القارئ : " المصلي ، بخلاف الصلاة على المركوب منها أو إلى جهة واحد معقول ، وسيأتي بقية الكلام على حديث ابن عمر في أبواب سترة المصلي إن شاء الله تعالى . وقيل : علة النهي في التفرقة بين الإبل والغنم بأن عادة أصحاب الإبل التغوط بقربها فتنجس أعطانها وعادة أصحاب الغنم تركه ، حكاه الطحاوي عن شريك واستبعده ، وغلط ايضا من قال " .. الشيخ : غلط. القارئ : غلط. الشيخ : غلّط ، غلّط القارئ : " وغلط أيضا من قال : إن ذلك بسبب ما يكون في معاطنها من أبوالها وأرواثها ; لأن مرابض الغنم تشركها في ذلك ، وقال : إن النظر يقتضي عدم التفرقة بين الإبل والغنم في الصلاة وغيرها ، كما هو مذهب أصحابه . وتعقب بأنه مخالف للأحاديث الصحيحة المصرحة بالتفرقة فهو قياس فاسد الاعتبار ، وإذا ثبت الخبر بطلت معارضته بالقياس اتفاقا ، لكن جمع بعض الأئمة بين عموم قوله ( جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ) وبين أحاديث الباب بحملها على كراهة التنزيه وهذا أولى. والله أعلم . تكملة : وقع في مسند أحمد من حديث عبد الله بن عمر ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي في مرابض الغنم ولا يصلي في مرابض الإبل والبقر )، وسنده ضعيف ، فلو ثبت لأفاد أن حكم البقر حكم الإبل ، بخلاف ما ذكره ابن المنذر : أن البقر في ذلك كالغنم " .
شرح الحديث : حدثنا صدقة بن الفضل قال أخبرنا سليمان بن حيان قال حدثنا عبيد الله عن نافع قال رأيت ابن عمر يصلي إلى بعيره وقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعله
الشيخ : إن الصواب أن البقر كالغنم وأنه يجوز أن يصلي الإنسان في مرابضها وفي مراحيها بخلاف الإبل وليست الحكمة ما ذكره بعض العلماء أن الإبل في العادة يكون صاحبها يقضي حاجته حولها ليستتر بها، بل العلة في انها خلقت من الشياطين، وإذا خلقت من الشياطين صارت المراعي الذي تبيت فيه وتأوي إليه مملوءة من الشياطين، وقد ذهب بعض العلماء إلى أن العلة تعبدية وأننا لا ندري ما هو السبب والله أعلم.
هل علة تحريم الصلاة في معاطن الإبل هو رائحة الماء.؟
الشيخ : نعم. السائل : ... اسود الشيخ : نعم. السائل : ... يصير كل انسان يكرهه ،كل انسان يكرهه الشيخ : لكن هو طاهر حتى أقول هو طاهر لو كان له رائحة فهو طاهر. نعم.
باب : من صلى وقدامه تنور أو نار ، أو شيء مما يعبد ، فأراد به الله . وقال الزهري : أخبرني أنس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عرضت علي النار وأنا أصلي ) .
القارئ : باب : من صلى وقدامه تنور أو نار ، أو شيء مما يعبد ، فأراد به الله . وقال الزهري : أخبرني أنس أنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم .. الشيخ : أخبرني أنس أنه قال؟ القارئ : وقال الزهري أخبرني أنس. الشيخ : نعم. القارئ : وقال الزهري أخبرني أنس أنه قال .. الشيخ : ما عندنا أنه القارئ : اي نعم. الشيخ : ها القارئ : اي نعم ما فيه الشيخ : طيب. القارئ : قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( عرضت علي النار وأنا أصلي ) .
