تفصيل الحكم فيمن يحكم بغير ما أنزل الله .
وهذا يقابله حاكم آخر يتبنى أحكاما بعضها إسلامية وبعضها غير إسلامية لكن هذا البعض الثاني حين يتبناه لا يتبناه عقيدة معتقدا أنها خيرا من الأحكام الإسلامية فهذا هو الأول الذي قلنا إنه كافر وإنما يتبنى ذلك لهوى أو مصلحة يزعمها لكنه في قرارة نفسه ربه يعلم منه أنه يعتقد أن الحق وأن الصواب هو ما جاء في شرع الله عز وجل فهذا فاسق وليس بكافر
وهذه النقطة كثير من الشباب المسلم المتحرر اليوم من الجمود المذهبي من جهة ومن التيار الغربي من جهة أخرى لا يفرق بين الكفر العملي وبين الكفر الاعتقادي أولئك هم الجماعة الذين خرجوا عندكم في مصر واشتهروا صوابا أم خطأ بجماعة التكفير والهجرة
هؤلاء لم يفرقوا بين الكفر العملي والكفر الاعتقادي فوقعوا في الغلو في الدين وخرجوا ببعض الجوانب منه إلى الخطأ بسبب أنهم لم يدرسوا الإسلام دراسة صحيحة هذا جوابي عن ما يمكن أن يفهم من هذا السؤال .
السائل : جزاكم الله خيرا .
ما رأيكم في الجهاد اليوم؟ .
الشيخ : الآن الجهاد في البلاد الإسلامية لا أقول ساقط بل هو حكم واجب قائم ولكن ليس بالأمر المستطاع لما حكم به المسلمون من نظم أكثرها مستوردة كما تعلمون والحكم إذا لم يقم على أساس تبني الإسلام دينا وشرعا أولا ثم على أساس بعض نصوصه كقوله في القرآن الكريم ثانيا : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) فلا يمكن الجهاد كما هو واقع اليوم مع الأسف في أكثر البلاد الإسلامية ولكن قد فتح باب الجهاد للأفغان وهذه فرصة سنحت لبعض المتعطشين للجهاد في سبيل الله عز وجل وقد نفر الكثيرون منهم إلى تلك البلاد وجاهدوا فمنهم من قتل ومنهم من صبر ولا يزال ينشد ويجاهد ما استطاع إلى ذلك سبيلا هناك الجهاد متيسر كان وأرجو ألا يزال لأنكم سمعتم بما اتفقت عليه الدول الكافرة ومشت في ركابها الدولة المسلمة وهي الدولة الباكستانية التي كانت تساعد الأفغانيين في جهادهم مساعدة كبرى والآن فقد انقلب الوضع هناك ولا ندري لعل العاقبة ستكون خير للجهاد الأفغاني إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيك
ما الكتب الصحيحة والتي تنصح بقرائتها؟
الشيخ : ايش الكتب؟.
السائل : الرجاء ارسال بعض النصائح والارشادات عن الإجابة على هذه الأسئلة وأيضا أرجو من فضيلة الشيخ الألباني أن يوجهنا او يرشدنا الى قراءة الكتب الصحيحة ونحن في انتظار توجيهاتكم ... وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : نحن على كل حال ننصح المسلمين جميعا بما ننصح به أنفسنا من الحرص على دراسة الإسلام على ضوء الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح كما أشرنا إلى ذلك آنفا ثم على العمل بهذا الإسلام الصحيح المصفى وأن ندعو الناس إليه بالتي هي أحسن وليس بالشدة والقسوة وعلينا أن نعتبر الذين يخالفوننا في منهجنا وفي دعوتنا جماعة مرضى هم بحاجة إلى الرفق بهم فيجب علينا أن نترفق بدعوتهم وألا نتخذهم أعداء نقاتلهم أو نخاصمهم فإنهم مسلمون مثلنا أولا ولكنهم لم يقيض لهم المرشد العالم الناصح الذي يدلهم على الطريق المستقيم فإذا كنا نشعر بأن الله عز وجل تفضل علينا بشيء من الهدى والنور من هدي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فشكرنا له يكون بتبليغ هذا الهدى والنور إلى الناس الآخرين الذين نقول إنهم مرضى فهم بحاجة إلى طبابة وإلى عناية وهنا يأتي قوله عليه السلام : ( بلغوا عني ولو آية بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )
وعلينا من ناحية أخرى وتماما للسؤال أن نهتم بقراءة الكتب التي تحتوي أولا السنة الصحيحة والكتب الأخرى التي توضح لنا هذه السنة من جميع نواحيها سواء ما كان منها متعلقا في التوحيد والعقيدة أو ما كان منها متعلقا بالأحكام الفقهية أو كان منها متعلقا في الأخلاق والسلوك هذه الكتب الأخيرة التي تعرف بكتب الرقائق
فيجب أن نختار من هذه الكتب ما يكون أقرب إلى الإسلام المصفى ولا يخفى على محاضرنا إن شاء الله أن أصح كتب السنة هما صحيح البخاري و صحيح مسلم ثم يأتي من بعدها الكتب التي قصد أصحابها الصحيح من السنة كصحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان وصحيح المستدرك للحاكم والمنتقى لابن الجارود ونحو ذلك من الكتب التي تحتوي أكبر كمية ممكنة من السنة والأحاديث الصحيحة هذه الكتب تروي الأحاديث بالأسانيد ثم تأتي من بعدها كتب أخرى يختلف أسلوبها عن الكتب الأولى وهي مجردة من الأسانيد وإنما وظيفتها التخريج والعزو إلى تلك الأنواع الأولى التي ذكرناها وهي كتب التي تسمى بكتب التخريجات مثلا ككتاب نصب الراية لأحاديث الهداية فهي تخرج أحاديث كتاب من أشهر كتب الحنفية وهو كتاب الهداية فهو يخرج أحاديث الأحكام التي جاءت في مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله وفي الغالب هذا الكتاب يبين ما صح منها مما لم يصح كذلك كتب التخريجات الأخرى كالتلخيص الحبير للحافظ أحمد بن حجر العسقلاني فهو يخرج كتابا من كتب الأئمة الشافعية وكذلك كتاب الحافظ العراقي المسمى بالمغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار كتاب الإحياء يمكن - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وهذا الصبيان الكبار يا أبا الوليد إذا دخل أحدهم لا يسلم فأنت احمد لله - .
