تتمة شرح الحديث : حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا مغيرة حدثنا شقيق بن سلمة قال قال عبد الله كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فنقول السلام على الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله
" عمل إن اجعل للا في نكرة ".
ولو قلنا إن لفظ الجلالة الله هو الخبر لأعملناها في المعارف وهذا لا يصح، الوجه الثاني المعنوي أننا إذا قلنا لا إله إلا الله ورد علينا الاشكال الذي ذكرناه أولا وهي الأصنام المعبودة والتي تدعى آلهه أن تكون هي الله وهذا لا يستقيم ( وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) كلمة محمدا هنا علم على محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشي الهاشمي عليه الصلاة والسلام عبد الله ورسوله وهذه العبودية أخص العبوديات يعني عبودية شرعية خاصة بمحمد عليه الصلاة والسلام أبو بكر عبد الله لكن ليست عبودية أبي بكر ليست كعبودية رسول الله صلى الله عليه وسلم عبودية الأنبياء عبودية خاصة هي أخص العبوديات ورسول رسول رب العالمين، ورسول بمعنى مرسله إلى الثقلين الإنس والجن.
1 - تتمة شرح الحديث : حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا مغيرة حدثنا شقيق بن سلمة قال قال عبد الله كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فنقول السلام على الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أستمع حفظ
فائدة في معرفة الدليل على الشهادتين؟
ثالثا : الحس والواقع ولهذا قال وأولوا العلم (( شهد الله أنه لا إله إلا هو وأولوا العلم )) فإن أولوا العلم يعلمون بما يحسونه ويعقلونه أنه لا إله إلا الله وما دليلك على أن محمدا رسول الله، كيف تشهد بما دليل فيه نقول في دليل (( يا أيها النبي إنا أرسلناك )) (( محمد رسول الله )) (( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )) وأما كونه عبدا فقد قال تعالى : (( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده )) (( فإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا )) طيب إذن نحن نشهد هذه الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله بما دل عليه الكتاب والسنة والشاهد من هذا الحديث قوله : ( إن الله هو السلام ) فيكون مطابقا للآية الكريمة السلام المؤمن.
هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال اللهم صل على سيدنا محمد؟
الشيخ : ما جاءت اللهم صل معنا.
السائل : بدلائل أخرى.
الشيخ : لا بس الصلاة ما ذكرت هنا لكن لا مانع أن نجيب وإن كان لا محل لهذا السؤال لأنه ما ذكر نقول قول القائل اللهم صل على سيدنا محمد لا يصح ولا يستقيم ولا ينبغي بل هو إلى البدعة أقرب منه إلى السنة وهو استدراك على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الصحابة لما قالوا كيف نصلي عليك ماذا قال ؟ قال : ( قولوا اللهم صل على محمد ) ولم نعلم أحدا من الصحابة قال اللهم صل على سيدنا محمد فليس لنا أن نزيد على ما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن فيه الكفاية.
قواعد عامة تتعلق بالفرق الضالة .
الشيخ : أصلا قاعدة عامة المعتزلة لا يثبتون أي صفة يقولون : أسماء الله مجردة عن الصفات، السلام يقولون هذا اسم جامد لا يدل على السلام هذه قواعد عامة الأشاعرة لا يثبتون من الصفات إلا سبع صفات فقط، والمعتزلة لا يثبتون أي صفة إلا ما لا ينفرد به العبد ولهذا يثبتون لله العلم ويثبتون لله القدرة لأن عندهم الجبر الجهمية قصدي الجهمية عندهم الجبر أن الإنسان مجبر ليس له قدرة ولهذا أثبتوا القدرة لله على كل حال القاعدة الآن المعتزلة لا يثبتون الصفات الأشاعرة يثبتون من الصفات سبعا فقط. كل ما تراه مما ذكره البخاري يخالف لهذا الكتاب.
السائل : ... .
الشيخ : كيف رد عليهم هذا ما دام الكتاب الآن عندنا دليل في الكتاب والسنة على اسم الله السلام.
السائل : قصة أصحاب الكهف ... .
الشيخ : إما أن تكون فطرة وإما أن تكون بقية رسالة. لا لا رسالة لأنه (( وإن من أمة إلا خلا فيها نذير )) .