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبد الله بن عباس قال انخسفت الشمس فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال أريت النار فلم أر منظرًا كاليوم قط أفظع
القارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبد الله بن عباس قال: ( انخسفت الشمس فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال أريت النار فلم أر منظرًا كاليوم قط أفظع ). الشيخ : والظاهر أنه أريها وهي قدامه فإنه عليه الصلاة والسلام تأخر خوفا من لفحها وهذا يدل على أنها أمامه، ولكن يمكن أن يعارض هذا الاستدلال بما ذكرنا قبل قليل أن أحوال الآخرة لا تقاس بأحوال الدنيا، فالنار التي رآها أمامه وبين يديه وتأخر خوفا من لفحها ليست ليست حقيقة بذلك المكان، لأنه لو كانت موجودا في ذلك المكان حقيقة لاحترق المكان، واحترق من حولها أيضا فدار الآخرة لا تقاس بأحوال الدنيا ولكن يقال: إن الاتجاه إلى ما يعبد من دون الله أدنى ما فيه أنه مشابهة في الظاهر لمن؟ للكفار والمشركين في العبادة فأدنى ما يقال فيه إنه مكروه ولكن يبقى النظر الآن أمامنا الكهرباء فهل يدخل في ذلك وأننا لا نصلي إلى لمبة في الكهرباء؟ أو يقال أن هذا ليس كالنار التي تعبد من دون الله؟ الظاهر أن الثاني أقرب، وكذلك ما يفعله بعض الناس من احضار مباخر ثم يضعونها أمامهم فهذا أيضا لا بأس به، وكذلك ما يفعلونه الناس في أيام الشتاء من وضع الدفايات أمام المصلين فكل هذا لا بأس به، لأن المعروف أن المجوس يعبدون النار حينما يوقدونها بالحطب حتى يكون لها جرم ولهب، فالله أعلم ولكن ما ذكرناه أولا ليس به بأس كله ليس به بأس.
هل الكهرباء تعد نارا وهل هذا الذي يقتل الناموس هو من القتل بالنار.؟
الشيخ : نعم. السائل : شيخ هل الكهرباء تعد نارا ويتفرع عنه سؤال هل هذا الذي يعلق يقتل الناموس ؟ الشيخ : اي اي لا شك هي نار السائل : نار. الشيخ : اي ما هي حارة ؟ السائل : هي حارة. الشيخ : اي نعم. لكنها نار خفيفة، وأما النار الذي يقتل الناموس فهذا ليس يقتله بحرارته، وإنما يقتله بالصعق، والدليل على هذا أنك لو وضعت قرطاسا أو شيئا سريع الاشتعال على هذه اللمبة لم يشتعل. نعم يا عبيد
حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن عبيد الله بن عمر قال أخبرني نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورًا
القارئ : حدثنا مسدد قال: حدثنا يحيى عن عبيد الله قال: أخبرني نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم الشيخ : الأحسن أن تقرن قال بما بعدها لأنه مقول القول. القارئ : حدثنا مسدد قال: حدثنا يحيى عن عبيد الله قال: أخبرني نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورًا ). الشيخ : نعم الشاهد قوله ( ولا تتخذوها قبورا ) فإن هذا يدل على أن القبور لا يصلى فيها ولأنه أمر معلوم وفي قوله ( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ) ما الذي يجعل من صلاتنا في البيوت؟ الطالب : النوافل. الشيخ : النوافل كل النوافل الأفضل أن تكون في البيت إلا قيام رمضان، فإن الأفضل أن يكون في المسجد لفعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. نعم.
من فاتته صلاة الجماعة في المسجد فهل يرجع إلى بيته فيصلي .؟
السائل : بارك الله فيكم من فاتته صلاة الجماعة في المسجد فهل الافضل يذهب الانسان إلى البيت فيصلي في بيته .؟ الشيخ : في الفريضة يعني؟ السائل : نعم. الشيخ : الظاهر في المسجد أحسن لأجل رجاء أن يحضر أحد فيصلي معه.
السائل : قوله " كراهية الصلاة في المقابر " ... الكراهة للكراهة أو للتحريم؟ الشيخ : كراهة التحريم الكراهة عند المتقدمين للتحريم. فإذا سمعت عن الإمام أحمد أنه قال أكره كذا فإنه يحرمه ولكن يكره اطلاق لفظ التحريم إلا فيما ثبت به النص التحريم. ثلاثة؟ الطالب : اثنين. الشيخ : اثنين؟ تفضل.
المأموم إذا صلى الراتبة في البيت فاتته الصلاة في الصف الأول فأيهما يقدم.؟
السائل : إذا كان الإنسان مثلا مأموم وهناك راتبة قبلية فجلس يصليها في البيت فربما فاته الصف الأول فهل يكون له ... أو يأتي يأخذ الصف الأول. الشيخ : نعم، الأفضل أن يصلي في بيته لأن هذه السنة سابقة على اختيار الصف الأول فيبدأ بالأول فالأول. نعم.
حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم
القارئ : حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم ). الشيخ : نعم، الصلاة في مواضع العذاب مكروهة، لأن الإنسان لا يدخل مواضع العذاب إلا وهو يبكي ومعلوم أن الإنسان ليس قائما يبكي في صلاته، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن ندخل على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين. وفي هذا دليل على سفه أولئك القوم الذين يذهبون الآن إلى مدائن صالح من أجل الاطلاع عليها ، والتفرج عليها فإن هذا مخالف لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقد ( مر صلى الله عليه وعلى آله وسلم بديار ثمود فقنع رأسه ) هكذا ( ثم أسرع المشي )، فما بالكم الآن بأناس ربما يتخذون المساكن هناك من أجل السياح نقول: هذا غلط ولا ينبغي إطلاقا أن تعزز السياحة إلى هذه الأماكن لأن هذا مصادم صريح لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فإن قال قائل: أليس الله يقول (( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لهم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال )) قلنا هذا لا هذا بيان الواقع لإقامة الحجة عليهم وأن الذين عذبوا لم يكونوا بعيدين منهم لأنهم قد سكنوا في مساكنهم. نعم السائل : ... الشيخ : لا مو ... طيب قوله هنا : " المقابر باب كراهية الصلاة في المقابر " الكراهية هنا كراهية التحريم كما أجبنا عنه قبل قليل، فكل ما دخل في اسم المقبرة فإن الصلاة فيه حرام، إلا صلاة واحدة وهي؟ الطالب : الجنازة. الشيخ : صلاة الجنازة لمن فاتته فيصلي عليه. نعم
هل يسن لمن مر على مقابر المشركين أن يقنع رأسه ويسرع المشي.؟
السائل : هل يسن لمن مر على مقابر المشركين أن يقنع رأسه ويسرع مثل النبي صلى الله عليه وسلم ... الشيخ : نعم؟ السائل : لمن مر على مقابر المشركين أنه يقنع رأسه ويسرع ...؟ الشيخ : لمن مر بديار ثمود كما فعل الرسول عليه الصلاة والسلام هذه هو السنة . نعم
السائل : ... ربما يحصل في الحديث اشكال ( أن يصيبكم ما أصابكم ) معلوم أن الله تعالى لايعذب أحدا الا بذنبه فهل الصحابة يصيبهم ما أصابهم ... الشيخ : يجب إذا ورد عليك مثل هذه الكلمات أو هذه الجملة أن تنزلها على القواعد الشرعية يعني أنه ربما يعذبهم الله عز وجل حين مروا بهذه الأماكن وكأنها نزهة وهذا غلط أو يقال أنه ربما يسلب الإنسان الإيمان حتى يكفر فيصيبه ما أصابهم .
الزلازل التي حصلت في أيامنا هذه هل هي من العذاب ومن الخسف.؟
السائل : الخسوفات التي حصلت في أيامنا هذه الشيخ : ايش؟ السائل : الخسوفات الزلازل التي حصلت في أيامنا هذه قبل سنة او سنتين ... ألا تدخل في عموم الخسف والا نقول أن هذا من عذاب الله؟ الشيخ : إذا كانت ، إذا كانت في قرية معروف أهلها بالظلم فهي من العذاب وأما إذا كانت في نواحي بعيدة ما فيها سكان فلا لكنها ... الطالب : ثلاثة. الشيخ : ثلاثة طيب.
باب : الصلاة في البيعة . وقال عمر رضي الله عنه : إنا لا ندخل كنائسكم ، من أجل التماثيل التي فيها الصور . وكان ابن عباس يصلي في البيعة ، إلا بيعة فيها تماثيل .
القارئ : باب : الصلاة في البيعة . وقال عمر رضي الله عنه : " إنا لا ندخل كنائسكم ، من أجل التماثيل التي فيها الصور " . و" كان ابن عباس يصلي في البيعة ، إلا بيعة فيها تماثيل " .
حدثنا محمد بن سلام قال أخبرنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسةً رأتها بأرض الحبشة يقال لها مارية فذكرت له ما رأت فيها من الصور فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أولئك قوم إذا مات فيهم العبد الصالح أو الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدًا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله
القارئ : حدثنا محمد قال: أخبرنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ( أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسةً رأتها بأرض الحبشة يقال لها مارية فذكرت له ما رأت فيها من الصور فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أولئك قوم إذا مات فيهم العبد الصالح أو الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدًا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله ). الشيخ : البيعة قيل إنها معابد - النصارى والكنائس - معابد اليهود والكنائس معابد النصارى والمساجد معابد المسلمين، ففي أثر عمر رضي الله عنه أنه امتنع من دخول الكنيسة من أجل التماثيل التي فيها الصور وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه لما جاء إلى عائشة ووجد الصور في بيتها وقف وعرفت الكراهية في وجهه، وفهم من ذلك أيضا من أثر ابن عباس أنه لا بأس بدخول البيعة والكنائس ولا بأس بالصلاة فيها لكن يحمل على ما روي عن عمر وهو أن لا يكون فيها صور.