السائل : الحمد لله هو جاييك يا شيخ ما شاء الله جاييك يتكلم .
الشيخ : خلاص
السائل : لكن في بس
الشيخ : لكن تأن تأن لكل لكل يعني كما قال تعالى : (( لكل أجل كتاب ))
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو هذا الكتاب إحياء علوم الدين يجمع بين الفقه وعلم السلوك ففيه رقائق وفيه مواعظ وفيه ما يسمى بالتصوف وفيه علم الكلام أيضا وفيه أحاديث كثير منها يدخل في قسم الضعيف والموضوع لذلك جاء من بعده الحافظ أبو الفضل العراقي وهو من شيوخ الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني الذي ذكرنا آنفا كتابه التلخيص الحبير الحافظ العراقي خرج كتاب الإحياء وسماه بالمغني عن حمل الأسفار يعني الكتب في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار كذلك هناك كتب في بيان الأحاديث المشهورة على الألسنة وهذه كتب هامة جدا لكي ينجو الإنسان من أن يروي بعض الأحاديث المشتهرة على الألسنة وهي غير صحيحة من أقدمها وأفضلها كتاب الحافظ السخاوي وهو أيضا تلميذ الحافظ ابن حجر العسقلاني سلسلة ذهبية آخذ بعضها برقاب بعض السخاوي عن الحافظ ابن حجر والحافظ ابن حجر عن الحافظ العراقي السخاوي له كتاب اسمه المقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة وجاء من بعده ناس آخرون سلكوا سبيله في تخريج هذه الأحاديث ولكن ندر منهم من زاد عليه إلا الشيء القليل
ثم بليتم بمن تعرفونه بالألباني فجاء بسلسة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وعنده تمام اثني عشر مجلدا كل مجلد فيه خمسئة حديث طبع حتى الآن ألفان وبقي قديش ؟ أربعة آلاف هي تمام اطناشر مجلد حيث زدنا على الذين سبقونا أحاديث كثيرة وكثيرة جدا لأنني لم أتقصد فقط الأحاديث المشهورة على الألسنة بل والمنبثة في الكتب سواء كان كتب فقهية أو تاريخية أو سيرة نبوية أو سلوكية أو نحو ذلك هذا فيما يتعلق بانتقاء الأحاديث الصحيحة من كتب السنة
بيان الكتب النافعة التي تقرأ وتدرس في العقيدة.
بيان الكتب النافعة التي تقرأ وتدرس في الفقه.
ولا يكفي لطالب العلم أن يقتصر على هذه الكتب لكن هذه تعتبر مفتاحا له عليه بعد ذلك أن يعنى بدراسة سبل السلام شرح بلوغ المرام للأمير الصنعاني ويرتقي بعد ذلك إلى دراسة نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار للإمام الشوكاني ثم قراءة إلى قراءة المحلى لمحمد بن حزم الأندلسي ويتجنب شواذه ولا يستطيع أن يتجنبها إلا بعد أن يكون قد تمكن في فقه الكتاب والسنة بدراسة الكتب التي تدندن حول هذه أو هذا المنهج
بيان الكتب النافعة التي تقرأ وتدرس في الأخلاق والسلوك.
السائل : منهاج القاصدين
الشيخ : نعم
السائل : منهاج القاصدين .
الشيخ : أيوا هو الأصل منهاج القاصدين ثم اختصر لكن مع ذلك لا يزال فيه بعض الأحاديث التي ينبغي للقارئ أن يتنبه لها حتى لا يقع في رواية الأحاديث الضعيفة وكتب ابن القيم مثل دار الهجرتين وأمثالها فيها كثير من هذه النواحي وإن كانت لا تعنون عنها لكن فيها الشيء الكثير وهكذا يتدرج طالب العلم حتى يلج البحر وإن شاء الله يقتطف منه اللآلي والجواهر والسلام عليكم .
السائل : جزاك الله خيرا .
أسئلة القبر هل هي للمسلمين عامة الذين يموتون على ملة الإسلام ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : فمفهوم الحديث أن طبعا السؤال يكون المؤمن من هو ربك ما هو دينك إلى آخر الحديث نقول في هذه الحالة يسأل هذا السؤال إلا المؤمن أم هو للمسلمين عامة الذين يموتون على ملة الإسلام ؟
الشيخ : لجميعهم .
