من وراء دعوة الرسول السرية لمدة ثلاث سنوات في مكة المكرمة ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين وبعد، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم بُعث في مكة وكان أهلها ليسوا على دين وقل منهم من يعرف شيئا عن الأديان في ذلك الوقت ولهذا وصفوا بأهل الجاهلية ومن المعلوم أنه إذا ظهر رجل كهذا في مجتمع عارم بالجهل والشرك والكفر فإنه إن لم تكن دعوته على سبيل الحكمة والسداد لم يتوصل إلى الفلاح والرشاد ولا ريب أن من الحكمة أن تكون دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام في ذلك الوقت سرا يأتي إلى الرجل يتوسم فيه الخير فيدعوه إلى الله سبحانه وتعالى وتقع هذه الدعوة من قلبه كل موقع فيدخل في الإسلام ويأتي إلى الثاني وإلى الثالث والذين دعوا إلى الإسلام وأسلموا كذلك يتصلون بمن يتوسمون فيهم الخير والقبول فيدعونهم إلى الله سبحانه وتعالى وهكذا حتى يكون حوله مجتمع وحينئذ يكون من المناسب أن يجهر بالدعوة ويعلنها لأن لديه أعوانا فهذا هو السر في أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يؤمر بإعلان الدعوة من أول وهلة وإنما أرجئ الأمر حتى يكون حوله أناس فهذه هي الحكمة في أن أول الدعوة كانت سرا وهكذا ينبغي للداعية إلى الله سبحانه وتعالى أن تكون دعوته في مجتمع عارم بالجهل والضلال على هذا النحو، يدعو فلانا وفلانا وفلانا حتى يتكوّن حوله أناس وتقوى جبهته وحينئذ يُعلن ما دعا إليه لأنه لو أعلن ما دعا إليه من أول الأمر لحصلت فتنة ومشادات ومنازعات ولم يتمكن من الوصول إلى مقصوده. نعم.
السائل : نعم.
سؤاله الآخر يقول لي أخ من بلاد كفار مثل الاتحاد السوفيتي وغيرها من البلاد الكفارة الذين يعدون دار حرب فما هو الجواب حيال هذا الأخ في معاملاته ومراسلاته ؟
الشيخ : هذا الأخ الذي يكون في بلاد الكفار سواء كانت حربية أم ذات عهد يجب على المرء أن يراسله ليناصحه ويدعوه إلى القدوم إلى بلاد الإسلام لأن ذلك أسلم لدينه وأبرأ من براثن الشرك والكفر وأما تركه وهجره فهذا قد لا يزيده إلا شرا وسوءا وتمسكا بما هو عليه، الذي ينبغي لهذا أن يراسل أخاه ويدعوه إلى الدين ويرغبه فيه ثم إلى الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا إذا كانت إقامته هناك لمصلحة تعود إلى الإسلام مثل أن يكون داعية هنالك موفقا في دعوته فهنا الإقامة من أجل هذا الغرض لا بأس بها بل قد تكون واجبة عليه. نعم.
السائل : نعم، هذا ما تمكنا منه في أو من عرضه من رسالة المستمع سعيد مصطفى عبد الرحمان فضل من جمهورية مصر العربية ونرجو من الأخ السعيد أن يرسل أسئلة يمكن الإجابة عليها لكن أن يتقدم بسؤال عن أنواع الكفر وأنواع الشرك وأنواع الظلم وأنواع الفسق ثم يرجو منا أن يكون ذلك بالتفصيل والتمثيل والمقارنة أو يسأل مثلا عن كتاب من سيد قطب في ظلال القرأن الكريم ويرجو منا استعراضه في حلقة لا تتجاوز عشرين دقيقة فهذا من المستحيل علينا لأنه يفوت الفائدة لذا نرجو أن يبعث لنا بمثل هذه الأسئلة وأن تكون مختصرة مثلا عن الكفر مرة عن الفسق مرة عن شيء من الكتاب أو من هذا القبيل.
هذه رسالة وردتنا من المستمعة ش ع ع من الرياض.