الشيخ : نعم، عبد الله. السائل : ما الفرق بين ... الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : لا فرق بين هذا وهذا، مسجد ضرار قصد فيه عبادة الله وإضرار الآخرين (( اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا )) اصبر يا عبد الله (( وإرصادا لمن حارب الله ورسوله )) أما الكنائس فهذه متعبد النصارى ويبقرون على دينهم بالجزية إن كانت الغلبة لنا أو بالقوة إذا كانت الغلبة لهم. عبد الله.
قلنا أن الصلاة في الكنائس تجوز إذا لم يكن فيها صور مع أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل الرجل الذي نذر أن يذبح إبلا ببوانة هل كان فيها عيد من أعياد الجاهلية.؟
السائل : ... ايضا حديث ( الرجل الذي نذر أن ينحر إبلا ببوانة ). الشيخ : نعم. السائل : سأله الرسول ( هل كان فيها عيد من أعياد الجاهلية ... كذا كذا فقال له لا ) وظاهر الحديث أنه ليس ... ( فقال اوف بنذرك ) .. الشيخ : نعم. السائل : فهنا مثلا اذا قلنا الكنائس التي فيها صور يجوز الصلاة فيها الشيخ : نعم. السائل : أما كانت هذه معابد لأصحابها؟ الشيخ : الفرق بينهما إن الرسول أخبر بهذا لما كان الناس حديثوا عهد بشرك فخاف أن يقع في قلبه شيء إذا رأى الوثن الذي يعبد أو العيد الذي من أعيادهم ، أما إذا رسخ الإيمان في القلب ولم يحصل له فتنة كما هو موجود الآن الحمد لله فله. نعم. السائل : يقول النبي صلى الله عليه وسلم ... صاحب ... لايستطيع أن يصلي ... الشيخ : اي نعم هذا المراد نعم. الشيخ : خلاص. ما في سؤال بعد الصلاة.
باب : حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن عائشة وعبد الله بن عباس قالا لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصةً له على وجهه فإذا اغتم بها كشفها عن وجهه فقال وهو كذلك لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال الإمام أبو عبد الله البخاري رحمه الله تعالى. الشيخ : البخاري القارئ : أبو عبد الله البخاري رحمه الله تعالى .. الشيخ : قال ايش قال قال أنت سم اقرأ أعدها القارئ : قال الإمام أبو عبد الله البخاري. الشيخ : حرك حرك الياء. القارئ : البخاري، البخاري بالكسر. الشيخ : بالكسر؟ ليش؟ القارئ : نسبة. الشيخ : صفة لأبو القارئ : لكن ما تظهر. الشيخ : نعم. القارئ : أقول بالضم فيه ثقل. الشيخ : ماهي أبو فاعل؟ القارئ : بلى. الشيخ : والفاعل مرفوع والصفة للمرفوع؟ القارئ : مرفوعة. الشيخ : إذن البخاريُّ. القارئ : قال الإمام أبو عبد الله البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الصلاة من صحيحه: باب: حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال: الشيخ : سبق لنا أن البخاري إذا قال " باب " ولم يذكر ترجمة فهو بمنزلة الفصل في كتب الفقهاء. نعم. القارئ : حدثنا الشيخ : وذكرنا أيضا أن الكتاب للجنس والباب للنوع والفصل للمسائل نعم. القارئ : حدثنا أبو اليمان قال: أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرنا عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن عائشة وعبد الله بن عباس قالا: ( لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح .. ) الشيخ : هذه بها نسختان ( لما نُزل ) و( لما نَزل ) أما على رواية لما نُزل فإن نائب الفاعل قوله ( برسول الله ) ونيابة الجار والمجرور عن نائب الفاعل جائزة إذا لم يوجد الأصل وأما ( لما نَزل ) فالفاعل مستتر يعني الموت، لما نزل الموت برسول الله صلى الله عليه وسلم، نعم. القارئ : ( لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصةً له على وجهه فإذا اغتم بها كشفها عن وجهه فقال وهو كذلك: لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا ).