السائل : لجميعهم .
الشيخ : إي نعم .
كيف يسأل المؤمن الذي لايتكلم باللغة العربية؟
الشيخ : أما هذا السؤال ؟
السائل : السؤال يقول : إذا كان مات مثلا في الصين صينيا مثلا أو أنجليزيا أوغيره ولا يعرف إلا ... ويؤمن بالله عز وجل .
الشيخ : ينبغي أن يتقدم هذا السؤال سؤال آخر وهو الملكين منكر ونكير باللغة العربية يتكلمان ؟
السائل : الله أعلم ... عربي .
الشيخ : ههه سؤال ثاني
السائل : نعم
الشيخ : يلي السؤال الأول أيعجر منكر ونكير أن يحسن الكلام باللغات كلها ؟ ما يعجز
السائل : نعم
الشيخ : إذن شو الهم اللي حاطو في باله هذا السائل يا أخي هذه أمور غيبية لا يجوز التوسع فيها والتدخل فيها لأن السؤال في أصله خطأ كما تبين لكم يعني السائل تصور أن ملك الموت يوجه السؤال باللغة العربية لكل ميت
السائل : نعم
الشيخ : فجاء الإشكال الصيني والألباني مثل حكايتي ... كيف يفهم وكيف يجيب السؤال من أصله خطأ
السائل : نعم
الشيخ : لأنه لا يوجد لدينا نص أولا أن ملك أن منكرا ونكيرا يتكلمان فقط ويسألان باللغة العربية فقط ما عندنا هذا الكلام إطلاقا لو كان عندنا شيء يبين لنا كما جاء في الحديث الموضوع وهو الذي يقول نعم أن لسان اللغة ( أحبوا العرب لثلاث أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي ولغة أهل الجنة العربية ) لو جاءنا مثل هذا الحديث الموضوع حديث صحيح في لغة منكر ونكير أنه يسأل باللغة العربية كما جاء في هذا الحديث أن لغة أهل الجنة والله أنا إلى هذه الساعة لا أدري إنه لغة أهل الجنة هي لغة عربية وإلا لغات الدنيا التي كانوا يتكلموا فيها وإلا لغة خاصة بأهل الجنة لأنها تجمع أهل الجنة كلها بلغة واحدة كل هذا وهذا وهذا ممكن أن يكون لكني هل أتخرص هل أتظنن فأقول لغة أهل الجنة اللغة العربية بناء على حديث موضوع أو على حديث لا وجود له إطلاقا لغة أهل الجنة لغة أممية ها ما نقول هذا الكلام لأن هذا تخرص وتهجم على الغيب الذي لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى فلو كان عندنا حديث صحيح أن منكرا ونكيرا يسألان باللغة العربية حينذاك نقول يا أخي ربنا ليس بعاجز أن يلهم المسؤول الأعجمي بأي لغة كان يتكلمها أن يجيب السائل باللغة العربية والفصحى الله قادر على ذلك لماذا ؟ لأن هذا المسؤول مؤمن فالله يلهمه أن يتكلم الجواب جوابا صحيحا باللغة العربية على أن القضية مش قضية امتحان في مسألة تتحمل ربما صفحة من البيان هي من ربك ؟ ما يستطيع الأعجمي يقول الله ربي الآن يستطيعون يقولون الله ربي من نبيك ؟ محمد، ما دينك ؟ الإسلام انتهت المشكلة فما في هناك محاضرة تلقى فكيف يفهمها ؟ لا باختصار السؤال خطأ والخوض فيه خطأ نعم .
السائل : شيخنا طيب ما فيه الآن على المستوى البشري جهاز بيترجم جميع اللغات إلى اللغة اللي بدهم إياها موجود بالصناعة هذا على مستوى بشر .
الشيخ : نعم غيره بس ما يكون غيره مثل الأول .
رجل توضأ وقطع وضوءه لحاجة ما وجف الماء من الأعضاء فهل يرجع فيكمل ؟
الشيخ : نعم
السائل : فهل يرجع يرجع فيكمل ؟
الشيخ : المسألة تختلف إذا كانت المسافة قصيرة وليس لها علاقة بجف الماء أو لم يجف لأن الجفاف أمر نسبي فقد يجف في بلد بسرعة وبلد أخرى لا يجف وقد يجف في بلد واحد تارة بسرعة وتارة ببطء وتارة ببطء أشد هذا يختلف باختلاف الفصول في البلد الواحد فضلا عن الاختلاف بين بلد وآخر فالقضية ليس لها علاقة بجفاف الماء الذي بقي على أعضائه وإنما المسألة تتعلق بالعرف إذا كان الفصل بين ما توضأه من وضوئه وبين الذي أتمه فصلا واسعا بحيث أن من رآه يقول هذا لم يتوضأ فالقضية ترجع إلى العرف وهذا له علاقة بما يسمى في بعض المذاهب بالموالاة أي يشترط في صحة الوضوء الموالاة أي المتابعة فهذه المتابعة ليست شرطا في مذهب الحنفية لكنها شرط في بعض المذاهب الأخرى وهذا نحن الذي نتبناه لأننا لا نتصور إنسانا مثلا توضأ غسل يديه وتمضمض ثم بعد دقائق جاء وغسل وجهه ويديه ثم بعد دقائق مسح رأسه وغسل رجليه هذا لا يسمى وضوءا لكن إذا كان الإنسان كما وصفت توضأ القسم الأول ثم انشغل بأمر ولم يطل الفصل فالوضوء صحيح وإلا فعليه أن يستأنف وعلى كل حال فإذا غلب على ظن هذا المتوضئ أنه صار في نفسه إشكال من حيث أنه يستطيع أن يتمم وضوءه فالأمر سهل فليستأنف الوضوء من جديد وكفى الله المؤمنين القتال .