2 - سؤاله الآخر يقول لي أخ من بلاد كفار مثل الاتحاد السوفيتي وغيرها من البلاد الكفارة الذين يعدون دار حرب فما هو الجواب حيال هذا الأخ في معاملاته ومراسلاته ؟ أستمع حفظ
تقول طلعت من الأربعين ولم يقف معي الخارج عادة في النفاس ولكنه زاد بعد الأربعين وأصبح بشكل العادة الطبيعية فقال لي بعض النساء الطاعنات في السن واللاتي يتقدمن علي معرفة بهذه الأمور قلنا لي إنها أخت النفاس فهل أصلي أم لا وفقكم الله ؟
الشيخ : الدم الذي يكون بسبب الولادة هو دم نفاس ولا حد لأكثره ولا لأقله ولهذا متى طهرت المرأة ولو بعد وضع الحمل بيوم أو أيام قليلة فإنها تكون طاهرا وتجب عليها الصلاة ويصح منها الصوم ويجوز لزوجها أن يُجامعها وكذلك إذا استمر بها الدم حتى زاد على الأربعين فإنه يُعتبر دم نفاس ويرى بعض أهل العلم أن ما زاد على الأربعين ليس دم نفاس ولكنه إن وافق عادة فهو حيض وإن لم يوافقها فليس بحيض حتى يتكرر ثلاث مرات ثم بعد ذلك يُحكم بكونه حيضا ولكن هذا التفصيل لا أعلم له دليلا فمادام الدم لم يتغير وهو دم النفاس فإنها تبقى ولو زادت على الأربعين حتى تطهر.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم لو استمر بها دم مدة كبيرة فإنها حينئذٍ تغتسل وتصلي وإذا جاءتها العادة في أيام الحيض فإنها أو إذا جاءتها أيام عادة حيضها فإنها تجلس مدة أيام الحيض.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن تستمر بدون صلاة حتى ينقطع الدم؟
الشيخ : حتى ينقطع الدم ما لم يُطبق عليها إطباقا عاما، تعرف إنه ... ينقطع إما باطلاع الطبيب على ذلك أو بممارسات وتجربات.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه رسالة وردتنا من أ عبد الرحمان من الرياض.
3 - تقول طلعت من الأربعين ولم يقف معي الخارج عادة في النفاس ولكنه زاد بعد الأربعين وأصبح بشكل العادة الطبيعية فقال لي بعض النساء الطاعنات في السن واللاتي يتقدمن علي معرفة بهذه الأمور قلنا لي إنها أخت النفاس فهل أصلي أم لا وفقكم الله ؟ أستمع حفظ
يقول إذا دخلت المسجد وهم يصلون على جنازة هل أكمل معهم الجنازة أم أصلي صلاة الفريضة وشكراً لكم وفقكم الله ؟
الشيخ : نقول إنك تصلي معهم صلاة الجنازة ثم تقبل على فريضتك لأنك إذا صليت الفريضة فاتت الجنازة وإذا صليت على الجنازة لم تفت الفريضة فالأولى في مثل هذه الحال أن تدخل معهم في صلاة الجنازة ثم إذا أنهيتها تصلي صلاة الفريضة وذلك لأن تشاغلك بالفريضة يستلزم فوات صلاة الجنازة وتشاغلك بصلاة الجنازة لا يستلزم فوات صلاة الفريضة.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : رسالة وردتنا من المرسل فوزي المتولي، يقول في سؤاله هو من جمهورية مصر العربية والإقامة في الأفلاج.
4 - يقول إذا دخلت المسجد وهم يصلون على جنازة هل أكمل معهم الجنازة أم أصلي صلاة الفريضة وشكراً لكم وفقكم الله ؟ أستمع حفظ
يقول هل لمس النساء ينقض أو يفقد الوضوء أم لا ؟
الشيخ : نقول في الجواب اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال ثلاثة، منهم من يقول: إن مس المرأة لا ينقض مطلقا ومنهم من يقول: إن مسها ينقض مطلقا ومنهم من توسط وقال: إن مسها لشهوة ينقض الوضوء ومسها لغير شهوة لا ينقض الوضوء.
والصواب من هذه الأقوال أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا ولو بشهوة لكنه مع الشهوة يستحب الوضوء من أجل تحرك الشهوة.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا إذا خرج منه شيء مذي فإنه يجب عليه أن يغسل ذكره وأنثييه ويتوضأ وضوءه للصلاة يعني أنه ينتقض وضوءه وأما بدون خارج فإنه لا ينتقض وذلك لأن الأصل براءة الذمة ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث يدل على نقض الوضوء بمس المرأة بل إنه روي عنه صلى الله عليه وسلم ( أنه قبل بعض نسائه وخرج إلى الصلاة ولم يتوضأ ) وهذا الحديث وإن كان بعضهم يضعفه لكنه الأصل هو عدم النقض.
وأما قوله تعالى: (( أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً )) إلى ءاخره فإن المراد بالملامسة هنا الجماع كما فسرها بذلك ابن عباس رضي الله عنهما وهو أيضا مقتضى سياق القرأن الكريم لأن قوله: (( أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ )) إشارة إلى أحد أسباب الوضوء، (( أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ )) إشارة إلى أحد أسباب الغسل.
السائل : نعم.
الشيخ : فتكون الأية دالة على الموجبين موجب الوضوء وموجب الغسل. ولو قلنا: إن المراد بالملامسة اللمس لكانت الأية دالة على سببين أو موجبين من موجبات الوضوء ساكتة عن موجبات الغسل وهذا نقص في دلالة القرأن فعليه نقول: إن حملها على الجماع كما فسرها به ابن عباس هو مقتضى بلاغة القرأن وإيجازه ودلالته.
السائل : نعم.