الشيخ : وهذا دليل على أهمية التوحيد وحمايته من الشرك، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يلعن اليهود والنصارى في تلك الحال وهو ينازع الموت يقول : ( لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) وهل اليهود والنصارى مستحقون للعنة مطلقا؟ أو لكونهم فعلوا ذلك؟ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، الظاهر أنهم مستحقون لذلك مطلقا وأنه يجوز أن يلعنهم الإنسان بدون ذكر أي سبب فيقول: لعنة الله على اليهود والنصارى، وأما ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) فهو ذكر نوع من أفعالهم التي يستحقون عليها اللعن ولهذا قال الله تعالى في القرآن الكريم (( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه )). نعم
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
القارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ). الشيخ : فسر بعض العلماء بل كثير من المفسرين يقول قاتل الله كذا مثل (( قاتلهم الله أنى يؤفكون )) قال : قاتل بمعنى لعن وكأنه أخذه من هذا الحديث، حيث عبر النبي صلى الله عليه وسلم مرة بقاتل ومرة بلعن والظاهر خلاف ذلك، لأن قاتل يقصد بها ما يحصل من الآثار، ومعلوم أن من قاتل الله فهو ايش؟ فهو مهزوم مخذول فيكون هذا أبلغ من قول لعنة الله، لأن اللعنة تدل على البعد عن رحمة الله وهذه تدل على أنه حرب لله وان الله يقاتلهم . نعم أبي. السائل : ... الشيخ : قتل؟ السائل :(( قتل الانسان ما أكفره )) الشيخ : لا ... نعم.
حدثنا محمد بن سنان قال حدثنا هشيم قال حدثنا سيار هو أبو الحكم قال حدثنا يزيد الفقير قال حدثنا جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيت خمسًا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل وأحلت لي الغنائم وكان النبي يبعث إلى قومه خاصةً وبعثت إلى الناس كافةً وأعطيت الشفاعة
القارئ : حدثنا محمد بن سنان قال: حدثنا هشيم قال: حدثنا سيار وهو أبو الحكم قال: حدثنا يزيد الفقير قال: حدثنا جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أعطيت خمسًا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي، نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا، وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل وأحلت لي الغنائم، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصةً وبعثت إلى الناس كافةً، وأعطيت الشفاعة ). الشيخ : سبق الكلام على هذا الحديث مفصلا فيرجع إليه.
حدثنا عبيد بن إسماعيل قال حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن وليدةً كانت سوداء لحي من العرب فأعتقوها فكانت معهم قالت فخرجت صبية لهم عليها وشاح أحمر من سيور قالت فوضعته أو وقع منها فمرت به حدياة وهو ملقًى فحسبته لحمًا فخطفته قالت فالتمسوه فلم يجدوه قالت فاتهموني به قالت فطفقوا يفتشون حتى فتشوا قبلها قالت والله إني لقائمة معهم إذ مرت الحدياة فألقته قالت فوقع بينهم قالت فقلت هذا الذي اتهمتموني به زعمتم وأنا منه بريئة وهو ذا هو قالت فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت قالت عائشة فكان لها خباء في المسجد أو حفش قالت فكانت تأتيني فتحدث عندي قالت فلا تجلس عندي مجلسًا إلا قالت ويوم الوشاح من أعاجيب ربنا ألا إنه من بلدة الكفر أنجاني قالت عائشة فقلت لها ما شأنك لا تقعدين معي مقعدًا إلا قلت هذا قالت فحدثتني بهذا الحديث
القارئ : حدثنا عبيد بن إسماعيل قال: حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة : ( أن وليدةً كانت سوداء لحي من العرب فأعتقوها فكانت معهم قالت: فخرجت صبية لهم عليها وشاح أحمر من سيور قالت: فوضعته أو وقع منها فمرت به حدية وهو ملقًى فحسبته لحمًا فخطفته، قالت فالتمسوه فلم يجدوه قالت: فاتهموني به قالت: فطفقوا يفتشون حتى فتشوا قبلها قالت: والله إني لقائمة معهم إذ مرت الحدية فألقته قالت: فوقع بينهم قالت: فقلت هذا الذي اتهمتموني به زعمتم وأنا منه بريئة وهو ذا هو. قالت: فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت قالت: عائشة فكان لها خباء في المسجد أو حفش، قالت: فكانت تأتيني فتحدث عندي قالت: فلا تجلس عندي مجلسًا إلا قالت: ويوم الوشاح من أعاجيب ربنا ألا إنه من بلدة الكفر أنجاني .. ) الشيخ : في نسخة ( من اعاجيب ) القارئ : ( قالت عائشة فقلت لها ما شأنك لا تقعدين معي مقعدًا إلا قلت هذا .. ) الشيخ : إلا القارئ : ( إلا قلتي هذا ). الشيخ :( قلت ). القارئ : ( إلا قلت هذا قالت: فحدثتني بهذا الحديث ).