ما حكم المشاهدة أو اللعب لكرة القدم ؟
الشيخ : نعم
السائل : بين الناس ما حكم الذي يشاهد هذه المباراة فضلا عن من يلعبها يعني ؟
الشيخ : سواء اللعب أو المشاهدة إذا كان كل ذلك لا يؤدي إلى مخالفة الشرع في جانب من جوانبه فهو جائز لأن هذه اللعبة لا تذم لذاتها ككل الألعاب وإنما تذم إذا كانت ملهية عن طاعة الله عز وجل فحينئذ تستوي كل الملاهي في تحريمها لأنه من القواعد .
فإذا جلس اثنان يقرآن في كتاب فقهي لكنهما استغرقا في هذه القراءة وهي قراءة فقه حتى ضيعا الصلاة عن وقتها لا شك أن هذ القراءة تكون محرمة عليهم وهي مستحبة لأنها في سبيل طلب العلم فما بالك إذا كانت تلهي أو كان الملهي ليس بهذه المثابة وإنما أحسن أحواله أن يكون مباحا
فكرة القدم إذا افترضنا أن الذين يلعبون بكرة القدم فريق مسلم حقا أي : يلعب بالكرة تقوية لبدنه وليس إضاعة لبعض أحكام دينه ثم مما يدل على ذلك أنهم لا يبتدأون اللعب إلا بعد أداء الفريضة ما يبتدأون اللعب مثلا قبل صلاة العصر وإنما يصلون العصر ثم يبدأون ولا يستمرون في اللعب بحيث أنهم تدركهم صلاة المغرب فيضيعونها حتى تحضر صلاة العشاء هذه أمثلة
كذلك ما يلبسون اللباس القصير المسمى باللغة العصرية اليوم بالشورط وباللغة العربية الفصيحة القديمة بالتبان والتبان هو السروال ليس له كمين فهو ينوب مناب الشورط المعروف اليوم وإنما يلبسون لباسا يستر عورتهم إلى الركبة فإذا كان اللعب بالكرة بهذه المثابة من حيث المحافظة على الأحكام الشرعية وعلى أوقات العبادة فأنا ما أرى في ذلك يعني مؤاخذة أو ذنبا لأن الملاهي إنما يحرم منها ما قد يؤدي إلى مخالفة الشرع صحيح قوله عليه السلام : ( كل لهو يلهو به ابن آدم فهو باطل إلا مداعبته إلا مداعبته لزوجته ومداعبته لفرسه ورميه بقوسه ) بعضهم يخطئ فيروي الحديث بلفظ ( كل لهو يلهو به ابن آدم حرام ) رواية الحديث بهذا اللفظ حرام حرام لأنه لا أصل له بلفظ حرام وإنما الصحيح باطل أي لغوا فإذا وجدت ألعاب أخرى ليست كمداعبة الرجل لفرسه اليوم مثلا في كثير من الحروب لا توجد للخيول ذكر لكن قام مقامها الآلات السيارة الدبابة والسيارة ونحوها فإذا هو تمرن عليها فيكون كما يتمرن على الفرس وركوبه والمطاردة عليه ونحو ذلك فإذن ماهي ما كان من الملاهي وما جد وما يجد يجب أن ينظر إليها بهذا المنظار ما ألهى عن ذكر الله فهو لهو محرم ما لم يله عن ذكر الله فهو مباح ما أدى إلى تقوية بدن المسلم استعدادا للجهاد في سبيل الله فهو مستحب هذا الجواب .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك .
هل الذكر ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد عشر مرات ) بعد أداء الفريضة يخص صلوات معينة مثل صلاة الفجر والمغرب أو يفعل بعد كل الصلوات الخمس ؟
الشيخ : الحديث جاء في روايتين الأولى وهي الثابتة في صلاة المغرب وصلاة الفجر والأخرى في صلاة العصر أيضا لكن هذه الرواية ضعيفة فيها رجل اسمه شهر بن حوشب وهو ضعيف إلا إذا وجد شاهد له وهذا الشاهد له في هذا الحديث معدوما ولذلك لا يؤخذ به فيقتصر على التهليلات العشر في الصلاتين المذكورتين صلاة الفجر وصلاة المغرب . نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
11 - هل الذكر ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد عشر مرات ) بعد أداء الفريضة يخص صلوات معينة مثل صلاة الفجر والمغرب أو يفعل بعد كل الصلوات الخمس ؟ أستمع حفظ
ما معنى يأجوج ومأجوج ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما معنى أولا يأجوج ومأجوج ؟
الشيخ : الله أعلم لكن هم قوم أخبرنا الرسول عليه السلام عنهم قصار الأجسام كثيري النسل يخرجون في آخر الزمان ينفذون من السد الذي بناه ذي القرنين إي نعم ويمرون ببلاد الشام ببحيرة طبريا وربنا عز وجل يهلكهم بأن يرمي فيهم دويبات صغيرة كالنوى فيموتون ويرسل الله عز وجل إليهم طيورا ترحل بهم إلى البحر هذا خلاصة ما جاء في السنة الصحيحة فيما يتعلق بيأجوج ومأجوج
أما معنى هذه الاسمين فلا يمكن الوصول إليه لأنه اسمان علمان لقومين ما كنا لنؤمن بوجودهما في هذه الدنيا التي يزعم الزاعمون بأنهم اكتشفوا كل شبر منها لولا أن الرسول عليه السلام أخبرنا بذلك وخبره وحي وهو بالتالي صدق (( ولتعلمن نبأه بعد حين )) .