باب : قول الله تعالى : (( ملك الناس )) . فيه ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أنا عندي (( مالك )).
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
القارئ : " باب قول الله تعالى : (( ملك الناس )) قال البيهقي : الملك هو المالك الخاص بالملك ومعناه في حق الله عز وجل القادر على الايجاد وهي صفة يستحقها لذاتها ، وقال الراغب : الملك المتصف بالأمر والنهي وذلك يختص بالناطقين ولهذا قال ملك الناس ولم يقل ملك الأشياء قال وأما قوله ملك يوم الدين فتدبيره الملك في يوم الدين لقوله لمن الملك اليوم ، انتهى. ويحتمل أنه يكون خص الناس بذكرهم في قول الله تعالى : (( ملك الناس )) لأن المخلوقات جماد ونامي والنامي صامت وناطق والناطق متكلم وغير متكلم فأشرف الجميع المتكلم وهم ثلاثة الإنس والجن والملائكة وكل من عداهم جائز دخوله تحت قبضتهم وتصرفهم وإذا كان المراد بالناس في الآية المتكلمة ".
الشيخ : شوف هذا غلط الكلام يكون من غير هؤلاء الثلاثة (( علمنا منطق الطير ))، (( أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم ))، لكن سبحان الله بعض العلماء؟! ولهذا أحذركم من الحصر، الحصر هذا دائما يكذب الإنسان الواقع لا تحصر تقولون ما يكون إلا كذا لأن علمك قاصر قل لا أعلم لا بأس وإذا قلت لا أعلم وتبين خلاف ما قلت صرت جاهلا بسيطا وإذا قلت لم يكن إلا كذا وتبين خلاف قولك صرت جاهلا مركبا إي نعم عندي مالك عندك ذكر القراءة العيني مالك ويش يقول طيب نراجعها إن شاء الله.
السائل : لكن أحسن الله إليكم مالك في سورة الفاتحة.
الشيخ : في سورة الفاتحة قراءتان سبعيتان ملك ومالك .
السائل : لكن هذه سورة الناس .
الشيخ : اللي عندي الآن مالك الناس فيها قراءتان ملك الناس ومالك الناس أو لا ؟ تراجع إن شئت.
السائل : ... .
الشيخ : ابن حجر فاتته نسخة ويش؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت أعطتنا فائدة لمشكلتنا الآن طيب ارجع للقراءات ما حاجتنا للقسطلاني تفسير أو القراءات أو القسطلاني عندك القسطلاني.
باب : قول الله تعالى : (( ملك الناس )) . فيه ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هو أحسن يكون معنا العيني والقسطلاني والفتح في أيديكم.
القارئ : فيه ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم .
حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سعيد و ابن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض وقال شعيب والزبيدي وابن مسافر وإسحاق بن يحيى عن الزهري عن أبي سلمة مثله
8 - حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سعيد و ابن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض وقال شعيب والزبيدي وابن مسافر وإسحاق بن يحيى عن الزهري عن أبي سلمة مثله أستمع حفظ
فوائد تتعلق بإسم الله الملك
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
الشيخ : قبل.