الشيخ : وهذا الحديث من أعاجيب الله عز وجل، امرأة سوداء أعتقها أسيادها فتحررت منهم لكن كأنها ليس لها أحد فكانت معهم في يوم من الأيام خرجت صبية لهم وعليها وشاح أحمر من سيور يعني تتوشح به فألقته فمرت به الحدية يعني الحدأة فخطفته تظنه لحما وهي الحدأة تخطف اللحم وتفرح به، فاتهموا هذه الجارية فقالوا أنت اللي أخذتيه فجعلوا يفتشونها حتى فتشوا الفرج نسأل الله العافية ، يعني ظنوا أنها أخفته، في هذه الشدة العظيمة وفي هذا الكرب العظيم فرج الله عنها مرت الحدية فألقته فوقع بينهم ففرج الله عنها هذه الكربة ثم إنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلمت ففرج الله عنها فرجة أكبر وهي خروجها من الكفر إلى الإسلام. وفي هذا الحديث دليل على أنه رب ضارة نافعة فإن هذا الضغط الذي حصل عليها من أهلها أوجب لها ايش؟ أن تأتي إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فتسلم، فكان لها خباء في المسجد ضربه له الرسول صلى الله عليه وسلم إما بأمره وإما بإقراره فكانت تبقى فيه، وتأتي إلى عائشة تتحدث عندها. وفيه دليل على أنه يجوز التحدث تحدث الناس فيما بينهم، لأن الناس لا بد أن يتحدثوا فيما بينهم وأن يزور بعضهم بعضا، فإن هذا من الصلة وكانت كلما جلست تقول: ( ويوم الوشاح من تعاجيب أو من أعاجيب ربنا ألا إنه من بلدة الكفر أنجاني ) ، وقوله ( من أعاجيب ) هل معناه مما يعجب الله منه أو مما نعجب نحن منه؟ الثاني يعني أن الله تعالى يسر ذلك على وجه العجب. نعم
السائل : يا شيخ ما الرابط يعني أنا ما فهمت الرابط بين يوم الوشاح وهدايتها للإسلام ؟ الشيخ : وايش؟ السائل : وكونها اهتدت للإسلام ما سبب ذهابها للنبي صلى الله عليه وسلم ؟. الشيخ : ما ايش؟ السائل : ما الرابط بين يوم الوشاح هذا قصة الوشاح وبين إسلامها أنها تقول ..؟ الشيخ : نعم، الرابط أنها فرت من أهلها لأنهم اتهموها وعذبوها في هذا التفتيش. السائل : يعني لم تفر لأجل أن تسلم إنما فرت لأجل ... الشيخ : كما تعرف الإنسان قد يفر من شيء فيقع في شيء أحسن.
السائل : ... الشيخ : جواز ايش؟ السائل : ... الشيخ : نعم. وقد يدل ذلك لأن الغالب على الحائض الغالب على المرأة أن تحيض وقد لا يدل لأنه قد لا تحيض هذه المرأة إما لصغرها أو لغير ذلك. ابن داوود.
قوله في الحديث :( وكان النبي يبعث إلى قومه خاصةً وبعثت إلى الناس كافةً ) مع أن نوح لما أهلك الله جميع من في الأرض بعث إلى من بقي.؟
السائل : ... الشيخ : ايش؟ السائل : المعروف أن الله تعالى اهلك قوم نوح كلهم . الشيخ : نعم. السائل : وعلى هذا أن نوحا أرسل إلى أهل الأرض ... الشيخ : ما أجبنا عن هذا؟ نعم أجبنا عنه ارجع للشريط السائل : أي شريط الشيخ : عند موسى نعم.
باب : نوم الرجال في المسجد . وقال أبو قلابة ، عن أنس : قدم رهط من عكل ، على النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا في الصفة . وقال عبدالرحمن بن أبي بكر : كان أصحاب الصفة الفقراء .
القارئ : باب : نوم الرجال في المسجد . وقال أبو قلابة ، عن أنس : ( قدم رهط من عكل ، على النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا في الصفة ) . وقال عبد الرحمن بن أبي بكر : " كان أصحاب الصفة الفقراء " .
حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن عبيد الله قال حدثني نافع قال أخبرني عبد الله بن عمر أنه كان ينام وهو شاب أعزب لا أهل له في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم
القارئ : حدثنا مسدد قال: حدثنا يحيى عن عبيد الله قال: حدثنا .. الشيخ : الصفة معروف هي الحجرة الصغيرة هذه الصفة كان يقدم إليها الناس المهاجرين الفقراء فيكونون فيها، فيأتي الناس فيرسلون إليهم وقصتهم معروفة، وقد زعم بعض أئمة الصوفية أنهم سموا بذلك نسبة إلى الصفة الذين بقوا في هذه الحجرة وصاروا من الزاهدين، ولكن هذا لا يسعفهم اللفظ لأن صوف وصوفي النسبة بينهما ظاهرة فالصوفية نسبة إلى الصوف ولو كان إلى الصفة لقيل الصفَّية ولم يقل الصوفية. نعم. القارئ : حدثنا مسدد قال: حدثنا يحيى عن عبيد الله قال حدثنا نافع قال .. الشيخ : حدثني. القارئ : قال حدثني نافع قال أخبرني عبد الله بن عمر ( أنه كان ينام وهو شاب أعزب لا أهل له في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ). الشيخ : من هو عبد الله؟ الطالب : ابن عمر. الشيخ : ابن عمر لأن نافعا مولاه نعم. القارئ : حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبي حازم.