ماذا يفعل المؤمن إذا أدرك يأجوج ومأجوج ؟
الشيخ : ما علمنا شيئا من ذلك . نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : هناك حديث وجدته في ...
الشيخ : هذاك في الدجال
السائل : في الدجال
الشيخ : إي نعم .
هل هناك دليل على أن أساسات الكعبة كانت مبنية قبل إبراهيم عليه السلام ؟
الشيخ : كل الروايات لا سنام لها ولا خطام ولا يمكن الاعتماد عليها وقوله في القرآن : (( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل )) صريح أن الأساس هو الذي وضعه ولم يوضع من قبل .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أنت قلت إن شاء الله ؟ إذن نستأذنكم .
ما حكم الإسلام في الضمان الاجتماعي إذا كان الشخص يأخذه مضاعفا ؟
سائل آخر : الضمان الاجتماعي
السائل : الضمان الاجتماعي فالإنسان يجي بياخذ ذلك ياخذه مضاعفا فما رأي الإسلام في هذا ؟
الشيخ : إذا كانت مضاعفة من الشركة فهو حلال وإذا كان من تعاملها بالربا فيأخذ رأس ماله وينجو برأسه . فهمتني ؟
السائل : نعم فهمتك .
الشيخ : لكن لكن قبل ذلك أريد أن أوجه وأذكر لأن هذا السؤال خطأ لا يجوز وإن كان شائعا اليوم فإن أكثر الناس لا يعلمون كما قال رب العالمين لا يجوز أن يقال ما رأي الإسلام ؟ الإسلام عنده حكم وليس عنده رأي أما لو قلت ما رأي الشيخ والله الشيخ له رأي يخطئ ويصيب أما الإسلام لا يخطئ كله صواب فإذن نستبدل قولنا رأي أو حكم الشرع بالرأي فما نقول ما رأي الإسلام وإنما ما حكم الإسلام ؟ واضح
السائل : سؤال مختصر.
الشيخ : كمان سؤال .
هل الحجامة تكون للرجال والنساء وما الفائدة منها ؟
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : الاحتجام الحجامة .
الشيخ : الحجامة الحجامة طبعا لا تختص بالرجال .
السائل : طب ما الفائدة من ذلك يعني ..
الشيخ : فائدة يعرفها من عاناها ومن تعاطاها وهذا علم في الحقيقة يعني خاص يعرفه من كان له دربة وعناية وأصبح اليوم مع الأسف في أكثر بلاد الإسلام مهجورا لأنه غلب عليهم الطب الأوربي على الطب النبوي وجاءت أحاديث كثيرة وكثيرة جدا في الحض على الحجامة لكن لا يوجد هناك حجام عارف بأسلوب الحجامة من أبلغ هذه الأحاديث قوله عليه السلام : ( ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا قال لي : مر أمتك بالحجامة )
السائل : الله أكبر
الشيخ : ( ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا قال له هذا الملأ : مر أمتك بالحجامة ) والحقيقة والحقيقة أن الحجامة في بعض البلاد الإسلامية إلى عهد قريب كان لها سوق نافقة ومفيدة وأنا من جملة أولئك الذين احتجموا ورأوا أثر الحجامة في بدنهم ولعل لا يزال هنا أثر لحجامة ما أدري والله المهم كان عندي دوخة كنت وأنا شاب ... ما بقى زمن الشباب كنت وكنت جالسا ونهضت أكاد أقع على الأرض دوخة فاحتجمت فذهبت إلى حيث لا رجعة
الفائدة معروفة بصورة عامة من أحاديث الرسول وبخاصة هذا الحديث لكن التجربة هي التي تكشف لأنه تارة تكون الحجامة بين الكتفين وهكذا احتجم الرسول عليه السلام احتجم .
السائل : في مكان معين .
الشيخ : لا كل مرض له مكان
السائل : نعم
الشيخ : الرسول احتجم بين الكتفين واحتجم على ظهر القدم شايف نعم .
السائل : لأنه مرة ما سمعت .
الشيخ : على كل حال نحن نذكر ما نعلم .
السائل : على العلة يا شيخ وإلا ..
الشيخ : لا على المرض آه على المرض يلا .
ما تعليقكم على بعض الشباب الذين يظنون عدم علمكم بكتاب تعدي الألباني على كتاب صحيح مسلم؟
الشيخ : نعم
السائل : قلت له الشيخ صار الآن رادد عليه كمان .
الشيخ : إي نعم وستجدون الرد عليه في الطبعة الجديدة لآداب الزفاف هذا ابن بلدكم ههه
السائل : نعم
17 - ما تعليقكم على بعض الشباب الذين يظنون عدم علمكم بكتاب تعدي الألباني على كتاب صحيح مسلم؟ أستمع حفظ
هل مرض السرطان له علاج؟
الشيخ : أنا لا أدري .