الشيخ : فعليه يكون في الأية ذكر الموجبين للطهارة، الطهارة الصغرى والطهارة الكبرى كما أنه ذكر سبحانه وتعالى الطهارتين الصغرى والكبرى والطهارتين الأصلية والبدلية فذكر الوضوء وذكر الغسل وذكر الطهارة الأصلية بالماء وذكر الطهارة الفرعية بالتيمم وذكر أيضا الموجبين للطهارتين الطهارة الصغرى والطهارة الكبرى وهذا هو مقتضى البلاغة والتفصيل في القرأن.
السائل : نعم.
الشيخ : وعليه فنقول: إذا قبّل رجل زوجته ولو لشهوة أو ضمها إليه ولو بشهوة أو باشرها ولو بشهوة بدون جماع فإنه لا ينتقض وضوءه إلا إن خرج شيء وكذلك بالنسبة إليها لا ينتقض وضوءها وأما إذا حصل الجماع ولو بدون إنزال فإنه يجب عليهما جميعا الغسل لحديث أبي هريرة : ( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وإن لم يُنزل ) . نعم.
لديه سؤال آخر يقول زوجتي لم تصل وقلت لها صلي فلم تسمع الكلام أرجو الإفادة ما الذي أصنعه معها وفقكم الله ؟
الشيخ : أنت مسؤول عن زوجتك فعليك أن تؤدبها على ترك الصلاة بما تستطيع من أدب بالترغيب وبالترهيب وبالضرب غير المبرح لأنك مسؤول عنها في قوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ )) فإن أبت أن تصلي ولم تستفد من ذلك فإنه يجب عليك مفارقتها لأنه لا يحل لك أن تبقيها معك وهي لا تصلي إذ أن من ترك الصلاة فهو كافر خارج عن ملة الإسلام وقد قال الله تبارك وتعالى: (( فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ )) .
6 - لديه سؤال آخر يقول زوجتي لم تصل وقلت لها صلي فلم تسمع الكلام أرجو الإفادة ما الذي أصنعه معها وفقكم الله ؟ أستمع حفظ
سؤاله الثالث يقول هل يجوز الصلاة في المكان الذي ينام فيه الإنسان نرجو الإفادة وفقكم الله ؟
الشيخ : نعم يجوز للإنسان أن يصلي في المكان الذي ينام فيه بل له أن يصلي على فراشه إذا كان طاهرا أو فرش عليه شيئا طاهرا لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ) فالأرض كلها مسجد إلا ما استثني وهذا الغرفة التي ينام فيها ليست مما استثني من جواز الصلاة فيه.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
7 - سؤاله الثالث يقول هل يجوز الصلاة في المكان الذي ينام فيه الإنسان نرجو الإفادة وفقكم الله ؟ أستمع حفظ
يقول هل فيه سجدة يوم الجمعة نرجو الإفادة وفي أي سورة من سور القرآن توجد ؟
الشيخ : يوم الجمعة ليس فيها سجدة بمعنى أنه ليس المشروع أن يقرأ الإنسان سورة فيها سجدة والمراد صلاة الفجر يوم الجمعة وإنما المشروع أن يقرأ الإنسان في صلاة فجر يوم الجمعة سورة: (( الم تنزيل )) السجدة وهي التي بين سورة لقمان وسورة الأحزاب يقرأها كلها في الركعة الأولى وإذا وصل إلى موضع السجدة كبر وسجد وقال: سبحان ربي الأعلى وما ورد فيها من ذكر ثم قام مكبرا ليكمل بقية الركعة ويقرأ في الركعة الثانية: (( هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا )) وهي السورة التي بين سورة القيامة وسورة المرسلات يقرأ هاتين السورتين كاملتين، كل سورة في ركعة، هذا هو المشروع.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس من أجل السجدة التي في سورة السجدة ولكن من أجل أن هاتين السورتين تضمنتا المبدأ والمعاد، مبدأ الخلق ومعاد الناس وجزاءهم وثوابهم ويوم الجمعة هو المبدأ والمنتهى إذ فيه خُلِق ءادم وفيه أخرج من الجنة وفيه تقوم الساعة، لهذا كان من المناسب جدا أن يُقرأ في فجره هاتان السورتان.
وليُعلم أن بعض الأئمة يفرطون في هذا فتجد بعضهم يقرأ: (( الم تنزيل )) السجدة في الركعتين جميعا وبعضهم ربما يقرأ: (( هل أتى )) في الركعتين جميعا وهذا خلاف السنة فنقول: إما أن تقرأ كل سورة في ركعة أو تقرأ من غيرهما كما أن بعض الأئمة يقرأ في فجر يوم الجمعة أول سورة الكهف فيظن أنها مشروعة وبعضهم يقرأ في فجر الجمعة سورة الجمعة والمنافقين وكل هذا من الجهل لأن سورة الجمعة والمنافقين إنما تُقرأ في يوم الجمعة أو إنما تقرءان في يوم الجمعة في صلاة الجمعة لا في فجر يوم الجمعة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولهذا ينبغي للأئمة أن يتعلموا صفة الصلاة وأحكام الصلاة حتى يكونوا مصلين بالمسلمين عن بصيرة. نعم.
السائل : شكرا، أثابكم الله.