الشيخ : يعني في هذا الحديث دليل على جواز نوم الرجل في المسجد ، وهذا لا شك فيه إذا كان طارئا أو لحاجة وأما إذا لم يكن لحاجة أو ليس بطارئ فإنما بنيت المساجد للصلاة والقراءة، أم الحاجة فأن يكون الرجل أعزب وليس له أهل في هذا المكان فله أن يبيت في المسجد، وأما الطارئ فكما يفعله بعض الناس في أيام قيام رمضان تجدهم إذا صلوا التراويح ناموا في المسجد للتهجد ، هؤلاء يمكنهم أن يذهبوا إلى أهليهم ويناموا عندهم ولكنهم يريدون أن يناموا هنا لأجل هذا الأمر الطارئ وهو التهجد نعم.
ما حكم من يبني مساكن ويسكن فوق المسجد حتى لا يدفع الضرائب.؟
الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : أما هذا المسجد فإنه ما أريد به وجه الله. السائل : ... الشيخ : نعم إذا كان هذه النية فإنه ما أريد به وجه الله. ولكن لو أنه بنى المسجد لله عز وجل ونيته أن يبني فوقه مساكن فلا بأس، ولكن يجب أن يحذر من ايذاء المصلين في هذا المسجد بالدق وما أشبه ذلك، وأما إذا بناه لا على نية أن يبني فوقه بناء فإنه لا يجوز أن يحدث فوقه بناء. لماذا؟ لأن الهواء تابع للقرار فأنت إذا ملكت أرضا ملكت ما تحتها إلى الأرض السابعة وما فوقها إلى السماء السابعة أو الدنيا؟ الطالب : الدنيا. الشيخ : اي نعم إلى السماء الدنيا تملك إلى السماء الدنيا وعلى هذا يا محمد محجوب إذا مرت الطائرة من فوق حوشك فقل مهلا هذا حقي مملوك نعم. عبيد
كيف في الحديث أن ابن عمر كان ينام وهو شاب أعزب لا أهل له في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وعنده بيت أبيه.؟
السائل : ... الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : نعم؟ السائل : ... الشيخ : إذا خيف على ... يعني على زوجه اي يبيت في المسجد ... السائل : ... الشيخ : هذه قضايا أعيان قضايا أعيان ما ندري عنها قد يكون البيت صغيرا ... بيت أبيه أو لسبب ما نعرفه .نعم.
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة فلم يجد عليًا في البيت فقال أين ابن عمك قالت كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فلم يقل عندي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإنسان انظر أين هو فجاء فقال يا رسول الله هو في المسجد راقد فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه عنه ويقول قم أبا تراب قم أبا تراب
القارئ : حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال: ( جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة فلم يجد عليًا في البيت فقال: أين ابن عمك قالت: كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فلم يقِل عندي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإنسان انظر أين هو فجاء فقال: يا رسول الله هو في المسجد راقد فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه عنه ويقول قم أبا تراب قم أبا تراب ). الشيخ : يقال إن أفضل كنية وأحب كنية إلى علي هي هذه الكنية، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كناه بها، فقال: ( قم أبا تراب قم أبا تراب ) .
الشيخ : وفي هذا دليل على ملاطفة من يكون بينك وبينه غضب أن تلاطفه حتى يزول غضبه وما في قلبه نعم. أين الشاهد في هذا الباب؟ الطالب : ... الشيخ : قوله ( وهو مضطجع ) نعم، ( قد سقط رداءه عن شقه ) وقوله ( إنه في المسجد راقد ) .