هل يجوز للجن المسلم البقاء في جسد الرجل المسلم ؟
الشيخ : لا ما يجوز .
السائل : لا يجوز .
هل يجوز ان يستعمل الجن المسلم لمعالجة بعض المسلمين من السحرة والشعوذة ؟
السائل : يترتب هل من الممكن أن يستعمل هذا الجن المسلم لمعالجة بعض المسلمين من السحرة والشعوذة ؟
الشيخ : هذا سؤال ثاني والجواب لا يجوز .
السائل : هل هناك دليل ؟
الشيخ : الدليل (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) فلا يجوز التعاون معهم إطلاقا وإنما قراءة بعض الآيات على المصروع لعل ذلك الجني الصارع له يخرج منه لا أكثر من هذا .
السائل : وإن كان مسلما لا يجوز له أن يبقى .
الشيخ : شو دراك أنه مسلم ؟
السائل : هو يقول لهم أني مسلم الجن .
الشيخ : وإذا واحد هلا في الشارع قال لك أنا مسلم صار مسلم ؟
السائل : لا
الشيخ : طيب كيف تعرف ما تراه أم مجرد ما يقول هو مسلم الله أكبر .
السائل : بارك الله فيك .
ما الحكم في أخ أردني تزوج أختا من العراق بحضور وليها وشاهدي عدل لكن هناك من العادة أنه لا بد أن يعقد القران في المحكمة وأن تسجل في الإقامة وعندما جاء ليخرج مع زوجته بهذا العقد الذي عقد عند رجل رفضوا أن تخرج معه وقاموا بترحيله إلى الأردن ؟
الشيخ : لماذا رفضوا ؟
السائل : رفضوا لأن العقد غير مسجل في المحكمة أو في الإقامات خلاف ذلك ولم يعتبروا هذا العقد .
الشيخ : أنت بتقول مأذون .
السائل : نعم يعني .
الشيخ : معنى مأذون من المحكمة .
السائل : لا عند رجل يعني عقد قران .
الشيخ : ما تقول مأذون إذن .
السائل : هو يسمى مأذون يا شيخ بلغتنا .
الشيخ : لا يا شيخ الله يهديك المأذون في العرف
السائل : في العرف
الشيخ : المأذون عرفا هو الموظف من قبل المحكمة الشرعية
السائل : نعم
الشيخ : أما أنت تقصد أن رجلا ما عقد رجل مش مأذون
السائل : نعم رجل
الشيخ : طيب .
السائل : لم يعترفوا بهذا العقد يعني ويقولون إن المرأة لا تخرج إلا إذا كان معها زوج أو أخ ولكنه لجهله جعل صديق له من العراق يعقد عقد في المحكمة كما يريدون هم فما الحكم هو يسأل ما الحكم وما المخرج وما الذي يجب أن يفعله الآن هو من أجل أن تخرج ؟
الشيخ : ما هو المخرج من أي شيء ؟
السائل : هذا الأخ العراقي عقد عليها ولكنه لم يحضر بعد فهو يقول هل هو أخطأ في هذه المسألة أم ماذا يعني ؟
الشيخ : هو من الناحية الشرعية ما أخطأ لأن الزواج الشرعي - وعليكم السلام - الزواج الشرعي يتحقق بشاهدين
السائل : نعم
الشيخ : وبإذن الولي ولي المرأة
السائل : نعم
الشيخ : فهل كان هذا كله متوفرا ؟
السائل : نعم توفرت هذه الشروط
الشيخ : أما من الناحية القانونية هذا يترتب عليه مشاكل كثيرة فهو ما يستطيع أن يسافر ولا يستطيع أن يحج أو تحج هي دون الزوج كمحرم يعني
السائل : نعم
الشيخ : المهم إذا وكل أحدا أن يعقد في المحكمة فهذا هو المخرج أما العقد فهو شرعا صحيح واضح الجواب ؟
21 - ما الحكم في أخ أردني تزوج أختا من العراق بحضور وليها وشاهدي عدل لكن هناك من العادة أنه لا بد أن يعقد القران في المحكمة وأن تسجل في الإقامة وعندما جاء ليخرج مع زوجته بهذا العقد الذي عقد عند رجل رفضوا أن تخرج معه وقاموا بترحيله إلى الأردن ؟ أستمع حفظ
هل سنة المغرب تصلى أم تسقط في حال الجمع بين المغرب والعشاء ؟
الشيخ : سنة المغرب لا تصلى أما بعد العشاء تصلى .
السائل : بعد العشاء تصلى .
الشيخ : تصلى سنة العشاء البعدية
السائل : نعم
الشيخ : نعم .
ما مدى صحة حديث ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) ؟
الشيخ : حديث غير صحيح لكن المهم أن يصلي مع جماعة المسلمين في أي مسجد كان سواء كان جاره أو كان بعيدا عنه - وعليكم السلام وعليكم السلام ورحمة الله - .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : يا الله
هل يجوز للمرأة أن تتنقب عن بعض الناس دون بعض ؟
الشيخ : على حسب الفتنة يلا السلام عليكم .
ما رأيكم في هذه الرؤيا: رأيت أنا في هذا المسجد اخرجت الساعة و بدأت أتوضأ فقلت لي ساتوضأ وقريبا جدا سأذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكرني بنفسك ؟
الشيخ : لا
السائل : شيخنا ما بعرف بس شفت لك رؤيا في المنام ما بعرف كنت بحكيها أو لا .