القارئ : يقول : " فيه ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أي يدخل في هذا الباب حديث ابن عمر ومراده حديثه الآتي بعد اثني عشر بابا في ترجمة قوله تعالى : (( لما خلقت بيدي )) وسيأتي شرحه هناك إن شاء الله تعالى ثم ذكر حديث أبي هريرة ( يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض ) أخرجه من رواية يونس وهو بن يزيد عن ابن شهاب بسنده ثم قال وقال شعيب والزبيدي وابن مسافر وإسحاق بن يحيى عن الزهري وعن أبي سلمة مثله كذا وقع لأبي ذر وسقط لغيره لفظ مثله وليس المراد أن أبا سلمة أرسله بل مراده أنه اختلف على ابن شهاب وهو الزهري في شيخه فقال يونس هو سعيد بن المسيب وقال الباقون أبو سلمة وكل منهما يرويه عن أبي هريرة فأما رواية شعيب وهو ابن أبي حمزة الحمصي فستأتي في الباب المشار إليه في الحديث المعلق آنفا فإنه قال هناك وقال أبو اليمان أنا شعيب فذكر طرفا من المتن وقد وصله الدارمي قال حدثنا الحكم بن نافع وهو أبو اليمان فذكره وفيه سمعت أبا سلمة يقول قال أبو هريرة وكذا أخرجه ابن خزيمة في كتاب التوحيد من صحيحه عن محمد بن يحيى الذهلي عن أبي اليمان وأما رواية الزبيدي بضم الزاي بعدها موحدة وهو محمد بن الوليد الحمصي فوصلها ابن خزيمة أيضا من طريق عبد الله بن سالم عنه عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة وأما طريق ابن مسافر وهو عبد الرحمن بن خالد بن مسافر الفهمي أمير مصر نسب لجده فتقدمت موصولة في تفسير سورة الزمر من طريق الليث بن سعد عنه كذلك وأما رواية إسحاق بن يحيى وهو الكلبي فوصلها الذهلي في الزهريات قال الإسماعيلي وافق الجماعة عبيد الله بن زياد الرصافي في أبي سلمة قلت وأخرجه بن أبي حاتم من طريق الصدفي عن الزهري كذلك ونقل ابن خزيمة عن محمد بن يحيى الذهلي أن الطريقين محفوظان انتهى وصنيع البخاري يقتضي ذلك وإن كان الذي تقتضيه القواعد ترجيح رواية شعيب لكثرة من تابعه لكن يونس كان من خواص الزهري الملازمين له ".
الشيخ : البخاري رحمه الله صنيعه يقتضي أن الطريقين صحيحان، وهذا من فقه البخاري لأن الطريق الأول طريق يونس يترجح بملازمته لابن شهاب ومعلوم أن الملازم أعلم من غير الملازم يعني من صحبك ليس يماثله من لاقاك مرة من المرات لكن الطريق الأخرى عن أبي سلمة عن أبي هريرة بدل سعيد بن المسيب رواها أربعة شعيب والزبيدي وابن مسافر وإسحاق. فترجحت بهذه الكثرة والمتابعات، وتلك ترجحت بكثرة الملازمة وعلى هذا نقول الطريقان صحيحان.
باب : قول الله تعالى : (( وهو العزيز الحكيم )) (( سبحان ربك رب العزة عما يصفون )) (( ولله العزة ولرسوله )) . ومن حلف بعزة الله وصفاته . وقال أنس : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تقول جهنم : قط قط وعزتك ) . وقال أبو هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( يبقى رجل بين الجنة والنار ، وهو آخر أهل النار دخولاً الجنة ، فيقول : رب اصرف وجهي عن النار ، لا وعزتك لا أسألك غيرها ) . قال أبو سعيد : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله عز وجل : لك ذلك وعشرة أمثاله )) . وقال أيوب : ( وعزتك ، لا غنى لي عن بركتك ) .
وقال أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تقول جهنم قط قط وعزتك )
وقال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( يبقى رجل بين الجنة والنار وهو آخر أهل النار دخولا الجنة فيقول رب اصرف عن وجهي النار لا وعزتك وجلالك لا أسألك غيرها )
قال أبو سعيد إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله عز وجل لك ذلك وعشرة أمثاله )
وقال أيوب : ( وعزتك لا غنى لي عن بركتك ) .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم قال البخاري رحمه الله تعالى : باب قول الله تعالى : (( وهو العزيز الحكيم )) ذكر في هذه الترجمة اسمين من أسماء الله.
11 - باب : قول الله تعالى : (( وهو العزيز الحكيم )) (( سبحان ربك رب العزة عما يصفون )) (( ولله العزة ولرسوله )) . ومن حلف بعزة الله وصفاته . وقال أنس : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تقول جهنم : قط قط وعزتك ) . وقال أبو هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( يبقى رجل بين الجنة والنار ، وهو آخر أهل النار دخولاً الجنة ، فيقول : رب اصرف وجهي عن النار ، لا وعزتك لا أسألك غيرها ) . قال أبو سعيد : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله عز وجل : لك ذلك وعشرة أمثاله )) . وقال أيوب : ( وعزتك ، لا غنى لي عن بركتك ) . أستمع حفظ