حدثنا يوسف بن عيسى قال حدثنا ابن فضيل عن أبيه عن أبي حازم عن أبي هريرة قال لقد رأيت سبعين من أصحاب الصفة ما منهم رجل عليه رداء إما إزار وإما كساء قد ربطوا في أعناقهم فمنها ما يبلغ نصف الساقين ومنها ما يبلغ الكعبين فيجمعه بيده كراهية أن ترى عورته
القارئ : حدثنا يوسف بن عيسى قال حدثنا ابن فضيل عن أبيه .. الشيخ : هل يستفاد من الحديث أن الرجل إذا غاضب زوجته فلا بأس أن يخرج من البيت؟ نعم الجواب نعم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر علي بن أبي طالب، ولأنه صلى الله عليه وسلم حين أغضبته زوجاته انفرد عنهن وانعزل في مشربة له كما سبق . نعم. القارئ : حدثنا يوسف بن عيسى قال: حدثنا ابن فضيل عن أبيه عن أبي حازم عن أبي هريرة أنه قال: " لقد رأيت سبعين من أصحاب الصفة ما منهم رجل عليه رداء إما إزار وإما كساء قد ربطوا في أعناقهم فمنها ما يبلغ نصف الساقين ومنها ما يبلغ الكعبين فيجمعه بيده كراهية أن ترى عورته ". الشيخ : مفتوحة عندك؟ القارئ : لا الشيخ : نعم. القارئ : باب ..
الشيخ : في هذا دليل على أن لباسهم المعروف في الغالب إزار ورداء. وفيه أيضا دليل جواز لبس الإزار أو غيره حتى يصل إلى الكعبين لقوله ( ومنها ما يبلغ الكعبين ). وفيه دليل على جواز جمع الثوب إذا خاف الإنسان انكشاف عورته، لقوله ( فيجمعه في يده ) يعني يمسكه لأن الإزار قصير فإذا كان قصيرا فلا ينضم على البدن كله إلا بإمساكه. وفي هذا دليل على ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم من الفقر والقلة الله المستعان. نعم.
هل في حديث أهل الصفة الذين حجزوا مكانا في المسجد جواز الحجز.؟
السائل : ... الشيخ : ايش؟ السائل : ... الشيخ : هذا ايش؟ السائل : ... الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : لكن هذا في طرف المسجد والناس لا يحتاجون إليه والذين يتحجرون الآن يتحجرون في أي مكان ؟ في المقدمة فنقول لا حجة فيه نحن لا نمنع الإنسان أن يكون في طرف المسجد ينام أو يتحجر مكانا له في طرف المسجد لا يحتاج الناس إليه. نعم. الطالب : ثلاثة يا شيخ. الشيخ : ثلاثة. نعم.
حدثنا خلاد بن يحيى قال حدثنا مسعر قال حدثنا محارب بن دثار عن جابر بن عبد الله قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد قال مسعر أراه قال ضحًى فقال صل ركعتين وكان لي عليه دين فقضاني وزادني
القارئ : حدثنا خلاد بن يحيى قال: حدثنا مسعر قال: حدثنا محارب بن دثار عن جابر بن عبد الله أنه قال: ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد قال: مسعر أراه قال ضحًى فقال: صل ركعتين وكان لي عليه دين فقضاني وزادني ).
الشيخ : في هذا الحديث فائدة حديثية وهي جواز اختصار الحديث والاقتصار على ما يراد منه وقد مر علينا في نقطة أنه يجوز اختصار الحديث إذا كان المختصر عالما بالمعنى. طيب ما هو ما سبب هذا الدين الذي كان لجابر على النبي؟ عبد الله. الطالب : ... الشيخ : ايش؟ الطالب : ثمن جمل ... الشيخ : كان ثمن جمل اشتراه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من جابر، وقصته مشهورة ( كان رضي الله مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في سفر وكان من عادة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه يكون في أخريات القوم يتفقدهم، فلحق جابرا، فإذا معه جمل قد تعب وأعيا فأراد أن يسيبه ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ضرب الجمل ودعاه فزال عنه التعب وصار من أنشط الجمال حتى أنه يكون في مقدمة القوم لولا أن جابرا يرده ، فلما وصل إلى هذه الحال أو قبل أن يصل حين بدأ في الاسراع طلب جابر من النبي طلب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من جابر أنه يبيعه إياه ولكن جابرا أبى، فقال بعنيه فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم قد عزم على شرائه باعه ولكنه استثنى أن يركب عليه إلى المدينة فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم الشرط فلما قدم المدينة قال: أتراني ناكستك لآخذ جملك؟ خذ جملك ودراهمك فهو لك ). بل زاده عليه الصلاة والسلام نعم انتهى الوقت. القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبد ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين .
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن عمرو بن سليم الزرقي عن أبي قتادة السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن عمرو بن سليم الزرقي عن أبي قتادة السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس ). الشيخ : هذا الحديث روي على وجهين الأول: إذا دخل أحدهم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس والثاني فلا يجلس حتى يصلي ركعتين. والمراد.