الشيخ : على كل حال وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين .
السائل : نعم ولكن قصصت الرؤيا لأخونا أبو همام وكنا بمسجد ... هذا المسجد شلحت الساعة و... أتوضأ ... شيخنا قلت لي بتوضأ وقريبا جدا سأذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكرني بنفسك بي لي فهذا ما رأيته فقلته سأقول لشيخنا فما بعرف .
الشيخ : هذا هذا قد يقع يقظة ولا يجوز
السائل : نعم
الشيخ : لأنه التذكير تذكير الرسول بشخص
السائل : إي نعم
الشيخ : هذا يعني أن الرسول حي في قيد الحياة
السائل : نعم
الشيخ : يسمع ويبصر وو إلى آخره
السائل : نعم
الشيخ : وهذا ليس له أصل
السائل : نعم
الشيخ : إنما هو حياته حياة برزخية
السائل : نعم
الشيخ : لا تقاس على الحياة الدنيوية
السائل : نعم
الشيخ : فلذلك فهي أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : إي نعم .
25 - ما رأيكم في هذه الرؤيا: رأيت أنا في هذا المسجد اخرجت الساعة و بدأت أتوضأ فقلت لي ساتوضأ وقريبا جدا سأذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكرني بنفسك ؟ أستمع حفظ
هل نأخذ بتفسير الشيخ الشعراوي وسيد قطب ؟
الشيخ : أحيك الله الذي أحببتني له .
السائل : بالنسبة لتفسير الشيخ الشعراوي نأخذ به ؟
الشيخ : لا ما تأخذ به إلا إذا وافق تفسير العلماء القدامى .
السائل : نرد على الناس اللي بتقول نؤيد تفسير الشيخ الشعراوي وسيد قطب نرد عليهم إزاي ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : نرد عليهم إزاي ؟
الشيخ : اللي يرد عليه يرد أهل العلم ما لكم وما اللي يرد عليه حسبكم أن تعرفوا صوابه من خطئه فتتبعونه في صوابه دون خطئه .
السائل : وتفسير سيد قطب .
الشيخ : كذلك .
ما حكم من يخصص قراءة آيات فيها سجدة لصلاة الفجر يوم الجمعة ؟
الشيخ : يسجد عمدا .
السائل : يعني يسوي السجدة .
الشيخ : طيب هذه سنة كيف تخلط سنة بما ليس بسنة قراءة سورة السجدة والسجود يوم الجمعة .
السائل : سورة السجدة كاملة لكن هو يخصص سجدة معينة ما أقصد السجدة والإنسان بالنسبة ليوم الجمعة ولكن إذا هو خصص يعني ... في المسجد .
سائل آخر : يعني خصص سجدة للجمعة بالذات يا شيخ لا يخصصها لليلة أخرى .
الشيخ : التخصيص لا يجوز إلا ما خصه الشارع الحكيم وهو سورة السجدة ما سوى ذلك لا يجوز .
ما حكم من يخصص القنوت بصلاة الفجر ؟
الشيخ : والقنوت في الفجر هذا مذهب الإمام الشافعي فإذا فعله اتباعا للإمام الشافعي ولم تتبين له السنة فلا مؤاخذة عليه أما إذا تبينت له السنة وآثر المذهب على السنة فيكون قد وقع في البدعة .
السائل : طيب ما حجة الإمام الشافعي في القنوت ؟
الشيخ : حجته حديث لم يصح عند علماء الحديث وهو ما رواه الحاكم في المستدرك بإسناد فيه رجل يعرف بأبي جعفر الرازي واسمه عيسى بن ماهان وهو سيء الحفظ روى عن أنس بن مالك قال : ( ما زال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الدنيا ) لو صح هذا الحديث لكان المذهب ينبغي الأخذ به لكن الحديث ضعيف كما هو محقق عند علماء الحديث وبخاصة منهم ابن قيم الجوزية في كتابه زاد المعاد في هدي خير العباد فهذا الحديث مع أن إسناده ضعيف فقد خالفه ما صح عن أنس بالسند الصحيح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( ما كان يقنت إلا إذا دعا لقوم أو على قوم ) أي ما كان يقنت مستمرا وإنما حسب الحاجة ولذلك اتفق العلماء على أن القنوت للنازلة هو السنة أما القنوت مستمرا فلم يصح حتى في الوتر وإنما في الوتر أحيانا دون الاستمرار عليه .
السائل : طيب المصلي ماذا يفعل يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : المصلي ماذا يفعل يتبعه ؟
الشيخ : يتبعه ولا بد .
السائل : ويرفع يده في ..
الشيخ : يقنت يرفع .
ما رأيكم فيمن يقول إن الإمام البخاري لعله أغفل رواية ( إنما الأعمال بالنية ) وفيمن يتهم الإمام مسلم بأنه قد ألفها أوما ما شابه ذلك ؟
الشيخ : ماذا تعني بكلمة ألفها ؟
السائل : هم يعنون أنه يعني اختارها .
الشيخ : سواء هم أو أنت
السائل : نعم
الشيخ : ماذا تعني أو ماذا يعنون ألفها إيش هذا ؟
السائل : الذي يفهم منها أنه يعني أخذ من كل مكان بفقرة من الأحاديث السابقة اللي ذكرها البخاري هذا الذي يقصدونه يعني .
