضهم من فطاني ويسكنون بجواري في منطقة فطاني.
الشيخ : وكلكم يتكلمون اللغة العربية؟
السائل : أكثرهم يتكلمون اللغة العربية وهذه منطقة فطاني فيها 7 مليون احتلتها تايلند زي ما اسرائيل احتلت فلسطين فمحتلتها تايلند كلهم مسلمون فطانيا 7 مليون عدد المسلمين .
سائل آخر : حسب الإحصائيات الثمانينات ممكن 4 ملايين نسمة.
سائل آخر : قرأت في أحد المنشورات أعطانيها أحد الإخوان تعدادهم سبع مليون يجوز حديثا وفي إحدى السنين كان ملك على تايلند وأسلم وأعلن إسلاموا وأخفى إسلامه بالأحرى ووجدوا بعد سنين من الأشياء التي تركها من خلفه أنه كان مسلما فأهل فطانيا محتلتها تايلند بعضهم والبعض الآخر من ماليزيا.
الشيخ : ولعلهم طلاب في المدارس.
السائل : في الجامعات والمعاهد الشرعية.
الشيخ : في الجامعات
السائل : والمعاهد الشرعية
الشيخ : كويس وكم مضى عليهم تقريبا في هي البلاد؟
السائل : والله منهم من أكمل ومنهم من في طريقه لإنهاء الدراسة.
الشيخ : لا أقصد كم سنة مضى عليهم وهم في هي البلاد؟
السائل : منهم قديم ومنهم حديث منهم من أتى العام هذا
الشيخ : آه
السائل : إي نعم يعني الأخ اللي جالس على يمين هناك أتى حديثا لا يتكلم اللغة العربية.
الشيخ : إي نعم
سائل آخر : أنا أخوك في الله محمد فاتح اسمي محمد فاتح أدرس في مركز اللغات جئت جديد هذه السنة.
الشيخ : وفقكم الله.
السائل : فتح الله عليك.
الشيخ : آمين، طيب تفضل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
12 - تنبيه الشيخ على مسألة التعارف أنه في بعض المجامع يحسن التعارف فيما بينهم واستدل بقوله تعالى (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) أستمع حفظ
يفرض علينا إغلاق محلاتنا يوم الأحد من جهة النقاية زعموا مؤاخاة مع النصارى فهل يجوز لنا أن نخالف هذا الإلزام حتى وإن ترتب عليه ضررا ماديا علينا ؟
الشيخ : ما شاء الله
السائل : فهم كما يدعون يغلقون يوم الجمعة في عيدنا فيجب أن نغلق في عيدهم لن النقابة معضم ثلاث أرباعهم منهم وربطوا هذا الشيء أنه إذا أحد من المسلمين قرر أنه يفتح يوم الأحد لعله يترتب عليه مخالفة مادية ويترتب عليه في يوم من الأيام يمكن يسحبوا رخصه واحد الإخوة وأعرفه بالسام مثل أمام المحافظ وكاد أن يؤدى به إلى المحاكمة ففي هذا الباب يعني هل لنا أن نغلق محلاتنا يوم الأحد من باب درء المفسدة أم نفتحه ونتوكل على الله؟
الشيخ : ليس لكم أن تغلقوا محلاتكم يوم الجمعة. وبذلك تحل المشكلة.
السائل : لكن هم يرفضون يا شيخ.
الشيخ : من الذين يرفضون؟
السائل : النقابة ومعظم المسلمين يريدون أن يعطلوا يوم الجمعة لأنهم يقولون يعني يوم رسمي بالنسبة لهم.
الشيخ : فأنا عام أجاوبك بالنسبة لمعظم المسلمين أما بالنسبة للحاكمين الذين يفرضون على المسلمين أحكاما غير شرعية فهذا ليس في ملكنا وليس في طوقنا لكن لما تتكلم عن المسلمين فالمسلمين عليهم أن يفعلوا ما يأمرهم به دينهم والمسلمون اليوم يقلدون النصارى والنصارى بالتالي يقلدون المسلمين وليت أن النصارى حينما يقلدون المسلمين يقلدون المسلمين في دينهم وفي ما شرع لهم في دينهم لكن الأمر ليس كذلك أعني إن جماهير المسلمين اليوم يظنون أن يوم الجمعة يوم عطلة شرعا والأمر ليس كذلك
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك فإذا كان في استطاعة المسلمين ألا يعطلوا يوم الجمعة فحينئذ لا يعطلون وبالتالي لا يوافقون النصارى في عطلتهم يوم الجمعة لأنه هن ما راح يقلدوا المسلمين في عطلتهم يوم الجمعة لأنه ما راح يعطلوا لكن المسلمين مثل ما بقول المثل الشامي " دود القز منو فيه " هن ابتدعوا في الإسلام العطلة يوم الجمعة فصار هنا فيه تداعي أن كل واحد من الطائفتين المسلمة والكافرة أن يشوفوا خاطر بعضهم لبعض عرفت كيف لكن لو أن المسلمين رجعوا إلى دينهم انحلت المشكلة " حلا أوتوماتيكيا " كما يقولون اليوم لكن المشكلة فيما أفهم تتعلق بناحتين ناحية باستطاعة المسلمين أن يعالجوها فيما إذا تفقهوا في دينهم وتجاوبوا عمليا مع دينهم والناحية الأخرى ليس في يدهم لأن الحكام يريدون شيئا خلاف ما يريده الإسلام فإذا فيما يتعلق بإيجاب الإغلاق يوم الأحد موافقة للنصارى فمن استطاع المخالفة فعل أما من لم يستطع فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها لكن السؤال الذي يرد الآن هل اهتمام الدولة في الإغلاق من المسلمين يوم الجمعة كاهتمامها في إغلاق المسلمين أنفسهم يوم الجمعة أم هم يشتدون في يوم الأحد ما لا يشتدون في يوم الجمعة؟
السائل : بل الأحد أكثر.
الشيخ : هذا هو يشتدون في يوم الأحد ما لا يشتدون في يوم الجمعة إذا هنا فيه بصيص من نور أن يحاول المسلمون اليوم ألا يعطلوا يوم الجمعة حتى ما يكون فيه عذر للنصارى هاي نحن عطلنا معكم بلى عطلتكم يا جماعة نحن راح نشتغل يوم الجمعة لأن ديننا ما يأمرنا بأن نعطل مصالحنا
13 - يفرض علينا إغلاق محلاتنا يوم الأحد من جهة النقاية زعموا مؤاخاة مع النصارى فهل يجوز لنا أن نخالف هذا الإلزام حتى وإن ترتب عليه ضررا ماديا علينا ؟ أستمع حفظ