الشيخ : أنت خلطت الآن
السائل : كيف
الشيخ : من جهة تقول البخاري ما جاء بهذه اللفظة
السائل : نعم
الشيخ : ثم تقول إنه أخذها من روايات من بعض روايات البخاري صحح سؤالك يا أخي حتى نتمكن من الجواب .
29 - ما رأيكم فيمن يقول إن الإمام البخاري لعله أغفل رواية ( إنما الأعمال بالنية ) وفيمن يتهم الإمام مسلم بأنه قد ألفها أوما ما شابه ذلك ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( من غش فليس منا ) ؟
الشيخ : نعم صحيحة .
ما رأيكم فيمن ضعف الحديث الذي صححتموه ( قِيلوا فإن الشياطين لا تقِيل ) ؟
الشيخ : صحح لفظك به
السائل : نعم
الشيخ : ( قِيلوا فإن الشياطين لا تقِيل )
السائل : نعم
الشيخ : نعم ما باله ؟
السائل : مجلة التوحيد بيقول الشيخ هذا حديث ضعيف وأنت ذاكره في الصحيح 1847 ... مجلة التوحيد
الشيخ : نعم
السائل : عليه نفس الحديث يقول حديث ضعيف .
الشيخ : نعم هو قال إنه الحديث ضعيف ورد علي ؟
السائل : في أكثر من صفحة أجيبه لحضرتك .
الشيخ : رد علي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أي عدد ؟
السائل : في العدد اللي عدى الماضي أجيبه لك إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله .
ماذا نستفيد من اختلاف البخاري ومسلم في رواية حديث النية؟
الشيخ : هذا سؤال طيب أما كلامك الأول ما فيه منه شيء الألفاظ تختلف بارك الله فيك في رواية الأحاديث لا شك أن مثل هذا الحديث إنما تكلم به الرسول عليه السلام باللفظة من لفظتين إما بإفراد النية وإما بالجمع النيات والرواة يختلفون في قوة الحافظة والذاكرة وبلا شك أن العلماء اتفقوا على أن ما كان في البخاري هو أصح مما في مسلم هذا من جهة ومن جهة أخرى دائما يؤخذ بالأكثر من اللفظ دون الأقل لأن الأقل يدخل في الأكثر والأكثر يشمل الأقل يلا والسلام عليكم .
السائل : أولاد المؤمنين .
الشيخ : خلاص انتهى .
هل يجوز للإمام أن يقرأ من المصحف في الصلاة في الفرض ؟
الشيخ : بس يا أخي .
السائل : يا شيخ فضيلة الشيخ .
الشيخ : الشنطة وينها ؟
السائل : هل هذا جائز ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا يجوز طيب والصلاة خلفه يا شيخ ؟
الشيخ : جائزة .
السائل : جائزة .
ما الحكم في رجل يشتغل في نقل البضائع واتفق مع أحد ملاك البضائع على نقل بضاعته مقابل ثمانية دنانير, ثم تنازل عن نقل البضائع لطرف آخر مقابل دينارين على أن ياخذ هو الثمانية دنانير من مالك البضاعة مع العلم بأن صاحب البضاعة لا يعلم بذلك ؟
الشيخ : تفضل عليك وعليه السلام شفتو ؟ كيف حاله ؟
السائل : الحمد لله كويس .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : كأن أحد الإخوة بيقول أنا بشتغل .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : ... بيصح لي ... يعني أتفاوض أنا واللي ... ست دنانير أو سبع دنانير بيجي واحد ثاني بقولو اعطيني دينار على النقلة وخذها أنت على النقلة هذه يجوز له ذلك ؟ يعني حول النقلة منه لواحد آخر بس يأخذ عليها هيك زي السمسرة نقلها إله .
الشيخ : إذا كانت بالتراضي ما فيه مانع .
السائل : ولو ما علم هو صاحب النقلة صاحب النقلة لا يعلم بهذا .
الشيخ : صاحب السيارة يعني ؟
السائل : صاحب السيارة هو وصاحب السيارة الآخر لكن اللي بدو يأخذ البضاعة ينقلولو البضاعة ما بيعلم يعني أنا جيت عليك أنت قلت لي بدي تنقلي بدي تنقل لي ها النقلة هذه مثلا .
الشيخ : أنا صاحب سيارة معليش أنا صاحب السيارة ؟
السائل : أنت صاحب السيارة .
الشيخ : طيب جيت لعندي .
السائل : بقولك بدي تنقلي ها النقلة هاي ... بتقول لي بثمان دنانير اتفقت أنا وإياك أنا رحت أجيب البضاعة إجا واحد ثاني أنت في دورك اللي بدك تنقلي البضاعة قلت لسائق ثاني أعطني دينارين وأنت خذ .
الشيخ : انقلها أنت .
السائل : وانقلها أنت وخذ ثمان دنانير .
الشيخ : وخذ ثمان دنانير .
السائل : وخذ الثمان دنانير .
الشيخ : ومين اليل ما عندو خبر ؟
السائل : صاحب البضاعة .
الشيخ : اللي بدو يدفع أجرة البضاعة إمم لا لازم يكون عنده خبر إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك خلاص يا جماعة انصرفوا ... الحريم انصرفوا .
السائل : بالنسبة لرياض الصالحين .
الشيخ : انصرفوا .